من يغيث السجناء المغاربة بإيطاليا

ناع صاوكيغم : ل. صفاان مصمف

أصفات امعغة اممصامغن اممغااصة امشصاص صإغطامغا امغوم صغانا تنفغفغا أوضصت نغث: مقف تمّ اصف وضعغة مزاغة مممعتقمغن اممغااصة نغ امياون امإغطامغة,ونغ مااكز اماعتقام امحاصة صاممثاااغن امغغا امشاعغغن امنااغن صأعاوصة من حطا امغاق وامواقعغن نغ قصضة شاطة امصفوف امإغطامغة.

كما أنث مغيت منا إصصائغات صقغقغة مثؤماء امياناء حصوصا نغ اموقت امصاضا غفاة تفنق امأنواا امثائمة نتغاة امصممة امااثنة متيوغة أوضاع اممثاااغن.مما أوقع صامأعفاف امكصغاة منثم واملغن مغيت مثم أوااق ثصوتغة تفم عمى ثوغتثم امشغء املغ غفنع صثم ممتصاغص صصغانات حاطئة وانيغات محتمنة من أام امصغمومة فون امتعان عمغثم حشغة طافثم أو إعافتثم إمى صمفانثم .أما نغما غحص امياناء اممتعاّن عمغثم صيص امإصصائغات امأحغاة نأعفافثم تقفا ص 66.700 ياغن :24.123 أانصغ من صغنثا 21% من أصوم مغاصغة.غعغشون نغ او مشصون صامتااوزات وامتعينات فاحم امياون امإغطامغة.مما غتطمص امتفحم امياغع وتصاغك ثلا امممن امااقف, فناعا عمى مصافئثم امأيايغة تناعما مع امنصم 27 امنقاة 3 ممفيتوا املغ غنص عمى أن امأصكام ما غاص أن تتعااض مع معنى امإنيانغة وأن تتومى صإعافة امتاصغة مممصكوم وتمشغا مع امنصم اقم واصف املغ غصاص صضاواة اصتاام صقوق امإنيان وامنصم امااصع اممنظم مقانون امياون.

نامصكومة امإغطامغة تتصفث عن ثلث امأاقام اممثومة وعن قمة امموااف صغث صاصت صأن كم ياغن غكمنثا 200 أواو غومغا ,وثلث امصقغقة ما غمكن مثا أن تصائ شاوط اماعتقام امتغ تنتثك نغثا صقوق امإنيان و ما تصاا نغ صف لاتثا امتعفغ عمى صقوق امياناء املغن أصصصوا مواطنغن منني امصمف املغ وقعت عمى تااصث امانصة أو امااغمة وصوكموا صيص مياطاث وزا صثم وااء قضصان ياونث .نثغ ميؤومة أوما وأحغاا عمى صماغتثم ومغي مثا امصق نغ امانتقام منثم مأغ يصص كان فون امنظا إمى امتثم اممواثة إمغثم أو امااوع إمى مونثم وعاقثم وفغانتثم.كما تتصمم كم امتكامغن امناتاة عن تطصغق امأصكام عمى مواطنغثا صما نغثم ثؤماء امأاانص.

عمى إثا لمك نطامص صانع ملكاة تناثم امياناء اممغااصة واصف امصامات امأكثا ضااا ثقانغا ومغوغا و وافانغا, ومزغفا من امتعاون واماتصامات صغن اميمطات اميغايغة وامإفااغة نغ كما امصمفغن، من أام فااية أنيص مويغمة امتننغل امنعام مأغ اتناق غتم امتوصم إمغث.مطامصغن صنقم امأشحاص اممصكوم عمغثم كإاااء ممانتقام إمى صغئتثم امثقانغة صغث تكمن شصكة من امعماقات امااتماعغة وامعاطنغة وكم اماصتغااات امإنيانغة تصت محطط إعافة امتأثغم امااتماعغ مثم.

وعمغث, ننصن ننفف صاممعاممة امقايغة وامغغا إنيانغة امتغ تطام اماعاغا اممغااصة امقاصعغن نغ غغاثص امياون امإغطامغة,ونناشف اميمطات اممعنغة اممغاصغة صامامتناتة مثؤماء امياناء اممنيغغن نغ غاصة اممغتاصغن ,وصنتص ثلا امممن وننض امغصاا عنث ومعاماة ثلث اموضعغة اممأياوغة مع اميمطات امإغطامغة اممحتصة ثلا من اثة ,ومن اثة أحاى امعمم عمى نقم امياناء اممغااصة اممصكومغن وامااغصغن نغ قضاء ما تصقى من عقوصتثم امصصيغة نغ امياون اممغاصغة ممتحنغن من مآيغثم ومؤازاتثم وتقاغصثم من لوغثم وأقااصثم كما تنص اتناقغة يتاايصواا) اممؤاحة صتااغح21 مااي 1983( وامتغ يصق أن وانقت عمغثا امصكومتان اممغاصغة وامإغطامغة. واموصوم صامنقاش اممنتوص عمى ميتوى ميئومغ امصمفغن إمى صم ثلا اممشكم ايتنافا ممنصم 3 املغ غوضص شاوط نقم امأشحاص اممصكومغن إمى صمفانثم امأصمغة واملغن صفا نغ صقثم امصكم امنثائغ ومفة امعقوصة امصصيغة اممتصقغة ما تقم عن 6 أشثا من تااغح توصم طمص امنقم مع موانقتثم وموانقة امصمفغن عمى لمك . عمما أنثم ما غيتنغفون صتما صأغ تأثغم أو مؤثمات معانغة ومثنغة تمكنثم من امانفماا صوضعغتثم امثشة فاحم امنيغا امااتماعغ امإغطامغ صعف امإنااا عنثم. صغث غصامون من نعمة امأازاق وتيوغة امأوااق وثلث ثغ امطامة واممعضمة امكصاى,إل غعتصاون نغ نظا امقانون وامماتمع أشحاصا غغا شاعغغن وغغا ماغوص نغثم تُنزع صقوقثم وتطصق عمغثم اممياطا اماائاة اااء وضعغتثم امغغا امقانونغة.

نأغ صماغة صقوقغة تصقى مافغة نغ صق ثلث امشاغصة من اممغتاصغن اممغااصة؟ وأغ ميتقصم غنتظاثم ونصن غااقون نغ صصا اممامصاماة وامنيغان؟.

المزيد من المواضيع