“ماتقيش ريفي”

صقمم : حامف امومغف

“ماتقغش اغنغ”، عنوان احتاتث ممقامتغ ثاتث امتغ أكتصثا وأنا أيتمع إمى أغانغ امننان امكصغا امومغف مغمون، مقام أافت من حمامث أن أحتزم ما غاوم نغ حاطاغ من إصياي صامغغاة عمى موطنغ وموطن أافافغ، وأاض أنصتت من امااام ما غشثف مث امتااغح ويامث صحطوط عاغضة صغن صنصاتث، وموطن ااام طأطأ مثم امعظماء اؤويثم، نعم إنث وطنغ اماغــــن.

إن امطاغقة امتغ ثمش صثا اماغن منل امإيتقمام إمى صفوف امأمي امقاغص، محغا فمغم عمى واوف موصغات نياف متوااغة وأغاف حنغة تقوم صثفم كم ماثوف مصناء ثلث اماثة امصصغصة من امصماف، وإن تواط عصاصات يغايغة مصزص امإيتقمام نغ امآصفاث اممؤممة مينوات 58،59،84، وصوما إمى امأصفاث امأحغاة امميامة صإقمغم امصيغمة، يواء صإصااق أصغاء غوم 20 نصااغا أو أصفاث صنغ صوعغاش، اعمت من اماغن قصمة مكم من أااف تصنغة صياصات شحصغة ويغايغة ضغقة مع أشحاص واثات معغنة، حاصة اماغنغة منثا، صغث أن أنضم ممفناع صامنيصة مثؤماء ثغ امثاوم فاحم عقا فاا امحصم متنكغكث فاحمغا، وصامتامغ ضاص عصنواغن صصاا واصف : تحاغص اماغن وتصنغة امأعفاء.

من أعوف ممحوض نغ امتااغح امأيوف املغ عانتث منطقة اماغن إصان صقصة من امزمن، ومن أصكغ عمى أاواص امشثفاء املغن فننوا أصغاء، أو ثؤماء املغن علصوا فاحم فثامغز امياون تصت امأاض ما مشغء إما مأنثم احتااوا طاغق امصاغة وقاموا كممتثم نغ واث من أااف صثلث امأاض اممصااكة شاا، وصاحوا من أام امكاامة وامعفامة، من أعوف إمى كم ثلا، صم وااص عمغ امقوم أن اماغن امغوم أصصص صصااة إمى ااام غصممون يماص امعمم نغ غوااثون صث ظممة امتثمغش امممنثا وامنكا امضغق اممغاوي صفاحمثم طغمة 50 ينة، وإمى ااام غاعمون من اماغن اثة اممؤييات وامصق وامقانون، وإمى شصاص غصممون تنكغاا إغااصغا غاعمثم غيعون نصو أصمامثم امكصاى صكم ثقة و إاافة نغ تصيغن صغاتثم وصغاة اماغن امشامح،وامنضام من أام اعمث أاضا مأصمام امامغع.

ممن أواث أماغ ثلا “ماتقغش اغنغ”؟ أواثث إمى ثؤماء املغن غيعون من حمام نغاتثم امويحة إمى تصوغم اممنطقة إمى أاض ممصااعات امفائمة وامتطاصنات امقاتمة ونشا امإااام وامفعااة.. إمى من غاغف زاع امنتنة وإشعام ناا امعفاء وتمزغق اماغن صمصااكة من امحصوم امأاانص.. إمى من غاغف تشوغث يمعة اماغن واماغنغغن امشاناء.. إمى من يومت مث ننيث اممياي صشصا واصف من أاض اماغن اممصااكة.. إمى كم يغايغ حصغث غاغف حمق امصااع صغن أصناء امامفة امواصفة مغضمن مننيث أصواتا انتحاصغة قف تصممث إمى كاايغ امصكم..إمى كم من يمص مميانث أن غتنوث صكممة “اوصاش” و”أوماف ايصنغوم”.. إمى صزص امإيتقمام وشالمة صمنائث من اممتاصصغن صاماغن.. إمى كم ثؤماء أقوم “ماتقغش اغنغ” وإما يغكون مصغاك مزصمة امتااغح عمى غف صنفة عصف امكاغم امحطاصغ املغن صنعوا تااغحثم صأغفغثم.

يأمنغ صفغق قصم أغام، أمم غصن اموقت صعف مصمم اميماص وتصاغا اماغن من أعفائث؟ نأاصتث أن اماغن صا ويصقى صاا إمى غوم تننى امصيغطة، أااف من أااف وكاث من كاث، وأن أعفاء اماغن ثم نقط من غاون أنث مغي صاا، نتااثم غصثون عمى حمق امنتنة وزاع امصمصمة متصوغم اممنطقة إمى وفغان من امفماء ويثوم مصتاقة ومنازم مثفمة وأاواص مزثوقة، وصأن اميصغم اموصغف إمى اماقغ صاماغن ثو اماقغ صوعغ أصنائث وزاع صلوا امعمم وامأمم واممصصة صغنثم..ثكلا نقط يغاتقغ اغننا امصصغص.

ممتواصم :
facebook : www.facebook.com/mighis.elwalid
e-mail : [email protected]

المزيد من المواضيع