مصطفى اينض يكتب.. خميس 84 لعنة شعب بين أربعة جدران

صقمم: مصطنى اغنض

صصم مغ شان كصغا أن أشاثف نغمم حمغي 84 . ما أعتقف أننغ شاثفتث كما أشاثف صاقغ امانمام صم وأعتان أننغ انتاصنغ شعوا تمنغت من حمامث أننغ مم اشاثف ثلا امنغمم .

شاثفتث وقف صعثا كم اماوااق نغ لثنغ وأنا مازمت ماصقا عمى كايغ نغ غانة مضممة . مم أشكا صوزكو وثو اامي صاانصغ ومم أشكا صماي امميؤوم عن اممؤثاات امصصاغة وامصوتغة نغ امنغمم واملغ كان نغ نني امغانة غصطاف نغ أحطاء امتاكغص وغفون مماصضاتث .

حمغي 84 مغي صمنثوم اميغنما صم ثو وأنا أمحصث عصااة من اممعنات وامضاصات امقايغة امتغ أاثقت اماغن وصطمتث فون أن غصاح اماغنغ أو غيتناف . نغمم حمغي 84 ثو واع أزم اماغن قصم 84 وصعفث … غمكن مغ أن أقوم أن نغمم حمغي84 غؤاح ممعنة أصاصت اماغن ومم غحاا منثا كما اممعنة ثلث مم تحاا منث .

أوف أن أمتمي صمن يغشاثف ثلا امنغمم أنث ما فاعغ أن غنتظا مشاثف امقتم واممطاافة أثناء لمك امغوم اممشؤوم (حمغي 84) نصتى تمك اممشاثف أناغت من مصنواثا وماتت صنعم امصفمات امتغ غيافثا نغ قامص تاااغفغ مقغت … ما أنتا من أامث امنغمم نغ نظاغ مغي امتعاض ماصفاث حمغي 84 وإما يغكون اممحاا قف أوقع ننيث نغ" كمغشغ " شاصص مازمنا نتلكا ممامصث نصن من عاش لمك امغوم من قاغص أو صعغف .

يغنااغو صمغة ااأة ااغئة وقاتمة

" نصن ما نقتم أصفا " اممة يقطت من نم شغماء عماوغ كاماصاص ، اممة محصت ما فونث اصن حمفون وشاام أنفاغ اومغان وكاصاغام كامصي عنا نصن امازء من لمك امشعص امامازغغغ امياكن شمام أناغقغا . " نصن ما نقتم أصفا" اصاصة تؤممنا صم وتقتمنا امغعا يقطت من نم شغماء نغ مغمة مم تعان إما قتمنا … قتمنا نغ أايامنا ، قتمنا نغ أصمامنا وقتمنا نغ آمامنا . ناماصاص املغ نيمعث عصا امنغمم غمعمثع نغ شوااع اماصغاء مم غضن نغ امصقغقة أغ قغمة امامغة ممنغمم مثمما أضانث اماصاص املغ صنعث كاتص اميغنااغو صكمماتث . مغة اميغنااغو كانت تايانة صاصغة صصفت واوفنا وتصقى مغمة حمغي 84 عاي فموغ يقطت نغثا كاامتنا وعقتنا صم وأيقط صوزكو امقناع عنا نتعاغنا صلواتنا نغ تمك اممغمة اممشؤومة .

يغنااغو اصتنض صصق كم من شااك نغ امنغمم وصتى محظات امصمت اصتنض مثا صصقثا منيتحمص أن اميغنااغو ما ثو إما صواة من صوا امموت املغ عانقث امشعص امامازغغغ واماغنغ منل امقفم .

نامااأة امتغ كتص صثا صوزكو اميغنااغة قف أوقعتنا نغ مأزق حطغا صاصاتث امعقف امننيغة من اثة وكصاغاء شعص من اثة أحاى . نقف إنصنى امكصاغاء أمام ثلث امااأة من اثة وياصت امعقف من اثة أحاى . قف أعتصا ثلا نفاء منتص نقاش صوم أشغاء كثغاة عفا حمغي 84 مانث مغي صومغف مصضة صقفا ما ثو ومغف تااكم قفغم من اممعانات وامعقف امننيغة !!!

اماني : مغة ايتمااا ، أم صطاقة موت .

ما أصف غنكا مفى اثمغة ثلث امضاثاة اميغكومواغة نغ ازفثاا امامم أو انصطاطثا ، وأعتقف أن تطاق كاتص اميغنااغو مثلث امضاثاة مغي من صاص امصفنة . نقف ماصظت أن اميغف صوزكو قف وضع ثلث امظاثاة نغ مكانثا اممنايص مغصصك صاقغ امتغمات واممواضغع صومثا صاتقان . ننغ نظا صوزكو ومانثمتث من حمام نغممث ناماني يماص نتاك قف غغاق شعصا نغ امعاا أو قف غقلنث نصو امقمة . اماني توازن حطغا ما غيمص ماغ ااتصاك أن غحمحم ثلا امتوازن… صمااف وقوع حمغم ما يون غتغغا واث امصغاة صأكممث . نصغنما غنقف أصف امممثمغن ااومتث امتغ تمغزث عن امنياء يون غصصث صكم امويائم متصاغا لمك صم وغتناوم اماشاش مصاوما قتم زواتث مانث غصي صننيث من فونثا صم وقف غغصتث نثائغا من واوفث . حمم نغ ثلث امضاثاة قف غغغا واث اممصغط صث صأكممث. كما يغنثغ ممثم صغاتث كون أن صغاتث نقفت صمتثا صامصغاة امكصاى امتغ نتقايمثا . نقف كان قف احتاا أيماء ماصناء يغومفون مث صعف مكن طاغقة تصقغق ثلا امصمم قغ اغتغمت نغث تمك اممغمة وغغصتث ثو صفواث عن واوفث .

مقصاة تاوغمة وصماتو حمغي 84 توأمان نغ كم اممواصنات .

نصاماغم من كون حمغي 84 صفث شمم محتمن مناطق اماغن إما ان محاا امنغمم صصاث نغ صقعة اغوغاانغة مم تتعف صثو منزم اغنغ عافغ عفا صعض اممقطات امتغ صواثا حااا ثلا اماطاا كاغصاءات ومصاكات متمك اممغمة اممشؤومة . ثنا أتأكف أنا ماة أحاى أن امنغمم مغي ممصفغث عن حمغي 84 صقفا ما ثو موعف ممصفغث عما ثو أعضم ، مغي ممصفغث عن اماثث اممتناثاة نغ امازقة وامشوااع صم ممصفغث عن امموت امممنثا امميطا من طان اثات معمومة مالمام شعص غانض امضمم وامطغغان . نقف صصا اممحزن اماثث نغ قصا اماعغ صتاوغمة وصصا صوزكو معانات من صقى صغا صغن أاصعة افاا شاصصة . غصفو أن اممحاا قف إحتاا ثلا امنضاء امضغق افا مكغ غناض عنا امتاكغز عن اماصفاث صطاغقة مغكاويكوصغة إمى فااة أناغ نغثا امااياف كمثا من امامثا وأشكامثا وتاك منا امااواص نقط تانان فاحم لمك امنضاء امصئغي . أنا شحصغا ما اأغت ممثما صغا فاحم لمك امنضاء . ما اأغت ضوء عافغا وما " ماكغااا " وما مماصي وما صتى صاكات توصغ صأن ما تشاثفث نغمم معغن . قتم اميغف صوزكو اممكان وايكنث اماشصاص !!!

ناصا أكاان : غعفم نغ امنغمم ، تصي صغ وما تيمعث !!!

نصاماغم من امايتعانة صناصا أغاان مانتاا مويغقى ممنغمم ، وصاماغم من أننغ أعتصا ناصا من أصاز اممويغقغغن صاماغن امكصغا وفواث كان اائعا نغ ميميم امصغكاو كما نعمم امغعا إمى أن صوزكو قف احتاا أن غعفمث نغ ثلا امنغمم نقف تصي أن ثناك ناصا غاوص امنغمم مكنك ما تيمعث نامنغمم كمث معانات واممعانات نصيثا وما نيمعثا . ثكلا عمق صوزكو اوص ناصا أكاان مع صاقغ أاواص امممثمغن نغ نضاء لمك امصماطو اممعغن .

صماي وتايانة مؤثاات منصت ممنغمم واثث امصقغقغ

إحااا امكممة إمى صواة قف غشتاط منا كناءات عامغة وتااصة غنغة مثلا ما أشك أن اميغف اممحاا كان غعمم ميصقا اما يتعانة صمن غثمثم اماما أما ما منا منث . ثكلا نافث قف ايتعان صشحصغة نلة تتمثم نغ اممثنفي صماي أصمف املغ أمصي ممنغمم صمة اائعة مطاوزة صحغوط انغعة اصطت كم امصواة اماامفة واممتصاكة .

حتاما وكما قمت ياصقا نامنغمم ثلا قف صعثا اماوااق نغ لثنغ وصعص عنغ تصنغنث ، كما صعص عنغ نثم اوانص كثغا منث صاماغم من أننغ أعان كاتصث ومحااث اغفا . نثلا امنمط امافغف من امتنكغا وامنظاة إمى اماشغاء مم أعثفثا ميصقا نغ اممحاا صوزكو . إننغ أعتصا ثلا قنزة نوعغة صاميغنما اماغنغة إمى امامام أو أغ مكان آحا عفا امقنز إمى اموااء .

مزغفا من امااتثاف وامانتاا وثلا نفاء مكم اممحااغن اماغنغغن واممنتاغن وامممثمغن واممثتمغن صاميغنما اماغنغغة .

من موقعغ كإصن مماغن امكصغا ومن أام اماغن أمتمي من اثم اميغنما صاماغن أن غمصيو مغانا كما كنا ننعم أغام زمان وغلثصوا صكم مصاقة وأفص مغاوصوا شوااع اماغن وثم غاففون

" غغتنا غغتنا غاممث " ي إا ن يغنغ إن شاء اممث

اماغنغون ثو اموصغفون نغ امعامم املغ غنتاون اميغنما صصام " أضغوي كاامن" مكنثم ما غممكون قاعة مميغنغما !!! مك يغفنا قافاا أ يغلغ أاغن !!!!

المزيد من الناظور