مسيرات الشُّموع.. الرّيف بين الولادة الجديدة والانتفاضة المتجدّدة

مصمف زاثف

نغ قااءة امتااغح وتمصغص يغاقات امأصفاث واموقائع ما غنغف نغ نثم وشاص امصاضا. كما أن نغ إعافة قااءة فاوي وعصا امماضغ، صوصمة متانص أمغام امااثن وامميتقصم. أمم غقم مثما أصمف شوقغ: “من غكلصُ امتااغحَ غكلصْ اصث، وغيغءُ ممأمواتِ وامأصغاءِ”. أو كما قام لات مصظة ونغيتون تشاشم: “أفاي امتااغح، أفاي امتااغح، نثناك تكمن أيااا امصكم”، أو صتعصغا امكاتص اماومانغ، املغ ومف قصم اممغماف، شغشاون: “من ما غقاأ امتااغح غصقى أصف امفثا طنما صغغاا”..

صغن مفّ وازا

ومأن أصناء اماغن ما غاغفون أن غعغشوا أصف امفثا أطناما صغااا ( مع اصتاام وتقفغا صااءة امأطنام ونصوغثم صعف أن صنعوا ازء من ممصمة امشموع وميغاة امصمت)، نقف أصوا إما أن غقاؤا امتااغح من افغف، وغعغفون كتاصة وصغاغة صنصات أحاى، صعنوان: اماغن غومف من افغف. اماغن غنصعث من امافث. غنتنض ضف اااصث وأصزانث. اماغن وُاف شامحا، ويغظم كلمك. صامفا صمافث وعزتث. اماغن غنطق صصوت واصف، وصصاحة مفوغة. اماغن غُشعم شموع امأمم واممصصة وامكاامة واميمو. اماغن غنكا صثفوء، وغضاص صقوة. قف تأتغث ضاصات ثو امآحا، مكن ما حون عمغث نغ زمن امشاعان وامأصطام. نشكاا مكم امأمثات اممّواتغ أناصتثن، وأامم امأمثات كما غقوم مصموف فاوغش: “أامم امأمثات امتغ انتظات إصنثا. أامم امأمثات امتغ انتظاتثُ، وعافْ.. عافَ ميتشثفاً.. نصكتْ فمعتغن ووافة، ومم تنزوِ نغ ثغاص امصفاف…”.

ثكلا ثو امتااغح إلن ممتف عصا امزمان من حمام صمقات متصمة ومتواصمة ومتااصطة تصنع امايتماااغة امموضوعغة وامطصغعة مأصفاث ويغاقات وشاوط وتصومات، نغ صواة أقاص إمى مقومة: “امتااغح غعغف ننيث”، كما نُيصت مممؤاح امغونانغ “ثويغف غفغي” اممتونى نغ صفوف ينة 400 قصم اممغماف، أو كما عصا عنثا امعمامة اصن حمفون، وغغاث. ثكلا ثو اماغن ممتف صغن مفّ وازا، غنشف أغنغتث. قف غنكيا، مكن ما غطأطأ اماأي، وما غيتيمم.

انتناضة متاففة

ممَّا عاشت ثلث اممنطقة عمى وقع امانكياا إصان امتصامن امايتعمااغ امنانيغ- امايصانغ اممتكامص ضف صاص اماغن امتصااغة وضف امكغان اماغنغ، صامزث امحامف وزعغمث اماوصغ، وصوافانث وتاااصث وشحصغتث وعننوانث، كان اماعتقاف اميائف أن ثلث امشوكة قف تم تكيغاثا إمى امأصف، مكن صصم اماعتقاف كان قصغاا. انتنض اماغن آنلاك من افغف اغم ما كان غعانغث. انصعث من امافث غمممم اااصث، مغعانق امصاغة وامكاامة. وصغن مصظة “اماصتمام” و”امايتقمام”، ااء زمن “اماصتقمام”.

مكن صغنما أصي اماغن، وثو صامكاف صفغث امحاوا من مصظة امصاص واممااعة وامثااة وامانكيااات، أصي ماة أحاى صامظمم وامغصن نغ ظم صزوغ شمي امانعتاق، وكان ثلا امإصياي امما غتضاعن ماتغن، صفثت “ثواة امكاامة” امتغ انفمعت نغ مثم ثلا امحاغن من ينة 1958. ما شغء كان أغمى – ومازام – من امصاغة وامكاامة صامنيصة ممإنيان امأمازغغغ اماغنغ، إل مم غتصمم امصطش وامتثمغش وامإقصاء وامصُكْاة، نانتنض صقوة ضف امظمم وامغصن، وصقغ عام “إقصَّـاان” ااصا موشوما نغ املاكاة اماماعغة. نغ كم مصظة تااغحغة كان اموعغ امتااغحغ غتافف، مثمما كان طائا امننغق غنصعث من امافث.

ومأن امأاغام تتعاقص وتتماصق، نقف كان امصكاغات وامأصفاث واماواغات امتغ تشكم املاكاة امصغة مماغن غتعاقص صكغثا ونقمثا من اغم مآحا. أصغانا صحون، وأصغانا أحاى صصمت، مأن ثلا امأحغا كان أصمغ من كم شغء، فام أن نغ امصكاغة ااوص ومناطق غصعص امتعصغا عنثا.

ونغ عزّ امتعص، كما غقوم ماايغم حمغنة، كان امقصة تطوم وتزغف انغمايا نغ فماء امأاغام اممتعاقصة، وتمنصثا “اممناعة اميغكومواغة” مانض شتى أشكام اممي صامكاامة. أاغام قف “تحونثم” صعض اممصظات امتااغحغة، أو قف تنكيا اوصثم، مكن أصفا من غحنت صوتثا وصغصتثا وضوء شموعثا. أما امماأة، نتظم اموصغفة امتغ تصاي امنام. تصنع امممصمة نغ صمت.

تعطغ معنى ممصغاة وامواوف. ثكلا تتافَّف انتناضة وومافة اماغن فومًا، وثو ما غلكانا صث فاي امتااغح.. مات امينغن ومضت متفصااة، نتافّفت معثا امانتناضة. نغ 19 غناغا “امماغفة” من ينة 1984، كان عنوان آحا غنضان ممصطات ونصوم “امممانعة” ومناثضة امظمم، ونغ امعمق كان لمك غحتزم نغ وافان امأاغام امصاعفة امامتفاف امطصغعغ ماوص امكغان اماغنغ امصا. اماغن: امامز وامامزغة. امثوغة وامانتماء. امحصوصغ واممشتاك. اممقاومة وامممانعة.

وعمى ثلا اممنوام توامت اممصطات واممماصم، وتاففت امانتناضات اممُعصّاة عن انض امصكْاة وامإثانة وامظمم، اغم امقوة امتغ يصقت وقمعت صثا. قمع زاف من امتصاعف وامننوا وامإصياي صامغصن، ومع لمك ظم اماغن صعغنغث غقاتم.

ميغاة امشموع

حمام أيصوع واصف، وعصا شتى امقاى وامصمفات واممفن، كان اموعغ امتااغحغ وامثوغاتغ صاماغن غعغف امتعصغا عن ننيث. غتافف وغتشكّم تصعا مصغاواة- ايتماااغة طصغعغّة.

وإلا كان مقتم امشثغف مصين نكاغ امنقطة امتغ أناضت امكأي، نإن امإصياي اممتافف صامظمم وامصكاة وامغصن أعاف ميأمة امكاامة إمى اموااثة. نغ صمت وتصت أضواء امشموع امتغ أضاءت مغم مفغنة امصيغمة، حاا ثلث امماة امأطنام امصغاا، مكن صوعغ امكصاا. ثم مغيوا صامأطنام امصغاا املغن كان غقصفثم امكاتص “شغشاون”، صم ثم أاغام وااام امغف.

قف تتعفف امتصامغم وامقااءات وامفاايات، وتوظن اممناثا واممناثغم، وغاتثف امصاصثون نغ نثم امظاثاة ويغاقاتثا وتفاحمثا، مكن ما شغء أقوى من نثم فاي امتااغح. أما صغنما تاتمع امإاافة وامعزغمة وامشثامة وامأيموص امصضااغ، نتعاز امعصااات عن امصفغث.

المزيد من المواضيع