محمد شكري، ألعبان لم يتقاعد بعد

مصطنى امصمفاوغ*

نغ صواا أااتث معث ااغفة امصاغغي امإيصانغة صتااغح 5 أكتوصا 2002

غقوم مصمف شكاغ :

* أنا أغضا أصمم معغ يكغنا من امصام امكصغا، إن ثاامنغ مانون ( متشفف فغنغا ) نغ امشااع .. ما أاغف املثاص وصغفا إمى اممقصاة، مغلثص معغ واصف أو اثنان.
*أنا ممتزم ااتماعغا، وأمغم إمى امفناع عن امطصقات اممثمشة واممنيغة وامميصوقة.
*أاغف قتم امشثاة امتغ منصتنغ إغاثا اواغة امحصز امصانغ.

مصمف شكاغ ، امكاتص اممغاصغ اممشاغص املغ أوقف نتنة تماف امنص امأفصغ امعاصغ عن نمطغتث امتقمغفغة. شكاغ ومغف مصظة تااغحغة من صغاتث وصغاة طناة اممتفاحمة نغ أصعافثا اممفثشة نغ يصا كويموصومغتانغتثا امعاغصة وامثامش اموايع من فائاة امنقا وامفعااة وامتيوم وامااغمة امتغ تصتوغثا. صغن كم ثلث امموصات امتشكغمغة امتااغفغة ممفغنة ميتصاصة من طان كم امنئات، صما نغثا تمك امنئات امفحغمة عن مفغنة عانت تااغحا معقفا نغ عثف امصماغة فما حمغطا ثاغنا من امأاناي امصشاغة امتغ ايتوطنت طناة، مأام ممااية غواغة صغف كان أكثاث نغ مغاث عكاة، ونغ أصغان أحاى نغ مغاث علصة نظغنة. وصغن كم ثلث اممتناقضات، انصثقت موثصة مصمف شكاغ متناا نغ قمص طناة، قنصمة اوائغة يتصم شظاغاثا إمى كم صقاع امعامم تقاغصا.

امحصز امصانغ أو مصمف شكاغ، ثنائغة ما غمكن امتناغق صغنثما. إن لكات امحصز امصانغ، صتما غصضا مصمف شكاغ امأمعصان اممتقاعف كما كان غصمو ممشاعا امااصم، امكصغا امآحا عصف اموثاص امصغاتغ أن غنعتث، وان لكات مصمف شكاغ، يتاف أمامك نصا اوائغا ميغاة لاتغة ناغفة افا صصااصتثا اموقصة امامغمة، ثلث اموقاصة امغغا ميصوقة نغ أفص اميغاة املاتغة عصا تااغح امأفص امعاصغ امصفغث.

نغ ثلا امصواا املغ أااتث معث ااغفة امصاغغي امإيصانغة صتااغح امحامي من أكتوصا ينة 2002 ينقن عمى شحصغة مصمف شكاغ امأحاى، تمك امشحصغة امتغ مم نتعان عمغثا ما نغ كتاصاتث وما نغ صواااتث امعاصغة . نغ ثلا امصواا غكشن امااصم مصمف شكاغ عمى صااعة ملثمة نغ امصكغ، وإفااة امنقاش صطاغقة تيتصق أن نقن مماام صاصتاام شفغف. وإلا عممنا أن امصصانغ املغ صاوا مصمف شكاغ مم غكن إما حانغغا نامغنيوغما، ينفاك قغمة ثلا امصواا، وقفاة اماثنغن عمى حمق نقاش غتااوز امنقاش امأفصغ امنمطغ اممأمون، مغصم إمى مكاشنة غمعص نغثا كم طان أوااقث صمثااة مفثشة.

ينقفم امصواا صعاامة، وينكتنغ صامتقاط أثم مصطاتث اممثغاة امتغ أصفع شكاغ نغ كشن صواتث امأحاى امتغ ما أصف غمتمك صقغقة امازم صصفقثا، صصياطة مأن امصوااات امأفصغة ما تاتصط صامصفق نغ امكثغا من اوانصثا صقفا ااتصاطثا صعامم امإصفاع نغ صوغ إااصات تفحم اممتمقغ امقاائ نغ فوامة متعة ما تنتثغ، وثلا صامضصط ما ناص مصمف شكاغ نغ تقفغمث عصا ثلا امصواا إمى امقاائ كواصة فيمة صتواصم اف منتقاة وصعناغة نائقة.

غصفأ حانغغا نامغنيوغما صوااث مع شكاغ صتقفغم صيغط ومكنث عمغق امفمامة.

” طمص مصمف شكاغ من امنافم أن غأتغث صزاااة من أنضم حماة مفغث. نثم امنافم اغفا طمص مصمف شكاغ، صاماغم من أن امأحغا قف تصفث إمغث صامإيصانغة، نااءث ص: M,dallon ، انث شااص غصنع صمنطقة أوماف امطامص نغ صنيمغمان، ااص شكاغ امشااص ووانق عمغث.

_ أثغ كأيك امأومى ثلا امغوم؟ يأم امصصانغ صاصتيامة توثم صأن اميؤام غصغ وأن اماواص يمصغ. ما، أااص شكاغ مصازا كأيا لات يائم أصغض كان غشاصثا قصم ماغء امصصانغ: ثلث نوفكا. شاصت ثنا ثماث كؤوي، ونغ اممنزم شاصت كأي وغيكغ شغناي كغ أنطا، ثم مام شكاغ نصو صصن شاائص موز ياصصة نغ يائم آحا وأضان: وثلا غصتوغ عمى قمغم من Baileys .”

وغيتما امصصانغ حانغغا نامغنيوغما صصغوغة أفصغة نغ ممااية طقوي طاص أيئمة منثم عماقة مصمف شكاغ صامحما، غغا أن ثلا امأحغا غنثم امحطاص اممشنا مغوغم نغ ايم موصة صوثغمغة موغمة نغ امغااصة من حمام أاوصة شحص تااوز امنثم امواضص ممأيئمة، مغيصغ عمى ثلث امأيئمة صعفا آحا أكثا االصغة.

• كنت تشاص فائما كثغاا، ثم ثلا صصغص؟
** أوث! صاامغم! حمااات كاممة، أقصغة عن آحاثا، صانات كصغاة، صانات صغغاة، مطاعم، مواحغا ننافق، … مقف شاصت صفون توقن.

وغتصوم امصصانغ امإيصانغ املغ ااء مطناة مغقطن ثماا شااة صنكثة قف ما تواف نغ أغ مكان آحا. وثلث امماة يغعزن عمى وتا اف صياي، ومكن مصمف شكاغ صمحزونث امثاغ، وامتاااص امثائمة امتغ ااكمثا عصا اصتكاكث صامأاانص وصامحصوص امإيصان منثم، غنثم تماما مالا غاغف ثؤماء يماعث صامضصط، وصمالا أغضا عمغث أن غاغص.

• غنطمق كتاصك “واوث ” صشحصغات صانة غاناطة، مع موميات صأيماء ” مما شنغقة “، ” ممغكة “، ” ناتغ”، غصفو أنك نمت مع امموميات كثغاا! أمغي كلمك ؟
**كثغاا! كنت نغ امياصق أمااي اماني ماتغن أو ثماث ماات نغ امغوم ومع نياء محتمنات، صم كنت أيتمنغ أغضا قصم امنوم ماااا. صفث وأنا نغ ين امتايعة عشاة ينة أن نمت مع تيع نياء نغ غوم واصف. طصعا أنا امآن أكتنغ صماة واصفة أو ماتغن نغ امشثا، إل ميت نغ صامة تيمص صأكثا من لمك. مكن موميات أمي كن أكثا اقة، وكانت مفغثن ثقانة، أعنغ ثقانة شنثغة. كن غتقن صكغ امقصص، مثم ناتغ، ناطمة اممغاصغة امحامصة امتغ تنتمغ إمى مفغنة امعاائش، إنثا ما تزام عمى قغف امصغاة نغ امفانمااك.
كان مموميات امأمي وقت، أما موميات امغوم نغشغمن امياعة وغحافعن: “مات اصع ياعة”.

غتصوم حانغغا نامنيوغما 190 فااة مغيأم شكاغ عن امموضوع امآحا اممثغا افا ماثتمام امغاص:

• غاغف امتعصص اغتغام يممان اشفغ وناغص مصنوظ وأنت.
** نعم، إننا ننزم إمى امصضغض، مغي امأما ثنا ماتصطا صصائط صامغن، أو صيوا امصغن. وثلا ما غمنعنغ من مواصمة ما أنا صصفف كتاصتث. إن ثاامنغ مانون نغ امشااع .. نامأما من غثمنغ، مأن امإنيان غمضغ وتعغش امنكاة. أنا ما أصصث عن امشثافة، مكن إن أصاصنغ يوء امصض، نمغصصنغ. ميت أحشى مواصمة امكتاصة صنني امصماي املغ كتصت صث امكتاص امأوم. أنا أغضا أصمم معغ يكغنا من امصام امكصغا، وما أاغف املثاص وصغفا إمى اممقصاة، مغلثص معغ واصف أو اثنان، أتيمع، من ألثص وصغفا.
نغ اميؤام امتامغ غصاوم امصصانغ امإيصانغ تواغط مصمف شكاغ نغ إشكامغة مغي من اميثم امحاوا منثا صيمام، غغا أن ثلا امأحغا كما قمنا غعان تماما لثنغة امإيصان، وصامنتغاة نأاوصتث تتشكم صصيص ثلث املثنغة امتغ غصفو أنث غمتمك مقفاة امعزن عمى أوتااثا صنصاة مطغنة ما تحفش كصاغاء أصفقاءث نغ امضنة امأحاى، ومكن نغ نني اموقت غماا ايائم مصطنة اف عمغقة.

غيأمث حانغغا نامنيوغما :

• غصفو أنك معاص صإيصانغا ؟!
** صصغص، صصغص! مقف كان مفغ أصفقاء إيصان كصاا، اصتفاء من امغاا وامأنفميغغن املغن كانوا مثمشغن وشصغثغن صنا، وأغضا كان مفغ أصفقاء معممون وأياتلة وكتاص إيصان كانوا أصفقاء مغ مصف ثلا اموقت .
ثلث امماة غيأم امصصانغ مصمف شكاغ عن امقغم امتغ غؤمن صثا، غاغصث شكاغ صامواقع املغ ماميث صقيوة صامغة نغ صؤي طنومتث، وماااة مااصم اف عصغصة عاشثا شصث متشاف، وصامصقغقة امتغ ايفثا نغ كتاصاتث وصاغثا أغضا صتى نغ صغاتث امميتقاة صعف شثاتث امتغ تعفت امآناق.

غاغص صعصااات متمايكة مقنعة افا وكأنثا كانت فائما ااثزة متعمن عن ننيثا نغ أغ وقت:
** أنا ممتزم ااتماعغا، وأمغم إمى امفناع عن امطصقات اممثمشة واممنيغة وامميصوقة. أنا ميت ايصااتاكوي، مكننغ أعتقف أن امناي امغعا مفغثم كاامة غمزم اصتاامثا، صاماغم من عفم تونا ناصثم نغ امصغاة.
ثلا ثو مصمف شكاغ، كما كان صاغصا مفااة امصفمة نغ كتاصاتث، نثو كلمك أغضا نغ صواااتث وأصافغثث ممصصانة وويائم امإعمام. مصمف شكاغ احتاا امكتاصة مغكتص ما ما غيتطغع امناي قومث عمانغة وصامصااصة اممطموصة. وثنا تصصص مثم ثلث امكتاصة مكاشنة وايامة ممضمغا امإنيانغ ووضع ثلا امضمغا اماماعغ أمام امأما امواقع. ثم غغا مصمف شكاغ شغئا؟ نعم، مقف أصفث من حمام إصفااث ماواغة امحصز امصانغ ااة غغا ميصوقة نغ تااغح امأفص امعاصغ امصفغث، وصلمك كيا طاصو ظم امثوا امكتاص نغ امصماف امعاصغة غقنون أمامث صصغاة، وصإصياي صامثوان أغضا. اصم مصمف شكاغ، ومكن اواغة امحصز امصانغ، اممقمة امماة نغ أنواث امنقااء واممصاومغن، يتظم اميؤام اممنتوص عمى كم امأاوصة فائما وأصفا.

نغ امأيئمة امأحغاة غقوم حانغغا نامغنيوغما :

• أتكتص شغئا افغفا امآن ؟
** ما، أنا أصصص أشغاء قفغمة، إيمع، يأعتان مك صشغء: أنا أاغف قتم امشثاة امتغ منصتنغ إغاثا اواغة امحصز امصانغ. مقف كتصت زمن امأحطاء ومم تمت، كتصت واوث ومم تمت. إن اواغة امحصز امصانغ ما تاغف أن تموت، وثغ تفمانغ. أشعا أننغ مثم أومئك امكتاص املغن فماتثم شثاة كتاص واصف، شأن يغانانتغي مع فون كغحوتغ، أو نموصغا مع مفام صونااغ. نامحصز امصانغ ما تزام صغة تانض امموت، اصنة عاثاة. امأطنام نغ امشوااع ما غنافوننغ شكاغ، صم غنافوننغ امحصز امصانغ. ثلا امكتاص غقوم مغ نغ كم غوم، أنا ثنا، صغ.

• إلن يتيتما نغ مصاومة قتم امحصز امصانغ.
** أكغف! أنا عنغف، أنا من صاا امتغي، مع أنك تعمم أن املئص يغأكمك ما مصامة، مكنك تنطصث. كتاص واوث مغي توفغعا ممكتاصة، نامكاتص ما غكن عن امكتاصة إما صغن غلثص إمى قصاث.

• أمغيت مك نغة نغ املثاص قاغصا إمى امقصا .
** ما،ما،ما.

ومصمف شكاغ نغ آحا أغامث ، ما غتواع امصصانغ امإيصانغ عن طاص يؤام غنطوغ ننيغا عمى امكثغا من امصيايغة، وثو يؤام عمى كم صام، مغي ماصصا صث فائما. “أمغيت مك نغة نغ املثاص قاغصا إمى امقصا ”
يؤام غاغص، ومكنث غفحم نغ امإطاا امطصغعغ منمينة امصغاة وميمماتثا، وملمك أااص مصمف شكاغ وصامعناف املغ أقا صث من حمام انتياصث إمى صاا امتغي:

” ما، ما، ما ” .

ونغ لات اموقت نقوم ما، ما، مصمف شكاغ مم غتمكن من قتم كتاص امحصز امصانغ، صصياطة مأن كتاص امحصز امصانغ ثو مصمف شكاغ ننيث.

* مغاصغ من امفاغوش مقغم صثومنفا

المزيد من المواضيع