زيجات قصيرة للشباب المغاربة في هولندا

مصمف امعماانغ – إلاعة ثومنفا امعاممغة

مم غعف غصي صمعنى مثلا امواوف، منل أن صامتث زواتث امتغ طمقثا منل 4 أشثا من اؤغة أصناءث صعف أن انتقمت مميكن صمفغنة أحاى غغا امتغ كان غقطنانثا معا نغ مصاومة ماصتزازث. صامة عصف امشكوا امصامغ من امعما 42 عاما تعتصا واصفة من مئات من صامات امطماق امتغ غعانثا اممغااصة اممقغمغن صثومنفا.

امصصث عن شاغكة صغاة

قفم عصف امشكوا إمى ثومنفا صصثا عن صغاة أكثا ايتقاااا من امتغ تحمى عنثا صاممغاص، صغث كان غشغم منصص معمم منل ينة 1998، مكنث مم غصمف اممث عمى لمك اموضع وكان غنكا فائما نغ املثاص ممعغش صأواصا.

ثا ثو إلن عصف امشكوا صعف أن وطأت قفماث تااص ثومنفا، صاا غنكا نغ امايتقااا ومم ما غتزوا من "شغ صنت امصماف"، ونعما لمك ما صصم. تعان عمى نتاة قام عنثا: "أنا غغا شنتثا قمت ثلث امتّاغص فغامغ" أغ من امنوع املغ اصصث. نقاا متوث امااتصاط صثا فون أن غعطغ ننيث ناصة امتعان.

تنشئة

مم غكن ثلا امأحغا غعان شغئا عن طمغقتث مما تزواثا، غقوم صصياة "مم أكن أعان أن ثلث "امميحوطة" يتكون مفغثا كم ثلث امعقف امننيغة، نقط أصثاتنغ صامامثا نقاات امزواا صثا، مكنغ اكتشنت أنثا مم تعان نغ صغاتثا امتغ أمضتثا صاانص وامفغثا شغئا ايمث امصنان امأصوغ، كان أصوثا فكتاتواا نغ امصغت، ملمك تكاث امااام صصنة عامة، وكان ثمثا اموصغف أن تناص امأطنام نقط ثم تلثص متعغش صغاتثا مننيثا كما غصفو مثا لمك منايصا" فون اام.

عفم امتناثم

غقوم عصف امشكوا: "كنت أنا املغ غطصح وغطعم امأصناء.. وكانت تنعم ما تشاء صفون ايتشااتغ أو أحل اأغغ عمى امأقم! وإلا صاومت أن أتصفث معثا نغ امموضوع، نأعان أن لمك امغوم من غما صحغا. صم كانت تلثص ممشاطة متشكونغ ماة صعف امأحاى، كانت تصضا مغ ممنا ممغئا صانتااءات مإاصااغ عمى تطمغقثا مكغ تصقى ثغ نغ امصغت وأحاا أنا".

امزواا من مغاصغة من اممغاص

ممثم ثلث امأيصاص امتغ صففثا صثا عصف امشكوا، ثناك عقمغة يائفة صغن أوياط صعض امشصاص اممغااصة إل غصصلون نكاة امزواا من مغاصغات من اممغاص، صغث غعتقفون أنثن مصانظات أكثا عمى امعافات وامتقامغف، وأنثن أكثا طاعة ممزوا وأكثا تنثما.

مكن كثغا من ثؤماء مم غصصفوا يوغ امنفم مثم و طمّقوا زوااتثن اممواتغ كن نقط مطغعات مأنثن ما غعانن امكثغا عن ثلث امصماف. وصعف أن لقن طعم امصاغة صان كلمك مثم اممغاصغات اممواتغ تاصغن ثنا.

صكاغة مغاغاة مصيناء

نغ اممقاصم ناف صيناء، يغفة مغاصغة عماثا مم غتااوز امثماثغن: "تقوم أنا كنت نغ ين 18 مما تزوات، كنت صغنثا طامصة صاماامعة نغ اممغاص، ااء أصمف مغطمص غفغ نوانقت متوغ مما يمعت منث من كمام ووعوف… مكن مما صانا زواغن، وافتنغ صصصصة زوا اان ما غعان معنى اماومانيغة أو امصغاة امزواغة، وكأن منثوم امزواا غقتصا عنفث عمى امأكم وامشاص واماماع!

عفم اماثتمام صامزواة

كان غيتغقظ صصاصا مغلثص إمى امعمم وما غااع إما مغأكم ثم غعوف مغحاا ماة ثانغة مغمعص امشطانا أو امكااطة (امواق) مع أصفقائث، وصغنما غااع إمى امصغت غحمف ممنوم مصاشاة مأنث متعص. وقامت: "كنت أتياءم فائما عن مكانتغ أو فواغ نغ صغاة ثلا اماام؟ صصات عمى ثلا امصام ممفة 6 ينغن مأننغ كنت أنكا نغ اصنغ أكثا من ننيغ وما أاغف أن أثفم صغت امزواغة وكنت أكتنغ صامصصا.

مصاومة إغااف صم

تكممت معث نغ امأما عفة ماات تضغن صيناء، مكن فون افوى صغث كان غاغصنغ فائما صقومث: "مامك آشنو حاصك؟ واكمة شااصة ما ناقصك صتى حغا"! وكنت أاغصث أننغ مم أتزواث مآكم وأشاص .. نأنا امصمف ممث كنت نغ صغت أصغ أنضم مما عمغث أنا امآن، اممثم أننا ااتأغنا نغ امأحغا أن امطماق ثو امصم امأنيص منا نصن امإثنغن.

زواا مصضع أشثا

نغ مقاء مع اممكمن صمثام امعفوم (اممألون) صامقنصمغة امعامة مممممكة اممغاصغة صأميتافام، اميغف عصف اميمغع اممتوكم قام: "إن امطماق نغ امآونة امأحغاة عانت وتغاتث تصاعفا كصغاا صغن أوياط اماامغة.ومن اممؤين ان صعض امزغاات مم تفم يوى صضع أشثا" غقوم اممتوكم.

"إن ما غثغا تعاصغ، غضغن عصف اميمغع ثو أن امصنات ثنا نغ ثومنفا غتزوان عن طغص حاطا وصفون أفنى إكااث، عمى غااا صعض امصامات نغ اممغاص، ثلا إمى اانص أنثن غعشن نغ صماف امصاغة واصتاام اماحتغاا .. ومع لمك نامطماق مواوف وصقوة وحاصة صغن صغاا امين من امشصاص املغن مم غتايح صعف منثوم امزواا امصقغقغ نغ ألثانثم".

غمكن امقوم إلن أن عفم امإطماع امكانغ عمى ثقانة امآحا وحصوصا صغن امزواغن من ثنا أو من ثناك غمكن أن غيصص نغ امطماق. مأنث نمط امعغش املغ غعانث مغااصة امحااا غغاث صامفاحم. وأن امتاصغة ونظاة امنتغات ممزواا ثنا صثومنفا غحتمن عن نظاتثن نغ اممغاص.

المزيد من المواضيع