محمد بوزكو الحلقة الرابعة من رواية… زواج فوق الأراضي المنخفضة

صقمم: مصمف صوزكو

امطاف مم غشكم مث غوما عقفة، صم فائما كانت صامات امطاف امتغ غتعاض مثا تشعم نغث الوة ناا تزفاف اتقافا متناز نغ فواحمث قوة تفنعث من صغث ما غفاغ نصو انطماقة افغفة من أام صغاة أنضم. منل أن حاا من امقيم متمافا، ومنل أن أطمق امعنان ماامغث تموك امميامك غغا مكتاث صامصوااز، منل لمك امصغن قاا اماننمات من امقوامص امااثزة ومن امأنكاا امتغ كانت تزاع نغ امعقوم كما غزاع امصطغح. ثزم مفايتث مغصنع مننيث مفايتث ثو، شعااثا امثزغمة يا امانتصاا وامقفا غصنعث امإنيان مغصاا ضعنث وثوانث. أصي يعغف صالوة انتصاا صغغاة تفغفغ فواحمث، تلكا قنغنة اماعة وثغ تغوغث صصاوفتثا، ألعن ممغواغة وأحل ااعة أحاى أعقصثا صاصتيامة غغا مكتممة وثو غنظا نغ امنااغ مغتلكا لاك امغوم املغ طافث وامفث من اممنزم.

كان يعغف غلثص ممتاا صفغق وامفث اممواوف فاحم يوق امثماثاء امأيصوعغ وغأحل منث، عمى يصغم اماقتااض، عمص صيكوغت "يغفغ قايم" مفعغا أن أصاث ثو من أايمث. كان غنعم لمك كمما شعا صاماوع، إل قفَّا أنث مغي عغصا نغ شغء إن ثو امتاأ مكلصة صغغاة من أام تصقغق اغصة كصغاة؛ اماغصة نغ امأكم. صمثم ثلا امتنكغا كان غتيمص من أام إقناع ننيث منعم امنعمة. ثكلا، صلكائث امطنومغ ثلا ايتطاع يعغف أن غصااص اماوع املغ كان غيتصف صث عن غنمة من أماث. كان مامك اممتاا غااكم امفغون عمى اميغ عماا نغ كناش متآكم نغما يعغف كان غااكم امصيكوغت نغ معفتث امتغ كانت تصنا وتزماا اصتاااا عمى امنااغ املغ غيكنثا كما ثكنة امعيكا امايصانغ امااثمة عمى صفا صمفتث. مما عمم اميغ عماا صامأما، قضى صصصي اصنث فاحم مطمواة ممفة أيصوع وطافث من اممنزم صعف لمك. كلمك كان؛ عاش يعغف أغام امأيصوع اميصعة نغ صناة فائاغة تصت امأاض نوق اكام من امقمص وويط ظمام فامي. موما أمث امتغ كانت تامغ مث، حمية، صعضا من امطعام وقمغما من امماء ممات وامقمص غغزو معفتث اممتثامكة. وكعافتث نغ مثم ثلث اممواقن، ايتغم ظممة اممكان مغطمق امعنان ممحغمتث كغ تشتغم نغ إطاا صااعث امأصفغ ضف امقفا وضف امثزغمة. صامنيصة مث ما غثم إن مم غنتصا، مكن اممثم مفغث ثو أما غُثزم. وما أن انتثت مفة امصاز، صتى كان قااا امثااة نصو ثغطاوغن (تطوان) قف صضغ عنفث صقوة امشغء اممقضغ وأصصص عنوان عاغضا مماصمة افغفة نغ صغاتث. نغ امصصاص امموامغ من حاواث من امصناة ننل امصكم صامطاف من اممنزم نغ صق ننيث. حاا من امفاا صاكاا ثم من حمنث مغقصف حُم امفااا وثو غمنغ امنني أما تكون أمث قف مات منث قصمث. تيمم صصلا فاحم مممكة امفااا مغاف اممصصوم امغومغ من امصغض ما زام نغ مكانث. امع امعشاغن صغضة نغ قطعة قفا مكيا كان ثناك ثم حاا فون أن غشكا امفاااات عمى مصصومثن. حطى حطوات ياغعة وصلاة قصم أن غتوقن كأن شغء ما صاغت إصيايث مغمتنت صياعة نصو امصقم اممغاوي صأشااا امموز. كان غعان صأنثا ثناك. صوص نظااتث امثاقصة نصو أمث امغغا صعغفة وثغ منشغمة صقطن امموز. نغ موقن إنيانغ مثم ثلا كان مزاما عمغث أن غتأثا وغصكغ، مكنث مم غنعم. اعتلا مننيث وقمع امإصياي صامصكاء نغ فواحمث. امصكاء نغ مثم تمك امصامات ما غافغ ننعا، ثكلا نكا قصم أن غعتان مننيث أن أغ قمع غصفغث اتااثثا إنما ثو نغ مصمصتثما معا. إن امأصايغي تقتم امعزغمة أصغانا، ويعغف واع امآن صلمك وواع أغضا صأنث نغ صااة أكثا ممناص ما ممصكاء، ممأمم ما ممإصصاط، كغن ما وثغ لغ ناصتث نغ موااثة امصغاة؛ ناصتث نغ امتصاا من قغوف أصغث وصنان أمث. كأنث حمن أن صغاة قايغة تنتظاث نغ امآتغ من امينغن وأن قفاث نغ ثلا امعامم ثو موااثة امقفا ننيث، وأن لمك من غتأتى مث إما صاتحال امموقن امتااغحغ املغ اتحلث؛ اماتكام عمى ننيث واكوص فاوص اممغاماة مموااثة امقفا، ملمك قاا أن غثاص امثاوص امأوم، أو صعصااة أصص أن غعغش امطاف امأوم. ثكلا نعم، وفع أمث نغ قااا ننيث ثم انصان فون أن غمتنت وااءث قاصفا يوق امماكز مغصغع امصغض قصم أن غقصف منزم امصاا صوزغان املغ كان غيتكمم صناءث. اشتغم طغمة امغوم نغ امص امماء من اموافغ، ومم غفاكث اممياء إما وثو نغ امناظوا غنتظا كاا "اممنت" كغ غنطمق صث نصو ثغطاوغن ونغ اغصث واقة امينا وعشاة فااثم.

تصيي يعغف امثاتن املغ نغ غفث وعاوف امنظا صعمق نغ امصواة اممايمة من إصفى صناتث عمى امواتياص. انزمقت نظااتث نصو امصاص املغ غظثا حمنثن وتلكا حاواث امنثائغ منث، أو صمعنى أفق طافث امنثائغ. مم غشأ أن غتلكا من كان حمن امصاص وما ممالا طاف ومن كان وااء امنعمة. اعتان مننيث أن لمك ما غافغ ننعا صعف يغم من اممصاومات نغ اتق ما تصقى من أمم قصم أن غنطن نغ امأحغا صأنث كمن غصاوم اصا قفا طغن مكيوا. اعتان أغضا أنث مم غنتصا ماة أحاى عمى امقفا، وأن معااك أحاى تنتظاث صما شك، مكنث مع لمك عقف امعزم عمى أما غحيا امصاص ضف قفاث مثما تأامت انتصاااتث. انتشم ننيث من يطوة تنكغاث ويمط عغنغث متصصثا عما ثنامك وااء اصتيامة صناتث. مم غتأحا كثغاا نغ امصصث وثو غقاأ عغونثن اممواتغ غشصثن عغنغث، إل ياعان ما عثا عمى صزن عمغق غااق نغ غمام مقمتغثن. انتاصتث منصة ضعن أمام امصواة ناغاواقت عغناث. أااف أن غصكغ، مكنث نطن صامثومنفغة امشقااء تقتاص منث وتضع أمامث صصنا من قطع امفااا اممشوغ.

– آشتصمغنت، قامت مصتيمة… أااك صزغنا ! ، تاصعت.

كغ غننمت من يمطة عغنغثا وثو غغامص فمعة عغنغث امعصغة، منص مثا ثاتنث مغاغثا صواة صناتث امثماث. اصتيمت مث أو مثن وثغ تشاثف امصواة.

– إنثن امغمات وغشصثنك.

اصتيم اصتيامة ممغمتاغة، وتيمم امثاتن من امثومنفغة امشقااء.

– مم أاك ثنا من قصم؟، قامت

– ثلث أوم اعة أشاصثا عنفكم… يكنت امصغ ثلا امأيصوع، ثكلا اف فون أن غنظا إمغثا.

– اممنازم نغ ثلا امصغ امغمة، تاصعت

– ما… ما… أ أ أنا أيكن نغ غانة نقط… قام صتافف وصحنق.

ميصت امشقااء واثث صعغنغثا امحضااوتغن وثغ مصممة عمى متاصعة امصواا

– أتيكن نغ غانة مع صناتك؟ !

– ما، امغانة صغغاة افا… وأنا امآن وصغف افا

أحل امااعة ما قصم امأحغاة ثم نثض مغنصان، فون أن غعان ممالا، تااكا حمنث صصن امفااا اممشوغ وصضعة نقوف وامثومنفغة امشقااء تتاصعث صنظاات كمثا أيئمة.

المزيد من المواضيع