رمسيس بولعيون يكتب.. لنغلق القوس في النهاية… رسالة أخيرة إلى الصديق سليمان حوليش

صقمم: اميغي صومعغون

ثناك نغ امواقع من غعتقف أننغ أكاث اميغف صومغش، ملمك قمت صشن صممة شعواء وصاصا ضاويا ايتثفنت إيقاطث من كايغ امقصا امصمفغ، وثـلا مااف كمام مقاثٍ، صافا نغ امغامص عن املغن تلثص ظنونثم فوما وأصفا ملاثص يغئة.. صم عمى امعكي تماما، نممأمانة وامتااغح، مطامما اففتُ نغ منايصة وصغغا منايصة، أن يمغمان إنيانغا افغا صاماصتاام وامتقفغا وغيتصق كم اموف، مكن ثلا ما غمنعنا من اماعتاان عمنا أنث ميغّا ويغايغ ناشم افا، ونشمث كان صمغزان امصقغقة نافصا وامغّا نغ امواقع، وأيصاص نشمث، اااعةٌ صامأياي إمغث أوما وأحغاا، نضما عن مصغطث امقاصا نكاغا، اممنتقا إمى امتصصا واماؤى وامتاشغف اميفغف وامتحطغط..

مشكمة صاصصنا صومغش، نغ تقفغاغ، وصيصما غؤكفث صتى معاانث اممقاصغن منث، أنث ما غماأ إمى ما غممغث عمغث صوت امعقم، واماصتكام إمى امعقماء من زممائث عمى امأقم، صتى صمغ امأما صاماام نغ مصظة نااقة، إمى أن انتاصث امغاوا، إمى فااة أن أصصص امامغع نغ نظاث، ما غنقث نغ أصافغات اميغاية وما نغ قواعف امتيغغا وما نغ مثمة امتفصغا، صايتثنائث ثو طصعا، وشمتث امضغقة امممتنة صومث..

وامواقع أن اممشكمة امصقغقة مصومغش غا يافة، ثغ صاحتصاا شفغف، إغمانث وتصفغقث صأن شمّة "امميتنغفغن من تااحغص امعقاا" عمى غفغث، ثُم أصفقاؤث امأونغاء وامأقاص مث، ووُكماؤث املغن يغفانعون عنث أمام أوم ااّة ويغصمونث عنف اميقوط نغ اممنصفا مثما كان امثمن.. غغا أن صومغش غعمم امآن عمم امغقغن صأنثم أوم من تحموا عنث عنف اممنعطن نغ أوم احتصاا!.. وايأموا صومغش عن ثاتنث امنقام املغ كان ما غكن عن امانغن، كغن أصصص امغوم ما غُيمع مث صيّا صاممطمق، صعف أن ثاااث اناق امأمي.. وثو أصيط مثام.

عزغزغ يمغمان، امصغاة عصااة عن فاوي، مكن فاويثا صحمان كم امفاوي، إل ما تعطى صامماان، وإنما تيتواص فنع ضاغصة ثقغمة، ثقغمة افا قف تعصن صامصمم صم صاممصغا أصغانا.. ويقوطك من كايغ امقصا امصمفغ ما ثو إما إصفى ثلث امفاوي امصعصة.. و"فوام امصام من اممصام" عنوانثا امأصاز..

امغوم، إلا كنت يتصاوم امنثوض من اميقطة، وتنصعث من امافماف كطائا امنغنغق، مننض امغصاا عمغك مميغا ماففا قفما عمى فاص "اميغاية"، واموقون عمى "ناصغة امصمم متُقاتم" عمى اأغ امااصم فاوغش، نما عمغك يوى أن تضاص مع ننيك موعفا مماموي مع لاتك وامفثا أغما امف، أن تاى لاتك نغ امماآة صفون صااص، أن تعتان مننيك صحطغئتك امتغ اات عمغك معنة امااااة إمى افثات اممصاكم ممامتثام واموقون أمام امقضاء صفم اموقون نغ صن من منصوك ظثواثم ممصعوف وأكتناثم ممتيمق إمى امأعمى، أن تعتان احتصااا صأنك مُنغت صامنشم، وامنشم مغي عغصا غا صاص، وإنما صمقفواك غقغنا أن تاعمث طاقة إغااصغة وشصنة متوثاة ممفنع صك فنعا إمى امأمام، إلا أنت صممت نعما عمى اماثتفاء إمى يصغم اماشاف..

وصعف لمك صإمكانك امعوفة، صم امعوفة صقوة وصعننوان مو تاغف، مكن محتمن تماما عما كنتث قصما، أن تيتعغن صنحصة صقغقة تيتطغع مفك صغف اممياعفة مأام تواغث فنة قغافة ينغنة اماماعة… وامأثم من لمك أن تصام وتوشص صواثك عن "امشماغت" و"امماتزقة" وأن ما تومغث شطا امماثثغن وااء مصامصثم املاتغة وامنئوغة، ومن تعاضت صيصصثم ممصفمة اممناائة من اااء نناقثم إثا اميقطة اممفوغة.. وعموما، قف تطوم امنصائص غا صاص، مع أنغ مم أتوانى نغ إيفائثا كثغاا وعمى اممكشون وامصاغص واثا مواث، صما حام وما تممق وصما أيتالغة..

ثما اممتان يأحتتم صثما ايامتغ امأحغاة.. مغي كم شغء غُشتاى صاممام ومغي كم املمم قاصمة مممقاغضة صـ"ويح امفنغا" عمى اأغ اممغااصة.. وأن "امشماغت" امصقغقغغن ثم من أمقوا صك إمى امثاوغة صعف أن صناوا مك قصا امموت اميغايغ، يعغا وااء مصامصثم امشحصغة وامنئوغة امضغقة، أو من أام مصامصكم اممشتاكة، وامغوم توااوا عن أنظااك عنفما أفاكوا أنك مم تعف تممك اميمطة، يمطة امتوقغع أعنغ صامتصفغف..

مو كنت غا صاص، قف قفمت مثلث اممفغنة اممنكوصة ومو نزاا قمغما، نقط امنزا امقمغم من اميحاء، من امعطاء، من امتضصغة، من وقتك، من وااصك اممنوط صك، مميص امغصاا عمى واثثا امشاصص، مكان امامغع صتما قف انصاى ممفناع عنك مثمما وثقوا امامغع صك أوم وثمة، ومكن ممأين مغي كم ما غيطع لثصا، ومعم نغ ثلا املغ قف تميغث صامحطأ "حلمانا" من امامغع ياكنةً ونحصة ومعاان، أصمغ ايامة، وغكنغ صثا فمغما… نثاغتث: صفقا ومن شغان امقمص أتمنى مك امحغا، وممناظوا كم امحغا، امحغا كمث.. يمامغ.

المزيد من الناظور