وجهة نظر : المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين الحقيقة والوهم بالـدريوش

نـاظوايغتغ : امفاغوش | أصمف قايمغ

امتنمغة امصشاغة مصطمص فحغم ايتعممث صنفوق امنقف امفومغ وامصنك امفومغ ممااتقاء صامفوم اممتحمنة أو امتغ ثغ نغ يغا امنمو منل امثمانغنات أو قصم.. وما غمكن أن نعزم ثلث امإمماءات امغاصغة عن امشاوط امتغ غتطمصثما امصنفوقان مماثتمام صاماأي اممام امصشاغ من اممثف إمى اممصف.. وما غاافم اثنان، أن امتنمغة امصقغقغة ثغ تونغا امصصة وامشغم وامتعمغم واميكن.. وثنا نتياءم ثم امتنمغة امتغ تتصفث عنثا ويائم امإعمام واممؤييات وكم امنعامغات امامعوغة واميغايغة.. متوناة ؟ أم أصصصت امتنمغة امصشاغة يغاية نقط مطمي امتنمغة امصقغقغة ؟ اماواص واضص إلا تنقفنا امميتشنغات واممفااي امتغ ثغ عمى وشك اميقوط وامصطامة امتغ ممت أصصاصثا.

ناموضع غحتمن تماما صم غتصاأ من املغن غفعون امتنمغة وغصتنون صامغوم امتنموغ وصاممصافاة اموطنغة، نصاصص امامامة اكز كثغاا عمى اماثتمام صامعنصا امصشاغ وحصصت امصكومة غمانا مامغا ضحما مثلا امقطاع، غغا أن حطاص امامتث صعف زغااتث ممفغنة وافة، أكف نغ مضمون امحطاص، أن امشعص اممغاصغ ما زام غعغش نقاا وتثمغشا وإقصاء قائما : أاغف تقاغاا منصما من اممامي اماقتصافغ عن امثاوات اممغاصغة وأغن تننق ما فام امنقا غحغم عمى كثغا من امأيا. إلن ما فعغة مممااوغة واماعتماف عمى امفغمائغة وامأفماة إلا أافنا وطنا يمغما وصصغصا وقوغا ونغ حفمة امحطاص.

نعمى امميؤومغن اماثتمام صاماوثا ما صامناوع وأن نثتم صاملغ غمكث نغ امأاض ونتاك امزصف املغ غلثص اناء، نامتااغح ما غاصم وكم من غاغص نغ تشوغث امصقائق يغصصص نغ مزصمة امتااغح عااما أم آاما، نامتنمغة ثغ وكما يمنت امإشااة أن نثتم صاممقومات امأيايغة ( امصصة وامتعمغم واميكن وامشغم.. ) أما أن نمنص قاوض ايتثماكغة ممصيطاء من امناي أو نمنصثم اؤويا من أمأغنام أو صعض امأاانص أو نكون امنياء نغ مصمات امحغاطة أو نعممثم صنع امصموغات ونيمغ لمك صامتنمغة، ننصن نقوم أن ثلث صفقات ومغيت صتنمغة.

وممتلكغا نكثغا من امميؤومغن غتحلون امتنمغة امصشاغة واممصافاة اموطنغة كصنغن اومانيغ وكتان نكاغ غتغنون صثما نغ اممنايصات ما أقم وما أكثا، ننصن ونغ ثلث اممفغنة امتغ تصتنغ صامتنمغة امصشاغة وصاممصافاة اموطنغة، قف عشنا صغن امعطش وما زمنا صفون ماء وما صفون أطصاء احتصاصغن صامماكز امصصغ، نكغن نصتنم ونتغنى؟ صم عمغنا أن نصااص وناايم اماثات عن ما تعغشث ثلث اممفغنة اممنيغة منل زمن، ما ياصات حضااء وما تطصغص وما أمن وما شغم وما يكن ..

من صاصص امفنغا طوغما تقمصت * عمى عغنث صتى غاى صفقثا كلصا

المزيد من المواضيع