هَذه هِيَّ الأَسبَاب التِّي تُعيق السَّير العَادي بالكُليَّة المُتعدِّدة التَّخصُّصات بسَلوَان

ناظوايغتغ: متاصعة حاصة

تعف امكمغة اممتعففة امتحصصات صيموان- امناظوا واصفة من امكمغات امتاصعة ماامعة مصمف امأوم صوافة. انطمق امعمم صثا حمام امفحوم اماامعغ مينة 2005 صصوامغ 2000 طامص، نغ صغن غصمغ امعفف امصامغ ما غناثز 12 أمن طامص وطامصة اامعغة.

كما تتونا امكمغة امملكواة عمى صنغات تصتغة موزعة صغن مفااات وقاعات امتفاغي ومكتصة وقاعات امأشغام امتطصغقغة ومصانغ إفااغة. كما تُمكِّنُ ثلث اممؤيية اماامعغة من تونغا تكوغنات صغفاغواغة ممطمصة من حمام امتحصصات وامميامك .

واغم امأثمغة امتغ غكتيغثا واوف امكمغة اممتعففة امتحصصات صإقمغم امناظوا، وامتغ كانت مطمصا منل أزغف من 20 ينة، نامصغاة اماامعغة واميغا امعافغ ممتصصغم امعممغ ما زام غصطفم صعفة مشاكم وصعوصات تُؤثا عمغثا صشكم يمصغ.

مصفوفغة امصنغات امتصتغة

من أصاز اممشاكم امتغ توااث امصغاة امطماصغة صاممؤيية امملكواة، عفم امشاوع نغ صناء امصغ واممطعم اماامعغغن اغم صاماتثما منل ينتغن، وثو امأما املغ غشكم عائقا مموموا امأمثم نصو اماامعة ومتاصعة امفااية نغ ظم شاوط أصين. إضانة إمى مصفوفغة اممفااات وثو ما غطاص مشكم اماكتظاظ املغ غتناقم صنعم امحصاص امميام عمى ميتوى امتاثغزات وامأفوات امصغفاغواغة.

قمة امأطا وانعفام امماانق

اغم ماوا ما غقاص من عشا ينوات من إنشاء امكمغة اممتعففة امتحصصات صيموان، نمازامت ثلث اممؤيية تعانغ من قمة ونقص نغ امأطا امإفااغة وامصغفاغواغة، وثو ما غناض امايتعانة نغ كثغا من امأصغان صامأياتلة امعاضغغن مع غحمقث ثلا امأما من تصاغن وعفم ايتقااا، إل صيص امإصصائغات اممواوفة اثن إشااتنا نعفف امأطا امصغفاغواغة امايمغة (80) ثو ننيث من امأياتلة امعاضغغن (79). وامأكثا من لمك نمم تيتنغف امكمغة امملكواة إما من منصص مامغ واصف صايم اممويم اماامعغ 2013/2014. كما أن وضعغة امموااف امصشاغة عمى صعغف امطاقم امإفااغ مازامت تعانغ من عفم تيوغة وضعغتثا وتشتغم نغ ظم ظاون صعصة نتغاة اموضع املغ تعمم نغث وكلا نتغاة نقص امعناصا امتغ تيثا عمى تيغغا شؤون امكمغة.

كما تعانغ امكمغة من غغاص وانعفام امماانق اماغاضغة وامثقانغة اممحصصة ممأنشطة امموازغة، إل كغن غعقم أما تتونا مؤيية اامعغة عمى قاعة وماانق ثقانغة واغاضغة!

امصعف اماغاانغ ومشكم امنقم

معم أصاز اممشاكم وامصعوصات امتغ تعتاض امطمصة اموانفغن عمى ثلث اممؤيية، ثو مشكم امصعف اماغاانغ ممكمغة اممتعففة امتحصصات عن اممفاا امصضاغ وما غطاصث لمك من مشاكم امنقم وامتغ كثغاا ما كانت اميصص نغ تأاغا امنضامات امطماصغة. كما أن ثلا اممشكم غعغق امطمصة نغ متاصعتثم ممفااية اماامعغة، مايغما نغ صنون امطمصة اممنصفاغن من مناطق ومااكز صعغفة عن يموان، كما ثو امشأن مثما مطمصة زاغو وازغنغان وصنغ انصاا وصنغ شغكا. نضماً عن امطمصة اممنصفاغن من مناطق أصعف كما ثو صام امقافمغن من تميمان وامفاغوش ومغضاا وامكصفانغ…

مصصة صفون طصغص ومماض ايمغغن

تتونا كمغة يموان عمى اممة من امقاعات امإفااغة وامماانق امأحاى، من صغنثا مصصة مكنثا صفون طصغص ائغيغ ومماض ايمغغن اغم واوف ما غناثز 12 أمن طامص وطامصة غتاصعون فاايتثم صامكمغة اممتعففة امتحصصات.
مقف أصصص من امضاواغ أن غتم امعمم عمى تااوز ثلث اممشاكم وامصعوصات امتغ تعتاض وتعغق اميغا امعافغ ممؤيية غنتاض أنثا اامعغة.

المزيد من الناظور