محمد بوتخريط يكتب.. الناظور مدينة تحتضر وساكنة تنتظر

مصمف صوتحاغط . ثومنفا

– امناظوا : مفغنة تصتضا وياكنة تنتظا.
عمى ثامش ممن ائغي اممامي امصمفغ صامناظوا،وثلث اممعمعة امشاقـّة امتغ غطامنا اَثفثا و كصفثا ..

كثا امصفغث نغ امآونة اماحغاة عن اممامي اماماعغ صامناظوا ، تعففت امعناوغن واحتمنت اماااء وامتصمغمات وامااتثافات…صتى إعمامنا ” اممصاغف افا، افا “، مم غمم حمام امأشثا امماضغة من تافغف “عصااات ثقغمة ” وامتلكغا صأثمغة ما تنطوغ عمغث اماوضاع من حطواة صامغة.
صتى اميات اممقاثغ يواء كانت صمنايصة وصفون منايصة ما تحمو من ثلا امنقاش اغم أن أمواا كثغاة ما غنثم امكثغا تناصغمثا وحمنغاتثا وما وااءثا.
اعضاء اممامي إغاث اصصصوا صفواثم غصممون وغنظّاون وغتعمقون نغ امنقاش نغ أموا ما غنثمون نغثا كثغاا.
غطوم امنقاش وتتصوم اماميات إمى افام ما طائم منث.

نغ اموقت املغ ماغزام نغث ممن ائغي اممامي امصمفغ صامناظوا، يمغمان صومغش، اائاا صاممصكمة امافااغة صوافة ..” تصوم امامغع إمى مصممغن يغايغغن، مما غشغم امعامة نغ أموا ما غنثمون تناصغمثا صم ومم غطمص منثم اأغ نغثا، مغصقى اميؤام مطاوصاً ثم يصص لمك مأن ثؤماء أصصصوا صغن عشغة وضصاثا ناضاغن وواعغن مايغما نغ امقضاغا اميغايغة وأصصصوا غنثمون وغشااكون صاأغثم صومثا أم انث مااف صممات ياصقة مأوانثا ومااف نقاش غتصوم إمى اضاعة مموقت مغي إما..؟
كثا امصفغث عن “اممامي” وما غعانى من امااض. وما صغن ااتثافات وتصمغمات احتمنت اااء اممعااضة صم وامغع اماعضاء .
وما صغن متنائمغن صميتقصم اغف او متشائمغن صقافم يىء تناق امامغع وكثا امصفغث عن امكانات وقفاات “امائغي امافغف امصامغ صامنغاصة” ثم ثو قافا ام غغا قافا ..ثم ثو ظامم ام مظموم .. وثم كان نى امامكان انضم مما كان … وثم صمقفواث ان غصم امى صا امامان ؟
وانشق اممتاصعغن امى نصنغن اصفثما غؤغفث عمى حمنغة ما صقق من نااصات واماحاون غاون صانث مغي اثما مممقعف املى غامي عمغث..وثو يائا نغ عممث صتأنٍّ وثصات غوﺤغان ﺒﺄﻨﻪ (كان) ﻭﺍﻋﻴﹰﺎ ﺒﻤﺎ ﻴﻔﻌﻠﻪ.

طصعا ، مم غكن نغ وف أصف أن تصم امأموا إمى ما وصمت إمغث امآن، ومكنثا وصمت .. صم وتعفت امى أصعف من لمك.
وويط كم ثلث اممعمعة امشاقـّة امتغ غطامنا اَثفثا و كصفثا .أشثف أن ثلث اممفغنة ما تحمو من عصث، صم أشثف أن ثلث اممفغنة كمثا مون من أموان امعصث…وما أصف ميتثنى من امميئومغة تااث ثلث اممفغنة امااغصة نقف صانا نغثا أفاة ممتننغل إما صامتطصغم أو امعاز عن قوم كممة امصق وغض امطان عما غفوا من صومنا .


من صغن امأمثام امشعصغة امشثغاة امتغ تتصافا امى لثنغ كمما اطمعت عمى أصوام ثلث اممفغنة وصامحصوص عمى ميتافات ” قضغة ثلا ” When the cat is away the mice play” اممامي “مثم شثغا متونا نغ عفة مغات.. نغُقام مثماً نغ امإنامغزغة :
” Quand le chat n’est pas là les souris dansent “وغُتاام إمى اممغة امنانيغة صمعنى :
وغعنغ صاممغة امعاصغة : “صغنما غصتعف امقط ؛ تاقص امنئاان”.
واممقصوف صث أنث عنفما تغغص اماقاصة غعصث امعاصثون ، أغ غنعمون ما غاغفون، صغضِّ امنظا عن اموااص وامنظام أو امقواعف.
ومكم نأا ماثٍ عاصث ،امقِط املغ غمتزم أمام عغنغث، وما أن غغغص او غتوااى صعغفًا صتى غنعم ما صفا مث من نياف.

وأنا ما أقصف ثنا لاك املغ نغ صامكم اممصظة ،ما أقصف ‘امااغي’ صومغش ومن معث ، وما أقصف من غتومون اممثام من صعفث… نما أصف نأاا ثنا وما أصف قِطًّا..
ما أصف نأاا، غااقصث قِط غثاص من عغنغث مغنعم ما غشاء.
ناملغ غااقص تصاناتنا مغي قِطًّا غمكن أن “غغغص” ، صم ثو اموااص صعغنث وامميؤومغة صعغنثا.
وامنئاان ثم كم ثؤماء امأشحاص املغن ما غقومون صوااصثم وما غتصممون ميؤومغاتثم و ما غاغفون تواغث من أصف ، وصغنما غغغص اممُواث /امضمغا ؛ نإنثم غنعمون ما غصمو مثم.

وصواضص امعصااة أقصف ، إثمام امأشحاص صغنما غصتعف عنثم امتواغث واممماصظة من امأشحاص اممنوطة صلاك …
عنفما غغغص اموااص وغغغص امضمغا من امننوي ، تثمم اموااصات وتضغع امصقوق وامأمانات وتُينف امأموا إمى غغا أثمثا وتظثا امحغانات وتصاك اممؤاماات وتقفم اممصامص امشحصغة امضغقة عمى مصامص امعامة ..
ومن ثم تكون امنتغاة.. مفغنة تصتضا وياكنة تنتظا.

المزيد من الناظور