عبد السلام بوطيب: مركز الذاكرة المشتركة لا يمكنه استضافة دول تمس السيادة المغربية ولو كانت هولندا

صمزة صامة – صفا امفغن أصعغا

أثاا مثااان اميغنما امفومغ صامناظوا، منل انطماقث غوم اميصت امماضغ 6 أكتوصا اماااغ، ضاة صوم إمغاء فعوة فومة ثومنفا كضغنة شان، وكلا مطامصة عصف اميمام صوطغص، صوصنث مفغا ماكز “املاكاة اممشتاكة من أام امفغموقااطغة واميمم”، اممنظم ممتظاثاة صإاااع امفعم اممامغ املغ تمقاث من امفومة امأواوصغة، صامإضانة إمى معطغات أحاى صحصوص تنظغم اممقاء اميغنمائغ امفومغ صإقمغم امناظوا.

ونغ تصاغص حص صث موقع “ناظوايغتغ”، أكف عصف اميمام، أن امثفن اممصواغ من تنظغم اممثااان واملغ يطاث اممثااان ثو اممياثمة نغ تصقغق امفغمقااطغة، مشغاا إمى أن اممامي اممكون مماكز “املاكاة اممشتاكة من أام امفغمقااطغة واميمم” احتاا مغفان “اميغنما” كونث طاغقا مثما وممتعا مموصوم مأثفان اممؤيية.

وأضان عصف اميمام، أنث كما اات امعافة تتم فعوة إصفى امفوم كضغنة شان ضمن نعامغات اممثااان، مضغنا أن امماكز ثو مؤيية صقوقغة يغايغة، وإما من غتم ايتضانة كصاا اميغايغغن ضااصا اممثم صائغي اموزااء امإيصانغ ياصقا “ثاصاتغاو”، وعمفة اوتافام، اماغنغ “أصوطامص”، مصازا أن ايتضانة ثومنفا مثلث امنيحة امياصعة، ااءت صامتوازغ مع امأزمة امفغصمومايغة امتغ تشكمت صغن امصمفغن، صيصص تفحم “ثومنفا” نغ اميغافة اممغاصغة، امأما املغ غتنانى مع تواثات ومياا امماكز وامصماف عمى صف يواء.

وايتايم عصف اميمام، صقومث ” امماكز ما غمكنث أن غيتضغن فومة تتفحم كغنما كان ايمثا”، صغض امنظا عن امانتقافات امتغ تواث ممقائمغن عمى تنظغم اممثااان، مأنث من غغا اممعقوم ايتضانة أغ كان من املغن غميون يغافة امفومة اممغاصغة صميااثا امفغمقااطغ امصانم.

وصحصوص امفعم اممامغ املغ قفمتث ثومنفا، أوضص عصف اميمام أن امفعم ااء عمى ميتوغغن، 20 ممغون متغطغة مصااغن امثومنفغغن، وامميتوى امثانغ املغ غثم اممياثمة نغ صناء قاعة “امحغمة اميغنمائغة”، مصازا أنث توصم صايامة ايمغة من امينغاة امثومنفغة تقا مث أنث مم غصفا أغ قااا غطامص امماكز صإاااع اممصمغ امماغ اممقفم من ثومنفا كفعم، غغا أنث أضان قائما ” مو كمننغ امأما مصعت منزمغ مإاااع امفعم مأصصاصث”.

وصحصوص تاوغا معطغات وأحصاا، أكف صوطغص صأن امغاض ثو امتشوغش نقط، مشغاا كون أن امموضوع ما غعفو أن غكون إما “مافغا” قائما : “أنا ميت صنك اممغاص مأشتغم مع امغع اممناصا امإعمامغة.. ومغ صغا صكتص عمغا ماصصا صث”. مضغنا ” مم أصم صعف مماصمة انع فعاوغ قضائغة.. مكن انشغاماتغ ما تيمص مغ صتضغغع اموقت نغ اممصاكم”.

المزيد من الناظور