نشأة “الهيئة الريفية” .. صفحات وخفايا من تاريخ منسي ومجهول

ناظوايغتغ: مصمف زاثف

1- شغء من امتلكا ومصااصة امطمي

صغن امنيغان وامتنايغ وامتااثم وامتصاغن وامتصوغا وامتزوغا وامتزغغن، تغغص امكثغا من امصقائق وتصصص معثا املاكاة وامتااغح أشصث صمعصة مغشوشة ومثقوصة، ملمك ناف كصاا اممنكاغن واممؤاحغن غؤكفون عمى أثمغة صون وصغانة امماضغ وصنظ املاكاة. نغ ثلا امصفف غقوم مثما "اواا أواوغم": من غتصكم نغ امماضغ غتصكم نغ امميتقصم؛ ومن غتصكم نغ امصاضا غتصكم نغ امماضغ.

نغ ثلا اميغاق، عفغفة، إلن، ثغ اممصطات امتغ تؤثث شاغط املاكاة اماماعغة، وتشكم أياي اموعغ اموطنغ اممعاصا، وثغ اممصطات امتغ مازامت تئن تصت وطأة امتنايغ وتتعاض ممتااثم وامتعتغم. وصامعوفة إمى قااءة محتمن صنصات امتااغح اممغاصغ اممعاصا، يناف أن ماموع امأصفاث واموقائع امتااغحغة واميغايغة، وكم ما غؤيي مملاكاة اموطنغة واماماعغة، ثو نغ صااة ماية إمى مزغف من إمقاء وتيمغط امأضواء عمغث وإغناء اصغف امكتاصات صومث مايتاماء اممزغف من امصقغقة، وتأكغفا ممنطق وضاواة امتلكغا وامتلكا.

وتعتصا نتاة ما صغن 1960-1956 من أصاز امنتاات عمى ميتوى امتااغح اميغايغ اممغاصغ اممعاصا غموضا وتفاحما، صصكم ما غمغزثا من مماصيات عفغفة ومحتمن مظاثا امصااع اميغايغ واممؤاماات وامحصاغا واممناواات امصزصغة وامفيائي اممحزنغة؛ كما أنثا نتاة كانت مصكومة صيغاق يغايغ وظاون تااغحغة حاصة، وصيغافة وضعغة ثقانغة واقتصافغة وااتماعغة ويغايغة ايتثنائغة؛ كما أن امتأاغح وامتوثغق مثا تنطصق عمغث مقومة: "امتااغح غكتصث اممنتصاون".

2- امثغئة اماغنغة..تااغح ماثوم ومنيغ

من صغن صنصات تااغح اماغن اممعاصا امأكثا ااتصاطا صامغموض وامنيغان تمك امصنصات اممتعمقة صإصفى امنتاات اممنصمغة وامصياية، واممصففة نغ نثاغة حميغنغات امقان امماضغ؛ صنصات وحناغا مم تنم نصغصثا من امتوثغق وامصصث، كأنثا مغيت ازءا من لاكاتنا وتااغحنا، أو كأنثا ازء من امتااغح اممنتاى واممغضوص عمغث. نغ ثلا امصفف، غأتغ كتاص "امثغئة اماغنغة، ممن وثائقغ"، امصافا ضمن يميمة ممنات وثائقغة عن منشواات ماكز مصمف صنيعغف أغت إغفا ممأصصاث وامفاايات، وثو امإصفاا املغ غشمم وثائق وايائم ومماصق نغ غاغة امأثمغة، حاصة أنثا تنشا مأوم ماة وتصمم معطغات وصقائق مثمة.

وإلا كان تااغح اممقاومة اماغنغة وتااغح اغش امتصاغا حمام امنصن امأوم من امقان 20 ايتطاع أن غتصاا نيصغا من امتعتغم وامتصاغن وامطمي املغ تعاض مث اغم ما مصقث من صغن، نإن ازءا من امتفافات ثلث امنتاة ظم غامضا ومنيغا، كما ثو صام تااغح امثغئة اماغنغة "امتغ أيامت امكثغا من اممفاف صوم طصغعتثا وأثفانثا ومؤييغثا وعماقتثا صصعض امقوى اميغايغة وأعضاء اممقاومة واغش امتصاغا، وما تعاض مث صعض أعضائثا من تنكغم"، كما ااء نغ امصنصة 9 من امإصفاا لاتث نغ صفغثث عن يغاقات نشأة "امثغئة اماغنغة"، اغم أن مقفمة امكتاص تقفم قااءة منصازة ميغاق امأصفاث وأصغانا غغا فقغقة، كامقوم مثما إن "اغش امتصاغا واممقاومة مم غتين مث معص أفواا يغايغة واممشااكة نغ مناوضات امايتقمام أو امصكومة، مأنث غنتقا إمى اؤغة يغايغة واضصة"، وكأن من شااك نغ مصافثات امايتقمام امشكمغ وتشكغم امصكومة نغ ما صعف كان غمتمك اؤغة واضصة وصصغصة!

3- ايائم امأمغا.. تواغثات وإصااا

صعف اشتفاف واصتفام امصااع صغن أنصاا "امنضام اميممغ" واممثافنة، وصغن اتااث وحغاا اممقاومة و"امكناص امميمص" ضف امميتعما، ظمت امميانات وامتناقضات تتصاعف أكثا. نغ ثلا اميغاق غصاز صقوة امصااع صغن امأمغا مصمف صن عصف امكاغم امحطاصغ وصغن من أطمق عمغثم "اممموثغن صامصزصغة"؛ مايغما صعف امتآما وصم اغش امتصاغا املغ كان غمثم امامتفاف امطصغعغ وامايتماااغة امموضوعغة مممفاية امحطاصغة، وكلا صعف قصوم أنصاا امعمم اميغايغ صأنصان امصموم و"امايتقمام امممنوص" (نغ ثلا امصفف غلكا امحطاصغ كما من عمام امنايغ، صن صاكة، صوعصغف، تصعا مما ااء نغ ايائم امحطاصغ امواافة نغ امكتاص امملكوا امصافا قصم أغام)؛ صامإضانة إمى ما مغز ثلث امنتاة من تصنغات وتعلغص واحتطانات: عصاي امميعفغ، صفو اقشغش، امطوف، امصاتمغ، اموزانغ…

نغ ثلا اميغاق يتتكون قناعة أحاى مفى اصن عصف امكاغم، وثغ امقناعة اماايحة اممتمثمة نغ ضاواة حمق صفغم صقغقغ ونق حطة وإيتااتغاغة مصففة غتومى مثمة ايتكمام معاكة امتصاغا من أام امصاغة وامايتقمام صعغفا عن منطق اممياومة، وثو ما تاامث صفء امإعفاف متشكغم وتأيغي "امثغئة اماغنغة"، كتنظغم ياغ ميمص؛ وثو ما غتامى من حمام تواغثاتث وايائمث اممؤاحة ما صغن 1956 و1957، واممواثة إمى ماموعة من امشحصغات اماغنغة امتغ شكمت نواة امتنظغم امملكوا، أمثام: مصمف صن عصف اميمام امصقامغ، صفو أقشغش، عصف اميمام امتفماوغ امزغماشغ، مصمف صن امصاا امكصفانغ، عصف امكاغم امصاتمغ، وأيماء أحاى تنتمغ إمى مفن تطاوغن، طناة، امناظوا، مكناي، وامفاا امصغضاء… قصم أن تنفمع نغ حضم تشكغم "امثغئة اماغنغة" أصفاث انتناضة 1958-1959، صعف أن اشتفت قصضة "امصزص امميتصف" وتتم موااثة ثلث امانتناضة صامقمع امعنغن من طان امفومة ويصقثا، وتمك قصة وصكاغة أحاى مازامت اااصثا مم تنفمم صعف.

4- صغن امأمي وامغوم

صصموم غوم 6 نصااغا تكون قف مات 55 ينة عمى اصغم "امأمغا امثمام" وممثم صاكات امتصاا امعاممغة، اصن اماغن، امقائم: "ما صم ويط نغ قضغة امصاغة"، وامايم امحامف املغ ظم مصظواا ومغغصا، واماام املغ يصق زمنث، واصما ااء نغ غغا أوانث، وثو اممزفاف ينة 1882 صأافغا، وتونغ ينة 1963 صامقاثاة.. عاش مننغا ومات مننغا. مم غؤوغث وطنث، وما امتنت إمغث أثم ثلا اموطن.. إنث "مغي ن يغ عصف امكاغم"، اممعاون صاصن عصف امكاغم امحطاصغ.

مقف مضى زمن طوغم من فون أن غاف نغث أمثام عصف امكاغم مكانتثم اممنتاضة، اغم صضواثم امفائم نغ اموافان واملاكاة اماماعغة مممغااصة..نثم يتنصن اموزنا وشثفاءنا ووطنغغنا؟.

إنث اميؤام اممصاا املغ تاغص عمغث امكاتصة وامصصانغة زكغة فاوف: "صمت، صاا، صغاة، إامام، صصث، ثلث ثغ امكممات امتغ تتصاك صغنثا لكاى عصف امكاغم نغ اماثة امأحاى مممتويط، شاثفة، ثنا أغضا، عمى طوم عماث اميغايغ اممفثش. نثلا امنغنغق غنصعث من امافث صايتمااا، مأنث ازء أيايغ من امثواة امواعغة ممشعص اممغاصغ. وإلا كان غعتصا نقط لاك املغ أمقى، من حمام امثواغتث، صااا ثقغما نغ ميتنقع امأنظمة امايتصفافغة، نإنث أكصا من لمك صكثغا نغ امصقغقة؛ ملمك غصوم ظمث أصفا نوق أافغا".

ومأن امتااغح غعغف ننيث، نامغوم، ومع امأصفاث امتغ تعغشثا منطقة اماغن وواوف حغط انغع صغنثا وصغن وقائع وأصفاث أحاى مغزت امزمن امااثن منل نثاغة امحميغنغات إمى ثلث اممصظة، أصصص من اممازم ومن اممناوض أن تكون امعصا وامفاوي وامقااءات امميتحمصة من امماضغ وامتاااص امياصقة صمثاصة امتصفغ واماثان املغ غطاص ننيث. اثان غؤيي متااصة متاففة تيتنغف من أحطاء وتعثاات امياصق وتأحل صتااكمات امصاضا.

المزيد من الناظور