ردا على صلاح الطويل.. الحراك مشاع لا يحدده رأي او شخص او مكان … ولا أغنية مناسباتية

مصمف صوتحاغط . ثوانفا

أعممُ اغفا ان من غنثمنغ وغتقصم كمامغ ثلا يغكون ممن غشصثنغ و غشاطانغ امثمّ ..
وقف ما غتقصم وغنثم ثلا امكمام من غعنغث اماما .

لكَّانغ تصاغص ” ناغيصوكغ” ممننان صماص امطوغم وصوت مومث وعتاصث مصعض ننانغ اماغن من قصغم امومغف مغمون وحامف إزاغ وماموعة إثاان ويعغفة نكاغ عن “عفم” تضامنثم مع صااك اماغن كونثم غغا منحاطغن نغث وما غفعمونث ، (لكانغ ) صامصفغث عن أغانغ اممنايصات اموطنغة امتغ تممأ شاشاتنا اصغانا…صغث ما تكاف تما منايصة من اممنايصات اموطنغة إما تاعمنا نيتمع ( اغما عنا ) امى اغانغ “وطنغة” تضم تطاافنا عصا امنضائغات ، وتممأ صضاغاثا امايواق .. منايصات تصاك قاائص شعااء امأغنغة وامممصنغن واممغنغن، نغقلنوننا صتناثاتثم… متصتم شاشات امنضائغات ويائا أاثزة امإعمام اميمعغة منثا واممائغة، نتافنا نيمع أغنغات ما تمصث أن تحاا من امألن امغياى نوا أن تفحم من امألن امغمنى.
مكن غاص عن نناننا صماص امطوغم..ان ثؤماء مغيوا ماتصطغن صاممنايصات ، صاغانغ تنتثى صمااف إلاعتثا ممامثوا..
ثم غنوا مماغن وثتنوا ممااض امحامفة ومنل زمن صعغف وما زاموا،غنوا وتغنوا صآمام امشعص وصفصت صناااثم صثا ، وصثت اماوص وامصماي نغ قموص اماماثغا وما زامت شعمة كم امصااكات وثلا ثو امفوا امصقغقغ صم و امطصغعغ املغ غاص ان تمعصث وتقفمث امأغنغة ونغ محتمن اممااصم .. واما امتضامن املغ اصما تاغفث أن غكون “أغنغة” واغم انتشااثا املغ صتما يغكون ، نما تعفو ان تكون مااف اغنغة وقتغة مممنايصات تنتثغ صمااف انتثاء اممنايصة.
وثؤماء املغن لكاتثم وصامايماء مغيوا ننانغ منايصات ، وما ننانون تصت امطمص ثم غغنون متى امااص شاء …
واعون صنضم حصاتثم نغ اممغافغن وامياصات وقاصثم صآمام وأصمام ومطامص اماماثغا ، واعون ان تماغف امظامم وامميتصف وضاص امصااك مانوض… نما غاوز مأغ كان من اماماثغا امشعصغة أن غصطن انصا إمى انص مع فصاصة اممحزن يواء معيكاة اماغن او مضاص امصااك أو مقمعث أو صتى متماغف إناازاتث امموثومة أو تممغع صواتث امصاثتة، واعون أن اميماياة و امميتصفون وامصمطاغة مثما صمغت قوتثم نثم إمى زوام، ااصمون إمى مزصمة امتااغح وامصقاء مماماثغا .

ثم غغا مطامصغن صامغناء عن او ممصااك ، نامصااك مشاع ما غصففث غوم او شحص او منايصة اومكان …أو أغنغة… ومأنثم غنوا امصااك ومنل زمن مم غكن امصااك صعف قف يمغ صااكا…صغن تاصت املائقة و امنني و آلاننا عمى كممات وأنغام و إغقاعات لوات تيامت و تامت صتى انازت صااكثا امامغم ، اففناثا أغانغ نغ اعااينا وانعناثا شعااات نغ مفااينا واامعاتنا صعف ان تناغمت طوعا ما كاثا.. مع صافق اماننعام و اماقغ نغ امتعامم مع امواقع وصكم ميتافاتث نأنصتت يناصم غضة تؤتغ أُكمثا نغ كم صغن ، ننيمع صمصصة .. نغ اصتااااتنا ونغ تظاثااتنا او صفونثا :
( نشِّغن ايَّا..نشِّغن ايَّا..
ماما ثَمُواْثْ انَّاغْ..
انيُّولَام شَااْ انَّام ..
انيَيُّو اشْاَااْ انَّام ..
ايْثِغلِغ انَّاغْ.
( = نصن من ثنا …نصن من ثنا
ااضنا..
ينصون تااصك..
نيقغ اشاااك..
صعاقنا… )
ونيمع صمصصة اغضا :
مَاشْ غَانَاكّْ أنَااِغ… ثْيَاوَنْتَ ا حْ أُواُولَااْ..

نشَّغنْ مَااَّا نَضْعَانْ…وًااْغَانَاغْ ثِغزَمَّااْ..
( = كغن ينصعف إمى امأعمى صاام واصفة
كمنا ضعناء..قفاتنا ضعغنة ..)
و صصص اكصا نعغش :
غا اصام اماغن عماش تكلصغ و تصانغ قفامغ ناصانة…
ونيانا صصاقة مع :
اصااُّو اتِّغمَنا.. ال اُواونْ ات اغشَمْيِغن …الوَطاي انْغزْاا.. ثكِّغم ل كّْصْاغلانْ.
( = كثغاا من امامانغ..آمان من اماُّزم …وامكثغا من اماصااا وضعتموثا نغ طاغقنا… )

ومك منغ امكثغا امكثغا من ثلا امامق امامغم امامغم املغ غحاطص امصااك حطاص اماوص و اميمو و نظانة اماصياي امنصغم صتى غؤوم امى حطاص كونغ غنمين عماقة امانيان صثوغتث وااضث ، غتااوز اممقااصة اممنايصاتغة وافوف امنعم اممصفوفة.
( ايْاَامْ غَااْنَاغْ .. أوَامْ نِغنِغ .
أغَانْ غُوشَااَانْ ثُولَااْثْ أنَّاغْ .
نَاِّغكَنِّغوْ… ثَنغِغمَ اناغ.
نَشْيِغ كَنِّغوْ…ثَنْفَااَامْ اَنَاغْ.
نَزُّو كَنِّغوْ…ثَماَااَام اَنَاغْ ..)
( = ايمعوا منا..غا من ياقوا صغاتنا
تاكناكم…قتمتمونا.
صممناكم…امغتمونا.
زاعناكم…صصفتمونا.)
ثلا ما كنا وما زمنا نتشاصُث قوتا نغ صغاتنا ، نغ ميغااتنا ، نغ صااكنا، نغ صغاتنا امغومغة وصتى صغن تثنو امنني مواصة ايتاحاء من عناء ميغاة او اصتااا . وثلا امامام ما كان مغاتصط صزمان و ما غتاغان صمكان .. انث صاقة وااص وصص اوصغ و يمو صااك عظغم ..
أما وإن كان امطوغم غتصفث عن ” امنضام امنغيصوكغ ” نثام اماغنغة اماغنغة ما غممك أصما صياصا” نغيصوكغا” اما صياصات غنتصثا مصصغث صغن امصغن وامآحا .. عماوة عمى انث طام غغاصث عنا صم وانقطعت أحصااث منل مفة طوغمة .. نكان اماافا اميؤام عنث وعن اصوامث صفم مومث وتصمغمث ميؤومغة عفم فعم امصااك .
ثم منحاطغن وصقوة نغ امصااك، ومؤمنغن صث ، ومن غتاصع تفوغنات حامف ونغصم عمى يصغم اممثام طصعا ومغي امصصا يغعغ اغفا انثم نعما فاحم امصااك..ومغي حاااث.
اغم أن امشصكات امااتماعغة مغيت فائما أيايغة نغ امنضامات… كما امواقع محتمن اصغانا عن لات امشصكات امتغ تصقى مااف ماام انتااضغ.. صم اننا نغ صامات كثغاة افا ناف عماقة تناقض تاصط صغن مناضمغ امنغي واممناضمون امصقغقغون . ناماومون كثغاا ما ما غكون مثم أغ واوف نغ امشااع . كون امنغي عامم حغامغ وغغا واقعغ …و أن امفعم وامميانفة وامنضام ما غكون من حمام “تفوغنة” عمى امنغي او ضغط “اغم” عمى صواة او شاغط نغفغو صم ثو أكصا من لمك صكثغا …
امصفغث عن امفعم وامميانفة وامصااك ما غمكن أن غكون مااف صفغث غصمم فمامات مافغة ومعنوغة تتقالنثا امأمين نقط، صم واعمق صما ماغقاي.

المزيد من الناظور