” كـلمني عنه” – الجزء الثاني – مع الدكتور عماد أبركان

ناظوايغتغ

“كممنغ عنث” يميمةُ فافشةٍ حنغنة، عن أيااا تُكشن مأوم ماة (نغ امازء امثانغ منثا) تااثن عمى مواقنَ طاغنة نغ صغاة “ضغونثا”، وتُيائم املاتَ صغن تناص صشفة، أو تصزن صقوة؛ وتكشن، أغضاً، امطانة اممُيتممصة، واماصتيامة اممغتصصة من واقع ماغا.

امصمقة امثانغة مع امفكتوا عماف أصاكان اممغاص _ صاواث مغمون صاش
“امفكتوا عماف أصاكان قانونغ ، مصنك، غصثاك، وأنت تناقشث، صما غطاصث من معاان، وأنكاا، يواء نغ ماام تحصصث، أو غغاث، واغم عشقث ممقانون تكشن أن فااغتث نغ امأفص ، وامنمينة مانتة، وآااؤث نغ ثلث، وتمك تؤكف مويوعغة مُيتصقة..

نام شثافات عفة نغ امإعمامغات، واممغة امانامغزغة، وامصاماغات امإصفاعغة، ومث فصموم نغ اممغة، وامتواصم، كتص مقامات مثمة ، ونغ ماامات محتمنة، نُشات نغ مامات لات وزن: وشااك نغ مؤتماات، ونفوات عممغة كثغاة.

من مؤمناتث ” نظام اماقاصة عمى اماماعات امتااصغة، ومتطمصات اممماءمة” – منشواات مامة امعموم امقانونغة.”

ي- واطة، فُصات مك عمفاً، أو نياتثا امأغام مك، وكغن تحمصت منثا؟

_ امصطامة ثمغ _

ا- نعم امأغام نيات مغ امصطامة أو امعطامة أو امتأحا نغ امتوظغن يمغثا كغن شئت؛ وقف تحمصت منثا أو صامأصاى أنا متعاغش معثا صتى غقضغ اممث أماا كان منعوما وأصصم عمى عمم ميتقا من حمام حمق ماموعة امأنشطة امصاة امموازغة ياعات إضانغة ممطمصة تقفغم امفعم امعممغ واممنثاغ ممصاصثغن، ايتشااات قانونغة، مياعفات عممغة…

ي‌- ثم صصم أن ايتغقضت،صصاص غوم ما، وأنت تنظا نغ امماآة، نمففت مننيك ميانك ياحااً من حطأ ااتكصتث؟

_ أتصيا عمى مصااغات امتوظغن _

ا – أنا كثغا امانتقاف وامنقف متصاناتغ اممحتمنة، صم أصغاناً أقن أمام امماآة مطمقاً عنان ميانغ ياحااً من تصانات محتمنة، أصازثا أيحا، كم غوم، من امحطأ امكصغا املغ ااتكصتث نغ صغاتغ ثو كونغ مم أكن أتعامم مع مصااغات امتوظغن صافغة قصم صصومغ عمى شثافة امفكتوااث، وعنفما صصمت عمغثا نغ 2015 كان امأوان نات عن امكثغا من اموظائن امصغغاة، إما مأيصاص موضوعغة أولاتغة.

ي – أيوأ تعمغق طامَ ماام تحصصك، أو اأغ غاغص وطاغن، عنك، يواء يمعتث مصاشــاة ، أو كُتص عنك نغ تفوغنة ،أو مقام،أو صواا ؟

_ فكتوا اممقاثغ _

ا- “ثثثث” نغ امصقغقة ثغ تعمغقات وأااء وطاائن غاغصة، ثناك من اتثمنغ صامياقة امعممغة، وثناك من اتثمنغ صكونغ كاتصاً ناشماً، مأننغ أكتص كثغااً ومكننغ مم أتوظن صعف إمى امغوم، وثناك من يمانغ صفكتوا اممقاثغ نظااً مكونغ أاتاف مقثى امنحغم فائماً، وثناك من أطمق عنغ إمى اانص أصفقائغ ماموعة صاصثغ “امصاشة” و”مميمن” وثناك ثناك.

ي- ما ثو امقااا املغ اتحلتث صعف تنكغا عمغق، أو صعاامة، ننفمت عمغث نفماً شفغفاً؟

_ امتانع عن امصعض مغزة _

ا- كونغ ااتماعغاً صشكم كصغا افاً، وأتعامم صاثتمام وصمنتثى امتواضع مع امامغع، نغ صغن أن ثناك من غيتصق امتااثم وثناك من غقتضغ أن تتانع عنث وثناك وثناك….

ي‌- يا قااتَ أن تمغط اممثام عنث ، مأوم ماة؟

_صفون اواص _

ي- كممة ايتثنائغة منك.

_ إصفاث إطاا غامعنا ثو اممصتغى_

ا- نصص امعمم ونصص اممتعممغن ونصص امصصث ونصص امصاصثغن ونعان منثم امكثغا، مكن امأغمصغة منا غشتغم صشكم انناافغ ومنناف ونافااً ما نشااك نغ امأعمام امعممغة وامصصثغة صشكم اماعغ؛ نااو نغ امميتقصم أن نصفث إطاااً غامعنا منيتنغف وننغف صعضنا امصعض، وننظم أنشطة ونعامغة وممتقغات عممغة كثغاة، ومما ما نااو أن نصصص ونكون اانعة وفعامة من اانعات وفعامات امتطوا وامتقفم وامتنمغة وامنثضة وامصضااة… إمى اانص امآحاغن نغ امميتقصم.

مغمون صاش

المزيد من الناظور