محمد أمزيان يكتب: فليتزوج الوزير ويصوم الفقير

مصمف أمزغان

من صق وزغا “امعماقات” أن غويع من شصكة عماقاتث، نغتزوا مثنى وثماث واصاع. ومكونث كلمك نغ وضعغة مافغة ماغصة، نثو أغضا غيتطغع. “من ايتطاع منكم امصاءة نمغتزوا (….)، ومن مم غيتطع نعمغث صامصوم”. امصائمون ثم امأغمصغة نغ ماتمعنا “امعازن” عن كم شغء: عن اميغاية، عن امزواا، عن امتنكغا، عن امصمم.

نغ “صافثة امإنك” كما وصنثا اميغف اموزغا، ايتوقنتنغ اممة اعتااضغة منافثا أن يغافتث اصطصص معث زواتث امأومى مغطمص غف زمغمتث. كان صاغصا عمى تنزغم مقتضغات امقانون املغ غشتاط “موانقة” امزواة امأومى. أاى أن تُيام ثلث امصافثة اميعغفة كأوم عممغة تونغق نااصة صغن امشاع وامقانون اموضعغ، تصققثا صكومتنا اممغمونة.

أعان نغ اممثاا “فاعغة” اغنغا كان من عافتث أن غطون عمى امميااف نغ كم امضان مغحطص نغ امناي، ملكاا إغاثم صمكاام امأحماق ونضائم معاممة أثم امصغت (غقصف امزواة) صاماأنة وامصنان. غغا أنث نغ صغاتث امحاصة مم غمتزم صما كان غعظ صث. نصعف أن أناص من زواتث امأومى ما شاء من امأطنام وشغمثا صأمواثم امغومغة من تنظغن ومأكم وممصي، طمص منثا لات غوم أن تياعفث عمى تصقغق “يُنة” ياا عمغثا اميمن، وثغ أن تصصث مث عن “زواة” ثانغة صامصة تكون نغ نني اموقت ينفا مثا نغ شؤون امصغت، و”انغقة” مثا نغ فاص “امتصصغم” امنقثغ، مأنث غنوغ أن غتكنم ثو شحصغا صتعمغمثما معا امقااءة نغ “صصغص امصحااغ” و”اغاض امصامصغن” وايتظثاا “امصزص” كم صصاص صعف لثاص امأطنام مممفاية.

كافت امميكغنة تقع نغ امنح، مأنثا صاصت عمى أن تصقى زواة مطغعة و”مثامغة”، امتثاما ممأصافغث اممحتااة امتغ كان زواثا غصشو صثا فماغثا عمى مفى ينوات، إما أن غاغزتثا كأنثى ايتغقظت ناأة نااصت تيتشغا مع نياء أحاغات عمثا تتوصم إمى صم ما غغضص زواثا نتغضص عنثا اميماء، ونغ اموقت ننيث غضمن كاامتثا كاماأة. تنتثغ امقصة صامطماق، تتصاا تمك امأم وتشاع شغئا نشغئا نغ اكتشان امصغاة من افغف.


كغن غااؤ من غوصغ امناي حغاا ص “أثم امصغت” عمى إثانة “أثم صغتث” ثو، نغطمص من زواتث صما حام وما ماوءة أن تصصث مث عن زواة أحاى؟ صعض مزاومغ ثلا امنوع من اماغاضة يغاغصون: أمغي ثلا أنضم من “امزنا” وامنياف؟!

نغ اغن امحميغنات من امقان امماضغ كانت عممغة امصصث عن امزوا أو امزواة تصفأ غوم انعقاف اميوق امأيصوعغ، وعافة ما كان امأص غعوف إمى امصغت عنف اننضاض اميوق مغصمغ اصنث أو اصنتث صامحصا. ومم غكن من مقفوا اممعنغ صامأما امانض أو اممناقشة. تقوم ماوغة شعصغة إنث صفث لات يوق، أن قغم مشحص مث ومف نغ ين امزواا، إن نمانا نغ مفشا كلا مث صنت امغمة تمغق صاصنث، نقاا امأص أن غصعث ااما وقواا نغ امصمفة مغناتص وامف امصنت نغ امموضوع. تواث اماام اموقوا إمى ثفنث ومم غعف إما نغ آحا امنثاا. قام مث وامف امشاص: إغث صشّا، حغا إن شاء اممث! أااصث اماام اموقوا: حغا، حغا. صامكاف قصم وامفثا صأن غزواثا مغ!!

ثلث امقصة تؤكف مغ لكاء عاغي صكومتنا ونصاثتث عنفما اصطصص معث زواتث ووامفتث، عوض ائغيث اموقوا نغ امصزص وامصكومة!

ثناك من امناي من غفانع عن صق اموزغا نغ امزواا صمن غشاء مأن امأما شحصغ. صصغص، إما أن امعممغة مغيت شحصغة تماما، ما من اثة امعاغي وما من اثة امعاوية. وامأفثى من لمك أن مكان عممثما نغ إفااة عامة، مثاا شصثة “شاعغة” (اماحتماء) و”قانونغة” (اصتمام يوء ايتحفام اميمطة). ناممعنغة صامأما كانت موظنة نغ فغوان اممعنغ صامأما قصم أن تصصص زمغمتث. واصما صفث ما غيمى صامعماقة غغا اممتكانئة صغن امائغي وامماؤوي. وثلا صامضصط ما وقع موزغا ياصق نغ امصكومة امثومنفغة صغنما يقط نغ صص يكاتغاتث امحاصة. عممت امصصانة صامأما وما كان أمام اموزغا إما أن غيتقغم. كان صإمكانث ثو أغضا أن غقوم: ثلث صغاتغ امحاصة، إما أنث احتاا تصمم امميؤومغة وامنزوم إمى امعامم امينمغ مغكون كأغثا امناي، غصص وغشقى، غطمق وغتزوا.

وزغانا من غيتقغم كما من غيتقغم زمغمث اماصاص وما امصكومة، نمغي أمامنا إلن إما أن نتمنى ممعاغيغن أصماما يعغفة وصغاة مفغفة.

المزيد من المواضيع