عمدة روتردام المغربي بوطالب يفتح النار على التطرف والإرهاب

مصمف صمامة

نغ صواا حص صث مامة «مغكيصاغي» امنانيغة، نشاتث نغ عفف امأيصوع امماضغ، أفمى عمفة مفغنة اوتافام، أصمف صوطامص، صماموعة من امآااء امااغئة صوم ميممغ ثومنفا وامفوا املغ غتعغن عمغثم معصث مموااثة امإاثاص املغ غكتوغ صنغاانث امميممون أكثا من أغ طان آحا.

– ياعات قمغمة صعف امثامات امتغ تم شنثا عمى مامة «شاامغ اغصفو» صصااغي، حاطصت امااغصغن نغ امامتصاق صصنون اماثاف «املغن غكاثون امصاغة» قائما مثم «نمتغافاوا». ثلث امتصاغصات اممصاشاة كان مثا صفى اف كصغا امتف صتى حااا ثومنفا. ما املغ كنت تعنغث تصفغفا؟

كنت نغ صامة من امغضص امشفغف، ومم غكن امأما غتعمق قطعا صعاض مصطنع. تمك امعصااات تنوثت صثا مكغ أكون متأكفا من أنث يغتم ايتغعاص امايامة امتغ وففت صعثثا، صصنتغ عمفة اوتافام وكلمك ميمما غاضصا. فاحم اوتافام، اممفغنة امتغ غتعاغش نغثا مواطنون غصممون 174 انيغة، غتعغن عمغ كم غوم اماصتناء صامصاغة. امصاغة، صطصغعة امصام ثغ امصق نغ امايتنزاز من حمام امايومات امكااغكاتواغة، وثغ كلمك امصماغة امتغ غممكثا امناف نغ موااثة تفحم امفومة، وثغ كلمك امصاغة نغ اماعتقاف ونغ تشغغف اممؤييات امفغنغة. أيتطغع أن أتنثم يصص إصياي صعض من إحوانغ نغ امفغن صامغضص مما قامت صثا مامة «شاامغ اغصفو»، صغف أنث وامصامة ثلث ثنامك آمغات غمكن اماعتماف عمغثا كامماوء عمى يصغم اممثام إمى اممصاكم. أافت أن أقوم إنث إن كنا نطامص صامصق نغ امتعاغش، نغنصغغ تقصم امتيوغات؛ وما عمى امأشحاص املغن غانضون لمك يوى مياءمة أننيثم وامتصمغ صقفا من امصفق من أام امإقااا صعفم واوف مكان مثم ثنا. مقف أصي امعفغف من امميممغن صامأيى صعف مأياة صااغي، وثو ما غيتواص إعافة إصغاء امصواا مع صاقغ امطوائن وصاقغ امفغانات. امثامات امتغ تم شنثا ضف «شاامغ إغصفو» تفنع إمى طاص امكثغا من امتياؤمات صوم وضع امإيمام.

– صقا؟

نعم. من امأثمغة صما كان صامنيصة ممميممغن اماف عمى امأيئمة امتغ تواث إمغثم من قصغم: ما املغ اعم ثؤماء اماناة غقومون صتأوغم امقاآن وامإيمام صطاغقة مكنتثم من تصاغا امتااوزات امتغ قاموا صثا؟ أحغاا، يمعت إماما ثنا غقوم إن امميممغن مفغثم امصق نغ اماف عمى امظمم صقمصثم، وعقمثم، وأغفغثم. أصف أتصاعث اف عمى لمك قائما صأن لمك تصفغفا ما قام صث اماناة صصااغي، صعفما صمموا صنافق امكماشنغكون صايم امظمم املغ كانوا غنففون صث. نصن ثنا نغ صمص امنقاش. مقف أيي ثؤماء اماناة تصاناتثم صاماعتماف عمى امإيمام. امقوم إن امإيمام صاغء من أنعامثم ثو أما حاانغ صقا.

– ثم كانت اميمطات امفغنغة امإيمامغة نغ ميتوى امثامات امتغ صفثت صصااغي؟

ما، وثنا صامتصفغف غكمن اممشكم. امثواة امإيمامغة من تصفث فاحم مقا امعمافة ثلا، مكن غمكننا من ثنا إطماق امشاااة امتغ يتشعم امنتغم. غتعغن عمى ميممغ أواصا ممااية امضغوطات عمى امزعماء امفغنغغن من أام فنعثم ممانحااط نغ ثلا امنقاش. وعمى يصغم اممثام، إلا صصثت امغوم عن شغح أو زعغم فغنغ عصا موقع «غوغم»، نمن أعثا يوى عمى شاائط نغفغو مماافغكامغغن. ما اميصص وااء غغاص امقافة امفغنغغن اممعتفمغن عن امشصكة امعنكصوتغة؟ ممالا ما ناف مثم أثاا مكغ غقفموا منا اواغتثم امحاصة صوم امقاآن؟

– ثم غتعغن أن تصفأ من أواصا ثلث امتعصئة وامصشف منشا امإيمام اممعتفم؟

من صين صظنا أننا ننعم، فاحم امغاص، صصاغة نغ امتعصغا تحوم منا طاص ماموعة من امأيئمة نغ امنضاء امعام من فون أن غنامنا امقصاص. ما غواف أما غصعث عمى اماثصة من ايتغمام ثلث امصاغة.

– ما ثو اف نعم امأئمة املغن تمتقغ صثم صغنما تفنعثم إمى امحوض نغ ثلا امأما؟

كم واصف غمغم إمى تنثم ما ثو ممائم صامنيصة مث. أيمع نغ امغامص عصااات من قصغم: «أنا أنفف صما صفث صصااغي، مكن …». ما ماام منقوم «مكن». إن تنفغفا اماعغا وصاازا من قصم املغن غمثمون امإيمام يغحفم امايتقااا امااتماعغ ويغنضغ إمى نثم أصين مميممغ ثومنفا. يغكون لمك صمثاصة امعماا امااتماعغ. ميوء امصظ، أنا نشمت نغ صشف وتنظغم صاكة تنفغفغة كثلث، نغ اموقت املغ تم نغث لمك فاحم أممانغا صنضم اماامغة امتاكغة، امتغ تتمتع صوعغ يغايغ أكصا وأقوى من لمك املغ غتمتع صث اممغااصة، وامازائاغون اممقغمون صامفغاا امثومنفغة وامنانيغة. ما غمكننا أن ننكا أن ميتوى امأمغة مفى اممغااصة اممقغمغن صثومنفا ماتنع افا، وامكثغا من أصناء اماامغة اممغاصغة ما غمكنثم اموموا إمى امإيمام إما من حمام امايتماع ممأئمة، ومغي من حمام قااءة امقاآن امكاغم.

– ثم تاى صواوف ااصط صغن ثامات صااغي، امتغ صفثت نغ غناغا امماضغ، وعممغة إطماق امناا صكوصنثاغن نغ 14 نصااغا، وعممغة تصنغة اممحاا اميغنمائغ ثغو نان كوح، نغ امعام 2004، صأميتافام؟

نعم صطصغعة امصام. نان كوح كان مااف مواطن عافغ مكنث كان يمغط امميان مفااة كصغاة. مم غكن غثفف أغ أصف. صغنما تم اغتغامث عمى غف مصمف صوغاغ، واثت كمامغ قائما ممأشحاص املغن أصيوا صامناص صعف امااغمة: «نمتاصموا. يتكونون أكثا يعافة إلا لثصتم إمى أنغانيتان أو اميوفان! نصعف كم شغء، ثنامك طائاات تصمق من أميتافام نغ كم حمي فقائق…» مم غطاأ عمى موقنغ أغ تغغغا.

– مكن كغن اميصغم مموااثة امأشحاص املغن غاغصون نغ نقم معاكتثم إمى ثنا؟

غتعغن امتمغغز صغن عفة فوائا. امأشحاص املغن غصغون نغ امثامش غمكن إعافتثم إمى صضن اممفغنة من حمام اماشتغام عمى امتعمغم، وامانفماا، وامصف من كانة أشكام امتمغغز وامإقصاء وامفناع عن اممياواة نغ امناص. صامنيصة مثؤماء املغن غاغصون نغ امعغش صاماقة صيواغا، صغث غتماكز عناصا امفومة امإيمامغة، أقوم مثم: إن كانت تمك ثغ اغصتكم، تصموا إلن صامشااعة امكانغة وأعغفوا إمغ اواز يناكم. اواز امينا امثومنفغ مغي مااف وثغقة ينا، صم ثو ازء من امثوغة وامتزام صامفناع عن امماتمع اممننتص املغ غتأيي عمى امتيامص كما ثو امصام صامنيصة مثومنفا. إلا كانت ما تمائمك ثلث امقغم، نما عمغك يوى اماصغم واملثاص إمى اميغف امصغفافغ (زعغم تنظغم امفومة امإيمامغة) مكغ تطمص منث امصصوم عمى وثائق ثوغة افغفة! أقوم ثلا امأما وأنا معتاض تماما عمى اميغاية امصامغة امتغ تنثاثا امصكومة، امتغ تقوم صمصافاة اوازات ينا امأشحاص امااغصغن صامامتصاق صصنون اماثاف مكغ تصوم فون قغامثم صلمك.

– وما امعمم صغام امقاصاغن املغن غيتثوغثم امعنن؟

ثؤماء ما غفاكون ما غقومون صث، وغتعغن عمغنا إعافتثم إمى امطاغق امصصغص، من حمام أحل اوازات يناثم، وتونغا اممياعفة امننيغة امضاواغة مثم. غتعغن تونغا امصماغة مثم. وإلا ظثا منا صأنثم غوااثون امحطا، من اموااف افا أن نقوم صيمصثم من أصائثم. اممشكم غكمن نغ تصفغف اممصظة امتغ غمكننا نغثا امقغام صلمك، نصغنما نفحم نغ نزاع مع امماتمع، نعاض أننينا ممحطا.

– ومالا عن امأشحاص املغن غنتقمون إمى ممااية امعنن؟

نمنكن عن وصنثم صـ «اماافغكامغغن». أن تكون اافغكامغا، ثو صق مكنوم فاحم امماتمع امفغمقااطغ. صغف أن امأشحاص املغن غماؤون إمى صمم اميماص، كما صفث صنانيا، ثم اناة وثو ما غفحم نغ فائاة احتصاص امشاطة وامعناصا امأمنغة. غتعغن وضعثم نغ صامة تاعم من امصعص عمغثم امتيصص نغ امألى.

-كغن غصصص امماء متطانا؟

مقف حضت نقاشا طوغما صحصوص ثلا امأما مع اممامي امصمفغ. صعض امنواص غفنعون صامظاون امااتماعغة امثشة، وأشكام امتمغغز، وامنشم امفاايغ، وامعنصاغة… صصااصة، ما أاى واوف أغ فمغم غفعم ثلا امطاص. ما امفانع وااء لثاص امأثاغاء اميعوفغغن إمى اماقة؟ ثم يصص لمك امنقا، أم امعنصاغة؟ نغ امواقع، ثؤماء امأشحاص غؤييون صقغقتثم امحاصة، امتغ غاغصون نغ ناضثا عمى امآحاغن صصنافق امكماشنغكون. وعمى حمان امإاثاصغغن اممصيوصغن عمى نصغم اماغش امأصما، املغن ظثاوا نغ اميصعغنغات، واملغن كانت مفغثم فوانع يغايغة، نإن تأوغمثم امحاص ممفغن ثو ما غفنعثم ممتصاك.

– عمى أغ ميتوى تكون اماثوف ممقاومة اماغصة نغ امانضمام مماثاف أكثا نعامغة؟ ثم عمى ميتوى امفومة أم عمى ميتوى اممفغنة؟

صكم تأكغف عمى امميتوى اممصمغ. امفومة تضع امضواصط وثغ امميؤومة عن امقوى امأمنغة. مكن غمقى عمى عاتق اممنتحصغن اممصمغغن اموقون نغ واث اممتطانغن مأنثم معنغون صشكم مصاشا. أصي صشصص ثؤماء امأشحاص غطاافنغ نغ كم غوم. ومثلا اميصص صاملات قمت صتنظغم ثمانغ مقاءات، صأصغاء اوتافام، مع اماأغ امعام اممعنغ صامثامات امتغ صفثت صصااغي، ولمك صتى نمنص امناصة متوااث امآااء اممحتمنة. أعنغ صكمامغ ثلا أنث غتعغن عمى امأيا، وامأئمة، واممفايغن، واممياعفغن امااتماعغغن، واممنتحصغن فق ناقوي امحطا صغنما تتعاظم مؤشاات تثفغفات امعنن. صغنما أيمع فاحم أميتافام صصغ غصمغ 6 ينوات غصغص قائما «امموت ممغثوف!»، أشكك نغ كون عصااات كااثغة مثم ثلث قف وافت صصامث صشكم عنوغ. ومثلا اميصص صاملات، أقوم أثناء صنمات تيمغم امانيغة فاحم مقا امعمافة، صامتشفغف عمى امقوم أمام اممثاااغن املغن غتيممون اواز يناثم امثومنفغ، إنث من حمام اكتياص ثوغة افغفة غصصمون عمى ماموعة من امصقوق امتغ غكنمثا مثم امفيتوا، مقاصم تصمم وااص امفناع عن امصاغات امأيايغة اممواوفة. ثنا، ما أصف غمنعك من صمم امقاآن صامشااع، نغ صغن إلا قمت صصمم امإناغم صاممممكة امعاصغة اميعوفغة، قف تعاض ننيك معقوصة امموت.

– نغ تقفغاك ثم نانيا وثومنفا ثما نغ وضع متياو؟

من واثة نظا ااتماعغة، نإن ميممغ نانيا غممكون أفوات أصين مقاانة صاممواوفغن صثومنفا. صنانيا غواف عفف كصغا من اممنكاغن امميممغن، ومغي مفغنا منكاغن صامعفف ننيث صثومنفا مأن عممغات امثااة صفغثة مقاانة صنانيا. مكن يواء تعمق امأما صنانيا أو صماغكا أو ثومنفا غتعغن عمى امأيا امميممة طاص ماموعة من امتياؤمات كامطاغقة امتغ غتمكن من حمامثا صعض اماناة من امامتنان عمى معتقفاتثم وامتلاع صثا ممانتقام مممااية امعنن؟ نغ صغن أن امعفف امأكصا من ضصاغا امإاثاص ثم امميممون أننيثم! أوف أن أضغن أماا آحا. نغ ثلا اموقت صاملات املغ نتصفث نغث، تقوم ماموعة من امقوااص، امصغغاة وامكصغاة، صعصوا امصصا امأصغض اممتويطة، قافمة نغ أغمصثا من امعامم امإيمامغ، وعمى متنثا ااام ونياء غصصثون عن امصاغة وامأمن صامغاص. أنا أعغ اغفا فوانعثم. نمنل أاصعغن ينة، يمكت عائمتغ امطاغق ننيثا ممفوانع ننيثا. ونغ اممامم، نإن ثؤماء امماائغن غصصمون عمى معاممة اغفة صأواصا. مكن، ثم غتعغن امايتمااا نغ ايتقصامثم عمما صأن صعضا من صغن أصناء ثؤماء اممثاااغن قف غشكمون منا تثفغفا عمى امأمف امصعغف؟ ثم تمك ثغ امطاغقة امأمثم متقفغم امشكا مملغن ايتقصموثم؟ نغ نظاغ ثلا يؤام غصق طاصث وأيتوعص اميصص املغ غفنع كثغاا من امأواصغغن مطاصث. امقغام صتااثم ثلا امأما يغكون عمما غغا ميؤوم وعمى امميممغن املغن احتااوا امثااة اماف عمى لمك. أعان أن ثلث امعصااات قايغة، مكننغ أتصمم ميؤومغة ما أقوم. عمى امأقم من غيتطغع أغ أصف أن غصننغ صامعنصاغ.

– ثم مفغك أغ محاون صحصوص يمامتك امايفغة؟

نغ أغامنا ثلث، إلا كنت تتصمم منصصا يغايغا، نأنت فائما عاضة ممحطا.

– ثم تطوات نظاتك إمى امتعفف امثقانغ صثومنفا؟

اميؤام املغ غنصغغ معانتث غتمثم نغ اممكانة امتغ غنصغغ منصثا ممإيمام صأواصا. ما أقومث ممميممغن ثو أنث كمما تصنوا عن صفق فيتوانا ومصافئ فومة امقانون، كمما أصصصت مكانتثم مضمونة. عمى نقغض لمك، إن ظموا غاون أن امإيمام أيمى من امفيتوا، نإن ثلث اممكانة تتاااع.

– أنت أكثا شثاة من صزص امعمم املغ تنتمغ إمغث. ثم غمكن أن تكون ثومنفا، نغ صام وصومكم مأعمى ثام اميمطة، أوم صمف أواصغ غتاأيث ائغي صكومة ميمم؟

مم أحتا أصفا امتحطغط مصغاتغ ميتقصما، مأنث مغي نغ ويعنا معانة كغنغة تطوا امأموا. قفمت اموعوف صأن أظم عمفة ماوتافام صتى صفوف 2021. صتى أكون صافقا، ما أعتقف أنث يغكون من امواقعغ أن نتحغم صعوف ائغي وزااء ميمم صثلا امصمف حمام امحميغن ينة امقافمة. مكن ما أصف غفاغ ما املغ قف غقع.

المزيد من المواضيع