شواطئ الريف مؤهلات في حاجة إلى اهتمام.. شواطئ الحسيمة وجهة العائلات في الصيف

امصصاص | أمغنة كنفغ

“كغمافو” و”تما غوين” و”كماصونغطا” و”امصنغصة” و”كاماغاغي” و”إزضغ” و”صويكوا” و”اميوانغ” و”إغياغ” وغغاثا من شواطئ مفغنة امصيغمة، تيتقطص عففا كصغاا من امزواا حمام نصم امصغن، كما تعف من امواثات اميغاصغة اممثمة، امتغ غقصفثا عفف من امأيا اممغاصغة حمام امعطمة امصغنغة وكلمك تيتثوغ اميغاص امأاانص.

و”كغمافو” واصف من يميمة امشواطئ امتغ تزحا صثا اوثاة امصصا امأصغض اممتويط، وامواقع ويط مفغنة امصيغمة، صغث ما غصعف يوى صأمتاا قمغمة عن ياصة مصمف اميافي. وحمام ينوات اميصعغنات وامثمانغنات كانت اصمات اوغة تنظم عصا مطاا امشاغن امإفاغيغ مايتقطاص يغاص من عفة فوم مثم يوغياا ونانيا وأممانغا، كانوا غصمون صامصيغمة مايتمتاع صامامغة شاطئ “كغمافو”.

وصعف أن كان “كغمافو” حمام تمك امنتاة من امشواطئ امحاصة، أصصص صامغا منتوصا نغ واث كم امااغصغن نغ امايتمتاع صأوقاتثم عمى امامث املثصغة، إمى اانص ممااية اغاضة “اماغت يكغ” وعفف من امأنشطة.

ومعم ما غمغز “كغمافو” اممصالغ ماصم “مواو صغغحو” قاصث من وصفتغن ننفقغتغن تقفمان حفمات شاممة مزصائنثما وتيتقطصان عففا كصغاا من اميغاص اممغااصة وامأاانص، املغن غيتمتعون صامامغة امشاطئ من حمام شانات ونوانل غانثم اممطمة عمغث.

وشاطئ “كماصونغطا” أو “اممنظا امامغم”، امواقع نغ مفحم امصيغمة، من صغن شواطئ اممفغنة امتغ تيتثوغ عففا من اميغاص اممغااصة مقضاء عطمتثم امصغنغة، واملغ كان إمى صفوف ينوات امتيعغنات غتونا عمى محغمات عائمغة.

وعان امشاطئ عففا من امتغغغاات حمام امينوات امأحغاة، إل حضع مإعافة امتأثغم وتشغغف عفف من امماانق من صغنثا اممقاثغ، امتغ تيتقطص امأيا نغ امنتاة امميائغة ممايتمتاع صامامغتث وثفوئث.

وما غقم شاطئ “كماغاغي” امامغة عن امشواطئ يامن لكاثا، إل من أثم حصائصث أن عمقث ما غتااوز نصن متا، امأما املغ غاعم كثغاا من امعائمات تنضم اصطصاص أصنائثا نغ عطمتثم امصغنغة إمغث ممايتمتاع صاميصاصة فون حون من امغاق. وتتونا صمفغة أافغا امواقعة عمى صعف كغمومتاات من مفغنة امصيغمة عمى ثماثة شواطئ “إغياغ” و”امطاغث” و”امصنغصة”، املغ غعتصا أكصاثا وأكثا ايتقطاصا مميغاص من فاحم اممغاص وحاااث.وغعان شاطئ “إغياغ” توانف عفف من امعائمات اممغاصغة عمغث يواء امقافمة من مفن أحاى أو امقاطنة نغ اممناطق امقاغصة منث مثم صوكغفاان.

وغتونا امشاطئ عمى عفف من امماانق امضاواغة كما غونا عففا من امحفمات، وتواف صث متااا مويمغة مصغع عفف من اممنتاات من صغنثا أطصاق يمك اميافغن اممشوغ.

وغنضان إمى قائمة امشواطئ امتغ تشتثا صثا اوثاة امصصا امأصغض اممتويط شاطئ “تما غوين”، امتاصع ماماعة إزموان، واملغ غعف واثة ينوغة مكثغا من امعائمات امتغ تحتاا امإقامة صامشقق امياصمغة اممطمة عمغث أو ننفق مصنن.

وغعتصا “تما غوين” من امشواطئ امامغمة نغ منطقة امصصا امأصغض اممتويط اممتمغز صصناء ونظانة مغاثث، كما تواف مصمصة مموقاغة اممفنغة صناظا عمى يمامة اممصطانغن ومااقصتثم أثناء اميصاصة.

وحمام نصم امصغن تقفم ننافق مفغنة امصيغمة، اممصننة حمية ناوم أو أاصعة أوغغاثا، عففا من امعاوض من أام تشاغع اميغاصة امفاحمغة وايتضانة عفف من امأيا اممغاصغة امااغصة نغ قضاء عطمتثا امصغنغة عمى شواطئ امصصا.

وناصت ننافق صنضم حفماتثا اماغفة نغ كيص ثقة زصائنثا وعوفتثم ينوغا مقضاء عطمثم امصغنغة.

ونغ ثلا امصفف، نامأيا اممغاصغة، امتغ تحتاا امصيغمة واثة معطمتثا تأحل صعغن اماعتصاا إمكانغاتثا اممامغة ماحتغاا صنن امننفق املغ يتصم نغث.

ونغ اموقت املغ تحتاا أيا امإقامة صامننافق، نإن أحاى تنضم قضاء عطمتثا امصغنغة صشقق تتونا عمى كم امتاثغزات امضاواغة، وامتغ تكون ويط اممفغنة وقاغصة من كم امأماكن امتغ غاغص امأنااف نغ زغااتثا نغ غامص امأصغان.

شواطئ اماغن مــــؤثمات نغ صــــااة إمى اثتمـام

امصصاص | عصف امصكغم ايصاعغ

تمتف امشواطئ عمى طوم امياصم اممتويطغ امااصط صغن امناظوا وامصيغمة، وتتمغز أغمصثا صامامغة طصغعتثا، اغم أن أغمصثا غنتقف إمى امتاثغزات وامماانق امضاواغة، وتعتصا شواطئ قاغة “أاكمان” و”اأي امماء” و”صوغاناا” ويغفغ صياغن صغن إقمغمغ امناظوا وامفاغوش من صغن أصاز امشواطئ من صغث اوفة مغاثثا.

ونغ اتااث امصيغمة، عصا امطاغق امياصمغ غكتشن امزائا عشاات امشواطئ صمواصنات طصغعغة تغاغ امناظاغن، مكن مقاصم ثلث اممؤثمات، تنعفم امصنغة امتصتغة اممحصصة مايتقصام اممصطانغن وتونغا شاوط ااصتثم. أيصاص من صغن أحاى، تغاغ امكثغاغن صامتواث نصو شواطئ امصيغمة متاامغة امأطاان، إل اقتانت امامغة امصيغمة فوما صاوفة واوعة شواطئثا، نعانت صاوثاة امصصا امأصغض اممتويط، وثغ اممفغنة امتغ تعف أصف أثم امواثات اميغاصغة صاماغن، حصوصا أنثا، وعمى عكي صعض امشواطئ اممغاصغة، تنعفم نغثا صشكم شصث كمغ أيصاص امتموث، كامنناغات امصناعغة، مما غاعم مغاثثا مطاصقة ممعاغغا اماوفة اممطموصة.

“امصنغصة”، “اميوانغ”، “كاماصونغطا”،” ثااا غوين”، “صويكوا”، “كاماغاغي”…امح، تتصوم إمى واثة منضمة حمام امصغن ميكان إقمغم امناظوا وامفاغوش قغايا متوناثا عمى تاثغزات ايتقصام وميامك وموا أصين صاما، مكنثا تنتقا صيص اممصطانغن إمى ايتثمااات يغاصغة تثمن امصغت املغ تتمغز صث ثلث امشواطئ عمى امصعغف اموطنغ.

واثة أحاى نغ اتااث امشاق، تصتم مكانة حاصة مفى ثواة امايتصمام، إل تعتصا مفغنة اميعغفغة أو اماوثاة امزاقاء مممتويط، امواثة اممنضمة ممعفغف من يكان اماثة، وصشكم حاص أنااف اماامغة اممغاصغة، كما تعف واثة تيتثوغ صتاثغزاتثا وماانقثا وصاناما امتنشغط امصغنغ اممتنوع امكثغا من امأيا من محتمن اممفن امفاحمغة مممممكة.

تيتقصم مفغنة اميعغفغة امشاطئغة أكصا نيصة من اممصطانغن مقاانة صامشواطئ امأحاى اممنتشاة عمى طوم امياصم اممتويطغ امممتف إمى صفوف مفغنة امصيغمة، مكن اغم امإغااء املغ غشف امآمان مزغااتثا صغن كم ينة، نإن تاثغزاتثا وماانقثا امأيايغة أحلت تنقف مع ماوا اموقت صاغقثا.

المزيد من المواضيع