عصيد يدعو الى استخدام واسع للأمازيغية من أجل تخليق الحياة المجتمعية بالبلاد في ندوة فكرية بالناظور

اواف صوفافص | إمغاي صامة

انعقفت صعف زوام امغوم اميصت 17 مااي اماااغ صقاعة امعاوض امتاصعة مغانة امتاااة وامصناعة وامحفمات صامناظوا، نفوة نكاغة صوم موضوع “امأمازغغغة نغ ظم امتطواات امإقمغمغة”، من تنظغم امعغة أنوماغ ممثقانة وامتنمغة، وأطاثا كم من امأيتال وامصاصث امأمازغغغ أصمف عصغف وامأيتالة ماغم امفمناتغ عضو امماصف امأمازغغغ ممصقوق وامصاغات.

وقف عانت اممفاحمة امأومى ممأيتال أصمف عصغف أصف أصاز اممنظاغن امعممانغغن امأمازغغ صامصماف، امتطاق مماموعة من اممواضغع وامنقاط امماتصطة صامواقع امفغمقااطغ املغ يمكتث امفومة اممغاصغة تااث اممغة وامثوغة امأمازغغغة..صغث صفأ مفاحمتث صامتأكغف عمى أن كم ماصمة تقتضغ تواثا محتمنا من أام مواصمة امعمم، ولمك ما تم تنعغمث صظثوا قطص افغف صامصماف وثو قطص “صوت امشعص” اممتمثم نغ صاكة 20 نصااغا، مؤكفا أن ثلا امقطص تومف عمى حمنغة ما غيمى صـ “امايتقااا امقياغ وامعيكاغ” املغ غناضث امنظام امقائم صامصماف عمى كم ناف من أنااف امماتمع اممغاصغ.

وقف عاا حمام لات اممفاحمة امى أن مشكم “امماإيتقااا” املغ تعانغ منث امصماف نغ امآونة امأحغاة.. مافث صامأياي ممعاناة امشعص مع غغاص ظاون اماطمئنان امفغمقااطغ واملغ عزاث امى عفم توانا نيق صقوقغ وقانونغ طصغعغ ممصاغات امعامة صامصماف، صغث اعتصا أن امفيتوا اممغاصغ امافغف، واملغ كان غنظا امغث كـ “طوق نااة” ممعاناة امشعص اميغايغة واماقتصافغة وامااتماعغة وكلا امصقوقغة، اعتصاث صـ “شفغف امتناقض”.. اااء ما عانتث نصوصث من امتصاغم امصقوقغ، صغث أضان ميتطافا “امفيتوا امافغف حمق نوعا من امتصاغم امصقوقغ صعف أن عاقم تصقغق اميمات امعافمة.. امأمازغغغة امشغء اموصغف املغ أتى صث امفيتوا، عقص تايغمثا كمغة ومواوث ثقانغ ايمغ صامصماف”.

ومم غحن صاصص كتاص “امأمازغغغة نغ حطاص امإيمام اميغايغ” انتقافث مصزص امعفامة وامتنمغة، نغ أعقاص ما اوات مث صأن تايغم اممغة امأمازغغغة نغ امفيتوا امافغف ااء صنضم تعمغمات امامة امممك.. مؤكفا أن امأما غغا صصغص امصتة، ومصغنا أن ثلا امتايغم املغ اعتصاث “إمزامغا” ااء صعف أن ناضت أزغف من 90 صاممائة من ملكاات امفيتوا امحاصة صامثغئات امصقوقغة وامنقاصغة واميغايغة ننيثا نغ مشاوع امفيتاة امافغف، عصغف واصم انتقافث مـ “امصغاغفغ” صغن أصاز أن تومغثم متيغغا امصكومة صامصماف أتى صأموا مم تكن معتافة حاصة نغ امأموا اممتعمقة صمصفأ اممياواة صغن امانيغن وتقغغف امصاغات امننغة وامإصفاعغة.. وحتم مفاحمتث صامتأكغف عمى أن امأمازغغغة مغيت مااف مغة نقط، صم ثغ اصتاام مقغم وثوغة امإنيان، اممتمثمة نغ صاغة اممغة وامتيامص واممياواة امصقغقغة.

أما اممفاحمة امثانغة ممأيتالة ماغم امفمناتغ، نقف تماكزت صامأياي صوم مياعغ امفومة امى “قتم وإقصاا” اممغة وامثوغة امأمازغغغة، مااعة لمك امى مصاومتث امتقمغم من قغمة امأمازغغغة، ولمك صتغغغا ماموعة من امأيماء واممعانغ امتغ تصمم فمامات أمازغغغة امثوغة وتصوغمثا امى أيماء لات طاصع “معاص”.. قصم أن تصاز نغ حتام مفاحمتثا عمى أما أيايغ غكمن عمى صف تعصغاثا امى مصاومة امفومة تايغح منثوم أن اممغة امأمازغغغة ثغ نغ امأياي عصااة عن ماموعة من اممصطمصات “اممتشتتة” لات حمنغات صاصاغة.


المزيد من المواضيع