رمضان.. بأي حال عدت يا رمضان؟ الردة والإلحاد في الناظور

مصطنى تمانفغن

صيم اممث اماصمان اماصغم وامصماة واميمام عمى امثافغ امصشغا امنلغا اممصعوث اصمة ممعاممغن وما عفوان إما عمى امظاممغن واميمام عمى من تصعث واقتنى أثاث واتصع ينتث إمى غوم امفغن وعمى آمث وصصصث أامعغن. أما صعف:

ثا نصن نيتقصم شثا امضان و غصق منا أن نطاص اميؤام امتامغ صأغ صام عفت غا امضان؟ ثا نصن نوفع عاما كامما منل انصاان شثا امصغام امماضغ ونيتقصم شثاا آحا ممصغام وكمنا غعمم صأغ شغء ايتقصمنا ثلا امشثا امنضغم. امكم غعمم صلمك إما من طمي اممث نوا صصاث وصصغاتث نانشغم نغ قضاء شثواتث وممئ صطنث صامغع أصنان اممأكومات واممملات وما أكثا ثؤماء نغ ثلا امشثا امعظغم.

أام إننا نيتقصم شثا امضان صصام أحاى ماشك نغ لمك صامة محتمنة عن امضان امياصق نما املغ تصفم وما املغ تغغا؟ وما املغ نقص وما املغ ازفاف؟.

إمغكم غا أصصاصغ امصصغمة امتامغة ممضغ عام كامم عمى شثا امصغام أقفمثا صغن أغفغكم مغيتنغف منثا من كان مث قمص أو أمقى اميمع وثو شثغف كما غقوم امقاآن امعظغم وما غمكن أن غيتنغف منثا من طمي اممث صصائاثم وأعمى قموصثم من أثم مفغنتغ اممنكوصة نغ أحماقثا وفغنثا. إمغكم ثلث امصصغمة امتامغة واممث امميتعان:

ازفغاف اصانم امماتفغن عن فغن امإيمام وثم ما غتواعون عن امتصاص وامتصاثغ وامانتحاا صإمصافثم أو تاكثم ممإيمام وامفحوم نغ امنصاانغة. إن حطا امتنصغا وامإمصاف نغ مفغنة امناظوا أحل غتزاغف صوتغاة ياغعة افا عمى ماأى وميمع من اممؤييات امفغنغة وامثقانغة كما أن ثاؤماء امممصفغن وامافغنغغن وامماتفغن عن امإيمام صمغت صثم امااأة إمى صف إعمان كناثم وافتثم ويصثم ممعاص وامميممغن وفغن امإيمام ولمك عمى محتمن قنوات امتواصم اممعاونة كم ثلا واممامي امعممغ ما غزام نغ فاا غنمون وكأن امأما ما غعنغث وثو املغ غنتاض نغث أن غيثا امأمن اماوصغ وامفغنغ نغ ثلث اممنطقة من اموطن وغصنظ امفغن وامعقغفة من أغ احتااق أو حطا أو ثاوم . ومعمكم أصصاصغ امأعزاء قف اطمعتم واأغتم صأم أعغنكم مثاما صغا مثلا امأما وثلث امواقعة عمى صنصة امتواصم امااتماعغ ناغيصوك صغث حاا عمغنا ماتف صغغا امين وصغغا امعقم أغضا ما فعغ ملكا ايمث وثو غتصاع عمى صنصتث صاتصام ثاتنغ أاااث عمى امثواء مصاشاة مع قناة صمغصغة صقغاة وحطغاة وقف ايتضانث صاصص امصاناما صمغصغ عاصغ غنتشغ ناصا ويعافة وثو غتصفث مع ثلا امناظواغ املغ أعمن كناث وافتث عن امإيمام نغ ثلا امصاناما ومم غكتنغ صلمك صم أحصا ثلا امصمغصغ امصقغا أن كثغاا من شصاص امناظوا مم غعوفوا مقتنعغن صامإيمام وثم قف تنصاوا نعما مكنثم غعانون من اماصتمام امعاصغ ممأمازغغ عمى صف قومث وامعغال صاممث ومنا عوفة إمى ثلا امموضوع صامتنصغم نغ امقافم من امأغام صإلن اممث تعامى ولمك من صاص امنثغ عن اممنكا نثم ثناك منكا أعظم من ثلا؟ وأنا أنعم لمك من صاص إصااء املمة وأفاء امميؤومغة أمام اممث تعامى وامماتمع وأمانة امإيمام امتغ ثغ أمانة نغ أعناقنا امغعا حصوصا صعفما اأغت اميكوت اماثغص وامماغص من طان امعمماء واممثقنغن وامأياتلة وطمصة امعمم … وأنا أحان أن غأتغ امغوم املغ غنطصق عمغنا نغث صفغث ايوم اممث صمى اممث عمغث ويمم نغ امينغنة امتغ مثم صثا ممماتمع امميمم…

إن امحطا امعظغم املغ غمثمث امإمصاف وامافة ما غقم أصفا عن حطا امتشغع املغ نصثت إمغث ماااا وتكاااا انطماقا من ميؤومغتغ كإعمامغ متاصع مما تعا صث امياصة اموطنغة وامااتماعغة من أصفاث عظغمة وأمواا متماطمة وحطوص مفمثمة وأموا امغمة ومصائص متتامغة ولمك كمث من صاص امنثغ عن اممنكا وتنصغث امغانمغن وإغقاظ امغع امميؤومغن من يصاتثم امعمغق. نإلا تاكنا موضوع امتنصا – وما أقوم امتنصغا- مأن امصامة امتغ تصفثت عنثا ياصقا ما تفحم نغ صاص امتنصغا صم نغ صاص امفحوم امطوعغ نغ فغن امميغصغة وامافة عن فغن امإيمام امعظغم نثلا امصصغ مم غطاق صاصث أصف مغنصاث صم احتاا صننيث إثااة امنتنة وامصمصمة فاحم امماتمع امميمم وشق عصا امطاعة صامحاوا عمى فغن امأمة املغ ااتضاث اممث تعامى فغنا مممغااصة أامعغن منل امأزم واضغث مموكث، ثلث امفومة اممصااكة منل ناا امتااغح وصزوغ شمي امفومة امإفاغيغة امشاغنة امصاممة ممواء امإيمام وامناشاة مث نغ اصوع ثلا اموطن امأمغن. كما اضغث فغنا أغضا امغع اممغااصة صفون ايتثناء وثم غقصمون عمغث طواعغة غفحمون نغ فغن اممث أنوااا فون إكااث وما إاصاا منل قفوم طمائع امنتص امإيمامغ إمى ثلا امصمف امأمغن ولمك صنضم ما مميوث من عظمة ثلا امفغن وعفامتث ومياواتث وقضائث عمى امنوااق وإشاعتث مممصصة صغن امناي.

أعوف نأقوم مغي ثلا ثو امحطغا اموصغف نقط صم وافنا أغضا ثمة من امشصاص امضائع لكواا وإناثا نغ ثلث اممفغنة اممنكوصة غتصاصون أغضا صإمصافثم وإنكااثم مواوف اممث تعامى نما صوم وما قوة إما صاممث امعظغم وما نممك إما أن نقوم اغضا ” اصنا ما تواحلنا صما نعم امينثاء منا وما تيمط عمغنا صلنوصنا من ما غحانك نغنا وما غاصمنا” إننا صغنما نقاا عن ثلث امظواثا امااتماعغة امحطغاة امتغ احتاقت ماتمعنا امناظواغ نغاص نعما أن نفق ناقوي امحطا مأن نغاوي امقضاء عمى اممناعة امنتاك قف فحم إمغنا نعما وأصاصنا نغ مقتم ونصن نشاثف غومغا اننااط عقف امأحماق تتياقط صصاتث غوما صعف غوم نغ مفغنة امناظوا. ومنا أن نطاص يؤاما كصغاا وعاغضا ما املغ أصاص شصاص مفغنتغ امعزغزة مفغنة امناظوا؟ أو صامأصاى كغن انقمصت امأصوام ناأة اأيا عمى عقص صعف أن كانت ثلث اممفغنة مضاص امأمثام نغ اممصانظة عمى امفغن وامأحماق نأصصصت امآن مضاص امأمثام نغ امناوا وامإمصاف وامافة عن امإيمام ويص املات امإمثغة تعامى اممث عما غقومون عموا كصغا. وامطامة امكصاى أن ناف ضصغة ثلا امميح وامناوا وامقالواات واممكاوصات ثم امشصاص لكواا وإناثا. مكننغ أعوف نأقوم إننا نفنع ثمن يكوتنا عمى ما غااغ من انتثاك مصامة امفغن وامعقغفة نكمنا ميؤومون عن ثلا امضغاع اماثغص وامميتنقع امقلا املغ انغمي نغث شصاصنا ونتغاتنا عمى امغع قنوات امتواصم امااتماعغ املغ نفنع امغعا ضاغصة تاكث صغن أغفغ امينثاء غصااصون صث اممث وايومث وغنشاون صوايطة ثلث اممواقع كم ايائمثم امنايفة نغ امإصاصغة ويص امفغن وامافة عن امإيمام وامفعوة إمى امإمصاف…

ومنا عوفة غا أصصاصغ نغ ازء آحا قافم صصوم اممث تعامى منيتكمم ثلا اممقام عن صصغمة عام كامم من مضغ امضان امياصق وقفوم امضان ثلث امينة اعمث اممث شثا مغناة واصمة ونصا ممإيمام وامميممغن وتقصم اممث صغامنا وقغامنا اممثم أصين عاقصتنا نغ امأموا كمثا وأااانا من حزغ امفنغا وعلاص امآحاة. اممثم أانا امصق صقا واازقنا اتصاعث وأانا امصاطم صاطما واازقنا ااتناصث. اصنا ما تزغ قموصنا صعف إل ثفغتنا إنك أنت اموثاص ثلا أصمغ وأيمم عمى اممصعوث اصمة ممعاممغن يغفنا مصمف امثافغ امصشصا امنلغا واميااا اممنغا واممث امميتعان عمى ما تصنون .

المزيد من المواضيع