رسالة إلى السيد صلاح الدين مزوار من أجل حوار هادئ

عصفامصق اماغكغ *

مقف كنتم صتصاغصاتكم امصصنغة حمام نثاغة امأيصوع، مأكثا من ااغفة، نغ قمص امصفث. حاصة ما صاصتم صث من كونكم تتوناون عمى “ممنات” تثم اميغف عصاي امنايغ، ائغي امصكومة اممكمنة صتصاغن امأعمام واممشااك نغ صكومة اميغف عصفامإمث صن كغاان، امائغي امافغف اممعغن من طان امممك مصمف اميافي عمى إثا نتائا امانتحاصات امصاممانغة امأحغاة.

أوف أن أفمو صموقنغ صوم ثلا امموضوع، مغي فناعا عن صزص امايتقمام، نقف تكمن أطاث وأمغنث امعام صلمك. ومغي تنقغصا منكم وما من صزصكم، مأننغ أومن صمكان وفوا صزصكم نغ اممشثف اميغايغ. إننغ أحاطصكم كمواطن متتصع ممشأن اميغايغ اموطنغ أتناعم مع ما غصفث من محاض وصااع، أتأمم أصغانا مصعض اممواقن واممماايات، أناص أصغانا مصعض امأنكاا وامااتثافات، مكن عموما أتصيا من ميتوى امنقاش اميغايغ وامنكاغ منحصتنا اميغايغة.

أقومثا مكم صكم صااصة، إننغ ما أتونا عمى ممنات ما صومكم وما صوم أغ يغايغ مغاصغ. إنغ نحوا صامعكي عمى “توناغ” عمى ازء غيغا من امأنكاا واماؤى، كاممماغغن من مواطنغ اممغاص اممنيغغن واممقيغغن نغ غغاص امشنانغة وامعفم واممياواة، واصتكاا اممناصص اميغايغة وامإفااغة من طان كمشة تعان من أغن تأكم امكتن، إن ثلث امأنكاا أيتقغثا من ميااغ امفاايغ واممثنغ وانحااطغ نغ امعمم اميغايغ وكلمك من قااءة، قفا امميتطاع وامإمكانغات، ممكتص واممامات وامااائف وامنقاش وتصافم امأنكاا مع عامة امناي، ثغ كم ما نغ اعصتغ ممناقشتكم. وكما تعممون، مأنكم كنتم غيااغا نغ امماصمة اماامعغة، نإن امنكاة غمكن أن تصصص قوة مافغة ومن ثم قوة ثواغة ممتغغغا وامتقفم وامعفامة، صفون امصااة ممممنات وما امفيائي وما اممؤاماات.

إنغ قاات مناقشتكم مكونكم كنتم امعضو اميغايغ امصااز املغ مم غكن غحنغ تطمعاتث متاؤي أوم صكومة نغ ضم امفيتوا امافغف، إنكم أصف امواوث امصاازة ممنحصة اميغايغة واماقتصافغة لات امتواث “امصفاثغ” واممغصاامغ نغ صمفنا. وأغضا مكونكم كنتم أقوى مناني مائغي امصزص اممعااض، صزص امعفامة وامتنمغة. إلن موقعكم وتصاغصاتكم تثمنغ كمواطن مغاصغ.

نتائا انتحاصات 25 نونصا 2011 معاونة امآن، وامقااا امممكغ صتعغغن اميغف عصفامإمث صن كغاان متشكغم امصكومة امافغفة ياا إمى منتثاث، وحااطة اصطنان امأصزاص اميغايغة صفأ غتضص شغئا نشغئا. ملا يأناقش معكم صغثغات أحاى تصفو مغ منغفة تناومثا وتعمغق امتصمغم صومثا.

منصفأ صنتغاتكم امانتحاصغة عمى ميتوى امفائاة امانتحاصغة ممكناي امتغ اعتصات من حمام امتقطغع امانتحاصغ فائاة واصفة صيتة مقاعف كمثغمتثا من مفن امافغفة، يطات، حاغصكة…. اغم أن مكناي، امتغ تعف من أكصا اممفن اممغاصغة، كانت اموصغفة امتغ ايتنافت من ثلا امتقطغع صصغث ناف أن ام اممفن امكصاى امأحاى تم تقيغمثا إمى أكثا من فائاة انتحاصغة كما ثو امصام صامنيصة ممفااامصغضاء، اماصاط، مااكش، طناة… منعاا امآن عمى امنتائا اممصصمة نغ فائاتكم. نغ نانيا، امصمف امنمولاغ ممنحصة اممغاصغة، اميغايغغن امصاازغن مثم معقمثم امانتحاصغ (fief électoral) ما غنازعثم نغث أصف. كنت من امضانغن أنكم، كماشص مصزصكم ومكن كماشص قوغ مائاية امصكومة، مصط “تقفغا وعناغة” كصغاغن من طان يكان فائاتكم. مكن صصغمتكم امشحصغة نغ فائاتكم صفمتنغ نتائاثا. املغ وقع مؤشا لام عمغكم أحلث صعغن اماعتصاا نغ تصمغمكم امآنغ وامميتقصمغ. أوما، فائاتكم يامت نيصة مشااكة معقومة ص 41 نغ اممائة ومكن صعغفة عن نيصة اممشااكة عمى امصعغف اموطنغ أغ 45 نغ اممائة، صمعنى آحا أنكم مم تياثموا نغ ااتناع امنيصة اموطنغة. وثلا اممعطى مغي نغ صامصكم كزعغم يغايغ. امنقطة امثانغة، مقف ايتطعتم امنوز صمقعفكم وثو شغء غصيص مكم، مكن كان مزاما عمغكم امصصوم عمى أكثا من مقعف، ما صأي نغ لمك مأن ما أصف ايتطاع من امأصزاص امنوز صأكثا من مقعف يوى غاغمكم اميغايغ صزص امعفامة وامتنمغة، املغ صاز صأكثا من مقعف صامعفغف من امفوائا امانتحاصغة. ومن ضمنثم منانيكم اممصتمم صغنثا مائاية امصكومة اميغف عصفامإمث صن كغاان. إما أن اممعطى امائغيغ املغ يغماصقكم حمام ثلث اموماغة امصاممانغة ثغ كون ماشص صزص امعفامة وامتنمغة، املغ مغي عضو قغافغ نغ امأمانة امعامة ممصزص صم يوى عضو ماميث اموطنغ، ايتطاعت مائصتث امصصوم عمى مقعفغن وضعن أصواتكم (30.938 ممائصة اممصصاص و 15.487 ممائصة امصمامة). أعتقف أنكم مطامصون عمى امميتوى امشحصغ امتمعن نغ ثلث امنتائا وتقغغمثا وايتحماص امفاوي منثا نغ معااككم امانتحاصغة واميغايغة اممقصمة.

إن امقااءة امموضوعغة مثلث امنتائا وعفم فعم مشاوعكم ومواقنكم من طان أغمصغة مطمقة من ناحصغ فائاتكم ثغ ناصعة من عفم ثقتثم نغ ميااكم، فواكم امصكومغ، صعض ممااياتكم وممااية أطاان أحاى.

منأتغ إمى ميااكم اميغايغ، صغث شكمت مصظة امتصصغص فاحم صزص امأصااا مصظة منصمغة مثمة كان مثا ويغكون مثا تأثغا مثم صامنيصة منظاة ناحصغكم مكم، ثنا أتصفث عن قفاة موقن يغايغ ما مزعغم صزصغ من انع أيثمث امانتحاصغة أو امتقمغص منثا. أظن أن امطاغقة امتغ تم من حمامثا “تنصغة” اميغف مصطنى اممنصواغ من زعامة امصزص وثو صغنثا ائغي امصاممان وتصوئكم موقعث مم ومن تياثم نغ “تممغع” صواتكم وكانت نتغاتثا يمصغة عمى امصعغف امانتحاصغ.

أما فواكم كوزغا مممامغة نغ صكومة اميغف عصاي امنايغ، نمم تكن صامقوة صصغث غتصفث عنثا عامة امناي، صاميمص أو امإغااص. صم ألثص ممازم أن موقنكم امأحغا من تقفغم امقانون اممامغ وما صاصص لمك من صااع فاحم امأغمصغة امصكومغة وغغاص اممعطغات عن من يصص امقانون اممامغ وضصاصغة امصواة، كان كم ما صقغ نغ لاكاة اممواطنغن، وثلا غصيص ضفكم وما مكم كميؤوم عن قطاع اممامغة.

يون من أتصفث عن امتصامنات امتغ يصقت امانتحاصات مأنث تم تقغغمثا من طان امعفغف من اممصممغن واميغايغغن اممصااكغن أو اممعااضغن مثا. وامنتغاة امانتحاصغة صيمت نغ موضوعثا. صم يأقن عنف نقطة أعتصاثا شحصغا، نغ زمن امإنتانغت وامغوتوص، معصت فواا اف يمصغ نغما غتعمق صصواتكم اميغايغة ومفى تقصمثا امنقف واميؤام. امميأمة تتعمق صانضكم، أو انض طاقمكم، مصصنغة من طاص وإتمام يؤام أاافت أن تواثث مكم نغ تامع انتحاصغ مصزصكم نغ امعاصمة اماقتصافغة وامتغ صظاتثا نحصة من ااام امأعمام وامناعمغن. أعتقف أنثا كانت مصظة منصمغة أحاى مأنثا كانت تثم صق امصصنغغن نغ معص فواثم، وعفم مام صقثم وامتعامم معثم صتمك امطاغقة “اممثغنة” امتغ شاثفثا اممئات واممئات من اممواطنغن فاحم وحااا اموطن عصا امإنتانغت وتصفثت عنثا امصصانة اموطنغة. إن امقضغة كانت متعمقة صنظاتكم مميمطة امااصعة، يمطة كان عمغكم، اغم كم اممصااات امممكن تقفغمثا، صماغتثا وصون صقوقثا عممغا حمام تمك اممصظة امقصغاة وحاصة نغ زمن تعغش ثلث اميمطة وضع مغي صاميعغف من اعتقام صصنغغن ومتاصعة آحاغن وفعم امصعض وامضغط عمى آحاغن… ثنا غطاص مشكم امناق اممياعفة ممقغافات امصزصغة، تاكغصتثا، ميتواثا وتااصتثا. مع كامم امأين مم نصم صعف نغ صمفنا مإعطاء ثلث امأموا، كما ثو امشأن نغ فوم متقفمة من ضمنثا امنمولا امنانيغ امقاغص افا منا، أثمغتثا. صم تاف امناغق امناصص ممزعغم من امأقاصغن واممفَّعَمغن كما ثو صام صعض أعضاء امفواوغن. وصامتامغ تنقصثم اممثنغة وامتااصة وامصنكة اميغايغة مأحل امقااا امصائص نغ اموقت اممنايص آحلغن صعغن اماعتصاا تصعات لامك امقااا وانعكاياتث امإغااصغة واميمصغة. مالا كان يغقع مو أتمت امصصنغة يؤامثا؟ أظن أنث كان يغصيص امموقن مكم ومغي ضفكم.

ثناك امكثغا من اممواقن واممماايات غمكن طاصثا، مكن يأعاا عمى صعض تصاغصاتكم ومواقنكم امأحغاة وامتغ من واثة نظاغ تنصى نني اممنصى امياصق نغ طاغقة إحاااثا، تصمغغثا مممواطن وامفناع عنثا. منصفأ صموقن ثغأتكم اماصطنان نغ اممعااضة وما صاصص لمك من نقاش غعاتصكم صعض أصصاصث صاماننااف صامقااا فون امااوع إمى امأاثزة امتقاغاغة. ثلا مطصح صزصكم امفاحمغ. ميت طانا نغث، ومكن أمم توانقونغ اماأغ أنكم تقاغصا امصزص اموصغف املغ مم غامع ماميث اموطنغ أو مانتث امماكزغة ممناقشة اموضع اميغايغ امافغف صعف امانتحاصات. امأصزاص اممشااكة نغ امصكومة كمثا عقفت ااتماعات أاثزتثا، صعضثا نغ غيا، أحاى نغ حضم صااع قوغ ممنتيصغ اماثاز امتقاغاغ، اممعااضغن واممفانعغن عن امامتصاق صصكومة اميغف عصفامإمث صن كغاان. ثكلا من ضمن امأصزاص امثمانغة امأومى عمى ميتوى امنتائا امانتحاصغة، حمية منثا قامت صفعوة أاثزتثا امتقاغاغة وصيمت نغ مشااكتثا من عفمثا نغ امصكومة امقافمة. إن اموضع اميغايغ امافغف غصتم عمى كم ثغأة يغايغة امتناعم مع امآااء اممحتمنة فاحمثا وامماوء صعف امنقاش ومصاومات امإقناع واماقتناع متصكغم مياطاثا وقوانغنثا امفاحمغة صامتصوغت. أما قومكم أن اممامي اموطنغ يغنعقف صعف تصنغة امعناصا “امتغ حانت امصزص وتحمت عنث”، نأعتقف صااصة أن ثلا امإفعاء مغي مقصوما نغ صزص كان غقفم قصم امانتحاصات كصزص متمايك، قوغ وغتصااى عمى امماتصة امأومى وإلا صث صعف امانتحاصات غصصص صزصا ميتثفنا من طان قوى يغايغة ومن طان أعضاء من ماميث اموطنغ. ثنا أغضا تصاغن امموقن وإغااف امصاا اممقنعة نغ اموقت واممكان اممنايصغن أصصصتا من عموم امإعمام وامتيوغق اميغايغ. عمى أغ صام ثلث واثة نظاغ اممتواضعة نغ ثلا امموضوع.

نقطة أحاى، ثغ تصاغصكم أنكم يتوااثون اميغف عصاي امنايغ ص”ممناتث”. امآن وقع ما وقع، وتصاغصكم يغصقى مصيوصا ضفكم إن مم تقوموا صامإفماء مميمطة امقضائغة صما تتوناون عمغث من معطغات، ومكن ثم كان مزاما عمى ميؤوم يغايغ من فااتكم اموصوم إمى صف ما وصمتم إمغث. وثم عمى كم اام فومة ويمطة غتونا عمى معطغات وممنات انطماقا من منصصث اميغايغ، اممامغ وامأمنغ أن غصفو صلوكم. أقومثا مكم ومغغاكم، وأنا أمتثن امعمم نغ قطاع صنكغ، إن اميا اممثنغ ثو قوة أغ شحص، مؤيية، إفااة ووطن، تامص اماصتاام واممصفاقغة. إننغ ما أعطغكم فاويا، ومكنغ أعتقف اازما أن وطننا عمغث أن غطوغ صنصة امإشاعات وامممنات وامفيائي وغنصو إمى طاغق اموضوص وامشنانغة وامتعامم اممؤيياتغ وامقضائغ امميؤوم. ما أاغف أن غُنثم من ما يصق أننغ أطامص امتيتا عن امشصثات، صم صامعكي، إنغ كنت وما زمت من اممناثضغن ممنايفغن وامميتصفغن أغنما كانوا. مكن أفعو أغضا يغايغغنا إمى “امتعقم” وامتعامم امميؤوم مع اممصظة امتااغحغة امتغ غما منثا اموطن. أما صوم افعاء امصعض صانكم مكانأة 250 ممغون ينتغم مصامصكم، نكان من واثة نظاغ، ما فمتم مم توقعوا عمغثا ومم تتقاضوثا، أن تصفاوا صغانا مماأغ امعام صوم عفم صصة امحصا وامماوء إمى امقضاء ماف اماعتصاا مكم ومعاقصة من غيعى اممي صكم وصصزصكم.

ما غنوتنغ أغضا امإشااة إمى طاغقة تعقغصكم عمى امتعغغن امممكغ مميغف صشغا امزناكغ كميتشاا صامفغوان امممكغ وتأكغفكم أنث أغضا اعتاان صكناءات أطا صزص امأصااا. من أعااضكم كون صزص امأصااا غتونا عمى كناءات وما غمكن مأغ أصف أن غشك قغف أنممة نغ وطنغة وكناءة امعفغف من قغافغغ وأطا ومنحاطغ امصزص. مكن تقصم منغ ثلث اممماصظات امصيغطة وامتغ غعانثا كم متتصع ممشأن اميغايغ، نإن اميغف امزناكغ انحاط نغ صزص امأصااا مع تعغغنث كوزغا مميغاصة غوم 4 غناغا 2010، أغ واوفث نغ امصزص مم غمضغ عمغث عام واصف. ما غيام عمى اميغف امزناكغ ثو كونث مم تتصفث عنث أصفا امصصانة اموطنغة عمى أعمفتثا صيوء، صم امعكي، قفمت صعض امأصغان ماثوفاتث نغ قطاعث وكلا اكزت عمى أناقة مظثاث، وما عغص نغ لمك. وثو، أغ اميغف امزناكغ، مشثوف مث صكناءتث عمى غااا امآمان من امأطا اممغاصغة. ومكن فعنغ أقوم مك، اميغف مزواا، أن امكمام ممث، نقمغما ما تاف يوى امكناءات نغ ايم عائمة واصفة، أو إفااة أو مقاومة. تاف فائما فااات نغ امكناءة. ملا كان عمغكم امإفماء صتصاغص نيصغ صوم كناءة أطاكم، مأن امصصانة تصفثت كثغاا عن أصف وزااء صزصكم صما ما غشان امصزص صوم اميغااة اممعمومة وآحاثا صوم تعغغن إصفى مياعفاتث عمى اأي إصفى اممفغاغات. إنكم كزعغم ممصزص ميؤوم عن تصانات، قاااات ومماايات أعضاء صزصكم ووزاائث. إن ياموا نقط إغااصغة نثغ أغضا تصيص مكم، وإن ياموا نقط يمصغة نتصيص يغئاتثا أضعانا عمغكم.

موضوع آحا غثمكم وغثم كم اممشثف اميغايغ اموطنغ. تصفثتم عن كون “اماصط صغن امفغن واميغاية أما حطغا عمى امماتمع” نغ إشااة إمى صزص امعفامة وامتنمغة. مقف تاصعت امكثغا من امتصاغصات ميغايغغن صوم ثلث امنقطة صاملات. ومفغ صومثا مماصظات: امأومى ثغ كونثم ما غتعفون صفوف ايتعمام منافتغن أو ثماث صوم ثلا امموضوع عمى شاكمة “امإيمام امويطغ واممعتفم” و”ايتعمام امفغن نغ اميغاية” أو “ايتعمام امميااف ممفعاغة امصزصغة”… صاومت ااثفا حمام نتاة ياصقة امعثوا عمى ميوفة أو تقاغا أو أطاوصة صوم ثلث امميأمة صامنيصة ممأصزاص امتغ كانت نغ حط امموااثة مع صزص امعفامة وامتنمغة. ووصمت مقناعة أن صعض امقغافغغن غصاصون انطماقا من أنكااثم وااتثافاتثم وأن ما غقومون مغي متنقا عمغث فاحم امصزص نغ غغاص أغ تـصوا اماعغ صوم امميأمة. أكثا من ثلا، غواف “نقص نكاغ” كصغا صامنيصة مغامصغة امقغافغغن نغ تمك امأصزاص إلا يأمتثم عن أثم امكتص امتغ قاءوثا صوم امموضوع، مشاقغة أو غاصغة، عاصغة أو أعامغة، ثم قاءوا “ممعممانغغن” و”امصفاثغغن” و”اممتنواغن” صمحتمن مشااصثم مثم نصغم نغاض، مصموف صيغن، عصفامماغف امشانغ، مصمف عاصف امااصاغ، امعاوغ وآحاغن. ثم قاءوا أمثات امكتص نغ امنقث وأصومث، امتنيغا، امصفغث وعمم امكمام. أتمنى صافقا أن أكون محطئا نغ تصمغمغ. أما نغ اماثة امأحاى نيتاف كوافا امصاكات امإيمامغة ميتوعصغن مأطاوصاتثم ومأطاوصات “امعممانغغن” و”امصفاثغغن”. كما قام اميغف مصمف امكصص نغ أصف ايتاواصاتث امأحغاة، امتغاا امإيمامغ ثو املغ غاتثف مايتغعاص امأنكاا وتطصغقثا وفم عمى لمك، صيص واثة نظاث، نغ ايتغعاص صزص امعفامة وامتنمغة منظاغة اممنكا اممااكيغ امإغطامغ غاامشغ صوم امصااكيغي وامكتمة امتااغحغة، عوض صزص اماتصاف اماشتااكغ ممقوات امشعصغة.

أحغاًا، غوم 25 نونصا امماضغ، أغ غوم اماقتااع، كنا نصن ماموعة من امأصفقاء “امنانكونونغغن” اممتتصعغن عن كثص وكم غوم ممصصانة امنانيغة، عصا امإنتانغت، عنف تصنصنا مموقع ااغفة “مونغكااو” كانت امصنصة امائغيغة صوم امانتحاصات نغ اممغاص وكانت صواتكم تتصفا امموقع لامك امغوم انطماقا من إفمائكم مصواا ممااغفة. قمنا صصاص لمك امغوم، أن طان مثم من امنحصة اميغايغة واماقتصافغة امنانيغة امقاغصة من فوائا امقااا وحاصة امغمغن منث تاشصكم ممصصوم عمى نتائا مثمة وكان امصعض ضمن أصفقائغ متغقنغن صنوزكم ما فام اعتفنا أن حصا صمافنا غأتغ أكثا من امحااا ومغي من امفاحم وحاصة من نانيا. مكن امنتائا امنثائغة ياات عكي تكثنات امااغفة امقوغة “مونغكااو”، وناصت شحصغا “منشم” تكثنات امااغفة امنانيغة، وناصت مكون امقااا كان مغاصغا “حامصا” وصافاا عن إاافة امناحصغن وامصنافغق امزاااغة. إما أنغ تأينت ممموقن امأوم اممتلصلص موزغا حاااغة نانيا، ناثغك عن تصاغص وزغاة نانيغة من أصم عاصغ، توصمت عمى إثاث صاصصتثا صعتاص من طان اموزغا امأوم امنانيغ. كما يامت أغضا صإغااصغة امتصاغص امماصق مميغف أمان اوصغ وعزمث مقاء اميغف عصفامإمث صن كغاان، ائغي امصكومة اممغاصغة امافغفة وما تمتثا من إشااات مأثم عواصم امعامم صوم امانتحاصات اممغاصغة، نتائاثا، وفمامات تعغغن امممك مصمف اميافي مائغي امصزص اممتصفا ممانتحاصات.

أكتنغ صثلا امقفا مأؤكف عمى نقطة واصفة وثغ كون اممواطن اممغاصغ، امغوم، ااما كان أو اماأة، شاصا أو كثما، نقغاا أو غنغا، متعمما أو أمغا، قاطن نغ اممفغنة أو امقاغة، غتتصع عن قاص ما غقع صومث ونغ وطنث ونغ امعامم صأياث. امصاكات اماصتاااغة قصم وصعف 20 نصااغا، نتائا امانتحاصات امصاممانغة امأحغاة، امصااك اميغايغ وامنقاش اموطنغ اماااغ صامغا، كمثا مؤشاات أغضا تفم عمى أن اممواطن اممغاصغ غتوق مممياثمة نغ صغاة وطنث.

أصصص اممواطن اممغاصغ، أكثا من أغ وقت مضى، غتتصع، أغثا اميغايغون وامإفااغون وامأمنغون وامميؤومون صاكاتكم وأنشطتكم ومواقنكم وتصاغصاتكم. وصغن تتاص مث ناصة امتعصغا صكم صاغة عن مواقنث نما غتافف ثانغة نغ تمغغز اممصمصغن من اممنيفغن، امماتثفغن من اممتكايمغن، صامفاااة “اممعقومغن” من “امانتثازغغن واموصومغغن”. ملا عمى اميغف صماص امفغن مزواا، اممعنغ صثلث امايامة، ومكن أغضا كم اميغايغغن، اموقون مصظة تأمم نغ مياا صغاتثم. إن امنقف وامنقف املاتغ ميائم صغوغة نغ مياا امأشحاص وامشعوص. إننا نتعمم من امأحطاء متصقغق امأصين. إن اموطن صصااة مكم أصنائث وطاقاتث. كم نغ موقعث. وكم موقع منغف، صكومغ، معااض، نقاصغ، امعوغ، ااتماعغ، إفااغ واقتصافغ. كم ما أتمنى من يغايغغنا ثو اموعغ صاممصظة امتااغحغة امااثنة وأن كم نااص يغكون مموطن قصم كم شغء وأن كم نشم يتكون عواقصث وحغمة وغغا متوقعة حاصة نغ إطاا أزمة اقتصافغة ومامغة مشاغكنا امأواوصغ امأوم وامأيايغ وانعكاياتثا اميمصغة عمى وطننا إلا مم نصصن لاتنا ونعوم أيايا عمى قفااتنا وإمكانغاتنا اممصمغة.

* إطاا صنكغ

المزيد من المواضيع