شاطئ تشارانا بالناظور “غارق” في النفايات ومجلس الجماعة “غائب”

ناظوايغتغ – متاصعة

غصفو أنّ صعض اؤياء ماامي اماماعات امتاصعة مإقمغم امناظوا ما زاموا عاازغن عن امتقاط "إشااات" مثمّة نغ ما غتعمق صامايتثمااات نغ امقطاع اميغاصغ، املغ غتطمص تونّا صنغات تصتغة قوغة وطاقا قافاة عمى ايتقصام آمان اميغاص اممنتاَغن، إضانة إمى تونا اممفغنة أو اماثة امتغ تصتضن أصف ثلث اممشااغع عمى ما غكنغ من امماانق امتغ غصصث عنثا اميائص.

وإلا تأمّمنا نغ امصواة اممانقة، وثغ من شاطئ "تشااانا"، امتاصع تااصغا ماماعة صنغ شغكا، اتّضص منا أنثم اصّما ما غاغفون مواكصة امتصوم املغ تشثفث اممنطقة.. نمإنااص نكاة حمق أغة واثة يغاصغة ناشئة غاص، صامأياي، مااعاة مفة ااثزغتثا مايتقصام اموانفغن وتونغا متطمصاتثم، وإما كانت امنتغاة يتكون عكيغة. نكغن غُعقم أن غتاشّم يائص مشاقّ امصاز وفنع كم اممصامغ اممطموصة مإفااة اممؤيية امننفقغة، ثم غتصمم عناء امطاق، امتغ تشكّم أصف تمظثُاات ضعن امصنغة امتصتغة نغ اممنطقة عموما، ونغ امأحغا غنتص نانلتث عمى "منظا" امأزصام وامقالواات عمى مامى صاا من ننفقث "امنحم" صغث غقغم، مع ما غاانق لمك من "ثاوم" اماوائص امكاغثة عمغث، إضانة إمى امناموي ومحتمن امصشاات امتغ تتكاثا نغ مثم ثلث امصغئة؟

واغم أن إقمغم امناظوا غتونا عمى شواطئ صاوفة عامغة وامام لثصغة ومناح مثامغ مقضاء أوقات ممتعة، نإن امتيوغق مماثة كما غنصغغ غاص أن غماّ أغضا عصا مااعاة شاوط امنظانة، ما يغما نغ زم امظانغة اموصائغة امتغ تماّ منثا صمافنا، مثم صاقغ صمفان امعامم. نثناك شاكات أنميت اغم تمغّز منتَاثا، نتغاة عاز قفاتثا امإنتااغة عمى تمصغة آمان امطمصغات وامتااوص مع مشاكم امزصائن، ما أياء إمى يمعتثا إمى أن "احتنت" من امواوف.. وثكلا تتصوم امنعمة إمى نقمة وامنااص إمى نشم نغ ظاون واغزة.

وصفم أن "نصفم" اميغاص صمثم ثلث اممَشاثف امواضصة نغ امصواة، عمغنا تاثغز اممنطقة صماانق متكاممة، من اممطاعم إمى اممقاثغ واممااصغض امعمومغة ونضاءات امتانغث وامأنشطة امننغة وامثقانغة، مع تثمغن اماّأيمام غغا اممافغ. وطصعا، تونغا صاوغات أزصام مامع محمّنات اموانفغن عمى اممنطقة وامصناظ عمى نظانة امشواطئ، صتى تيتطغع تيوغق واثة امناظوا كما غنصغغ وناعم كم ما زااثا ماة غحطّط ممعوفة إمغثا نغ أقاص ناصة.

المزيد من الناظور