صاحبة الحقيقة مريامي تتحدث لمن يشغلهم وهج حروفها بلسان أمازيغي عن”تحت القبر” في حلقة من كتاب اقريتو

مصمف صوتحاغط . ثومنفا

أوف امغوم أن أصوم فاحم صغافا امآحاغن ، مغي تصت إمصاص ناايغتغ..مكن نقط مان نيمة فانئة انتظاتثا طوغما ثصت ثلا اممياء.

صغنما أنتظا ماوا نايان اماغن وأيتنزّ امزمن مإطماق امصثغم، أمطاونغ صصكاغات كُتصتٍ عن غاصاء اممفغنة واماغن وعمى عام صميان مم غنثمث أثم اممفغنة..

أنتظات طوغما من نحص اماغن أن غتصفثون عن كتاص غتناوم اااصاتنا، تااغحنا.. أو عمى امأقم غكصون صمياننا و ثم غعانون مواعغفنا اغفا … مكنثم مم غأتوا…

ثغ وصفثا ، و مكغ ما تنيى نيغم اماغن امنقغ. كان غنصغغ مثا أن تتنني ثواءث..وتننينا معثا ومن حمامثا ثواء اغنغا نقغا..واو من ” تصت امقصا ”
ثغ صاصصة امصقغقة … امشاعاة ماغم ماغامغ ..وصفثا تصفثت صميان امثاتنا وافاتنا وصقغت صامفثا.. فحمت صنا “تصت امقصا” ويانات صنا صصصة امكاتص مصمف صوزكو نغ معاممث.

ثغ أكغف تٌتقن مغات أحاى غغا امامازغغغة.. وكان يثما عمغثا أن تُاغص كما آحاون عمى صاصص ” كتاص اقاغتو” صنني مغة اميؤام..مكنثا صقغت “صصصاغتثا” مم تتامم ومم تتعاص..تمزغت كما أصمثا..

تصفثت ممن غشغمثم وثا صاونثا ويطوة فماماتثا … صميان أمازغغغ اغنغ..كما اميائم تصفث صمغتث امتغ ااء صثا امى ااض اماغن.
وكأن ميان صامثا غقوم ، ماصى صمن غنثم مغتغ ما أقاصثم من قمصغ!!

ثغ لغ ماغم ماغامغ ، ضغنة امإعمامغ مصمف يمغم نغ صمقة من صاناما “كتاص قاغتو” كان شان مثا أن غكون ثؤماء ثم امثواثا.. ثم منثا وثغ منثم، صثم صفأت ومعثم كصات وصفعمثم وإحماصثم وقنت صعف كم تعثا، ومن أامثم ما زامت وثغ “صاصصة امصقغقة” تكتص صتمك امثقة امعامغة واممصصّة امحامصة وتتصفث صمغتثا امأم امتغ تُشقغ امآحاغن.

أنت امغوم ميت نقط “صاصصة امصقغقة ” ( مام ن تغلات ) صم صاصصة اماصافغة امملثمة واممغة امممغزة..اكمغم اماغن .. تصغة معطاة صامصان وامكممات ..كان مقاءً متوثاا اصفعت نغ نياث..

مغ عوفة تمغق ص”صاصصة امصقغقة”.. مكن حااا “قصا” مصمف صوزكو…ينعانق حمامثا فغوان ” مام ن تغلات” منعانق امام امصقغقة نغنا.
فغوان يطع صعغفاً عنا وصَصَا إمغنا اوغفاً اوغفا مغزفاف اتياعاً كمما اقتاصنا منث، وصكم تأكغف ينعانق من حمامث نيصة أمم افغفة صعف أن نضع أوم قفم حااا قصا صوزكو.

المزيد من المواضيع