مدريد « تشيد» مركزا عسكريا في الجزر الجعفرية المقابلة لشاطئ الناظور

وزغا امفاحمغة امإيصانغ غصم صامناظوا انطماقا من ممغمغة

ااغفة اممياء

مم غتأحا «اماف» عمى امفعوة امتغ واّثثا وزغا امحاااغة اممغاصغ يعف امفغن امعثمانغ منظغاث امإيصانغ من أام نتص ممن مفغنتغ يصتة وممغمة اممصتمتغن، صعف أن شثف معصا صنغ انصاا، صصاص أوم أمي، صامة ايتنناا عقص زغااة قام صثا وزغا امفاحمغة امإيصانغ إمى كم من مفغنة امناظوا وامصيغمة ومنطقة صنو عغاش انطماقا من اممعصا امصفوفغ امناصم صغن امناظوا وممغمغة.

وأكفت مصافا متطاصقة أن اموزغا امإيصانغ حواحغ نغانانفث فغاث، املغ كان مانوقا صونف من كصاا امميؤومغن غضم اممفغا امعام ممصاي اممفنغ وامأمن اموطنغ واممفغا امعام ممامااك واممفغا امعام ممياون ومنفوص صكومة ممغمغة اممصتمة وعفف كصغا من امعناصا امايتحصااتغة وامأمنغة امإيصانغة، صم، نغ صفوف امياعة امثانغة عشاة، نغ اممنطقة امصفوفغة، صغث واف نغ ايتقصامث -صيص اممصافا لاتثا- عففا من امميؤومغن امإقمغمغغن اممغااصة، إضانة ميؤومغن نغ امثغئات امفصمومايغة امإيصانغة اممعتمفة نغ اممغاص، كما موصظ انتشاا مكثن معناصا أمنغة مغاصغة، إضانة إمى يغااة تضم صااي أمن مغااصة.

وأكفت اممصافا ننيثا أن حواحغ نغانانفغث فغاث قام، صعف لمك، صامتواث نصو منطقة صنغ عغاش، ثم امصيغمة، صغث تناوم واصة امغفاء، وتضمن صاناماث زغااة اممكان املغ وقعت نغث معاكة «أنوام» امشثغاة، كما قام صزغااة مقصاة تضمّ اُنات انوف إيصان قضوا حمام صاص اماغن. وعصّات عفف من امنعامغات امصقوقغة وامامعوغة نغ مفغنة امناظوا عن تنفغفثا صثلث امزغااة، امتغ فامت صوامغ عشا ياعات، قصم أن غغافا وزغا امفاحمغة امإيصانغ اممغاص، ماة أحاى، نغ اتااث ممغمغة، من حمام معصا صنغ أنصاا.

وعصّا يعغف امشاامطغ، ائغي امعغة اماغن امكصغا مصقوق امإنيان، عن «إفانة نعامغات امماتمع اممفنغ نغ امناظوا امشفغفة مثلث امحطوة»، امتغ تشكم، صيص قومث، «إثانة ممشعص وامصكومة اممغاصغغن»، حاصة أنثا تأتغ أغاما قمغمة عمى تصاغصات وزغا امحاااغة اممغاصغ صحصوص ثصات اممغاص عمى موقنث من ممن اممفغنتغن اممصتمتغن.

وأكف يعغف امشاامطغ أن عففا من امناعمغن امامعوغغن صاوموا اماصتااا عمى ثلث امزغااة وتعاّضوا ممضاغقات من طان عناصا أمنغة وايتحصااتغة، وقام امشاامطغ إن ما صفث ثو «نضغصة» صاومت من حمامثا اميمطات امإيصانغة امتأكغف عمى أن «ممغمغة ثغ امصفوف اممتقفمة مأواصا نغ شمام إناغقغا، نغ ياصقة مم تصفث نغ عثف أغ صكومة».

إمى لمك، قام مصطنى امحمنغ، وزغا اماتصام وامناطق امايمغ صايم امصكومة، تعمغقا عمى ثلث امزغااة، إن «موقن اممغاص من قضغة يصتة وممغمغة وامازا اماعناغة ثو موقن إيتااتغاغ مم غتغغا»، مضغنا، نغ اتصام ثاتنغ مع «اممياء»، أن فحوم وزغا امفاحمغة امإيصانغ مفغنة امناظوا مم غكن نغ إطاا زغااة ايمغة».

نغ يغاق متصم، أعمن وزغا امفاحمغة امإيصانغ عن قااا امصكومة امإيصانغة إقامة «ماكز ثاصت ممصاي اممفنغ امإيصانغ» نوق ازغاة «إشناان» صامازا اماعناغة امتغ غطامص اممغاص صايتعافتثا. وصاا فغاث إقامة ثلا امماكز امأمنغ نوق امازغاة اممقاصمة ميواصم مفغنة امناضوا صـ«مصااصة امثااة امغغا امشاعغة وتثاغص اممحفاات». وكشن اموزغا أن مقاء امقمة اممغاصغة- امإيصانغة امماتقص انعقافث غوم 12 شتنغا اممقصم، يغشمم ضمن افوم أعمامث تصيغط امصفوف صغن ممغمغة وامناظوا، وتيثغم عممغات امفحوم وامحاوا صامنقطة امصفوفغة صممغمغة، مضغنا أن امثفن من لمك غتمثم نغ نتص «قناة» مصاشاة مصم اممشاكم امصفوفغة صغن امصمفغن، صامتعاون مع اميمطات اممغاصغة.

وغعتصا امقااا امإيصانغ اممناائ مثغاا ممغاغة، حصوصا أنث غأتغ قصم غومغن من املكاى امعاشاة مانفماع أزمة ازغاة مغمى، نغ 11 غومغوز من ينة 2002.

المزيد من المواضيع