ملاحظات على هامش اعتماد تقنية المحادثة الصوتية والمرئية في محاكمة المعتقلين

عصف امصكغم ايصاعغ*

اصما امصااة ماية نغ ظم امنقاش اممطاوص صامغا صوم ايتعمام تقنغة اممصافثة صامصوت وامصواة ممحاطصة اممشتصث نغث فاحم معتقمث امى تصفغف ميصق صغن محتمن امناعمغن وعموم اممثتمغن صشكم غانع اممصي عن صعض اممناثغم امموظنة صمنايصة ثلا امنقاش.

وملمك نمياثمتغ اممتواضعة ثلث ثغ مصاومة متيمغط امضوء عمى صعض اوانص ثلا امموضوع، و أوف اصتفاء تياغم اممة من اممماصظات صثلا امحصوص.

أوم ثلث اممماصظات ان مم اقم اوثاثا ثغ تمك اممتعمقة صطصغعة ثلا امإاااء امميتاف نغ صف لاتث واممتمثم نغ ايتصامة اصضاا اممتثمغن اممعتقمغن امى اميات اممصاكمة.
وماف ثلث امايتصامة اممؤقتة كما ثو معموم غعوف امى امقااا املغ اتحلتث اممنفوصغة امعامة مإفااة امياون صوقن نقم اممعتقمغن حااا ايوااثا تماشغا مع امإاااءات اماصتاازغة مصماغة امياكنة اميانغة يغما صعف ظثوا صعض اماصاصات نغ عفف من امياون.

ومن ثنا نان امتصفغف اممناثغمغ امميصق كنغم صتااوز امكثغا من اواث امحمان وامتصاعف نغ اماؤى صوم ثلث امميأمة موضوع امصفغث وغكنم تواغث امنقاش -وماشك- نصو واثتث امصصغصة صتى تتم اماصاطة صث اصاطة شاممة من محتمن اوانصث امتقنغة وامقانونغة وامعممغة، وغغاثا.

ثلا ما غقوفنا مطاص اميؤام امتامغ : ثم نصن نعما امام "مصاكمات عن صعف"، ام نصن صصفف "تقاضغ عن صعف"، ام نصن نقط صصفف تفصغا ميأمة تعلا اصضاا اممتثمغن من اميان ممأيصاص اميامنة املكا، ومأام لمك تم امماوء امى ايتعمام اصفى امصفائم امتغ تتغصثا امتكنومواغا ممتواصم صغن اممصكمة صمكوناتثا واممتثم عصا اممصافثة امصوتغة واممائغة.

واممماصظ ان امصفغث من قصم صعض امناعمغن اممؤيياتغغن واممثتمغن صمنايصة اعمام ثلا امإاااء امميتاف عن "مصاكمة عن صعف" او "امتقاضغ عن صعف" او "امتقاضغ امامكتاونغ" غطاص امكثغا من اممصي ونغث صعض امتضحغم اغضا، وماف لمك امى ان طصغعة اممصاكمة امتغ نصن صصففثا تتم نغ مكانثا امطصغعغ واممعتاف اما وثو قاعات اممصكمة وتصضاث امثغئة امقضائغة وثغئة امفناع وكم من مث صمة صامقضغة من شثوف وضصاغا (مافام ثؤماء مم غشممثم اممنع من اموموا امى اممصاكم)…غغا ان امغائص عن ثلث اممصاكمة ثو اممتثم نصيص.

وصصغص كما ثو معموم ان ثلا اماحغا غصقى ثو صمص اممصاكمة وامصمقة اممصواغة نغثا واممعنغ اماوم صامضمانات اممقااة منائفتث وكلا منائفة تصقغق امعفامة وامانصان صصنة عامة، غغا ان غغاصث وامصامة ثلث ثو غغاص ايفغ مافغ نقط، ملمك ااءت ثلث امامغة متعوض ثلا امغغاص صامتحاطص امصوتغ واممائغ معث، او صمعنى افق ضم صغزث اممكانغ املغ ثو نغث فاحم اميان امى صغز قاعة اممصكمة امتغ تنعقف نغثا امامية وتصقغق تناعمث مع ما غااغ صثا من تصقغق ممفعوى…

وصامتامغ نان ثلث امعممغة ومئن مم تكن مثامغة ما فمنا إزاء ظانغة ايتثنائغة، نإنثا صاممقاصم تمثم صما واقعغا ما غيعن نغ تصقغق صضواغة اممتثم نصيص وانما غصقق كلمك مصفأ امتوااثغة وغضمن صق امفناع املغ غمكنث امتاانع عن موكمث نغ نني ثلث امظاون.

وغنغ عن امصغان ان امتقاضغ عن صعف ثو غغا اممصاكمة عن صعف مكونث غصغم امى امتقاضغ كصق مكنوم مكم شحص مموموا امى اممصكمة ممفناع عن صقوقث ومصامصث امتغ غصمغثا امقانون، وامتقاضغ عن صعف صثلا اممعنى غعنغ توظغن امتقنغة متيثغم ثلث امعممغة وتغيغا محتمن امإاااءات وامقفاة عمى اموموا امغثا مع ما غعنغ لمك من تونغا عناء امتنقم واصص اموقت واوفة امحفمة…صغنما امتقاضغ امامكتاونغ ثو منثوم اويع واشمم وغتعمق صمنظومة متكاممة تيتعمم امويائم اممعموماتغة واماقمنة نغ شتى مااصم امفعوى، صم وتتغص تناعم محتمن امناعمغن من حمام منصات امكتاونغة معفة مثلا امغاض، صما نغثم مياعفو امقضاء.

​من اممماصظات امتغ غمكن اثااتثا كلمك صفغث امصعض عن توظغن تقنغة "امنغفغوكوننغاوني" نغ امتواصم مع اممتثم، نثم صامنعم نصن امام توظغن ثلث امتقنغة امتناعمغة ام ان امأما غغا لمك !! .

ان عناصا اماواص تكمن نغ ماموعة من امحصائص امتغ ما تنطصق عمى نازمة امصام، طامما اننا امام محاطصغن اثنغن متصاعفان نغ اممكان نصيص ومغي اكثا، وثما من اثة اطاان ومكونات اممصاكمة امصاضاون نعمغا نغ امامية من ثغئة قضائغة وفناع .. امح مكانثم موصف نغ قاعة اممصكمة، ومن اثة احاى امطان امثانغ اما وثو اممتثم امقاصع نغ اممؤيية اميانغة.
​كما ثو معموم تنتاض تقنغة "امنغفغوكوننغاوني" صصوم تناعم صغن عفة اطاان متواافغن نغ صغز مكانغ محتمن، ملمك نان امايتعمام امامثم مثلث امتقنغة امتناعمغة كما غوصغ معناثا اماصمغ نغ اممغة امإنامغزغة ثو اممؤتماات وامااتماعات اممثنغة…

ومن ثنا غمكن ان نتياءم، ثم يغاانع امفناع من مكتصث مثما فون امصااة ممتوااف نعمغا فاحم قاعة اممصكمة، وثم غمكن مممصكمة أثناء نظاثا نغ قضغة معغنة ان تماأ امى امتحاطص اممصاشا وامنواغ مع اممتاام او امحصغا اممعغن فاحم مكتصثما…

مما ماشك نغث ان ثلث امعممغة امتناعمغة وامماكصة غغا قائمة وغغا مواوفة صتى غنطصق عمغثا وصن "امنغفغوكوننغاوني".

غغا انث صاممقاصم وان كان غغا متصوا نغ ظم امتااصة امقضائغة اممغاصغة -عمى اماقم نغ اموقت امااثن- تحاطص يواء اممصامغ او صاقغ مياعفغ امقضاء مع امثغئة امقضائغة نغ اطاا تقنغة " امنغفغوكوننغاوني" صمعناثا امملكوا وانطماقا من مكاتصثم اممثنغة، نان اماما ما غعنغ امايتصامة اممطمقة نغ امتاااص اممشاصثة ومنني امظاون امماتصطة صاائصة كواونا، وثو ما ياات عمغث صعض اممصاكم امنانيغة مؤحاا من حمام اتاصة ثلث امامكانغة ممفناع ممتاانع عن صعف عن طاغق شاشة تناعمغة تامع صغن امثغئة امقضائغة نغ اممصكمة، واممتثم انطماقا من اممؤيية اميانغة، ثلا امأحغا غمكن ان غيتنغف من مؤازاة فناعث وغاانع منائفتث من مكتصث اممثنغ.

* منتفص قضائغ صامنغاصة امعامة مفى مصكمة امايتئنان صامناظوا

المزيد من الناظور