قاضي وجدة يحكي القصة الكاملة لتعذيب خادمته

امقاضغ حامف امغاشوتغ غنتص ممن قضغتث وغُقاُّ صما قامت صث زواتث نغ صقّ امحافمة وغننغ تواطث نغ ما وقع، وغثغا تياؤمات تم إغنامثا وغصمم ميؤومغة تضحغم امقضغة ممإعمام وامامعغات اممفنغة وامصقوقغة منائفة امحافمة عمى صياص أياتث وأطنامث، وامتغ غتثمثا صأنثم كانوا ضصاغا نزواتثا امانيغة وغعتزم تقفغم شكاغة ضفثا من أام اماعتفاء امانيغ عمغثم ، وغطمص امطماق ممشقاق صعف أن أحنت عنث زواتث إصاصتثا صماض ننيغ حضعت وما زامت تحضع صيصصث ممعماا فون عممث

وافة: عصفامقافا كتــاة

صعف تافف كصغا وطوغم وصمت قاي ومكاصفة ناقت طاقاتث وثفّت كغان أياتث عصا عنثا ص”امزمزام”، قاا حامف امغاشوتغ امقاضغ صمصكمة ااافة، اممتثم صتعلغص حافمتث زغنص، صعف أن صكمت اممصكمة اماصتفائغة نغ حامي امية مااتونغة صثماثة ينوات ونصن امينة عمى زواتث صتثمة “امضاص وامااص وامإغلاء امعمفغغن نغ صق طنم فون امحامية عشاة ينة من طان شحص مث يمطة عمغث صايتعمام اميماص مع يصق امإصااا”، وتعوغض 10 مماغغن ينتغم منائفة امطنمة امحافمة، قاّا نتص ممن قضغة حافمتث ممأصفاث اممغاصغة وامإفماء صتوضغصات وطاص تياؤمات وامإنصاص عن قاااات، مع امعمم أنث أصغم عمى اممصكمة اماصتفائغة صوافة امتغ يتنظا نغ ممنث امانصغ نغ أوم امية غوم اماثنغن 9 نونصا اماااغ…

“صصكم أن مفغنا طنمتغن غتاصعان فاايتثما صاممفاية وصغث أننغ صغن أحاا ممعمم تقوم زواتغ صاصطصاصثما إمى اممفاية وغصقى امطنم اماضغع صامصغت. كنا نغما يصق نفع امطنم اماضغع مفى إصفى اماااات” غشاع امقاضغ حامف امغاشوتغ نغ ياف أصفاث قضغتث ممأصفاث اممغاصغة من صفاغتثا إمى نثاغتثا وتناعمات تعلغص حافمتث من طان زواتث وامأيصاص امتغ فنعتثا إمى لمك وعماقتث صامصافث .

صعف امصمم اصتاات زواتث إمى حافمة متعغنثا عمى اماثتمام صاماضغع وامعناغة صث ومياعفتثا نغ اقتناء ما تصتااث من امفكان وعمى صعض امأشغام امغومغة نغ امصغت. ونضم أن تكون امحافمة صغغاة امين ومغي صقاصاة. وكان لمك نغ غوم من امأغام صعف أن امتقت زواتث صيغفة نغ امصمام وتويطت مثا مفى أصف امأشحاص ايمث “امعااصغ” مثمتث امصصث عن امحافمات ممن غصتااثن (ايتمعت مث امضاصطة امقضائغة). وصامنعم قام امشحص اممفعو “امعااصغ” أصف امأغام صاماتصام صثما وأحصاثما أنث غواف صمصطة امصانمات صوافة وصمعغتث حافمة ووامفثا صغث امتقى صثم امقاضغ صاممصطة امطاقغة صعف أن اتصم صث ثاتنغا، ومما ماصظ أن امحافمة تصفو وكأنثا صغغاة امين يأم وامفثا عن ينثا نأكف مث أن عماثا 14 أو 15 ينة،”مكن “ما ياوغاش” صثلا اممصطمص، صغنثا ايتغاصت من اواصث وايتنياتث عن وثوقث من ينثا امصقغقغ إلاك أحصانغ صأنث مم غيامثا نغ امصامة اممفنغة.”…

وقع اماتناق عمى مصمغ 600 فاثم نغ امشثا ووعفث صإضانة 100 فاثم إلا ما تصغن أن امطنمة تشتغم صافّغة، ومنص غومثا 400 فاثم موامفثا مياعفة مافغة ومغي مقاصم أاا امشثا وأضان مث 200 فاثم تكامغن امينا و500 فاثم ملمك اميمياا، غؤكف امقاضغ امغاشوتغ.

زغنص نغ صغت امقاضغ

“عاشت زغنص نغ أصين امظاون كما شاثفت لمك نغ امنغفغو ومن حمام امصوا، عمى شاطئ امصصا مع أومافغ صأصغما، وإلا اأغتثا من غحطا عمى صامك صأنثا حافمة صم صاصت ثغ ننيثا أمام امضاصطة امقضائغة ومفى امقاضغ صأننا عاممنثا صإصيان”، غقوم امقاضغ، ثم غضغن أنثا كانت تأكم مما تأكم امأياة وتشاص مما تشاص كما كانت امثمااة تصت تصانثا، “ومم نؤاحلثا ومو ماة واصفة اغم أننا اكتشننا صعض امياقات، وكنا نقوم أن امأما مغي صحطغا ما فام لمم متعمق صامأكم، واملغ كان غثمنا ثو امإعتناء صامأطنام، كما كانت مثا غانتثا موصفثا وثو ما أقات صث ممشاطة امعممغة امتغ يصق وان زاات صغتغ انقتثا”.

غننغ امقاضغ امغاشوتغ أن وعف وامفثا صتعمغمثا ياعتغن أو ثماثة كما ااء عمى ميانث مإصفى امقنوات امتمنزغة صغن افّعى أن اميمياا صاص مث صلمك “ثانغ مقغت واصف اميغف نغن غافغ تقاا صنتك واصف اوا اميواغاع أو ما ثماثة”. غؤكف امقاضغ أن لمك غغا صصغص صغث إن وظغنة زغنص كانت ممياعفة زواتث واماثتمام صأطنامث ومغي إايامثا مممفاية وإما مما كان نغ صااة إمغثا، وثلا صشثافة اميمياا ننيث نغ مصضا امضاصطة امقضائغة. “إن وامفثا كالص نغ ما افّعاث، كما كلص عنما صاص أمام امقناة امثانغة صأنث مم غا اصنتث زغنص منل 7 أشثا”، صم يانات زواتة امقاضغ مع زغنص صفاغة شثا غومغوز امماضغ إمى صغت زغنص صعف أن صنَّت إمى اؤغة وامفتثا ومغي إمى اؤغة وامفثا املغ كان غطمص منث اممام نقط، صشثافة زغنص امتغ كانت تقوم فائما “صّا ما غصغغش غشوننغ ، أنا توصشت مّا”. وقضت زواتث وثغ صامم نغ شثاثا امياصع أو امثامن مغمة ثناك إكااما مثا، كما ااء عمى ميان زواة امقاضغ. وقف أقا وامفثا صلمك عنف امايتماع إمغث من طان امضاصطة امقضائغة وأمام امقاضغ، “ومفغ امصوا امتغ امتقتطثا زواتغ مزغنص وأحغثا وامثا صمنزمثا. وثا ثغ امصوا امتغ تثصت لمك أيممُثا مك متصتنظ صثا”.

كان وامف زغنص غانض امماغئ إمى وافة كمّ شثا صفعوى أن لمك غُكمّنث كثغاا وغأتغ صعف شثاغن أو ثماثة متيمم مصامغ اممام اممتنق عمغثا من غف امقاضغ مغفث، فون أن غوقعا عمى امتزام، ولمك صصِّغا…”ومو كنت أعمم أنث يغتنكا ميممتث شغكات”. ولكاّ امقاضغ صأنث مو كانت ثناك معاممة يغئة مزغنص مانضت امعوفة معثما غوم زغااة وامفغثا وأشقائثا صغتثا صفواا”يصت اماممة” صفائاة صنغ منت صإقمغم تازة صفاغة شثا غومغوز امماضغ وما صقغت ثناك وما اشتكت صلمك مثم، صم صامعكي انضت اممكوث ثناك حونا من امأعمام امنماصغة امشاقة امتغ غناضثا وامفثا عمغثا وعمى إحوتثا .

كانت أياة امقاضغ تصطصص زغنص أغنما اصمت وااتصمت كما غثصت لمك شاغط امنغفغو صامقاص اممفما، وكانت وظغنة زغنص اماثتمام صامطنم امصغغا امصامغ من امعما ينة ونصن كما تظثا نغ امصواة امتغ تشاثفثا. “ثم ثلا عمم شاق ومتعص غثُف امعضمات؟”، وتاانقنا إمى مطاعم امعائمات امتغ نقصفثا صوافة وغغاثا وصنمات أعااي أنااف امعائمة كما تظثا نغ امنغفغو”.

امعقاص امعلاص وامأيصاص

“وما صفّ أن نتياءم: ممالا تصوّم يموك زواتغ صشكم مناائ تااث زغنص؟”، غتياءم امقاضغ. وغضغن أن امطنمة امحافمة زغنص قامت أنثما وصناثا صامنصي صعف أن تعطمت اميغااة امتغ يانات عمى متنثا امأياة صتطوان حمام عوفتثم من أصغما. وقف صقغ امقاضغ آنلاك ثناك صتطوان حمية أغام مإصماص اميغااة، صعف أن ينَّاثم إمى وافة من طناة صعف تطوان.

“ثم ثلا يصص مقنع، صعف أن كانت تعغش ويطنا كإصفى أطنامغ، وصغن عشغة وضصاثا تقوم زواتغ صما قامت صث؟ ثم نصن أمغون؟”. غاغص امقاضغ امغاشوتغ صأن اميصص نغ كم ما وقع مثا ثو اماعتفاء امانيغ عمى أومافثما، ومثلا قامت زواتث صما قامت صث نغ تمك اممناطق امصياية،نغ امثفغغن واماثاز امتنايمغ. وايتطاف غقوم أنث ما صفّ أن نتياءم ممالا نغ تمك اممناطق صاملات، ومم ما امضاص أو امصاق عمى امواث أو عمى امظثا؟ وغضغن أن زواتث تتونا عمى شثافة طصغة ماصنتث صعف أن عاضتثا عمى طصغص صامصيغمة فون إحصااث، وثغ امشثافة امتغ قفمثا امأيتال اممصامغ شثغف صنغوين، مؤاحة عمى تااغح امامية مكن غشثف نغثا أنث نصص امطنمة اصنتث امكصاى امصامغة من امعما 4 ينوات غوم 10 غشت امماضغ وكان تعانغ من امتثاص نغ اماثاز امتنايمغ، قصم وقوع ما وقع مزغنص قصم 20 غشت امماضغ.

غُلكا امقاضغ أن زواتث عثات غوما عمى قطاة فم نغ تصان اصنتثما وصاشات مااقصتثا إمى أن وافت زغنص امحافمة، صيص ما صاصت صث ممقاضغ وامضاصطة امقضائغة، عااغة عمى ايفثا امعااغ تمااي عمغثا اميصاق. “ويأتقفم شكاغة ضفثا من أام اماعتفاء عمى أصنائغ صصاة امشثافة امطصغة امتغ نتوناعمغثا تنغف معاناة امطنمة من امتثاص فاحمغ نغ اثازثا امتنايمغ وينمتمي من اممصكمة ايتفعاء امطصغص امناصص مثا شحصغا متوضغص امواقعة صكم مصفاقغة وتااف” غؤكف امقاضغ امغاشوتغ.

“نغ غوم 17 غشت امماضغ املغ صافن غوم اماثنغن صغث اعتفت امقغام صامية تنقمغة إمى ماكز عغن صنغ مطثا، وصعف عوفتغ إمى اممنزم امياعة امحامية او اميافية مياء تقاغصا نظاا مكون وقت امعمم ميتما يأمت زواتغ عن امزغنص”…أااصت أن زغنص لثصت مع وامفتثا (وامفة زواة امقاضغ) ممياعفتثا نغ امأشغام اممنزمغة صمنزم اصنثا صوافة، امأما املغ ايتصينتث فون أن غكون مث عمم صما وقع، إمى غوم انناات امقضغة صامقناة امثانغة. ايتنيا زواتث عما صفث، وأااصتث أن زغنص ثاصت صعف أن أعافتثا وامفتثا إمى امصغت صعف ياعتغن قضتثما صاممنزم، وأنكات عماقتثا صما وقع مزغنص صغن يأمثا إن كانت ثغ امتغ نعمت نغثا ما كان غظثا عمى زغنص، “وأقيمت مغ صاممث وصصغاة أطنامثا مما اعمنغ أصفقثا. أنا مم أا زغنص منل غوم 17 غشت إمى غوم 20 غشت”.

غؤكف امقاضغ أنث غتاك امصغت صصاص كم غوم من امياعة امثامنة واماصع صغث غقوم صإغصام طنمتغث إمى اممفاية، وغلثص إمى عممث، صيص افوم زمنغ من غوم اماثنغن صمصكمة عغن صنغ مطثا وامأاصعاء صمصكمة ااافة وصاقغ أغام امعمم صاتفائغة وافة وما غعوف إمى منزمث إما صعف امحامية أو اميافية مياء. كما غامي نغ غامص امأصغان متناوم قثوة قصم امعوفة إمى اممنزم.

فنع امتثمة وتصاؤ امقاضغ مما وقع

“وامغاغص نغ امأما أنغ مم أيمع صااح زغنص وما تشكغاتثا” غصاص امقاضغ. ايتنيا زواتث ملمك قصم أن توضص مث أنثا كانت تضعثا صغانة نغ يطص اممنزم، وثففتثا صاميان إن ثغ اشتكت، وتكشن مث ما قامت صث مع طنمتغث. “ومن عافتغ أن أنام صغنا نغ امطاصق امينمغ/امقصو، ومم أيمع ومم أا شغئا”. وصاصت مث زواتث أنثا كانت تنزمثا صعف حاواث إمى امعمم وتقوم صعمااثا. ومما ايتنياثا عن عفم إحصااث صما وقع، عممت لمك صحونثا من قغام امحافمة زغنص صتقفغم شكاغة إمى اممصامص امأمنغة…

غننغ امقاضغ حامف امغاشوتغ ننغا قاطعا مشااكتث نغ تعلغص امحافمة زغنص، صااحا أن لمك ما أياي مث من امصصغة وثغ مصاومة متواغطغث نغ ما وقع، “لمك ما أياي مث من امصصة. إل كغن غعقم أن تأمانغ زواتغ صلمك وأيتاغص ملمك صم كان نغ ايتطاعتغ نعم لمك صمنافغ ومن أنعم لمك أصفا”. وغضغن أنث مو كان غعمم أن زغنص اعتفت عمى أطنامث مكان عاضثم عمى امطصغص وقفّم اممعتفغة إمى امأمن “وكنى اممث اممؤمنغن امقتام مأنغ اام قانون”. وأشاا أن مماضتغن أحصاتا زواتث مما كانت صامميتشنى أن زغنص امتغ كانت معثا صنني اماناص أياَّت إمغثما صأنث مم غنعم شغئا ومكن قاات تواغطث ممانتقام من زواتث عمى ما نعمت صثا، “وامفمغم عمى أنثا أاافت تواغطغ نقط ثو تناقضثا نغ تصاغصاتثا”. نعنف امايتماع إمغثا من طان امضاصطة امقضائغة صصضوا وامفثا صاصت صأن من قام صصص امزغت عمغثا ثغ امزواة، أما أمام امقاضغ ، نصاصت صأنث ثو من نعم لمك. ونني امشغء أمام قاضغ امتصقغق واملغ أكف أنثا تتناقض نغ أقوامثا صتى أنث ايتنياثا إن كانت نغ كامم صصتثا وقوتثا امعقمغة وأثصت عمغثا امتناقض.

“إن زواتغ مم تعتان مغ صما قامت صث إما صعف أن زاتثا غومثا صاميان ولكات مثا صأننغ مم أصفق ما قامتث مغ مكونغ يأمت وامفتثا وأحصاتنغ صأنثا مم تصطصص زغنص غوما إمى منزم اصنثا ممقغام صأشغام امصغت”. ومما ثففثا صامطماق ، انثاات واعتانت مث، وكان افّ نعمث صغنثا واضصا غقوم امقاضغ ” قمت مثا صامصان “أنا صاغئ منك””.

أحصا امقاضغ امميؤومغن امقضائغغن مصاشاة صلمك صتى أنث امتقى صأصفثم حمام صماة امتااوغص صغنثا أحصاث صامأما. ومما يأم امقاضغ زواتث عن كغنغة قغامثا صلمك موصفثا وثغ صامم نغ شثاثا امتايع “وثو امأما املغ مم أيتطع ايتغعاصث”، أوضصت امزواة صأنثا قامت مزغنص يتاصطثا نقط عقاصا مثا مع ما قامت صث ومن تنعم مثا شغئا ، قصم أن تماّ إمى تننغل ما قامت صث.

قامت زواة امقاضغ حامف امغاشوتغ صصعث ايامة إمى اممصكمة من اميان تعتان نغثا صكم ما وقع وصاصت صلمك مفى امقاضغ، كما اعتانت مزواثا مأوم ماة صما وقع صعف زغااة مثا نغ اميان أيصوعا صعف فحومثا مث وتثفغفث مثا صامطماق متنثاا صاكغة، “صغنثا تصاأت منثا وصاصت مثا أنث ما عماقة مغ صثا وما عماقة مثا صغ، وتتصمم موصفثا نتائا ما اقتانت غفغثا” غقوم امقاضغ امغاشوتغ، حاصة وأنثا كتمت عمغث لمك وأحنتث.

وغصاص امغاشوتغ أن ثلا غثصت امأقوام وامتصاغصات امتغ قفمثا من قصم، وامتغ كانت عن صين نغة وصفون حمنغات مإصعاف امتثمة عمى زواتث مأننث صفقثا ومم غكن غتوقع صعف عِشْاة ينوات وأاصعة أطنام أن تكلص عمغث حاصة أنثا أقيمت صاممث وصصغاة أطنامثا صأنثا صاغئة من امتثمة اممنيوصة مثا، وتنااأ مما وقع ومم غيتطع أن غصفق أن زواتث امصامم نغ ايتطاعتثا امقغام ما قامت صث. وغوضص أنث مم غاف إعطاء تصاغصات نغ امموضوع عنف اكتشان امقضغة صغث كان غعتصا امأما ما غثمث وكان غظن أن ما وقع مزغنص صنعم أشحاص آحاغن. “أنا أحان عمى منصصغ وعمى ميتقصمغ وميتقصم أياتغ، وامآن أن موقون عن امعمم، وأطنامغ مشافون وامزواة صاميان”.

طمص امتطمغق ممشقاق وايتغاء من امإعمام

“صاصت صلمك مفى قاضغ امتصقغق وصاصت صما يصق عن صين نغة تصفغقا مما ااءت صث زواتغ، وصعف كم ثلا وما اكتشنتث من كلص واّطنغ نغ امقضغة، قاات تطمغقثا وقف وضعت طمصا ممطماق ممشقاق”. وصامنعم توصمت امزواة ايمغا صامايتفعاء صاميان. أضان امقاضغ امغاشوتغ أن زواتث كانت تعانغ من أمااض ننيغة وتعاما مفى أطصاء صفون عممث وثو أما ثان تم إحناؤث عنث اكتشنث امغوم صعف أن ايتحاا شقغقثا شثافات طصغة تثصت لمك، منثا شثافة طصغة من ميتشنى عمومغ محتص صامأمااض امعقمغة صمفغنة امصيغمة تشثف صواوف ممن مثا ومعاونة صمتاصعتثا ممعماا، وكانت تيتغم املثاص إمى امطصغص كمما قامت صزغااة عائمتثا ثناك، كما يصق مثا أن لثصت إمى نانيا مقضاء امعطمة عنف شقغقثا مكن تيتغم امناصة ممتاصعة امعماا امننيغ فون عممث، وقف صعث شقغقثا صشثافة طصغة من امطصغص امنانيغ اممعاما صنانيا (نتونا عمى نيحة من امشثافة)، تشثف صمعاناتثا صماض امإكتئاص ونغ صااة إمى متاصعة وعماا ننيغغن…”وأؤكف أننغ مم أكن عمى عمم صلمك”.

“أنا أتأين مما وقع،كما أتأين مممقامات امصصنغة امتغ صفات من صعض امااائف وامتغ أفانتنغ قصم أن تصفأ اممصاكمة، ووصنتنغ صأصشع امنعوت وامأوصان، وكان عمغثا أن تيمع من امطانغن، ويأتقفم صفعاوى ضف كم من أياء إمغ ونشا صواتغ صفون إلن منغ وحاصة امصصن اماثوغة امغعثا امتغ نشات صواتغ صاماضانة إمى “امااغفة امأومى” ثم “اممياء” املغ وصننغ صاصص عموفثا امغومغ صأننغ ماام قصم صتى صفء اممصاكمة، كما يأتاصع امقناة امثانغة مأنثا قامت صتصوغا منزمغ فون إلن منغ وثلا اممنزم صايمغ ومغي صايم امزواة. أنا ما أقوم مثم ما تنشاوا امحصا ، ومكن ما ممتشثغا واصقوا مصاغفغن إمى صغن صفوا امصكم، أم أنث تصنغة صياص مع قاض؟”.

غصاص امقاضغ امغاشوتغ أن مفغث كم اموقت ملمك نمفة امتقافم نغ ااائم امصصانة يتة أشثا ويغطامصثم صفنع تعوغضات ما قصم مثم صثا تقوفثم إمى امانماي “ومفغثم صامة ياصقة نمغعتصاوا”. وأشاا إمى أنث غعان مصفا امصواة ويغتاصع مُاوِّاثا وثو موظن صتاواغات كانت قف امتقطت مث حمام صنم وفاع صعف انتقامث من مصكمة تاواغات. وأضان أنث تم امننح نغ امقضغة معتصاا لمك صقّا أاغف صث صاطم…

وأقا صأن امزواة ااتكصت ثلا امنعم وثو صقّ، ومكن امصاطم أن تتصفث امصصانة عن امزواة وتضع صواتث وايمث عمى اممقام، وثو ما انضث قطعا متيائما، “ممالا؟ ممالا؟ “.

“أشاعوا أنث مما قامت امضاصطة امقضائغة صتنتغش اممنزم عثاوا عمى 50 ممغون ينتغم (غضصك)…أنظا صتى امصامون غغا مناوش، واممنزم املغ أنا أيكنث شغفتث صقاض عمى مفى 20 ينة وصياصغ امصنكغ اثن إشااة امامغع صوكامة صوفغا صوافة، ومغ قاض ثان ممايتثماك ايتنفت منث ماقتناء امقطعة امأاضغة عمى مفة حمي ينوات قصم امقاض امأوم، وغقوم أشقائغ اميتة املغ غشتغمون صفوم أواوصا صمياعفتغ عمى لمك إل ما غتصقى مغ من أُااتغ ما غكنغنغ نغ امصغاة اممعغشغة امغومغة، وياعفونغ نغ صناء اممنزم ص30 ممغون ينغتم، كما ياعفنغ وامفغ…، وكم اموثائق امصنكغة امحاصة صامقاوض مواوفة وغمكن أن تأحل نيحا، مأن امشااع غشغع أشغاء حطغاة غغا صصغصة”.

كاا امقاضغ حامف امغاشوتغ مؤاحلتث مزواتث امتغ أحنت عمغث ماضثا امنني ومتاصعة عمااثا، وعفم إحصااثا مث صصقغقة ما وقع مع امحافمة زغنص امشطغط، مؤكفا أنث كانت صغاتث يعغفة معثا ومم غكن تشوصثا شائصة.

ونغ امأحغا، غحتم امقاضغ حامف امغاشوتغ قومث صأن ما افعاث وامف زغنص صأنث صضا إمى منزمث ولصص حاونا عمى عتصة منزمث وعاض عمغث 10 مماغغن ينتغم نغث مغامطة كصغاة. نمن صضا إمى اممنزم ثم عائمة زواتث صشثافة نقغث امفواا وصاقغ امصضوا وقف اتنق معثم عمى مصمغ أاصعة (4) مماغغن ينتغم ممتنازم، مكن أصف اممصامغن عااض امصمص وثو غيمع مث اغفا.

“ثم تصفقون أن شحصا ما غعان امكتاصة وامقااءة كوامف زغنص غقوم مأصف أنااف عائمة زواتغ ” أنا ما تثمنغ أحتك، أنا صاغغ امقاضغ”. نثم ثلا كمامث أم كمام امغغا املغ غاغف تصنغة امصياص مع امقضاء؟” غتياءم امقاضغ صوم يموك وموقن وامف زغنص…

وغشغا إمى أن “ما افّعتث إصفى امصصن اموطنغة من أنث تم توقغنغ ينتغن وإصامتغ عمى مصكمة اماناغات صناي ما أياي مث من امصصة. نقااا امتوقغن كما توصمت صث ااء نغث “تقاا توقغنكم مؤقتا مع توقغن ااتصكم امشثاغ” ومم أتوصم صأغة ايتفعاء من مصمكة ناي”.

وغحتم قومث صأن اممشكم ثو أن امصصانة تتصفث فون إثصات، صتعصغا امقاضغ امغاشوتغ، وأن امشااع غصفّقثا. “مقف صوَّاوا تصاغصات امزواة…قامت صصغنة اممياء إن امقاضغ مما يأمثا عن اميصص قامت إن اموصم ثو من فنع صثا إمى امقغام صما نعمت نغ صغن أن اميصص ثو اماعتفاء امانيغ عمى أومافغ. ثلا صاماضانة إمى أن ثلث امااغفة مغي مثا ماايم صوافة ومم غصضا امية اممصاكمة وإن أنكاوا نمغثصتوا امعكي”.

ايامة نوام صمومغ زواة امقاضغ من فاحم امإصماصغة اممعنونة ص:

“مقف ثتكت عاض أومافغ امصغاا صاعتاان منثا”

امصف ممث املغ ما غصمف عمى مكاوث يواث،

ثلث نوام صمومغ امقاصعة نغ اميان صوافة ضصغة أكالغص امحافمة زغنص امتغ أقامت امصصانة امفنغا من أامثا ومم تقعفثا وتانَّفتْ اممنظمات امصقوقغة وامَّمتْ من اممصامغن ممفناع عنثا فون أن غعمموا منغ امأيصاص امتغ أفَّتْ إمى ما وقع صغنغ وصغنثا.

أاغف أن أوضص مماأغ امعام اممغاصغ امصقغقة امتغ غغَّصثا امضاغا اممنتعم وطمع وامفثا نغ اماصتزاز، وصاحتصاا شفغف…

مقف صواونغ نغ عقوم امناي املغن أعلاثم مأنثم مم غيمعوا إما منثم أنغ اماأة شاغاة تُعلِّص امأطنام وتقتمثم، اماأة علصت حافمتثا امميكغنة لات امأصف عشا عاما. ثم تعممون أن ينثا امصقغقغ ثو 14 ينة ووامفثا من قام ثلا ( عنفثا 14غغا ماياوغاش) وإن أصفا افّعى امعكي أتصفّاث أن غقفم عقف ازفغافثا. مقف قام مغ زواغ – املغ مم غعف كلمك- “غافغ تنميغ ثال امصنت. امحفامة تصقى نغ صماصطثا مكن تاكم مزغان وتمصي مزغان وتنعي مزغان” ونعما مقف صفق قومث.

زواغ ثلا املغ مم غعف إما لكاى نغ صغاتغ، نقف تقفم صطمص تطمغقغ إمى اممصكمة. وقف وصمتنغ امايتفعاء مصضوا امامية غوم 27 -10- 2009. وقف قطع كم اتصام او زغااة مغ اغم تويماتغ مث، صعف أن احصانغ صأن أشف ما غعاتصث عمغ ثو عفم إحصااغ مث صما نعمت نغ صغنث، وعفم إحصااغ مث صأننغ كنت أزوا طصغصا نغ امصيغمة محتصا صامأمااض امعمقغة وكلا صنانيا عنفما كنت أيانا مزغااة امعائمة. ثناك وقف اكتشن لمك من حمام امشواثف امطصغة نغ ثلا امموضوع إمتغ أفمى صثا أنااف عائمغ مممصكمة.

نعم أنا مم أقصا غوما نغ اعتصاا زغنص صنتغ وواصفة من أومافغ ما شغامة عنفغ، متّعتثا صكم ما غواص عمى امفغن امصنغن املغ أمتزمث ، زغنص ثلث امتغ أفحمتنغ اميان وحاّصت صغتغ، أمصيتثا امثغاص امافغفة اصطصصتثا معغ إمى منايصات أقااصغ وثغ تمصي ما غمغق صثلث اممنايصات، لثصتُ معثا إمى غاغة منزم وامفغثا صأصف امفواوغا حااا مفغنة تازة وأنا صامم نغ شثاغ امياصع، صعفت امثضاص وامتمام واكصت امصغم إكااما مثا صعفما أحصاتنغ أنثا توصشت أمثا.

زغنص ثلث املغ تصواثا امامغع صاغئة مَااَيتْ اماني عمى أطنامغ امصغاا امثماثة أكصاثم ينا عماثا أاصع ينوات ولمك ممفة يتة أشثا تقاغصا صتى امغوم املغ ناائتثا وثغ نوق اصنتغ لات امأاصع ينوات نغ وضعغة ما أقوى صتى عمى وصنثا.

مقف ثتكت عاض أومافغ امصغاا صاعتاان منثا. نأغن صقوق أطنامغ من ثلا؟ غا امعغات صقوق امطنم! وغا امعغة ما تقيش أومافغ ! وغا ماصف صقوق امطنم؟ أم أنثم أوماف امقاضغ ما غيتصقون امعطن أم ثو امكغم صمكغامغن.

ثم تعانون صما أااصتنغ اصنتغ عنفما يأمتثا مالا نعمت معثا زغنص.

(واث أماما….ثغ عنفثا امظناا…)

من أنيى ثلا اماواص طوام صغاتغ. غقشعاُّ صفنغ كمما تلكّات لمك. مِغتَصواْ كمُّ أص وكمُّ أمٍّ ما قامت صث زغنص من نعم شنغع نغ صقّ اصنتغ من عصث صأصصعثا نغ عضوثا امتنايمغ إمى فااة إيامة امفم وثو ما أقمقنغ وصممنغ عمى امإاااء املغ اعتقفتث إاااءا تأفصغا صاعتصااثا اصنتغ تيتصق امعقاص عمى مانعمت مع أنغ صصمت عمى شثافة طصغة تتصث ما نعمت. نقف تصنَّظْتُ عمى نضصثا عيى أن غنصمص شأنثا نما تُكِاّا عافتثا امشنغعة امتغ أقاَّت مغ صثا ممّا يأمتثا عن لمك صأنثا كانت تمااي نني امعمم نغ صق صِنْتِ مُشغِّمتثا قصمغ وطافتثا.

كم ثلا ومازامت زغنص صاة طمغقة صم كانؤوثا عمى نعمتثا واصتنموا صثا نغ تطوان وأمصيوثا مصاي امعاوية كما يمعت مأنثا أفحمت زواة امقاضغ اميان.

ثم من اممعقوم أن غصكم عمى شحص “أغ شحص” صاميان 3 ينوات ونصن و10 مماغغن تعوغض من أام امضاص وامااص نغما غصكم عمى حافمة انزكان امتغ قتمت طنمغن صاغئتغن ص 20 ممغون عن قتمثا معا. ثم امضاص وامااص غياوغ امقتم صامحنق؟

امآن تأكفت أن من صكم عمغ ثو امإعمام ومغي امقضاء.

مقف نوائت أثناء مصاكمتغ ص 8 مصامغن ضف واصف غنوص عنغ نغ امية فامت 12 ياعة متواصمة فون انقطاع وأنا وقنت أمامثم صاممة ومفغ اماضغع صغن لااعغ غصاح من شفة اماوع مم غغغا صناظتث منل امصصاص وصااح أومافغ امثماثة نغ امقاعة مصاومغن اماقتااص منغ فون افوى، ومم غأصث ملمك أصف من فعاة صقوق امأطنام امصاضاغن وامواقنغن صاانصث صم كانوا غانعون أصواتثم صتى ما غيمص صااحث.

ونغ حضم امتثاغا وامتثوغم امصصنغ ضاعت امصقغقة امأمغمة امتغ أافت أن تعانثا اماثات امميؤومة وكم مغاصغ صم وكم قاائ نغ عامم نغنصنونغ صعف أن غيمعوا إمى امطان امأحا املغ مم غيمعوا منث قصم ثلا.

نثم ممإعمام امااأة عمى نشا ايامتغ ثلث؟

وثم ممصكمة امايتئنان من إاااء غعغف امصقّ إمى نصاصث؟

وثم مممنظمات امصقوقغة أن تيتوعص تظممغ من موقنثا؟

وثم مماأغ امعام اممغاصغ أن غصكغ مصائص امحافمات امتغ ما تحنى عمغث وآحاثا حافمة إنزكان؟؟؟

امامضاء ص نوام

امحافمة زغنص امشطغط تننغ مماايتثا مماني مع أطنام امقاضغ

ننت امحافمة زغنص امشطغط نغ أحا اميات مصاكمة زواة امقاضغ غوم امإثنغن 12 أكتوصا امماضغ، ونغ اممصاضا اممنازة، امتثم اممواثة مثا من طان امزواة نوام صمومغ اممتمثمة نغ امشلول امانيغ وممااية اميصاق عمى طنمتثا وأنعام انيغة شنغعة أحاى عمى أطنامثا. كما صاحت امحافمة زغنص نغ واثثا “أنتِ كلاصة…” ممّا اتثمتثا صممااية تمك امأنعام عمى أطنامثا .

وأااعت امحافمة زغنص امشطغط أيصاص تغغا معاممتثا وتعلغصثا إمى اعتصااثا من طان امقاضغ وزواتث نصيا ونلغاة شؤم صعف وقوع عطص مميغااة مصاشاة صعف عوفتثم من امعطمة صمفغنة تطوان.

وانناات قضغة امطنمة/امحافمة زغنص شطغط عنفما نقمت غوم امحمغي 20 غشت نغ صامة صااة، إمى ميتعامات ميتشنى امناااصغ صوافة. وصعف اميات من امتصقغق واممصتاكمة افانت اممصكمة زواة امقاضغ امتغ اعتانت صتعلغص امحافمة مأنثا ضصطتثا تعتفغ انيغا عمى أطنامثا وثو ما ننتث امحافمة.

وقضت اصتفائغة وافة صثماث ينوات ونصن صصيا نانلا نغ صق امزواة وتعوغض ص100 أمن فاثم ممطان اممفنغ ، مغيفم اميتاا عمى نصم أوم من اممصاكمة وتصفأ ماصمة امايتئنان.

امأصفاث اممغاصغة

المزيد من المواضيع