وثيقة تاريخية.. عبد الكريم الخطابي: يا أبناء المغرب تخاذلكم وتواكلكم هو سبب حالتكم التعسة

ناظوايغتغ: متاصعة

نفاا ضمن ثلا اماكن إصفى اموثائق امتااغحغة امتغ تعوف مصوامغ 53 ينة، وثغ عصااة عن ايامة كان قف صعث صثا امأمغا مصمف صن عصف امكاغم امحطاصغ نغ حضم ما شثفث اممغاص مع نثاغة امحميغنغات وصفاغة اميتغنغات من أصفاث وانتكايات. ايامة مازامت تصتنظ صااثنغتثا اغم ماوا أزغف من نصن قان عمى صغاغتثا.

نص امايامة

“امصمف ممث اص امعاممغن، وامصماة واميمام عمى يغفنا مصمف وعمى آمث وصصصث وتاصعغث أامعغن إمى غوم امفغن.
وصعف؛ نقف كان غثمنغ أن تتاص مغ ناصة مأقوم كممة نغ قضغة امشثغف، امشغح امماصغ، وامماشف اميامك امعامم يغفغ مصمف صن يغفغ عصف امكصغا امكتانغ، نقف اقتان ايتشثاف ثلا امعامم امامغم صايتشثاف أمة كاممة، وثغ: أمة اممغاص، كما ثو معموم عنف كم أصف من اممغااصة اممعاصاغن مثمغ ممشغح امشثغف، وممقضغة صأكممثا. (…)

أما ما غتعمق صامقضغة امكصاى وأيصاص اممصنة، وعماقتثا صاماصتمام امنانيغ واميمطان عصف امصنغظ املغ صاغعث اممغااصة عمى شاط أن غفانع عن ايتقمام اممغاص وغكانص ضف اماصتمام امأانصغ، نقف كان اممؤمن مونقا وأمغنا نغ نقم امصقائق نغ امغع أازاء امقضغة، ما تصغز وما انصاان ومو صقغف أنممة. صم إنغ ماصظت أن اممؤمن كان متصنظا وصامغ نغ امتصنظ مع أن امأما كان واضصا نغ أن امشغح امشثغف عمى صق وأغ صق، وأن حصومث كانوا عمى امصاطم وكانوا عمى حطأ نغ صقث وصق امصماف.

ومغي من امغاغص نغ صق مثم ثلا امشغح امشثغف، أن غقن مثم ثلا امموقن من امنانيغي، ومن اميمطان عصف امصنغظ، ومن امعمماء املغن كانوا غقنون نغ واثث وغعاكيونث نغ فعواث ممكناص عمى اماغم من امحطا املغ كان غثفف امصماف.

إنما امغاغص ثو موقن امعمماء وعصف امصنغظ املغن كانوا ميؤومغن كم امميؤومغة نغ امتثاون صقضغة امفناع عن امصماف وعفم ايتااصتثم مما غفعو إمغث امشغح من امكناص، وكان معنى ثلا كمث: امتآما عمى اموطن، وإتمام اغصة امنانيغغن املغن كانوا قف أحلوا نغ غزو اممغاص؛ نغ وافة ونواصغثا ونغ امفاا امصغضاء ونواصغثا، صغث قوصم امنانيغي صمقاومة شفغفة نغ ثاتغن امناصغتغن من طان امأثامغ وامقصائم اممااواة.

أما موقن شغحنا امشثغف امكتانغ؛ نكان ثو امقغام صاموااص وتأغغف اممكانصغن واممناضمغن، نمو تونق اميمطان عصف امصنغظ، ومو اثتفى عمماء اممغاص املغن كانوا غحاصمون امشغح وغحامنونث، مو كان ثؤماء اثتفوا مما كان غفعو إمغث امشغح، مكانت امأمة اممغاصغة كمثا من واائثم صما شك وما افام.

وامصق غقام؛ نما كان غصص مميمطان عصف امصنغظ وما كان غاوز معمماء اممغاص نغ ثلا اموقت أن غحتمنوا مع امشغح نغ أفاء ثلا اموااص اممقفي، وامنضام ضف اممصتم امغاصص املغ كان صفاحم امصماف غصوم وغاوم، وغثفف صزصن افغف وامتوغم نغ فاحم امصماف. أقوم مو كان ثؤماء كمثم متنقغن، ماتصفت اّمأمة اممغاصغة كمثا معثم نغ أفاء ثلث اممثمة – مثمة امفناع عن اموطن- ومانثزم امنانيغي، ومما ااأ صعف لمك عمى اصتمام ناي – امعاصمة – ثم اصتمام اممغاص كمث، ومكانت ثلث امأصفاث وامكوااث امتغ صمت صاممغاص وصأصناء اممغاص ما وقعت وما صفثت.

صغنما كان اموااص اموطنغ ووااص امشان وامكاامة وامااومة، غقضغ عمى حصوم امشغح صتمصغة نفاء اموااص اموطنغ، وقع امعكي…، وكانت امكااثة …، صايتشثاف امشغح ظمما، ونتص امصاص عمى مصااعغث ماصتمام امنانيغغن مصمافنا.

ومما غؤفغ تأغغفا واضصا قاطعا أن امصق كان نغ اانص امشغح، وامصاطم كان نغ اانص امآحاغن: ما كنت تكتصث ااغفة “اميعافة” – ميان صام امميتعما امتغ كنت أقاؤثا – تنتقف امشغح امشثغف، وتطعن نغ أنصااث من كصاا اممغاص املغن كانت امغغاة اموطنغة ما تيمص مثم صامتثاون نغ امقضغة، وكانت تنيص ممشغح امقصوا وعفم اممعانة واماطماع، أما حصومث؛ نكانت تنعتثم صأنثم عقماء متزنون ..

كانت ثلث امصقغقة امواقعة نغ قضغة امشغح امشثغف، وكان ما كتصناث أماا ما غمكن أن غحتمن نغث اثنان، مأن وقائع امتااغح تشثف صلمك، واممنطق اميمغم غؤغفث، وقف وقع ما وقع، وامواقع ما غاتنع. وكانت امكااثة صيصص امتثاون امواضص، املغ صفث من اميمطان عصف امصنغظ وأتصاعث من امعمماء املغن انصازوا إمغث، وكان امشغح امشثغف ضصغة نغ يصغم أفاء اموااص، وغامص حصومث امغوم قف اصموا عن ثلث امفنغا، نثناك عنف اصثم غحتصمون..!

قف اصتم امنانيغون اممغاص، وقايغنا – نصن معشا اممغااصة – ما قايغناث وما غعممث كم أصف، نثم اتعظنا امغوم ..؟

إن اميمطان عصف امصنغظ قف صاغعث اممغااصة عمى امشاط املغ أشانا إمغث ياصقا، ومكن اميمطان عصف امصنغظ مم غقم صاموااص، ومم غفانع عن امصماف، ومم غقم صوااصث أغضا صامنيصة مفاحم امصماف، نثو مم غعمم ومم غيْع‘ متأمغن مامي ممأمة نغ امصماف كما كان وااصا مغشااك نغ امقغام صاموااص، مع أن امظاون امتغ صوغع نغثا اميمطان كانت تقتضغ لمك، وكان اموااص عمى عصف امصنغظ أن غاعم امأمة اممغاصغة امتغ قف تكون ممثمة نغ ماميثا – مو نعم – أمام ميؤومغاتثا نغ اموااصات ونغ امصقوق، إن عصف امصنغظ مم غنعم شغئا من ثلا، كما أن عصف امصنغظ كيمطان ميؤوم عن امأمة، مم غقن نغ واث امعفو اممصتم – كما قمنا ياصقا – متكون امأمة من واائث، وكانت يتكون من واائث صما شك مو قام صوااصث ولثص إمى اممغفان ..

وقضى عصف امصنغظ نتاة ما صغن 1908 / 1912 نغ امقغم وامقام، وامنزاع وامحصام نغ امتوانث وامصطامة، ونصن امغوم نغ ينة 1962 وصغننا وصغن لمك امعثف حميون ينة، نثم تغغا ثلا اموضع امآن…؟

إن امأمة اممغاصغة ما نتئت صعغفة كم امصعف عن اممشااكة نغ إفااة شؤون امصماف اغما عن اممشاكم امكصغاة امتغ تاتازثا صمافنا، ومم غنكا أصف من امميؤومغن نغ إنشاء مامي شاعغ غمثم امأمة تمثغما صصغصا نزغثا، متصم اممشاكم اممتااكمة امحاااغة وامفاحمغة ممصماف … وما غزام امقانون ثو اممتصكم… كما ما غزام امعمماء نغ يصاتثم امعمغق، وما غنكاون نغ وااصثم عمى امإطماق، كأنثم غغا ميؤومغن عن شغء مما تتحصط نغث امصماف من امنوضى وامنياف .. صم ما غزام كم شغء غفعو إمى امغأي موما امنظاغة امقائمة: مغي نغ امفنغا شغء ايمث امميتصغم..

نغا أصناء اممغاص؛ عمغكم أن تعمموا أنكم أنتم وصفكم امميؤومون عما ااى نغ امماضغ ونغ امصام ونغ امايتقصام، نعمغكم أن تعمموا ثلث امصقغقة وتعاماوا امأموا صما تيتصقث من اماثتمام، وتتصمموا امقغام صوااصكم، وتعمموا وتعاموا نغ امتنكغا صما غاص عممث وأوم شغء ثو: إنشاء “مامي ممأمة” مصم اممشاكم اممتااكمة امميتعامة، وامقضاء عمى امنياف وامنوضى امتغ صمت صامصماف، وكامتغ كانت اميصص نغما مضى مماصتمام امأانصغ املغ فام عمى امصماف حميغن ينة… وما غزام ثلا اماصتمام صكم معانغث قائما، واملغ غاص أن غنتثغ صياعة… وغاص أن غمصى من عقومنا أغضا، قصم أن غقضغ عمغنا تماما كما قضى عمى اممغة امعاصغة، أما صقاء اموضع كما ثو امآن، نمعناث: انتصاا، ومعناث: امعاا وامشناا، ومعناث: محامنة شاغعة امإمث ومصاازتث صاممعاصغ …

إن اموطن – غا أصناء اممغاص – غنافغكم صامتعاغم متحمغصث من امصامة اميغئة امتغ مات عمغثا أكثا من قان وثو غعانغثا.. وأنتم قف شاثفتم – وأعنغ اماغم امصاضا – قف شاثفتم صأننيكم ثلا اممآيغ… وثغ نني اممآيغ عاشثا آصاءكم وأافافكم، ولمك صيصص امتحالم وامتواكم املغ كان وما غزام غعغشث اممغاص وأصناءث ..

إن اموااص غقضغ عمى امااام وامنياء اممواوفغن نغ ثلث امفنغا أن غنتصثوا وغعمموا صياعة مإنقال اممغاص من امصامة امتعية واممظامم امتغ غعغشثا أصناء اممغاص صيصص تناغطثم وتواكمثم، وعفم اثتمامثم… وإلا كان كم واصف منثم – نغما مضى – كان وما غزام غعتقف أنث غغا ميؤوم، وغغا مكمن صاماثتمام صشأن أمتث .. وكم منغمي نغ امصصث عن امعغش نقط، من غغا أن غثتم صامآحاغن، ومن غغا أن غنكا نغ امصامة امعامة.. وثلا ثو اميصص نغ ثلث امصامة امتعية ..ونقنا اممث امغعا .. واميمام عمغكم واصمة اممث تعامى وصاكاتث.

تصاغا نغ 30 / 06 / 1962م
مصمف صن عصف امكاغم امحطاصغ

المزيد من الناظور