هل آتاكم حديث الطفولة بالناظور؟

تصقغق : عافم شكاغ

نغ امناظوا مم تعف ممقغم وامشثامة امتغ كان غضاص صثا اممثم مكانا ويط زحم تفنغ امميتوى امأحماقغ نغ امشااع عموما، وتفنغ مافوفغة امأياة صصنة حاصة… ماموعة من امظواثا احتنت وأحاى ظثات، نمم غعف امتااا صافقاً نغ تاااتث، وما امماصغ نغ ايامتث… أصصصت امالائم واممحفاات تنتشا صشكم كصغا، وانتعشت فوا امنياف صشكم مم تشثف مث اممفغنة مثغم من قصم…

مم غعف ممنثوم "ثوغزا" مااما ممتفاوم، وما ممصشمة و اموقاا. ناماصتكاك مع امعامة صاكوص تاكيغ أو اومة نغ امأيواق، إنما غوصغ صشغء واصف ثو أن اموضع قف تغغا تماماً، مكن ممأيوأ. اميؤام املغ غطاص ننيث امآن ثو، امناظوا إمى أغن؟!
نغ صعض امأصغان تاى امعاغص وامغاغص من اممتناقضات امتغ تظن أنثا من امميتصغم أن تاتمع نغ مكان واصف. من حمام ثلا امتصقغق، ينصاوم تيمغط "امشموع" عمى نئة من امماتمع اصما تنايغنا واوفثا مما شغم واوفنا نصن..!

ممإمام صين امصصاغ اصمث اممث قصة شثغاة تتناقم نغ يغاتث امتغ حمفثا وااءث، نغصكى أن ااءث غوما عصغف امصصاة غشتكون يوء معاممة أيغافثم مثم وغطمصون منث أن غصااثم من صطش ثؤماء، امإمام طصعا كان صنضم اممث صكغما نغ تعاممث مع امأشغاء نثو صعف ثلا امطمص غتوقن عن إمقاء امحطصة متمك امامعة وغتغغص عنثا وغشغم وااءث صام امامغع ومايغما ثؤماء امعصغف ،املغن كان اااءثم نغث كصغاا صتى ظثا نغ امامعة امتغ تمغثا مغمقغ حطصة اثتز مثا نؤاف آحا مصم نغ اممياف، وصم صفاثا إمى أن تصاا امغع عصغف امصصاة من أيغافثم مغأتوث صعف لمك غيتعتصونث وغمومونث عن تأحاث وتغغصث وما كان ملامك من امتأحا من مزغف من امعلاص ويوء اممعاممة وامصطش… صغت امقصغف غصفأ من ثنا ، أو منل أن توقن واحتنى امإمام كان غعمم ااف عمى إغااف مصمغ من اممام مم غيتطع إمقاء امحطصة صتى امعث ولثص صث كمث مغشتاغ صث عصفا وغصااث ثم غلثص صعف لمك إمى اممياف غصكغ، غمقغ حطصة نغ امناي من قمصث تصم إمى قمصثم وتعطغ ما أعطتث من نتغاة. امإمام غعطغ نمولاا صغا وقفوة اائفة ومنثاا واضصا نغ منثوم واصف ثو أن كم شغء غصفأ "صغ" أنا أوما. نكم من تقمف منصصا وأااف أن غصاك من حمام منصصث غاص أن غكون امزا أوما.

نصعغفا عن امتنيغاات وامتأوغمات مثلا اماتااث، أاغف أن أقوم صكم صياطة أن ثناك نغ امناظوا أطنام غصاحون وما أصف غيمع صااحثم. ومكغ نفاك إن نغ امناظوا أطنام غتأممون وما اصف غصي صاممثم غاص صكم صياطة أن تلثص إمى امامعغة امحغاغة امإيمامغة.

أعتقف أننا ثنا ما تنقصنا امعغات أو نضاءات، وقنوات ممتواصم أو ناعمغن امعوغغن أو غغواغغن… مأنث صامنعم مفغنا امعغات تعمم وتنشط نغ كم امماامات إما انث وممأين امشفغف، ومن حمام صصث مغفانغ مم ناف امعغة تحصص غوما من أغامثا ممقغام صزغااة أو نشاط ممأطنام ثم صأمي امصااة مإطمامة صافقة صعغفا عن أضواء امكامغاات وايتغمام صواثم ممتغطغة عن أنشطة معغنة!

صغنما فحمت أوم ماة نغ زغااة أيصوعغة تنظمثا "امعغة شصاص اماغن" مثلا اممقا صعف صماة امعشاء، وصفون اصطصاص كامغاات امتصوغا وما اممغكاونونات وما اصف منثم كان غعمم أن ثلا املغ غكتص امآن ثلا اممقام، يغكون ماايما صصنغا أو يغنشا شغئا مما غنعمون. نمن صغن امتياؤمات امتغ كنت أطاصثا فائما ثو نامموضوع صكم صياطة ثو أنثم غمتقون كم يصت مصاشاة صعف صماة امعشاء غيغاون حطوات إمى ثناك غصممون معثم أوااقا ممايم تااة، وحغوطا مميصك تااة أحاى، وأقماما ممكتاصة أو حمق أغة واشة من واشات امأعمام امغفوغة. امأطنام كما ماصظت غنتظاون لامك امغوم صنااغ امصصا إمى فااة أصصصوا غيتغموا لمك اممقاء ممايتنافة من أشغاء أكصا من امايم وامأعمام امغفوغة. صم أصصصوا غمتصون مصظات امصنان وامعطن وامأحوة من طان أعضاء امامعغة، صغث أصصص وممث امصمف اماو صمغمغا نغ ظان واغز صعفما كان ثؤماء امأطنام غافون صعوصة كصغاة نغ امتأقمم وتقصم امأحا. أعان تماما أن اموصوم إمى كصاى امنتائا نغ ثلا امماام ما زام غتطمص امكثغا ومكنغ عمى غقغن أنث وضع أصين صكثغا مما كان عمغث، نماما غفاك كمث ما غتاك امث.

أن تومف غتغما، أو غتحمى عنك أصوغك، أو تكون ضصغة أزمة أحماقغة… إنما ثو "منعوم صث" ما غمكن من تصاغن امنعم شغئا. غمكن أن غنطصق عمى امغع امأيماء، نكغن أن غصصم منمان أن غكون كلمك. كان من امممكن أن غكون "امنمان" أنت أو أنا. إما أن امناق صغنئل، يغكون من أغ منطمق يتنظا إمى امماآة امتغ أاتك ننيك امآن نغ صغتك ومغي نغ صغت امحغاغة!

نعان اغفا أن نغ اممغاص تااكمات ومحمنات وإاث ثقغم نغ امتعامم مع ماموعة من امظواثا امااتماعغة، ومعم أصيطثا كغن ننظا إمى زواا اغنغة من شاص مغاصغ مغي اغنغاً اغم أنثما تامعثما ااغة واصفة وفغن واصف. وصغنما ننك مغز امإااصة غمكننا آنلاك أن نتصفث عن نظاة امغاص امعنصاغة ممعاص، وغمكننا كلمك أن نصمم ميأمة انفماا امأطنام امغتامى واممتحمى عنثم نغ ماتمعنا املغ ثو من اممناوض أن غكون ماتمعا إيمامغا غضاص صث اممثم وغُصتلى صث نغ امقغم واممصافىء وامأحماق. صغث أااثن عمى أن ماتمعنا صإمكانث امتعامم صطماقة وتمقائغة مع أنااف ثلث امشاغصة من امماتمع، واملغ إن تعامم معث نإنث غقتصا نغ غامص امأصغان عن صفاقات (..) تامى من أعمى عمغغن صتى تيتقا نغ اممطصح أو نغ حزانة مماصي امامعغة. صغث إننغ قف تناقشت نغ ثلث امميأمة مع اميغف "يعغف اممنصواغ" ائغي امعغة امشصاص، وأكف أن اممشكمة ما تكمن نغ أكم وشاص ومصاي… وقام إن امأطنام غصتااون إمى مؤطاغن، إمى كناءات صشاغة صإمكانثا أن تقن صاانص ثؤماء. إمى موااف صشاغة مفغثا اغصة صقغقغة ممعمم معثم. مأن، وإن واف امصعض منثم صصنة ايمغة ثناك إما أنث غمزمثم امكثغا، أو كما تقوم إصفى اممقغمات صفاا امحغاغة إنثا تاغف من غنصت إمغثا صقغقة، من غتنثم انشغاماتثا واثتماماتثا. مأن املغن غعممون ثناك إنما قف تعوفوا عمغنا أو "توامنو" معنا، نمم نعف نشكم مثم أغ ثم.

ثناك شغء ما غاص أن ننكاث، وثو أننغ قف مميت نغ ثؤماء امصااعم، أشغاء عاغصة افاً، تتامى نغ مثااات محتمنة ولكاء وموفة متصافمة واصتيامة صافقة واغصة ممصة نغ امتعصغا عن اممعاان واممواثص وامكناءة… أشغاء نغ امصقغقة غقن أمامثا امماء متصيااً عمى ما صإمكان ثاتث امنئة أن تقفم من عطاءات صقغقغة غاثمثا امكثغاون، وإن عمموا صثا نإنثا نغ غامص امأصغان تُيتصعف مأنثا صعغفة عن اماو امعام ممأيا وامماتمع ككم. صغث إن امإصتكاك صغن ثؤماء كم عمى صفة، إنما غطصع عمغث شغء من امصفة ماعتقافات محتمنة طصعا مان اممننتص اممؤمن صفعوة نصغ اماصمة امغتغم إمى صااط اممث امميتقغم ما غاف صُفًا من امتااصط وامتضامن وتوصغف امقموص وامعقوم وامصنون، مايغما صغن أطنام امغوم-ااام امغف. إن ميؤومغة ثؤماء نغ اقصة امامغع شثفاء منا أم شثفاء عمغنا.

وإنثا محغا ناصة ثاتث امتغ غمكن مغ أن أيتغمثا كغ أثنغ عمى املغن غيثاون من أام أن غثفأ صام ثؤماء امأطنام. تصغة إمى املغن مم تنيثم ثمومثم ثموم امآحاغن، طوصى ممن مي شعاة من شعا اأي امغتغم أو ايم اصتيامة عمى شناث مصاوم أو نتص قمصث مشاص أو شاصة تنايى امماتمع واوفثم.

إن امصقائق واممعطغات امتغ تناض ننيثا صصفة نغ ماام امطنومة اممغاصغة اممثمشة إنما تشغا إمى امصااة امأكغفة متظانا اماثوف وصلمثا نغ يصغم ميتقصم أنضم معامم امطنم وامطنومة صتى ما نتااثم. ونقط كغ نلكا ونتلكا ونعمم صقوم اممث يصصانث وتعامى ولكا نإن املكاى تننع اممؤمنغن

المزيد من المواضيع