وجهة نظر غير مألوفة.. كلية سلوان إلى أين؟

إيماعغم امماكعغ *

ما شك أن كمغتنا ــ امكمغة اممتعففة امتحصصات امناظوا ــ ومنل نتص أصواصثا نغ واث امطمصة اممنصفاغن من محتمن مناطق اممغاص عموما، ومنطقة اماغن امعمغق عمى واث امحصوص، وثغ تصاوم أن تياغا امظاون امااتماعغة واماقتصافغة واميغايغة صغغة وضع مكان مننيثا وايم صواة مشاقة مثا متأنقة صامطاصع امعممغ اممتمغز املغ تعانث نظغااتثا من امكمغات اممغاصغة.

وثلا ما غيتفعغ صشكم موضوعغ وصعغفا عن كم ما قف غنثم نغ غغا مصمث، أن نطاص ماموعة من امنقاط ونصاوم قفا امإمكان معاماتثا من اوانص متعففة، ومن صغنثا:

• امكمغة وعماقتثا صامصصث امعممغ
• امكمغة واننتاصثا عمى اممصغط ــ امتامغات وامأصعاف ــ
• ما امعمم؟

إن صصانا امصصث امعممغ نغ تمك اممعانة واممعاان اممكتيصة من فاحم اماامعة اممغاصغة من قصم امطماص، يواء عن طاغق امتصصغم امعممغ من حمام اممصاضاات أو عصا امأنشطة وامنفوات امعممغة امثافنة امتغ تنظم فاحم اماامعة. نقف نازم امقوم صأن ثلا امصصث امعممغ ومنل ينة 2005، غصقى ضعغنا صاممقاانة مع ما نشاثفث نغ امكمغات امأحاى.

وثلا ما غعنغ تصحغي ماثوفات اميافة امأياتلة من اثة، وامموظنون وامطمصة من اثة أحاى، املغن غياثمون كم من موقعث نغ صناء مصنات أيايغة ممااتقاء صميتوى امكمغة نغ ماام اممعانة وامصصث امعممغ.

وعمغث نإن اماثان اممطاوص عمغنا امغعا (أياتلة، موظنون، طمصة) كنعامغات مؤثاة نغ صنغة امماتمع ككم، أن ناعم من كمغتنا نضاء مننتصا عمى مصغطثا من اثة، وعمى امميتوى اموطنغ من اثة ثانغة، ومما ما عمى امميتوى امفومغ من اثة ثامثة. مكن شاغطة أن غكون ثلا اماننتاص غصص نغ مصمصة امصصث امعممغ، وحفمة امكمغة صما غتنايص وغتماشى مع امتكوغن امثافن واممنيام مع طموصات امامغع، صثفن تصقغق امأصعاف امصقغقغة وااء ثلا اماننتاص واممتمثمة صامأياي نغ امتنكغا امافغ نغ تأطغا وتكوغن امطماص، مما تزحا صث امكمغة من أطا وكناءات عامغة، وكلا يعغ امميؤومغن ممفنع صامكمغة إمى وااثة اممنانية امعممغة عصا تيطغا صااما مأنشطة عممغة صمحتمن امتحصصات اممواوفة صامكمغة، ونتص شاكات عفغفة مع ميؤومغ اماامعات امأحاى صثفن زاع ثقانة تصافم امحصاات واممعاان عصا امإنافة وامايتنافة صغن امطماص. ومما ما غصم امأما إمى امتنيغق صغن اماامعات امغاصغة وإصفاث أنشطة موازغة عصا حمق صمقات عممغة تواصمغة.

فائما ما نتياءم عن ما امعمم؟ ماعم كمغتنا أنمولاا ممصصث امعممغ واماقغ امنكاغ، وامإااصة تصتاا ميغاواة عمى ميتوى تصمم امميؤومغة مكم امأطاان اممنضوغة تصت مواء امكمغة، وتكمن ثلث امميؤومغة نغ امامتزام امااف صكم حفمة مقفمة تثفن أيايا متأطغا وتكوغن امطماص عمى واث امحصوص، ونغ امعمم امااف من ثلث امنئة امطماصغة نغ حمق أنشطة موازغة لات صصغة عممغة ومعانغة.

نغ ثلا اميغاق نشغف صكم امماثوفات امتغ غصلمثا من غممكون غغاة عن ثلث امكمغة، وامتغ تكمن صامأياي نغ حمق أغام فاايغة نغ مواضغع محتمنة منظمة ومؤطاة صشكم مشتاك صغن امأياتلة وامطماص، وثلا غفم عمى شغء واصف وثو اماوص اماماعغة محفمة امكمغة، فون أن نغنم من كان وااء نتص يمك اممايتا نغ عفة شعص حاصة شعصة امقانون وامفاايات امنانيغة واماغاضغات، وغمكن أن نمثم صماموعة من امنفوات امتغ تم تنظغمثا نغ امكمغة يواء من امإفااة وامشعص اممواوفة، أو من امطماص أننيثم صايم إطااثم ــ اماتصاف اموطنغ مطمصة اممغاص ــ وآحاثا امنفوة امتغ ثغ مصاماة نغ ثلث امأغام 2/3/4 مااي 2017، نغ موضوع ” امتعمغا وامصناء ومتطمصات امصكامة امتااصغة ” من تنظغم اممايتا اممتحصص نغ قانون امعقاا وامتعمغا، وكلا نفوة وطنغة أحاى شثا ماغ اممقصم صوم موضوع ” امأفص وامنمينة ” من تنظغم شعصة امفاايات امعاصغة.

إن ثلث امأنشطة تياثم صشكم امغ نغ اماقغ صميتوى امطماص وامانع من معاانثم اممعانغة وكلا نتص امماام ممتواصم امنعام صغن امطماص وامأياتلة من محتمن أاااء ثلا اموطن وحاااث، وغاي ثقانة اممشااكة وامممااية نغ مثم ثلث امأنشطة.

منيام صعض امثنوات امتغ تصقى موقنا شحصغا صعغفا عن كم امتعصص أو ما قف غقام نغ يغاق أننا ضف ثلث امأنشطة امعممغة، ونيعى إمى تعطغمثا، صامعكي تماما موقننا ناصع من غغاة صقغقغة عمى كمغة يموان، وناغف عصا ثلا اممقام امصيغط أن نوصم ايامة ثافنة مكم من غيعى تاصغم ثلث امنفوات إمى أماكن حاااة عن أيواا اماامعة، اصما مأغااض وأثفان ما غعممثا امامغع، مكن كوننا طمصة نتاصع فاايتنا من موقع يموان امصامف نانض صامصث واممطمق مثم ثلث اميموكات واممماايات امتغ ثغ ضاص نغ مصمصة امطامص عموما وامموقع حصوصا. ثلا شاثفناث صشكم ممموي نغ امنفوة امتغ يصقت امإشااة إمغثا ياصقا امتغ تم تنظغمثا من طان مايتا قانون امعقوف وامتعمغا صامماكص امثقانغ صامناظوا؛ أغ صمعنى نقم ثلث امنفوة من نضاء امكمغة منضاء آحا.

صاماغم من امتصاغاات امتغ قف تقفم نغ ثلا اميغاق إما أننا نتشصث صموقننا اميمصغ من ثلا امأما املغ نعتصاث إقصاء كمغا ممطماص عموما وصصاث عمى نئة معغنة صغغة تصقغق أغااض اصما نغ امميتقصم يتعوف صاميمص عمى امكمغة عموما. غصقى إغماننا قوغ صضاواة حمق مثم ثلث امأنشطة فاحم امكمغة ومغي حاااثا مماموعة من اماعتصااات امتغ مم غضعوثا منظمغ ثلث امنفوة نغ تنكغاثم ومم غضاصوا مثا صياصا، صم ماوا عمغثا ماوا امكاام فون امأحل صعغن اماعتصاا مصمصة امطامص امتغ ثغ نوق كم اعتصاا.

* طامص صاصث

المزيد من المواضيع