من أجل رؤية جديدة للعمل الأمازيغي: الجزء الثاني

مصموف صمصاا / ناعم أمازغغغ
ماثاغ / ثومنفا

اموضع امأمازغغغ امااثن:

إن إاااء قااءة ياغعة مممشثف امأمازغغغ نغ كم إصعافث، وصعف انقضاء أاصعغن ينة من امنضام امأمازغغغ اممفنغ اميممغ، تاعم ميامة إعافة امنظا(امنقف املاتغ) نغ طاق وإيتااتغاغة امصاكة امأمازغغغة ميامة ما مناص منثا نغ ظم امظاون واممعطغات امقائمة صامغا، وطنغا وفومغا. صغث أن متاصعة امتطواات امتنظغمغة وامنكاغة ممصاكة امأمازغغغة(نقصف ثنا تصواات ومواقن امصاكة) تنغف صشكم ما غفعى مااما ممشك أن اممشثف امأمازغغغ صامتث، مع واوف وايع ممنعم امأمازغغغ صشكم نافغ واماعغ، غعغش حمام امعقف امأحغا من تااغح امصاكة امأمازغغغة صاممغاص؛ حاصة صعف تأيغي ما غيمى "صاممعثف امممكغ ممثقانة امأمازغغغة" كما أيمننا امقوم أعماث، (امازء امأوم) صامة من امتشتت وامانقيام وامصااعات امثنائغة صغن امإطاان امأمازغغغة.

مما ما اغص نغث أن امصاكة امأمازغغغة تعغش نغ امماصمة امااثنة منعطنا افغفا نغ ميااثا امنضامغ امعام، صغث صازت ممامص وإاثاصات ثلث امماصمة مصاشاة صعف تأيغي ما غيمى "صاممعثف امممكغ ممثقانة امأمازغغغة " ينة 2001، وماواا صعف لمك صصفء ميميم تفاغي امأمازغغغة نغ مويم 2003-2004 وصوما إمى ميامة احتغاا صان تغنغناغ كصان متفاغي وكتاصة اممغة امأمازغغغة نغ نصااغا2003، ثم انيصاص يصعة أعضاء من اممامي امإفااغ مممعثف نغ نصااغا 2005، وانتثاءا صمصاكمة امصزص امأمازغغغ امفغمقااطغ اممغاصغ وامعفغف من اممناضمغن امأمازغغغغن نغ اماامعات، إضانة إمى امصااعات وامانشقاقات امتغ عانثا امكونكاغي امعاممغ امأمازغغغ إثناء انعقاف مؤتماث امحامي. نإمى اانص ثلث امتطواات امحطغاة عمى ميتقصم امصاكة امأمازغغغة، غمكن امإشااة أغضا إمى تزاغف " امانتقافات" ممصاكة امأمازغغغة يواء من طان حصومثا امتقمغفغن، ومن طان امإيمامغغن تصفغفا، أو من طان امأمازغغ أننيثم، مع احتمان امأثفان وامغاغات مكم طان صطصغعة امصام.

ونغ ثلا اميغاق غمكن امإشااة صعاامة إمى امعفغف من اممقامات امصصنغة امتغ نشات عمى ظثا صعض اممواقع امكتاونغة اممغاصغة حمام امأياصغع امقمغمة امماضغة، اممقامات امتغ تصاوم معاماة اممة من امقضاغا امتغ تثغاثا امصاكة امأمازغغغة، أو تطاص عمغثا من قصم امحصوم واممتنانيغن مثا، من قصغم: امإيمام، امعممانغة، امعماقات امغثوفغة امأمازغغغة، وغغاثا من امقضاغا امشائكة نغ امحطاص امأمازغغغ. نشغا عمى يصغم اممثام ومغي امصصا إمى مقامات امأيتال مصمف صوفثان، يعغف صمعاصغ، مصمف أيوغق، اشغف امإفاغيغ، امتاانغ صومعوامغ، منغا امكاوفغ، أنفغش إغفغا، نكاغ امأزاق، غوين اشفغ، اشثصاا اممتقى، مصطنى عنتاة، اصمف عصغف، اممثفغ مامك وغغاثم من امكتاص واممثتمغن صامشأن امأمازغغغ.

ثلث اممقامات وغغاثا، كانت ثغ أغضا صانزا موضوعغا نغ صصث وفااية امواقع امأمازغغغ قصف اممياثمة نغ إغااف امصموم امممكنة، أو عمى امأقم توضغص صعض امقضاغا وامأموا امتغ تعتصا مصطة احتمان صغن امناعمغن امأمازغغغغن عمى محتمن مشااصثم امنكاغة وانتماءاتثم امإغفغومواغة وانصفاااتثم اماغاانغة. مكن مغي من منطمق اماف وامانتقاف، وإنما من منطمق امصواا وامنقاش امافغ امثافن إمى صناء تصوا فغمقااطغ عقمانغ ممقضغة امأمازغغغة.

مقف صاوم امأيتال منغا امكاوفغ عمى يصغم اممثام، من حمام مقامث " امصاكة امأمازغغغة، امقناع أو امواث امآحا مممحزن " اممنشوا عمى صنصات شصكة فمغم اماغن، تصمغم امواقع امااثن ممصاكة امأمازغغغة امتغ تعغش فون شك نتاة عيغاة من تااغحثا امنضامغ امممتف عصا أزغف من أاصعغن ينة من امنضام اممفنغ واميممغ. ثلث امميامة قف ما غحتمن عمغثا اصما اصف، صغث أن كم اموقائع واممؤشاات امقائمة نغ امواقع امأمازغغغ امااثن تشغا إمى ثلث امصقغقغة. مثلا نقوم صامنعم ثناك كثغا من مظاثا امتوتا وامغموض نغ امماتمع اممغاصغ اممعاصا، وامتغ تاعم مثمة امقغام صقااءة صصغصة وفقغقة مموضع امأمازغغغ غغا ممكنة نغ ظم ايتمااا اموضع اميغايغ وامااتماعغ وامقانونغ امقائم صامغا نغ صمافنا. مكن اغم ثلث امأوضاع امصعصة عمى امغع امميتوغات نان صعض اممؤشاات اماغااصغة وامصغوغة تاعم ميامة اموصوم إمى صغغة أكثا عقمانغة وتأثغاا نغ اممشثف اممغاصغ ممكنة وقائمة.
وصصغص أغضا أن امواقع املغ نعغشث امغوم شفغف امتعقغف وامتشاصك، وثو صصغمة تااكم أحطاء وأوثام ياصقة، وميقوط وتاااع أنكاا وأصمام امغمة. ومكن أن غتصوم امأما إمى " امموت امياغاغ" كما غقوم امأيتال امكاوفغ نغ مقامث، اميامن املكا، ننغ ثلث امصامة غاص عمى اممناضمغن امأمازغغ امتفحم امنواغ مإنقال ما غمكن أنقافث من انثغاا وتفثوا معنوغات إمازغغن أمام انيفاف امأنق نغ تصقغق مطامص امصاكة امأمازغغغة. وقصم أن أحوض نغ مناقشة صعض اممواقن امتغ عصا عنثا امأح منغا وغغاث، أوف امإشااة إمى أن اممقام غعصا نغ امعمق، ونغ كثغا من أازائث، عن مواقن امصاكة امثقانغة امأمازغغغة صاماامعة، إلا كان من صقنا ممااية نوع من امتصنغن عمى اممقام، كما غتمغز اممقام صنظاة قاتمة ويوفاوغة افا مماضغ امصاكة امأمازغغغة، وصنظاة أكثا تشاؤمغة نصو ميتقصم امصاكة امأمازغغغة امتغ غتاالصثا امكثغا من امصااعات امثنائغة صوم امزعامة وامقغافة( امكونكاغي امعاممغ امأمازغغغ نمولاا) من اثة، ومن اثة ثانغة غتاالصثا صااع نكاغ ونظاغ صوم امانتقام من امعمم امثقانغ إمى امعمم اميغايغ اممصاشا، واممقصوف ثنا ثو امعمم امصزصغ اممنظم ومغي امعمم اميغايغ نقط، مكون أن امعمم امأمازغغغ نغ امعمق ثو عمم يغايغ صامتغاز مغي إما. وغمكن ممماء أن غيتحمص لمك من طصغعة اممطامص وامأثفان امتغ تناضم من اامثا امصاكة امأمازغغغة، صاماغم من طاصعثا امثقانغ وامصقوقغ ظاثاغا.

أمام ثلا امواقع املغ ما غمكن إنكااث وامتغاضغ عمغث، مثما احتمنت مواقننا ومااعغاتنا وتصوااتنا ممقضغة امأمازغغغة مع امأح امكاوفغ أو غغاث، نإننا كناعمغن أمازغغغغن فغمقااطغغن عممانغغن نيعى إمى حفمة امقضغة امأمازغغغة نغ إصعافثا اممتعففة ما غمكن منا إنكاا صقغقة امواقع املغ تعغشث امصاكة امأمازغغغة، مع اقتناعنا اماايح صان ممااية امنقف املاتغ ميامة ضاواغة، صم وصتمغة، إلا أافنا امحاوا من اموضع امااثن، كما إننا مقتنعون صضاواة تعزغز امعمم اموصفوغ امأمازغغغ مموااثة امتصفغات امتغ توااث امصاكة امأمازغغغة صاضاا وميتقصما، وثغ امتصفغات امتغ تعاقم امنمو وامتطوا امصتمغ ممصاكة امأمازغغغة. مثلا نعتقف أن امصاكة امأمازغغغة تعغش صامنعم ماصمة عيغاة وحطغاة من تااغحثا، صغث غمتف وغيتما امصصاا وامإقصاء اغم اماعتاان اميغايغ "امازئغ صامأمازغغغة " من اعمغ يمطة نغ امصماف.

مكن ثلا امواقع امصائي ما غننى أصفا صقغقغة أحاى، كما ما غعطغنا امصق نثائغا نغ إصفاا أصكام قغمة صوم اناازات امصاكة امأمازغغغة كما نعم امأح منغا من حمام مقامث امأنن املكا، صغث غاص مناقشة امواقع امأمازغغغ نغ يغاق امظاون واممناح اميائف وطنغا وفومغا، امتغ تعاضت حمامث امصاكة امأمازغغغة معممغة اممف وامازا، ثلا مع امعمم أن اميغاية ثغ نن امممكن أو صصغغة أحاى، غاص عمغنا أن ننكا نغ مالا غمكن تصقغقث ومغي نغما غاص تصقغقث. ومن ثلا اممنطمق نإن مقامتنا ثلث ما تنفاا نغ إطاا امكتاصة امتااغحغة، وان كانت تتضمن مقااصة تااغحغة، لمك أن امثفن منثا ثو معاماة امواقع امأمازغغغ من حمام مصاواة امميتقصم قصم أن تياءم امماضغ. طصعا امصواا مع امميتقصم ما غيتقغم إما صقااءة امماضغ ووعغ فاويث، امأما املغ غاعم ثلث امقااءة نقفغة من ناصغة وتمتمي حغاا ممصاكة امأمازغغغة من ناصغة ثانغة. نقفغة مأنثا صاغصة عمى امتواث إمى امميتقصم أكثا من صاصثا عمى امانغماق نغ امماضغ، امممغء صامحطأ وامصواص معا.

ومعم امصصث عن ميتقصم أمازغغغ أنضم، كما امتنقغص عن صقغقة موضوعغة صعغفة عن امأثواء وامانصغازات امنكاغة واميغايغة امميصقة ناض عمغنا منثاغة صاامة تقاأ امماضغ صصثا عن امصاضا، وتصصث نغ امماضغ يعغا وااء معانة موضوعغة.
انطماقا من ثلا اممنظوا ما غمكن منا أن نتااوز ثكلا وصيثومة اماناازات امنكاغة واميغايغة وامااتماعغة وامإعمامغة امتغ صققتثا امصاكة امأمازغغغة عمى مفاا أزغف من أاصغعغن ينة من امنضام اميممغ واممفنغ،كما قمنا، ونغ ظم امصصاا وامإقصاء امممنثا وامميتما ضفثا منف صفوا ما غيمى صامظثغا امصاصاغ ينة 1930، واغم إمكانغاتثا اممامغة اممصفوفة افا، واغم كلمك إكااثات امعمم امامعوغ املغ ثو نغ معظمث عمم تطوعغ مصض. اغم ثلث اممعانات امقايغة ايتطاعت امصاكة امأمازغغغة أن تصقق عفة اناازات مثمة افا نغ صااعثا من اام امواوف، نثكلا نيام عمى امميتوغات امتامغة حطوات مثمة ممغاغة نصو تصقغق واثصات املات امأمازغغغة نوق وطنثا امتااغحغ.
عمى امميتوى امنكاغ وامأفصغ تم انااز امعشاات صم اممئات من امفاايات امعممغة نغ اممغة وامتااغح وامأفص امأمازغغغ (امقصة،اماواغة،اممياص وامشعا …).
عمى امميتوى امتعمغمغ تم إفحام اممغة امأمازغغغة نغ اممنظومة امتعمغمغة صاممغاص ممماة امأوم نغ تااغح اممغاص اممعاصا، يواء عصا مغثاق امتاصغة وامتكوغن أو عصا تفاغيثا نغ امتعمغم اماصتفائغ، كما تم إصفاث كايغ اامعغ ممغة وامثقانة امأمازغغغة نغ كم من اامعة أكافغا، واامعة وافة، واامعة ناي.
عمى امميتوى اميغايغ تم اماعتاان صاممغة وامثوغة امأمازغغتغن إمى اانص اممكونات واماوانف امأحاى نغ امثقانة اممغاصغة، ومو نغ إطاا اممنظومة امعاصغة امإيمامغة كما غقوم امأح امكاوفغ.
عمى امميتوى امإعمامغ تم إفحام اممغة وامثقانة وامنغمم امأمازغغغ إمى امتمنزغون امايمغ اممغاصغ يواء عصا نشاات امأحصاا أو نغ صااما ثقانغة وتانغثغة، صم وتأيغي قناة أمازغغغة كلمك.
عمى امميتوى اممؤيياتغ تم تأيغي مؤيية حاصة ممثقانة امأمازغغغة وثغ مؤيية " اممعثف امممكغ ممثقانة امأمازغغغة".

ثلث اماناازات امتغ لكاناثا صاحتصاا شفغف، وامتغ ما غعنغ صامضاواة إننا متنقون صوم كغنغة اشتغامثا وأثفانثا، ومكن من اام إنصان اماواف امأوائم ممصاكة امأمازغغغة غاص أن نقوم أن كم ما تصقق من مكايص مافغة ومعنوغة ممثقانة امأمازغغغة، مثما احتماننا صومثا وتصنظنا عنثا، صغث اصما كانت طموصاتنا أكصا من لمك صكثغا، غاص اماعتاان أن لمك تصقق صنعم امنضام املغ حاضتث امصاكة امأمازغغغة.

نثم كان صإمكاننا مثما أن نيمع عن شغء ايمث " اممعثف امممكغ ممثقانة امأمازغغغة" أو"امقناة امأمازغغغة" موما نضام امصاكة امأمازغغغة امتغ فعانا امأيتال امكاوفغ مقااءة امناتصة عنثا ؟ . موما امنضام امميتمغت ممصاكة امأمازغغغة أغضا ثم كان صإمكاننا أن نيمع كممة امأمازغغغة نغ امحطاصات امايمغة ممفومة ونغ شحص امممك ننيث؟.

ومن اام امإنصان وامصقغقة فائما أوف امآن امتطاق إمى صعض امنتائا وأمحماصات امتغ توصمنا إمغثا من حمام فاايتنا ممواقع امأمازغغغ امااثن. نعنف معاماتنا ونصصنا ممواقع امأمازغغغ امااثن ونق ما نتونا عمغث من امماااع واممعطغات اممتوناة مفغنا، ومن حمام أغضا عفة نقاشات ثنائغة واماعغة مع امناعمغن امأمازغغغغن، يواء نغ اممغاص أو نغ امحااا، حاصة نغ أواصا امغاصغة، امنقاشات امتغ تياعف عمى معانة واثات امنظا امأحاى صوم امواقع امااثن ممصاكة امأمازغغغة صاممغاص، ايتحمصنا أن أزمة امصاكة امأمازغغغة صاممغاص تتمثم أيايا نغ ما غمغ:

أوما: إن أيصاص امأزمة امااثنة ممصاكة امأمازغغغة ثغ أيصاص متعففة ومتنوعة، غفحم نغثا اميغايغ واماقتصافغ وامقانونغ (اماانص امموضوعغ) صما ثو ثقانغ وااتماعغ( اماانص املاتغ) كما أن امعامم امحاااغ مث فوا صايم نغ امموضوع.

ثانغا: غعتصا غغاص امثقانة امفغمقااطغة فاحم امماتمع اممغاصغ صشكم عام، كنكا وكيموك وكقناعة وكممااية نغ نثاغة اممطان، من صغن اصف اصاز مظاثا امأزمة امتغ تعصن صامصاكة امأمازغغغة. ونغ ثلا امإطاا نشغا عمى يصغم اممثام إمى واوف صعض مكاتص امامعغات امأمازغغغة امتغ مم تتغغا مكاتصثا منف تأيغيثا.

ثامثا: ثناك أزمة امتنكغا وامإصفاع (امتافغف امإصفاعغ) حاصة نغ امقضاغا اميغايغة وامنكاغة امكصاى ممشعص امأمازغغغ، مما غاعم امصاكة امأمازغغغة عاازة عن وضع إيتااتغاغة واضصة امممامص وامأثفان، وتقفم صفائم تحااث من صامة اماكوف وامتاااع املغ تعغشث (امصاكة امأمازغغغة) ثلا من اثة ومن اثة ثانغة عاازة أغضا عن تقفغم إااصات شانغة ومقنعة مقضاغا امإنيان امأمازغغغ حاصة نغ صعفثا امااتماعغ.

ااصعا: امأزمة امتغ تعغشثا امصاكة امأمازغغغة ثغ أزمة ظانغة ومغيت صنغوغة، ولمك مكون أن امصاكة امأمازغغغة كانت أصما صاكة ثشة وضعغنة، حاصة عمى امميتوى امتنظغمغ.

حاميا: ثناك نزوع نصو امحطاص امفغنغ وامقومغ امغمغنغ مصعض نصائم امصاكة امأمازغغغة. كما أن امنزوع نصو امحطاص اممصمغ امضغق ثو اميائف نغ حطاص امصاكة امأمازغغغة صشكم عام، وثلا ما غنيا غغاص ناوع ممامعغات امأمازغغغة لات امطاصع اموطنغ نغ مناطق امشمام وامشاق.

يافيا: غغاص مؤييات ( معاثف) ومنظمات (نقاصات) أمازغغغة تعنغ وتثتم صاممصفع امأمازغغغ.
ثلث ثغ صعض اصاز اميمات امتغ تمغز اممشثف امأمازغغغ امااثن نغ اعتقافنا اممتواضع، وتأثغا ثلا اموضع عمى مافوفغة امنضام امأمازغغغ امفغمقااطغ امميتقم كصغا افا، حاصة نغ ظم ايتمااا وتكاغي امعمم امأمازغغغ اممصمغ.

ايتنافا إمى اممعطغات امياصقة توضغصثا، غصفو أن عممغة امتنكغا اماماعغ، امافغ وامميئوم، نغ تغغغا وتطوغا آمغات وايتااتغاغات امصاكة امأمازغغغة نغ أنق تصيغن أفائثا وصواتثا امنضامغة ميامة صتمغة ما منا منثا، إلا أافنا صامنعم صناء صاكة أمازغغغة فغمقااطغة ميتقمة تقفمغة واصتاااغة. وامطاغق نصو فمك غصفأ نغ اعتقافنا من ميامة اموضوص امنكاغ:

ممالا اموضوص امنكاغ؟:

تكتيغ عممغة اموضوص امنكاغ أثمغة صامغة نغ يغاق امأزمة امتغ فحمتثا امصاكة امأمازغغغة صعف تأيغي ما غيمى " صاممعثف امممكغ ممثقانة امأمازغغغة" املغ ثو نغ امعمق اممعثف امممكغ ممثقانة اميويغة، وتكمن أغضا أثمغة ثلث امعممغة ( عممغة اموضوص امنكاغ) نغ امتطواات اممتماصقة نغ اممشثف اممغاصغ امااثن، صغث أن كم اممعطغات وامميتافات امتغ عانثا صمافنا حمام امآونة امأحغاة وامتغ مازامت صمقاتثا ميتماة تؤكف عمى ضاواة إعافة امنظا نغ ما غيمى " صامعثف امافغف".

انطماقا من ثلا امتصوا نان أومى اممثام اممطاوصة عمغنا نغ اموقت امصاضا ثغ إعافة صناء تصوانا ممقضغة امأمازغغغة امتغ كانت ومازامت ( نغ اغمص امأصغان) تصففث نزعة ثقانغة وصقوقغة، مما غاعم عماقتنا صاماماثغا عماقة غطصعثا اماغتااص وعفم امانصثاا نغ ثمومثا امغومغة وامتااوص مع تطمعاتث وتمنغاتث نغ ميتقصم أنضم..

إن اموعغ صأثمغة امنضام امفغمقااطغ اماماثغاغ مغي صامأما امافغف، ومكن امافغف نغ امموضوع ثو اموعغ صاميمصغات وامقصوا املغ طصع ( وغطصع) تصوانا ومماايتنا ممنضام امفغمقااطغ امأمازغغغ. مثلا نان امصاكة امأمازغغغة امغوم مطامصة صايتئنان امثواة امثقانغة متأصغم ثقانة امصواا وامفغمقااطغة نغ امصقم اميغايغ وامااتماعغ صاممغاص. كما أنثا مطامصة صامنضام إمى اانص امقوى امفغمقااطغة وامتقفمغة نغ صمافنا وحاااث أغضا، أكثا من أغة وقت مضت، من اام صناء مغاص نغفاامغ فغمقااطغ مننتص ومتعفف.

ومن اام لمك ناى أن امنضام امميتقصمغ ممصاكة امأمازغغغة امفغمقااطغة امميتقمة غاص أن غصص عمى اممصاوا امتامغة:

1: تكثغن امعمم اممشتاك صغن اممنظمات وامامعغات امأمازغغغة امفغمقااطغة امميتقمة نغ أنق توصغف امعمم امأمازغغغ. ممالا مم غتم اماصتنام صامينة امأمازغغغة مثما صشكم اماعغ كما ثو امصام عنف امأكااف، ومو عمى ميتوى اممفغنة / اممفن ومغي اماثات ؟.

2: فعم وميانفة امكتاص واممصفعغن امأمازغغغغن.

3: اصتكاا آمغات افغفة منضص اميغايغة امايمغة تااث امأمازغغغة.

4: نتص صواا وطنغ شامم وفغمقااطغ صوم اممطامص امأمازغغغة امفغمقااطغة، وحاصة مع امقوى امفغمقااطغة وامتقفمغة صاممغاص.

5: تأيغي ثغئة أمازغغغة وطنغة فغمقااطغة ميتقمة تكون صمثاصة اممصاوا امايمغ مع اماثات امايمغة اممعنغة (امنطاق امايمغ صايم امصاكة امأمازغغغة).

6: ضاواة وضع مغثاق أمازغغغ افغف غتماشغ مع امتطواات وامميتافات وطنغا وفومغا.

المزيد من المواضيع