شوارع الناظور بين ركام الزمان الذي جاءنا والذي سيجيء …

مصمف صوتحاغط / ثومنفا

مفغنة صما أيواا، تثاوت امغع امايواا نغثا و صقغ قمصثا ثشا…ما ناق نما عاف نغ اممفغنة أمان .
غصفوا وكأنثا تعمن أن كم شغء وصم امى حاتمتث .

امنقطة اممواصة مميقوط.

مغامغ امناظوا مغي كنثاااتث ،وما نثاااتث كمغامغث…وامأشغاء نغث تحتمن من مويم مآحا.

حااا أغام عطمة امصغن وأغام امضان ، تصفوا اممفغنة وكأنثا تعان صظاا مغمغا غغا معمن ممتاوم .امناي ما غحااون من صغوتثم صعف امياعة امحامية او اميافية مياءا . مغي تشصثا صعافات ما او تقامغف ما ، صم حونا من اعتااض يصغمثم من طان متيكع أو متيوم أو يكغا أو “مصشش” نحا “امصشغش” و امثغاوغن ايفث .

شصاص من فاحم اممفغنة كما من حاااثا, فحموثا حمية مع زصن وصوش امعقاا و “ااام امأعمام” و مصغضغ امأموام . مم غاف امصعض أمامث طاقا ممعغش وكيص قوتث،يوى اعتااض يصغم امناي وإزعااثم.
اما امغوم ناممفغنة اصصصت ما تنام واثمثا كلمك ما غنامون…مم تعف اممفغنة امغوم ثافئة . نامغمة امأمي مم تعف ماآة نقغة مثمما مم تعف آمنة،ثافئة، ياكنة كما كانت .

اممفغنة اصصصت يوقا…واميوق ثو اممفغنة…وما تصقى من “اميوق” تصوم إمى ممال مممثاصغن ومماأ غقغ امموميات امقافمات إمغثا من أماكن قاغصة وصعغفة شاامنقط اممواصة مميقوط..

وامنتغاة تناغح “امأيواق” وصكم أنواعثا ..وصامتامغ نوضى وعصث وتنامغ امااائم وامياقة وتعاطغ اممحفاات وامتاااة نغثا. مغصقى ثااي اموضع امأمنغ صشوااع اممفغنة، امشاغم امأكصا مصام كم مواطن .وعنث نصفث وما صاا
غغاص امأمن فاحم ثلث امنضاءات ثو يغف كم اممواقن ومو امى صغن..

ثغ مامصاماة اماثات امميؤومة فاحم اممفغنة( وما أيتثنغ منثا أصفا..)”ايتقامت”من مثامثا وتحمت عن وااصاتثا، معتمفة أيموص امنعامة صفم امتنكغا نغ امصموم … وتصصغص اماحتمامات..

تاااة اماصغن.

عنفما تتاوم فاحم اممفغنة،تنفثش مكمغة ونوعغة اميمع اممعاوضة ، ونغ كم مكان.

شوااع وأزقة ومماات مزفصمة وصاعة متاومون نغ كم مكان.غنتاشون امطاق …غاواون ميمعثم صأصوات عامغة ومكصاات صوت صم وأصغانا صأغانغ وأثازغا من تأمغنثم .

منثم من غيتعمم قِطع قماش كصغاة غكوم نوقثا يمعتث. ومنثم من غظم منتاشا مصضاعتث طوام اموقت تصت أشعة امشمي اممصاقة.. ومنثم من غامي تصت مظمة مثتائة، من لمك امنوع املغ غيتعمم نغ امشواطئ.

يمع ميتوافة ومصمغة.قفغمة وافغفة ، يمع قف ما تااثا نغ اغ مكان آحا يوى نغ شوااع امناظوا امتغ تكاف ما تاى نغثا يوى صاعة متاومغن وصعض اممتيومغن اممصتانغن.

ثم اشحاص من كم امنئات غصغعون، غصاحون ويط شوااع مغطغث صنناغات أكغاي امتغمغن امصمايتغكغة.

امتغن (امكاموي) ناكثة من امانة!!اغم

ثنا كم اميمع “مصاصة “…وكم شغء مواوف،كم أنواع اميمع امايتثماكغة وامغغاامإيتثماكغة مواوفة,وامطاغن صم وامغاغص نغ امأموا انك تاف يمعا قف ما تافثا صتى نغ امفوم اممصنعة مثا وتافثا مع اصفث أنواع يمع وصضائع أحاى مناوشة عمى قااعة طاق وشوااع امناظوا.

ثناك غمكن أن تاف أغ شغء وكم شغء…كم ما غصض امميتثمك عمى شاائث كم أنواع اميمع من أصلغة ومماصي ااثزة و معص أطنام وأفوات اغاضغة وأفوات منزمغة وأوانغ وأثاث وأناشة وقطع غغاا اميغااات وامفاااات، أشغاء كثغاة صما صصا.صتى امأينان اماصطناعغة وافتثا ثناك مناوشة ممصغع ويط غغاثا من أنواع اميمع امأحاى .ثلا ناثغك عن صنافغق حضا ونواكث و مواف غلائغة ..أيعاا صعضثا تكون أصغانا ماتنعة صشكم ممصوظ وحااا نطاق اممقصوم صث أو اممعقوم، صفمغم وصوم صعض امصضائع إمى أيعاا صافمة.

يمعت غوما صائع امتغن (امكاموي) غاغص اماأة يأمَتْثُ عن اميعا غقوم:

– حميغنْ فَاثَم أمَماَّ ..ثَازَااْثْ صْاَا امزَّشْثْ !(حميون فاثما غا يغفتغ انثا تغن طصغعغة …فون زغت )


– ما إِغ مَااَّا امصِغفُوا انِّغ..ما؟ ( ثم مكم ما غصتوغث امفمو..؟)
– أماَّ ..امَماَّ إغنُوا …أَمْغَا افُّواُو إغ كِغمو …أ ثَانِغتا أتَّازَااْثْ ن اماَّنَّاثْ. (ما غا يغفتغ…”مائة فواو” ثمن امكغمو امواصف…إنثا ناكثة من امانة!)
– اُوص أمَماَّ غااْ اميوق ن اوماف مغمون أَقَا لِغنِّغ ثاَزَااْثْ ثَااحَاصْ.(الثصغ امى يوق اوماف مغمون نامأيعاا ثناك منحنضة )
– أماَّ أومغفغ وااْزَمَّاغْ ..لِغنغ ااْصَصْاَانْ ..كُومَشِّغ غَيُّوا ..مَانِغيْ غاكَّاغْ !! (ما أيتطغع اميغا نغ امشااع اممزفصم ثناك ، امناي ثناك غعاضون أمتعتثم نغ امشااع وغصتمون كم امنضاء ..من اغن أما امى اميوق ).

“اوماف مغمون”:اميوق نغ امشااع وامشااع نغ اميوق.

يوق غمتف ممئات امامتاا غاتافث عشاات امامان من امزواا غضم كم ما تصتااث وماتصتااث من صااغات و اشغاء.. وكم ماغحطا وما ما غحطا عمى صام
أقفام ما تتوقن…امنوضى ثغ امعمامة امواضصة نغ امشااع…. وما أصشعث !! إنث امشااع اممؤفغ امى يوق “أوماف مغمون”. وامفحوم امغث واممشغ نغث مغي أماا شاقا نقط، صم غتطمص تفاغصا حاصا..وانتصاث حااق.امناي تكثاثناك…غأتون امغث من كم مكان ومأيصاص متعففة،منثم من غأتغ ممتيوق،ومنثم من غأتغ نقط…مأنث غاغص نغ امتناا عمى امآحاغن.ومن امصصاغا وامشصاص من غأتغ نقط مغتصافم صفغثا ويط امزصام. وغكتنغ صامنظاات…نظاات تقوم شغئا وأشغاء.وملمك تااثم “غصصون” امزصام.

مفى امامغع ثناك،شعوا صأنثم يغصصمون عمى ما غاغفون من “يمع” صيعا احغص. مااصف غيام عن مصفا امأشغاء اممعاوضة..او صتى عن مفة صماصغتثا .ما غيأمون امى عمى يعاثا !!!

ثناك غحتمط أغ شغء صكم شغء.

عنف مفحم امشااع /اميوق غيتقصمك صاعة غنتاشون امأاض غنافون عمى يمعثم. نغ امغامص ما تيمع أيماء اميمع ، صم نقط ثمنثا، ملمك تيمع عصااات مثم :

” آآآآعشاة فواو…عشاغن فواو…عشاغن فواو….”

أصغانا غعتمفون نغ لمك عمى أطنام وشصاص غتقنون امصااح…ما مؤثمات مفغثم غغا “صوتثم وصااحثم”…إنثم أطنام غصغعون امصااح.

حمنثم تصفوا فكاكغن صغغاة تنغض صاميمع، وثغ نغ أغمصثا مماصي نياء وكمغات صغغاة من عفة أنواع كصعض اميمع امكمامغة امنيائغة من اكييوااات واصلغة وصقائص وصعض أفوات امتامغم وصعض امأفوات اممنزمغة…وما امى لمك.

طوم امشااع اممؤفغ امى “اميوق ” غضغق ، يمع امفكاكغن اممتااصة تتفنق نصو امشااع امضغق.امناي غتصاكون صصطئ شفغف ، صم نغ صعض امأصغان تتوقن امصاكة تماما…مكن ما أصف غكتاث.

صتى “يكان” امشااع املغن كانو نغ غوم ما غشتكون من ثؤماء امصاعة، مم غعوفوا غشتكون …صعف أن اكتشنوا ان “صاص ازق” نُتص مثم نكم “كااااات” منازمثم امتغ كانت امى وقت قاغص تعا صامنئاان أصصصت تُكتاى صثمن …وتصومت إمى فكاكغن تطنص صاميمع . فكاكغن ما تيتقا عمى صام ، كما امناي ثناك وكما امزمن نغ كم مكان.

عمى طوم امشااع تصفو صعض امصناغات قفغمة افا ما تعان ممصغانة عنوانا…ياصاتثا مغطغث صنناغات “كااطونات” وأكغاي امتغمغن وامعمامات امتاااغة.ومن اممنااقات امعاغصة وامغاغصة انث تُكتص عمى صعض افاان ثلث امصناغات: “ممنوع امغ امأزصام”، اغم أن «امأزصام” تامى صامضصط تصت تمك امعصااات.اطنان من صقاغا اميوق امغومغة… ونناغات متناثاة ثنا وثناك.

مفغنة حامغة من امصاعة اممتاومغن.

صغن نتصفث عن صاعة غممؤون امشوااع وعن ﻔﻴﻀﺎﻥ ﺴﻠﻊ ﻭﺒﻀﺎﺋﻊ ﺼﻴﻨﻴﺔ ﻓﻲ شوااعنا وﺍﺳﻮﺍﻗﻨﺎ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ “امميموصة” منثا و اممصظواة ، وصغن ناصط كم لمك صامواقع. ننصن نتصفث عن يوق يوفاء صصمت مفغنا صمفغنتا. نغ شااع اماغش امممكغ و”امصغ امإفااغ “و ” صاصوا ” و “إغشعَّامان” و” معاغ امشغح” و”امكوانغش” ..و… وامآن نضاءات و ياصات “امميااف ” و” اممصاكم” ، وثلا واقع مشاثف ونعغشث .

وصغن ننتش صاممقاصم عن يصص نشوء ثلث امظاثاة نثغ تعنغ غغاص “اممنظم واممشاع”، صاحتصاا…حمم نغ اممنظومة اماقتصافغة صأكممثا.

ثو ممن شائك وياحن…نغ غغاص أغ صم صفغم صقغقغ .

صاعة متاومون،غصاون عمى امحاوا امى اممفغنة ، غاوصون أثم شوااعثا صيمعثم…و قاااات تُصفا من ثنا وثناك (عمى امواق) تقضغ صمنعثم من عاض يمعثم صامشوااع امائغيغة مممفغنة،مأنثم صلمك “غصتمون صشكم نوضوغ امطاق وامشوااع امائغيغة صاممفغنة وامأصغاء”.

وصغن ثلا ولاك “أصمام “مفغنة تيعى وأثمثا إمى أن تصصص مفغنة حامغة من امصاعة اممتاومغن…مكن مغي من حمام امقغام صصاص ضفثم ومكن عن طاغق تنظغمثم وتأطغاثم ومياعفتثم ،نثؤماء مغيوا متيومغن او متيكعغن او قطاع طاق…ثم ازء منفما نغ امنشاط اماقتصافغ صاممفغنة، غاص أن غماايوا “مثنتثم” نغ إطاا قانونغ غصنظ كاامتثم وغصتام صقوق امآحاغن صمعزم عن كم أنواع اممطاافات واممضاغقات ومصافاة امصاغات وثفاامكاامة …واماثانة واماصتقاا.

نصغن صمم امصاعة وصمم اممفغنة ما تواف ميانة.. نقط عمى اممفغنة أن تكيا أصواصثا.. واماثات امميؤومة أن تعفم عن “ايتقامتثا” وعمى “اممثمشغن” ان ما غعشقوا عصوفغتثم وأن غحتااوا صاغة اماغص !.صتى تتونا نغ اممفغنة ألن ميؤومة تصغغ وما… تنام.!!

المزيد من المواضيع