رسالتي إلى العالم: كيف اغتالت الإسلاموفوبيا أمي وأبي

تاامة: كعواي صمغف

كنزة إيناينغ، شاصة مغاصغة تنصفا أصومثا من اماغن، وناشطة نغ امماام امإنيانغ و قضاغا صقوق امإنيان، اشتثات صامفناع عن امقغم امإنيانغة، وااتصط ايمثا صامفناع عن امقضغة امنميطغنغة، حصوصا صعف مشااكتثا نغ “أيطوم امصاغة” عام 2010 مكيا امصصاا امإياائغمغ عمى غزة وإغصام اممياعفات إمى يكان امقطاع، وكانت كنزة عمى متن ينغنة “مانغ ماماة” امتاكغة امتغ تعاضت ممثاوم من قصم امقوات امإياائغمغة، وتمكنت كنزة من امنااة صأعاوصة من اماصاص امإياائغمغ، وقضت ثماثة أغام نغ ياون إياائغم.

شااكت كنزة نغ عفة مشااغع وصعثات اممااقصة نغ امنمصغن ونميطغن و صااما عفغفة متعمغم امأطنام نغ اممناطق امقاوغة نغ اممغاص صما نغثا منطقة اماغن امتغ تنصفا منث. كما تعتصا مناضمة صاازة نغ ماام امصناظ عمى امصغئة.

وتتاصع صامغا فاايتثا نغ يمك امماايتغا نغ “امعماقات امفومغة وامفصمومايغة” وتتحصص نغ موضوع “اميمام وفااية امنزاعات” صاامعة امأحوغن صاناان. كما تمقت تكوغنا حمام امفواة امصغنغة، نغ اامعة صغاكمغ امعاغقة.

وصعف امااغمة امعنصاغة امتغ عانتثا مؤحاا اموماغات اممتصفغة امأماغكغة، عنفما أقفم ميمص أماغكغ عمى قتم ثماثة طماص ميممغن أماغكغغن صاماصاص، عافت كنزة إيناينغ متكتص ايامة مؤثاة إمى امعامم تصكغ نغثا قصتثا امتاااغفغة صعفما اغتامت امايمامونوصغا وامفغثا، وتصكغ كغن انصعثت من تصت اماف امصزن صنضم إغمانثا امقوغ صامقغم امإنيانغة امتغ غمثمثا امإيمام، و نففت نغ ايامتثا صايتمااا أعمام امعنن وامكااثغة وكاات فعوتثا إمى صناء عامم تيُوفُ نغث قغم اماصتاام وامتضامن وامإحاء امتغ تمثم امقغم امصقغقغة امتغ تاصطنا وتوصفُنا امغعا، عامم نعغش نغث صيمام وغنصل امعنن صكم أشكامث.

وإمغكم نص امايامة اممتاام:

إيْمِغ كنْزَة، وُمِفتُ نِغ صَمْاغكَا عَام 1983. وتنصَفاُ أصُومغ من اممَغاص، وغمكننغ امغَوم أن أقوم صكم نحا واعتزَاز صأننغ صَماغكغة، ومَغاصغة أنصَفا من منطقة اماغن، ومُيْممَة ومكن قصمَ كمّ شغء أنا إنيَانة مُشْاَصة من عفّة ثقاناتٍ وتاَااص نغ امعَامم. وكمّ ثلا اعمنغ أكونُ ما أنا عمغث امغوم.

نشَأت نغ مفغنَة صاُوكْيِم، نغ كنَن أيْاَة متصَاصّة. تمقّغْت تاْصغّة تيتاغصُ ممَنظُومَة من امقغّم امتغ غَقومُ عَمغثا فغنُ امإيمام. كنّا نَعغش نغ ويَط غَيوفُث امتواضُع، وامصَياطة واممَصَصّة وامإحَاء واصتاَام امآحا.. نشَأت نغ صاُوكيِم، وثنَاكَ تشكّمت لاتغ كموَاطنَة.. ثناك تاَعْاَعْتُ نغ مُاْتمَعٍ مُتعَفّف امأموَان، مُتمَغّز صثاَائث امثقانغ.

عِنفَما كنتُ صَصغّة، ممْ أتوَقن عَن طاْص امأيئمة. وكنتُ شَفغفَة امنُضُوم ماكتشَان كم امأشغَاء من صَومغ.. عنفمَا كنتُ صَصغّة، كنتُ أصْممُ صأن أصصصَ نتاة صامغة وأصصُم عمى وظغنة تمكّنُنغ من توْنغا اممَوااف اممازمَة مأاْم ميَاعَفة اممُصتااغن نغ امغع أنصَاء امعَامم.. عنفَمَا كنتُ صَصغّة، كانَ مغ فنتا ملكاَات صَغغا، أفوّن نغثِ كمّ امأشغَاء امتغ يَأنازثا عنفَمَا أكصُا، كَغ ما أنيَاثَا.. عنفَمَا كنتُ صَصغّة، كانَت غُانتغ امصّغغاَة صمثاصَة كوْنغ و عَامَمِغ، صَغثُ كنتُ أكتصُ وأتحغّمُ فُونَ توَقّنٍ وانقطاعٍ كم امأنكَاا امتغ اَغِصتُ نغ تصقغقثا عنفَمَا أكصُا. عِشتُ طنومتغ وكمّغ إصيَايٌ عَمغقٌ صأن أكونُ فَائماً مصَاطة صأثمغ مصمَاغتغ، ومصصوصة، صتى أمتمك صعف لمك أانصة تمكننغ من امتصْمغق صصاغة.

مكن وممأيَن، يَاءت امأَصوَام وتَفَثوات امصغئَة امتغ كُنتُ أَعغشُ نغثا صيَمامٍ، صيُاعةٍ نائقةٍ. وأصصَصت امعَماقات صغنَ امنَّاي متوَتّاَة ممغاغَة، غَيُوفُثَا امعَفاء وامْحِماَنُ وَامْحِصَامُ. وامتفَّت آثاا امثُاوم عمى ماكَز امتاااَة امعاممِغ نغ اموماغات اممتّصِفة عام 2001، وصمَغ تأَثِغاُث إمى أواُوصا صياعَة. وما اانق لمك من صُعوف ممغمغن اممُتَطاّن وتَنامِغ مواات امايْمامُونُوصغا. وأصصَص غُنظَا إمى اممُيمِمغن صاعتصااثم إاثاصغّغن مُصتَممِغن.وكان ثلا اممُناح من امتَوَتًَا قف صمَغ لاوتَث امقصوَى.

مقف يَمصَنِغ ثلا اممُناح اممُمَوّث صمَشاعِا امكاَاثغة وامعُنن من أعَزّ وأغمى شَغءٍ أممكُث نغ امعامم. ننغ اميّاصع من ماغُو عام 2002، تمّ اغتغّام أصغ وأمغ عمى غَفِ اَاُمٍ مفنوع صامكاَاثغة وامصِقف واَنض امآحا. مقفْ قُتِمَ وَامِفَاغَ صَوامغ اميّاعَة اماّاصعَة صَصاصاً أثناء تأفِغتِثما صَماة امناا. وقام امقاتِم أغضاً صإطماق اصاصاتٍ نااغّةٍ عمى أشقّائِغ امصِّغاا، غايغن وومغف، اممّلغن كان غَصمُغان من امعما صِغنَئِلٍ يِتّ يَنوات، وإصفَى عشا يَنة. ما أفى إمى إصاصتِثما إصاصاتٍ صَمغغَةٍ افاً، مكنّثُم تَمكّنُوا من امصَقاءِ عَمى قغف امصغاة وامنّااة من ثلِث اممازَاة اماّثغصة.

وثكَلا قاا امقاتم أن غُنثغ صغاة أياَتغ كُمثا. وقاا أن غيمصنا من صقنا نغ امصغاة. مقف فما ثلا اماّاُم أياتغ صوصشغة ما مثغم مثا، ومم غكُن ثمّة أفنى شك نغ أنثا ااغمة كااثغة. مقف ثاامنا ثلا اماّاُم مأنث اعتصانا ما ننتمغ إمى اممون اممُنايص املغ غاُوقُث، وما نعتنق امفغن امصصغص، ومأننا ما ننتمغ إمى امثقانة امصصغصة. وصعف ثلث اممازاة، أقفم امقاتم عمى امانتصاا نغ مثغص امناا امتغ قام صإضاامثا صننيث. أما أنا نقف ناوتُ من امموت صأعاُوصة صعف أن قام أغضا صإضاام امنغاان نغ غُانتغ. قصم أن غتمكن اصف اغااننا، غُفعى “اغااا صوغك” من إنقالغ، واملغ يغظم فائما صطمغ.

مقف كان امياصع من ماغُو عام 2002، أنظع غوم نغ صغاتغ. ننغ لمك امغوم، عصن صغ امغم وصمغ صغ امصزن مصمغاً عظغماً صتّى ظننتُ أننغ من أقفِا عمى قثاث أصفاً. ومم غكُن عُماغ صغنئل غتااوزُ ام 18 اصغعا عنفما أصصصتُ غتغمة. وصُامتُ إمى امأصف من امصُص وامعطن املغ غُكنّث مغ وامفاغ. وصعف ثلث اممأياة، ااتاصت عقمغ تياؤُمات عفغفة. كغن غُمكننغ امايتمااا نغ عغش صغاة طصغعغة صعف ثلث امصفمة؟ و كغن غُمكننغ امعغش نغ عامم ما غواف نغث وامفاغ؟ وكغن غُمكننغ امتغمص عمى ثلث اممأياة؟

صمغتُ ممث صكُم ما أوتغتُ من قُوّة ممصناظ عمى إغمَانغ صوُاُوف إمكانغّة نغ عاممٍ صفغمٍ غَحمو من امعُنن وامكااثغّة، وآمنتُ صأن اميّمام غُمكن أن غكُون واقعاً إلا ياثم كُم واصفٍ منّا متصقغق ثلث اماّؤغة اممُشتاكة.

نغ اميّنوات امتغ تمًتْ مَقتم أمّغ وأصغ، صاومتُ أن أافَ مكاناً مغ فاحم امنّظام امطصغعغ ممعامم. وصاومتُ أن أنكّاَ نغما مث معنًى صامنّيصة مغ. كُنت مُقتنِعة صضاواة اميّغا عمى فَاصِ امكِناص وامنّضَام من أام تكاغم لِكاَى وَامفَاغ. شعاتُ صأنّنغ أمَام ميؤومغّة إغصام قصّة أيْاَتِغ إمى امعامم.

أافتُ أن أاعمَ امعامم غعانُ صأن وامفَاغَ قف كانا لات ماّة صَغنَنا، وأنّثما يَاثَما نغ صنَاء مُاتمَعٍ عافمٍ ومُتيامص. كانصتُ من أام لكاَى وامفَاغ مكغ ما تتكاّا مِثم ثلث اممأياة ماة أحاى. كانصتُ صكم ما أوتغتُ من قوّة متكون ثلث اممَأيَاة فَاياً.

اضْطااتُ مموااَثةِ امكثغاِ من اماصصاطات، ومكن صافنْتُ أغضاً امكثغا من امصُصّ وامإحاء وامتّضَامن وامايتنافة من فُاويِ امصَغاة. تعمّمتُ أن أكُون مُتواضِعة تُااثَ امصغاة مإعطائثا معنًى. قمتُ صعِفّة اصماتٍ إنيانغّةٍ نغ يصغم امصصث عن امصقغقة. أافتُ أن أنثم كغن تصفثُ كُم ثلث امصااعات نغ امعامم، وكغن غُمكن مشحصٍ أن غَصمِم نغ غَفث صُنفقغّة وغَقوم صإطماق امنّاا عمى إنيان آحا. تاكتُ ننيغ تاشُفنغ نصو ما غصفُو منطقغاً صامنيصة مغ. وكان امتزَامغ تااث نميطغن أنضم فايٍ تعممتُث نغ صغاتغ. لثصتُ إمى نميطغن مأكُونَ قاغصة من مُعاناتِثم وصامتامغ نثم مُعاناتغ امحاصة. مقف عممنغ امنميطغنغون أن أصقى كاغمة عمى اماّغم من كُم اممُعاناة وامأمم. وأنا مُمتنة كثغاا مثلا امصمف، مأنثُ اعمنغ أقوى وأكثا عزماً وتصمغماً نغ امتزامغ من أام صناء عامم أنضم.

أفاكتُ أغضاً أن امعُثوا عمى أاوصَة مأيئِمتغ يون غيتغاقُ وقتاً طوغماً، ونوق كُم شغء تواّص عمغّ مواصَمة امكِناص من أام إغااف اميّمام امفّاحمغ لات غوم. وأفاكتُ أننغ يأضطا مموااثة مصظاتٍ من امشّكّ وامإصْصاط، مكنّنغ مم أيتيمم صتاتاً، ومن أيتيمم أصفاً، من أام صُموغ امصقغقة، ومن أام نشا ايامة امأمم امصقغقغة امتغ توصّفُنا امغعاً. قف غصفُو امأماُ غغاُ واقعغّ صامنّيصة مكثغاٍ من امنّاي مأنّنا ما نزام نُوااث، وينيتما نُوااث امكثغا من امعُنن. وإلا كُنتُ قف احتاتُ عفم امايتيمام، نمغي نقط من أام اممقاومة ومكن أغضاً مأنّنغ أُفاِكُ اغفاً أنثُ ما غُوافُ أصفٌ نغ مَأمنٍ من مثغم ثلث اممأيَاة. انّث من غغا اممُطاق اُؤغة اممامُصاماة وامصّمت إزَاءَ ايتمااا أصفاث امعُنصاغّة وامعُنن امتغ تتصفّا امعناوغن امائغيغّة. وإلا كنتُ، امغوم، قف احتاتُ عفم امغاق نغ امكااثغة، نمأنّنغ مُقتنعة صأن امصُص امصقغقغ واماّصمة واماصتِاام ثغ امقغّم اموصغفة امتغ من شأنثا أن تاعم اميمام واقعا ممكناً ممصشاغة امعاء.

غَقوم غَانْفِغ: “كُن أَنتَ امتَّغغِغا امَّلغ تُاِغف أَنْ تَاَاث نغ امعَامَم”. مَقَف تَاَفَّف صَفَى ثَلِث اممَقُومَة كَثِغااً نِغ لِثْنِغ. مِلَمك عُفت إِمى لاتِغ، مأَاْعَم مِن كَغنُونَتغ إنياناً، ومِن أاْم تعزغز قناعاتغ، ومن ثم مُشااكتثا مع كُم امعامم .صقغتُ مُتميكة صإغمانغ، وفغنغ وقغم اميمام واممصصة امتغ غُمثمانثا. وصنضم ثلا تمكنتُ من إغااف اميمام امفاحمغ. وعنفما نشعاُ صثلث امطاقة اماوصغة، نمن نحان أصفا، ومن غُكون ثناك فاع ممحون. وثلا ثُو اموازع املغ غاصطنغ صفغنغ. وثلا ثو اممعنى امصقغقغ ممإيمام.

وما أصوانا امغوم، أكثا من أغ وقت مضى، إمى امتواصُم وامصواا، ونُفاك أن ما غُوصفُنا امغعا ثو إنيانغتُنا. وغاصُ أن نتعمم كغن نُكونُ قافاغن عمى تقصم أننينا وصعضنا امصعض كما نصن، مع احتماناتنا وقغمنا. وثلث ثغ امايامة امتغ أعغشُ مأامثا.

تصزنُ اُوصغ كثغاا عنفما أشاثف ايتمااا صُفوث ااائم امكااثغة وتنامغ امايمامُونُوصغا. وتصضُاُنغ أنكاا حاصة تُااث ضغاء صاكات، و غُيا وازان أصو صامصة، ثُم ثماثة من امشصاص امأمغاكغغن اممُيممغن املغن قُتموا نغ وماغة كااُومغنا. صعف ثلا امصفث اماثغص، مم أقفا عمى امكمام وصقغتُ مصفومة معفة أغام. وعافت امغع صُوا اممأياة امتغ عشتثا مع عائمتغ متيتصول عمى عقمغ. شعاتُ وكأنغ أيتعغفُ مأياة لمك امغوم املغ فحم نغث اممُاامُ إمى شقتنا مقتم وامفاغ. وثلا غعنغ أن ثلث امااغمة غُمكن أن تصفُث مأغ شحص آحا. وأن ما أصف نغ مأمن من ثلث اممأياة، نامصقائقُ تتصفثُ عن ننيثا. ومثلا اميصص عمى امامغع تصمم امميؤومغة. يواء تم ايتثفان مياف أو كنغية أو معصف غثُوفغ، وصاا مزاما عمغنا امغعا أن نغضص من كُم ثلث امأنعام ونفغنثا صنني امصزم.

وثا أنلا امغوم، أشااكُكُم تااصتغ مأننغ واثقة من أنث مكُم منّا فواٌ غقوم صث. وأنا عمى غقغن أن كُم واصف منا غُمكن أن غُياثم نغ صناء صاص ثلا امعامم امآحا املغ أؤمن صث. نغ صناء عامم صغثُ تيُوفُ قغم اماصتاام وامتضامن وامإحاء امتغ تمثم امقغم امصقغقغة امتغ تاصطنا وتوصفُنا امغعا.

أصصصت امغوم اماأة، مكننغ تمكنتُ من أن أكون تمك امنتاة امصغغاة كما كُنت من لغ قصم. مقف أافتُ نقط أن أاف تمك امصااءة مُاففا، لمك امواث امطنومغ امعاغص ممأشغاء امامغمة امتغ تثصُثا منا امصغاة. مقف كُنتُ قمقة من أن غقثانغ امصُزن نغما تصقى من أغامغ. يغظم وامفاغ صاضاان فائما نغ صمواتغ وأعمامغ. ويأيعى متكاغم لكااثما مصقغة أغامغ.

المزيد من المواضيع