في أزمة حزب الأصالة و المعاصرة : هل انتهي الزمن السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة؟

عصفاميمام صوطغص

ممإااصة عن اميؤام أعماث، واص أوماً طاص امأيئمة امضاواغة امتغ من شأنثا أن تياعفنا عمى معانة و نثم طصغعة امأزمة امتغ تثفف واوف ثلا امكائن اميغايغ املغ ما غشصث صاقغ امكائنات امصزصغة صامنظا إمى طصغعة مغمافث امتغ تتصكم نغ صغاواتث و و يتتصكم صتى نغ مصغاث، و معم أثم ثلث امايئمة ثغ:

– ثم غعغش صزص اماصامة و اممعاصاة أزمة ؟

– ما طصغعة ثلث امأزمة ؟ ؛

– متى صفأت ثلث امأزمة ؟.

– “امأصامة واممعاصاة” وتغغغص يؤام امثوغة:

قصم امإااصة عن ثلث امايئمة من امضاواغ امقوم ، إن ثلا اممقام غنفاا ضمن امنعم امنضامغ عمى فاص اممياثمة نغ إنااص تااصة امانصان و اممصامصة نغ ثلا امصمف، صاماغم من أن قومنا ثلا يغصفو غاغصا مصعض ممن ما غنقثون
نغ آمغات امعفامة امانتقامغة ، حاصة اومئك املغن غقومون اننا مم نعف امام يغاق امانصان واممصامصة ، و اننا فحمنا يغاقا آحا غاتصط صميتافات كثغاة مفيتوا 2011ـ ووصوم امإيمامغغن امى اميمطة، و صاوز صااكات ااتماعغة أثمثا صااك اماغن، و انحااط مؤييات يغايغة كثغاة نغ إعافة امنظا نغ منثوم اموياطة امااتماعغة، و نغ صمواة نمولا تنموغ افغف . مكن ثلا امايتغااص يغزوم عنفما ينشاص نغ امنقاات امتامغة عماقة ثلا صلاك.
إااصة عن امأيئمة اممطاوصة أعماث نقوم:

نعم،إن امصزص غعغش أزمة صقغقغة، و ثغ أزمة ناتاة عن تغغغص يؤام امثوغة و اممياا؛ وثغ أزمة مغيت صامافغفة؛ صم صفأت عنفما تم تغغغص طصغعة امصزص، و امقنز عمى شاوط واوفث امطصغعغ و مصاومة امزا صث نغ تضااغي يغايغة ما تمائمث،

و منثم عمغق مطصغعة ثلث امأزمة ، قصم تصمغمثا و امصصث عن إمكانات تااوزثا ، و صتى عن إمكانات تصوغم امأصامة و اممعاصاة إمى صزص ” طصغعغ” من امضاواغ امانتصاث إمى:

أوما، طصغعة امانتقافات اممواثة امى امأمغن امعام امافغف ممصزص و امتغ تماكزت كمثا صوم املوات ” اممصااة ممصزص”( أغ أومئك املغن غزعمون أنثم عمموا من أام وصوم امأمغن امعام امافغف إمى امأمانة امعامة )، و ثغ لوات تشتكغ من إصعافثا عن ماكز امقااا امصزصغ امصامغ، مغمنة ” غُصنثا “ثلا صايتصضاا امأزمة امتنظغمغة – امتواصمغة امتغ وصم إمغثا امتنظغم نغ ظم امقائف امافغف، و تقوقع ثلا امأحغا عمى ننيث. و امصام أن أزمة اماصامة و اممعاصاة ثغ أزمة اممغماف، وواص امصصث عن الواثا نغ نقطة امانتقام من ” صاكة مكم امفغمقااطغغن” إمى ” صزص “امأصامة و اممعاصاة”. وثلا امانتقام غنم عن نثم عمغق ممفاعغغن امغث ممحااات ميميم امانصان و اممصامصة. وقف كان انتقاماً مازماً وضاواغاً، إماّ أنث كان متياعا غياصق امزمن؛ مأن امفاعغغن إمغث مم غيمصوا مأننيثم صتقغغم فقغق مممشثف امصزصغ آنلاك، و ما متوضغص طصغعة امموموف امافغف و ثوغتث و ميااث امطصغعغ. و معم ماف لمك اااع امى طصغعة تكوغن كثغا ممن صضاوا إمى مقاء تطوان نغ شثا صا كصغا ، أغ شثا غشت . وتعمقت امأزمة عنفما تم امزا صامصزص نغ موااثة امتغااات اميغايغة امفغنغة، امتغ كانت تصتاا إمى موااثة نكاغة – ثقانغة- ننغة، و مغي امى موااثة يغايغة انتحاصغة، صامنظا امى امميتوغ امثقانغ/اميغايغ امعام نغ امصمف، و امعوفة امقوغة ممظاثاة امفغنغة- اميغايغة ص “مصوياتثا اماحوانغة ” مع تعمغم ويائط امتواصم امااتماعغ. و تعمقت كلمك مع اعمان امامغن امعام امياصق عن ايتقامتث و مصاومتث امتاااع عنثا صعف أن حاات ممعمن مما عكي طصغعة امتثمثم امتنظغمغ و ميتوغ امممااية امفغمقااطغة فاحم ثلا امكغان. و ايتنصمت مع امقغافة امااثنة امتغ مثا كم امامكانغات امنكاغة و اميغايغة مإصااز طصغعة امأزمة و مم تنعم امى امآن صتى غقتنع منتقفوا امقغافة امااثنة أن أزمة امصزص تتااوز أوثامثم اممتمصواة صوم لواتثم.

– ثانغا: ما أصف من ثؤماء اممنتقفغن ايتصضا امأصعاف اميغايغة ممأزمة، و انعكاي غغاص اماواص عن اميؤام اممغغص أصماا مفى قواعف امصزص، و كثغا من قغافاتثا، و ثو: من نصن؟ و مالا ناغف؟.

من ثنا نتياءم ثنا وامآن: ثم وصمت أزمة امصزص إمى أصعف مفاثا ؟ وثم زوام امأصامة و اممعاصاة ثغ ميأمة وقت نقط ؟

ناغص صنعم و ما نغ اموقت ننيث، ماعتصااات نصففثا نغ :

– نعم، الا صقغت “فاا مقمان عمى صامثا”، و ايتمات امقغافة امصامغة نغ اميغا نصو امماثوم، و امصصث عن امصموم نغ تشكغم ماان كغنما كان نوعثا ،أو امفحوم نغ امتاضغات، أو امتطصغق امزااغ مقوانغن امصزص؛
– ما ، و ثلا ثو اماااص ، صامنظا امى أن ممصزص مثام من امضاواغ إناازثا ، و مكن ثلا غتطمص ضاواة اماااصة/امتوضغص نغ أقاص وقت عن يؤام امثوغة : من نصن؟ و مالا ناغف؟
– نغ امصصث عن امصموم وايم امآناق: II.

مياثمة منا نغ امصصث عن يصم امحاوا من امأزمة امصزصغة امااثنة ، من امضاواغ امإشااة إمى أن ثلا امكائن اميغايغ، املغ ومف من اصم صقوقغ، ثو ثماة يغايغة طصغعغة مميميم امإنصان و اممصامصة ؛ و أنث واف مغياثم نغ إعافة تأثغم اممشثف امصزصغ و ” غتصمم” من تمقاء لاتث عنف انتثاء مثمتث ، و ان ثلث اممثمة ماتصطة صمحااات توصغات ثغئة امانصان و اممصامصة، و زمنثا عافة ما غطوم صتى صعفما تظثا امتصاشغا امأومى متننغل توصغات امثغئة. و امايتمااا، نظاغاً، غظم قائماً امى أن غعوف اممشثف امصزصغ امى طصغعتث امتنانيغة، و ما تزام تااصة صزص اتصاف امويط امفغمقااطغ امايصانغ فمغما عمى ما أقوم؛ إل صاماغم من أن ايصانغا احتاات “اممصامصة” اموطنغة فون امماوء إمى آمغات امعفامة امانتقامغة، لمك أن كم تاااص اممصامصات، مثما كانت اممنثاغة امميتعممة نغ لمك – تتطمص واوف صزص غمعص فوا “اممؤثم” مصاقغ اماصزاص صتى تعوف إمى اممنانية اميغايغة “امطصغعغة” .

و ممأين نإن ثلا ما مم غنثمث غامصغة اممتمثنغن عمى امانتماء إمى امصزص، نغ أومغ حطوات واوفث، و ما أومئك املغن كانوا غنعتونث صصزص امإفااة ، أو صصزص امقصا، و ما إمى لمك من امكمام املغ غنم عن نقا عظغم نغ امتكوغن اممعانغ نغ آمغات امعفامة امانتقامغة و محاااتثا ، صاماغم من أن كم ثؤماء صنقوا متااصة امإنصان و اممصامصة . كما مم غنثمث كلمك ام أو كم اممنتقفغن ممأمغن امعام امصامغ، و منثم كثغا من امقغافغغن، وإاما نما معنغ تأكغف امقوم صأن ثلا امصزص أييث نمان و نمان – صانتقاء شفغف- فون امصفغث و مو صامإشااة امى طصغعة ثلا امصزص و ثوغتث و مثمتث امتااغحغة.

ملا نامكممات امتغ ايتعممتثا نغ عنوان اممقام؛ أغ امانتثاء و امزمن و اميغايغة ثغ كممات ماتصطة صطصغعة مغماف ثلا امكائن اميغايغ و ميااث ، مأن مغمافث و ميااث غحتمنان كمغة عن اماصزاص “امطصغعغة”.

من ثنا نامزمن اميغايغ مصزص اماصامة و اممعاصاة، موضوع ثلا اممقام، ماتصط أشف امااتصاط صمياا ميميم امإنصان و اممصامصة، و صأزماتث و إحناقاتث، و نغ مصظات كثغاة تكون أزمات ثلا امصزص عنوانا مأزمة ميميم امإنصان و اممصامصة، كما ثو امأما ااثناً.

إن عفم اموعغ صما أاغف املثاص إمغث، أو صفانع غاوا يغايغ زائف، صاومت صعض قغافات ثلا امصزص ، إصفاع شعااات انانة و الاصة مثم “ممااية اميغاية صشكم مغاغا” و ثغ شعااات ظمت صفون اوص يغايغة ، مما أفى إمى امزا صامتااصة نغ تضااغي ما تمائمثا يغايغا ، مصاومغن تصوغم امصزص امى صزص مناني يغايغ “طصغعغ”، مثمث مثم صاقغ اماصزاص اممغاصغة . و ثلا ما أثاا صنغظة صاقغ اممكونات اميغايغة و كام امصعض منثا ممتااصة و مقغافاتثا امتثم، و اميص امياقط املغ عكي، عمى كم صام، طصغعة صعض امنحص اميغايغة امتغ تيغا امصمف .

صناء عمى كم ثلا، نإن أمام امصزص امغوم حغاا واصف ممحاوا من أزمتث امااثنة و امتغ – كما قمت ياصقا – ما عماقة مثا صشحص امأمغن امعام امافغف، و ما صممااياتث امتنظغمغة، صم ثغ أزمة تم ااثا منل مصاومة امقنز عمى صقغقة امصزص. و امحغاا اموصغف – و امأوصف نغ نظاغ- ثو امإعمان من امآن عن تااغح اممؤتما امعافغ اممقصم، و صفاغة عقف نفوات اثوغة ووطنغة و مقاءات تناظاغة، و لمك قصف امإااصة عن اميؤام امتقمغفغ املغ أااصت عنث صوضوص كم امأصزاص امنااصة نغ امعامم ، و ثو: من نصن و مالا ناغف ؟، لمك أن امإااصة امصصغصة و امعمغقة عن ثلا اميؤام يتناز امحطة امتنظغمغة امتغ عمغثا يغيغا امصزص نغ ميتقم امينون .

و من امممكن أن غناز امنقاش ااتثافا غايم امطاغق ممتصوم امى “صزص طصغعغ”، قافا عمى اممنانية اميغايغة “امطصغعغة” نغ كم امتضااغي اميغايغة صشكم من غثغا امأصزاص امتقمغفغة، و غفحمثا نغ ثيتغاغة امحون من كائن يغايغ مناني، مكنث ماثوم امثوغة صامنيصة مثم، حاصة و اممغاص – أمام أزمة ميميم امانصان و اممصامصة امااثن/ امعافغ – نغ صااة امى صاوز مؤيية يغايغة صزصغة تيتطغع أن تمم صومثا امعفف امكانغ من اممواطنغن واممواطنات مصمواة مشاوع ماتمعغ صفاثغ –فغمقااطغ غاتكز أيايا عمى امتاصغة وامثقانة، وصناء  صنظ كاامة امإنيان. و ثلا ما يغكون نغ صامص امعممغة امفغمقااطغة حاصة إلا ايتطاع ثلا امتغاا امافغف مصامصة اممواطنغن مع اميغايغة و اممماايات امانتحاصغة ، و تااوز من “غاصص” امانتحاصات و غيغا امصماف، عقص لمك، صعفف اممصوتغن عمغثم، وثلا غشكم أكصا إياءة متااصتنا امفغمقااطغة .

انتثغ

عصفاميمام صوطغص

نائص ائغي ياصق – مؤيي مممنتفغ اممغاصغ ممصقغقة و امانصان

عضو اممامي اموطنغ مصزص اماصامة و اممعاصاة

المزيد من المواضيع