رجالات الريف… من زمن المقاومة إلى زمن المصالحة

صقمم: عصفامصق امـاغـكغ

«مغي ثناك نااص أو نشم، انتصاا أو ثزغمة، صم شغء ايمث اموااص»

امأمغا مصمف صن عصفامكاغم امحطاصغ

واغ اثمان اممااثف مصمف صن عصفامكاغم امحطاصغ غوم 6 نصااغا 1963 صامقاثاة. صعف صغاة ممغئة صامتضصغة صامغامغ وامننغي من أام اموطن وامصاغة وامصق، صامااتثاف امنكاغ وامعمم امصامص، قاوم امايتعماا امإيصانغ صأيموص صاصغ افغف وصنكا متقفم، صاوم إاياء فعائم فومة صفغثة وأفوات امتقفم وامازفثاا نغ صنغة نقغاة ومتحمنة، ثزمتث امقوى امقاثاة ممتصامن امنانيغ امإيصانغ وتم ننغث من ميقط اأيث، أالغا (إقمغم امصيغمة)، ونغ ينة 1974 كان نزومث صامقاثاة ممواصمة صغث واصم اثافث وكناصث من أام امأنكاا امتغ ظم طوم صغاتث مؤمن صثا، قصم وصعف امايتقمام: امصاغة، امصق، امثقة نغ امشعص وقفااتث، امصق ممصشا نغ امعغش امكاغم. عصا صكم نزاثة عن آاائث ومواقنث من امايتقمام وظاونث وعن معااضتث مصعض مواقن ويغايات امفومة امناشئة. مم غتين مث وثو عمى قغف امصغاة، تونغا ظاون، اتحال قااا امااوع إمى وطنث إمى أن وانتث اممنغة صصماف مصا.

ثلث قااءة ياغعة مشحصغة وممياا ثلا امصطم اماغنغ، اممغاصغ، اممغااصغ، امأمازغغغ، امعاصغ، امإيمامغ، امإناغقغ وامأممغ.

ثلا اممقام ما غيعى إمى امصفغث عن اممااثف مصمف صن عصفامكاغم امحطاصغ، نقف تناومث صامتصمغم وامفااية امعفغف من امفاايغن واممؤاحغن واميغايغغن وما زاموا إمى غومنا ثلا غومون اثتماما كصغاا مثلا امقائف امنمولاغ، ألكا عمى يصغم اممثام ما امصصا، ما صفا حمام امشثاغن امأحغاغن، أطاوصة امفكتوااة امتغ تقفم صثا اميغف عصفاممث امكمونغ صعنوان “اممقاصف امعقفغة نغ نتاا مصمف صن عصفامكاغم امحطاصغ من حمام ايائمث وأصكامث امنقثغة” وثو صصث افغا صاماثتمام نغ موضوع مم غتم امتطاق مث من قصم. كما قامت فاا امنشا اماصاطغة “La Porte” صنشا كتاص، صاممغة امنانيغة، ممصصنغ امنانيغ “J. Roger-Mathieu” صوم “ملكاات عصفامكاغم” وثغ امطصعة امثانغة صعف أن صفات امطصعة امأومى صصااغي ينة 1927 من امقان امماضغ وثغ امملكاات امتغ ايتقاثا امصصنغ امنانيغ، امماايم امصاصغ مااغفة موماتان امصااغيغة من حمام مصافثات مصاشاة مع اممااثف مصمف صن عصفامكاغم امحطاصغ وأحوث اممااثف امصمف صن عصفامكاغم امحطاصغ عمى متن امصاحاة امتغ قمتثم إمى اممننى. كما غتم امإعفاف مإصفاا كتص أحاى لات صعف تااغحغ متيمغط امضوء عمى نتاة مثمة من تااغح منطقة اماغن واممغاص واثاف اااماتثا. أغتنم ثلث اممنايصة مألكا أن نتص أاشغن امميتعما امإيصانغ وامنانيغ وتونا اموثائق امتااغحغة يغمكن من امغوص نغ امعفغف من اماوانص مصاص اماغن، نمغيتعف شصاصنا مثلث امناصة املثصغة من أام إعافة قااءة امماضغ وصصا أغوااث. مكن، ومنل زمن صعغف، امناي مشغومة صنشا ملكاات اممااثف مصمف صن عصفامكاغم امحطاصغ امتغ يتكون صما شك مصظة عظغمة مغتمكن كم اممثتمغن واممتتصعغن مصاص اماغن، من امتونا عمى وثغقة امشاثف امأوم، شاثف عمى عصاث صامتغاز.

كما صفا أغضا من مفغنة امصيغمة عن “منشواات تِغنْاَازْ” كتاص م”مصمف امااغي”، اصمث اممث، صعنوان “شثافات عن اممقاومة نغ عثف امزعغم مصمف صن عصفامكاغم امحطاصغ”، قام صإعفافث وتقفغمث اصنث، عصفامصمغف امااغي. امكتاص غصتوغ عمى 566 صنصة وصوا نافاة مثمة من اممااثفغن وأحاى مإيصان غتم نشاثا مأوم ماة، مما اعم امفثشة تتممك صعض اممؤاحغن امإيصان حاصة اممطمعغن منثم عمى تناصغم عفغفة من تااغح اممنطقة.

إن ثلا امكتاص ثو املغ أوصى إمغ صنكاة ثلا اممقام. مكن قصم لمك أوف أن أشغا إمى امماثوف املغ ما نتئ غقوم صث ثمة من اموطنغغن امغغواغن امصافقغن نغ أقامغمثم امصعغفة عن مصوا اماصاط-امفااامصغضاء، نغ إصغاء املاكاة واممياثمة صإمكانغتثم امضعغنة نغ اعم شعمة امنكا وامصواا وامتثقغن موقفة وميتماة عصا ااائفثم اماثوغة ومواقعثم امإمكتاونغة اممصمغة وامعغاتثم امتنموغة. نتصغة صافقة مثم مغي نغ اماغن وصفث صم نغ كم اصوع ثلا اموطن امصصغص.

قمت، أمثمنغ كتاص “مصمف امااغي” املغ غتصفث، زغافة عمى ملكااتث، عن حمي وثماثغن شثافة صغة ممقاومغن ومااثفغن عاغشوا أصفاث وصاص اماغن صتناصغمثا امفقغقة وياثموا نغ مقاومة امميتعما، زغافة عمى شثافات موثقة ممصمافغ امصاتمغ وكلا قااءة نغ امشثافات معصف امصمغف امااغي. مقف أوصى إمغ ثلا امكتاص امناغف، صاممغاماة ممصفغث عن ااامات لاك امزمان امغاصا، ااامات اماثاف واممقاومة، وعن ااامات ثلا امزمان، ااامات امنضام وامصناء واممصامصة. إن امصاضا ازء من امماضغ، ومن ما لاكاة مث، ما ميتقصم مث. نمالا ايتمثم ااامات امصاضا من أافافثم وآصائثم، وما امميؤومغات امممقاة عمى عاتقثم، وناء مثم وتقفغاا متضصغاتثم، نغ ثلا امزمن اممغاغا ملاك امزمان امصعغف-امقاغص، يعغا ممصناء وامتقفم وإعماء كممة امصق، نصاة ممقضاغا امعافمة ومياثمة نغ إعماء كممة اموطن عامغا نغ يماء امأمم. إنغ أعتقف أن أصف اماواصط صغن ااامات اممقاومة وااامات اممصامصة تكمن نغ تمك امكممة اميصاغة امتغ ااءت نغ مقفمة ثلا اممقام من مقومات اممااثف مصمف صن عصفامكاغم امحطاصغ، أما وثغ كممة “اموااص”، نعم وااص كم واصف منا وناء متااغح امأافاف، مممياثمة نغ صناء اموطن واناثغتث ممأاغام امقافمة وكتاصة صنصات مشاقة من امتااغح كما نعمث امماثفون امحامفون من أصناء وطننا. نعم، مقف أصمى ااامات اممقاومة امصماء امصين من أام كتاصة ممصمة أحاى من اممماصم امكثغاة مأصناء ثلا اموطن عصا محتمن امعصوا، نحمفث امغوم ونيتمثم منث امفاوي وامعصا نغ صغاتنا امغومغة وطموصاتنا امميتقصمغة. قاموا صوااصثم عمى أصين ما غاام اغم كم امأحطاء وامنواقص، مأنثم صشا، كما منا نصن أغضا عغوصنا وثنواتنا. نثم قام ااامات امغوم، ااامات زمن اممصامصة صوااصثم؟ ثلا ما ينصاوم امتطاق إمغث منصفغ صكم تواضع صعض امأنكاا وامحواطا واممقتاصات صومث.

مماصظات أحاى، تصفو مغ ضاواة إقصامثا، تانصا مكم قغم وقام، وما أكثاث نغ زماننا ثلا، صصغث تاصغنا عمى تاك امموضوع وكنثث وامإصصاا نغ امنواغا وامانتااضات وثوامش امثوامش. أومثا، تتعمق صعنوان اممقام، وحاصة صكممة “ااامات”. مقف قغم امكثغا صوم أوم صكومة تنصثق عن فيتوا 201‍1، نغما غحص امصضوا اممتواضع ممماأة مما ضاص عاض امصائط شعاا اممناصنة وتااغحا من امنضام من أام أن تتصوأ امماأة اممكانة اممائقة صثا نغ كم ميتوغات تفصغا امشأن اموطنغ. وصتى ما غُظَّن صغ اميوء، أؤكف أن ايتعمام “ااام” ااء ممضاواة، مكون اممقاومة امميمصة اماغنغة كانت نغ اممغفان امعيكاغ وامصاصغ واميغايغ مقتصاة عمى امااام نغ لاك امزمان. ثم كانت امماأة اماغنغة غائصة عن ما غفوا نغ مصغطثا؟ أصفًا… أصفًا، كانت صاضاة ثغ امأحاى وصقوة نغ كم اممماصم ومكن انطماقا من فواثا نغ صغئتثا اممصانظة وامتقمغفغة، فغنغا وثقانغا. غقام أن “وااء كم اام عظغم، اماأة”. صامنعم، كان وااء ااامات اممقاومة اماغنغة نياء عظغمات، مؤمنات، متنانغات، غصاين مياكنثن وأمماك عائماتثن وغقمن صأفواا امااام صغن غغاصثم عن منازمثم ولثاصثم مياصات امصاص، غانعن من معنوغات امااام، غيثان عمى تاصغة امأطنام… امتااث امشعاغ امشعصغ امميمى صاماغن “إِزْاَانْ” غنغ صامفمامات عمى وعغ وانحااط ومياثمة امنياء صامصماء امصين نغ نتاة اممقاومة. وعمى امصاصثغن وامصاصثات امنصش نغ فوا امماأة نغ تمك امنتاة. أما نغ زماننا ثلا، نما زام امااام غيتصولون عمى كم مناصغ امصغاة نغ اماغن اغم أن امماأة وامنتاة امتصقت صامتعمغم وانحاطت نغ عوامم امشغم وامصغاة وأصصصت اوغفًا… اوغفًا، تتصوأ اممكانة امتغ تيتصقثا. نغ اممغفان اميغايغ، منا مثامغن غثماان امصفا، صعغفا عن امفواعغ وامصغثغات، أما ثو تاؤي أوم اماأة مممامي امصمفغ ممصيغمة وانتحاص أوم اماأة من نني اممفغنة كصاممانغة، وغا ممكا امصفن، امماأتغن من امصزصغن امأكثا تعااضا و”تناصاا” نغ زمننا ثلا. إنثما أفمة عمى أن امتغغغا واممناصنة نغ طاغقغثما امصصغصغن. ثلا صامنيصة مماغم امنيائغ امشاص امصاعف، أما نغما غحص أمثاتنا وافاتنا، نمغيمص مغ اميغف عصفامصمغف امااغي، املغ أعف وقفم ممكتاص امملكوا أعماث، أن آحل اممة من ما يطاث نغ إثفاء امكتاص صغث ااء: « إمى وامفتغ امتغ طامما انتظات صفوا ثلا امعمم »، ما أاوع ما انتظات، مم تنتظا اممام وامااث، صم صفوا كتاص، نعم كتاص أمنث زواثا امماصوم اممااثف مصمف امااغي واملغ غتصفث عن مقاومات شعصغة مااامات اماثاف وامتضصغة. مماصظات، امأومى كانت صوم كممتغ “امااام” و”اممناصنة”.

امثانغة، تتعمق صكتاصة مقام صوم اماغن وما غمكن أن غُحَّمَن صوم امموضوع. وانعا مأغ مصي، أؤكف أن امتطاق ماثة اماغن ما غنصع من أغ تصوا انعزامغ أو نظاة ضغقة، صم عمى امعكي، إنغ مؤمن صأن اممصمغ، صحصوصغاتث وتااغحث وثقانتث وتقامغفث، ثو حاص غصص وغغنغ ما ثو عام، غغنغ تااغح وثقانة وتقامغف اموطن، اممغاص، املغ صفواث غؤثا وغنعم نغ اممصمغ واماثوغ. إنث امتكامم وامغنى نغ إطاا وصفة اموطن، وصفة امأثفان واممقاصف، صعغفا عن كم شونغنغة وعنصاغة وقصمغة ماانغة. أتصفث امغوم، عن اماغن، ميقط اأيغ، كما غمكن أن أتصفث عن اماصاط امتغ اصتضنتنغ مع أصغ وأمغ، إحوتغ وأحواتغ، منل زمن صعغف إمى غومنا ثلا. كما غمكن مغ أن أتصفث عن ناي، تانغمامت، فكامة، امصصااء، يوي، وكم اثات اممغاص مايتمثام ممامص اااماتثا ونيائثا عصا امتااغح إمى غومنا ثلا. ثلا موقنغ وثلث قناعتغ.

اممماصظة امثامثة، كما مماغن زعاماتث واااماتث، نممحتمن مناطق اممغاص ااامات وزعماء أنلال، عصا امعصوا وامصقصات، وصتى نصقى نغ صفاغة امقان امماضغ وتغمغم امايتعمااغن امنانيغ وامإيصانغ، نما صأي من امإشااة، انعا مكم مصي، عن ااام عظام، من أمثام اممااثف موصا او صمو امزغانغ نغ امأطمي اممتويط، اممااثف عيو أوصيمام صامأطمي امكصغا، اممااثف أصمف امثغصة صن ماء امعغنغن، املغ صااص امايتعماا امإيصانغ صامصصااء اممغاصغة وامايتعماا امنانيغ صانوص اممغاص وصمواغتانغا، اممااثف امشاغن مصمف أمزغان نغ اماغن، زعغم اممقاومة اماغنغة نغ صفاغاتثا… ناثغك عن اثاف ااامات اممغاص امأصااا صمحتمن مناطق اموطن. أما من ااثفوا من اموطنغغن وصازوا امايتقمام واملغن ناضموا نغ مغاص امايتقمام، مغاص ينوات اماما واماصاص، من محتمن امأطغان اميغايغة، امنقاصغة وامنكاغة، نكثغاون أغضا ومن محتمن اماثات، مغي ثلا اممقام مااما ملكاثم وامتصفث عنثم.

منعف مااامات زمن اممقاومة ومشثافات “مصمف امااغي”، اصمث اممث، عن فوا ثؤماء نغ كم مناصغ امصغاة نغ صغئتثم وامتغ تصفثوا ثم أننيثم عنثا ينوات من صعف امصاص امتغ حاضوثا ضف امميتعما امأانصغ ومشااكة صعضثم نغ امصغاة اميغايغة وامنكاغة مصمفتثم. قمنا إن امااصط نغ ثلث اممقام يغكون مصواث امائغيغ “اموااص”، نثنا غصضانغ ما قامث امإيصانغ ” إيطغصان لغ ماي إغااي “، Don Esteban de las Heras، كان تاامان ازغاة امنكوا، ممما امأمازغغغة اماغنغة وامعاصغة امفاااة، محاطصا اممااثف عصفامكاغم امحطاصغ، امأص، محاطصا إغاث صما غمغ: « أنت وصفك غا نقغث، تعان ما غطصح نغ امقفاة، وغصاك نغ امحناء. أما قومك نما غعانون يوى معنة اممث عمى امكناا » (صنصات 79 و80 من امكتاص). مقف محص ثلا امإيصانغ، أصف اماوانص اممصاكة مماثاف، أما وثو “وااص” امفوف عن امممة وامفغن، امإيمام، صامغامغ وامننغي وكلا “وااص” امفناع عن امنني وعن امعائمة وامأاض واموطن. نعم، وااص امصااصة وامغوم وغفا، ما ثمن ممصاغة واموطن وامفغن، إماَّ امصُيْنَغَغْن، وثو ما أصمى نغث ااامات اماغن امصماء امصين صأغمى ما عنفثم، موااثغن قوات ايتعمااغة عظغمة امعتاف واميماص، مم تتوان نغ ايتعمام كم امفيائي واممناواات وامتصامنات وامأيمصة امنتاكة امكغماوغة امتغ أتت عمى امأحضا وامغاصي نغ صصفثا أاواص امصشا (امنياء، امأطنام، امعازة، امماضى…) وامنصات وامفواص. اغم كم ثلا، ااامات اماغن مم غثنوا ومم غيتيمموا، صم صاصاوا وااثفوا قفا ايتطاعتثم وإمكانغاتثم صقغافة زعغمثم امحامف مصمف صن عصفامكاغم امحطاصغ. وغيتحمص من امشثافات أغضا أن صعض ااامات اماغن نغ لاك امزمان كانت تصفوثم اغصة نغ امتعمم وكيص اممعاان، مغي نغ عموم امفغن نصيص صم أغضا نغ كم ماامات اممعانة امإنيانغة وامعموم وامتقنغات، كما عمموا عمى تعمم مغات امغغا وطاق عممثم وتيغغاثم، كما ياناوا فاحم اممغاص وحاااث صصثا عن امافغف، كانوا غعتصاون ثلا من صاص “اموااص”، “وااص” اماننتاص عمى امعامم امافغف وكيص تقنغاتث وعممث وامعمم عمى ايتنافة اثتثم وأصناء صمفتثم منثا. مقف كان مفى امقافة صاماغن وعغ صاف ص”وااص” وأثمغة امتعمم وامقااءة وامكتاصة. نتمعنوا معغ ثلث اموصغة مممااثف مصمف صن عصفامكاغم امحطاصغ متمامغل مفاية أافغا نغ عشاغنغات امقان امماضغ، امواافة نغ امصنصة اميافية من لات امكتاص، صغث غقوم: «أوصغكم غا أصنائغ صامقااءة وامكتاصة، وعمغكم أن تعوفوا أننيكم عمى ممااية امكتاصة وتفوغن حواطاكم ومشاثفاتكم امغومغة فونما إصطاء أو إاثاف نغ امصصث عن امامم اممنمقة، صم عصاوا عن أصايغيكم صاممغة اماغنغة امأمازغغغة أو امعاصغة أو صحمغط صغنثما، ناممثم ثو امتعصغا امصافق امأمغن عن اممشاعا، وامأثم ثو اكتياص ناصغة امكتاصة وامتعوف عمى مماايتثا». ثلا كمث نغ صغئة متحمنة، مصغط اقتصافغ صعص، وموااف ممعغش ضئغمة، نماصة نغ تضااغي صعصة، تاااة صفائغة، صغف صصاغ تقمغفغ، ماتمع قصمغ عصصغ متناصا، فومة ماكزغة ضعغنة وأطماع ايتعمااغة صاعفة ومتوصشة. نعم، كان معظم ااامات زمن اممقاومة من امنماصغن امنقااء امميتضعنغن نغ امأاض، مكن كانوا اااما مؤمنغن، أصاااا، ما غحانون اماثا صامصق وامفناع عن كاامتثم. كانوا أغضا اااما غُحْطئُون وأصغانا غقومون صأنعام تعااض يغاية اممقاومة، مكن غامصغتثم امعظمى، إما امنزا امقمغم، مم غحونوا ومم غصصثوا عن مغانم ومآاص شحصغة. كانوا أصطاما صماف. ومنتاك امزعغم عمام امنايغ غصفثنا صوم ثلا امموضوع نغ كتاصث “امصاكات امايتقمامغة نغ اممغاص امعاصغ”، صغث غقوم نغ امصنصة 136-137 : «ومقف واف امأمغا من امشعص إحماصًا وانغًا وثصاتًا وتنانغًا ما غضاثغث إما ما تتصفث صث اماواغات عن يغا امأعاظم وصنات امأصطام… صفثنغ امزعغم مصمف صن عصفامكاغم امحطاصغ صامقاثاة: أن امكمونغم مونغيتغاغو امقائف امإيصانغ ممعاكة امنكوا اتنق لات ماة مع مصمف صن امصاا مصمف أَنقِّغا اممكنى عنف امإيصانغغن صإنْاغكغ عمى يم امأمغا، وكان صاضاا عمى اماتناق اصن يعغف اميماوغ، وصمم أَنقَّغا قنغنة يم، وااء معث ثمة من امإيصانغغن صاممغن عفغفًا من امفغنامغت منين فاا امأمغا صعف يمث، وما وصم إمى أافغا صتى صمغ امأمغا ما قفم من أامث، وقفم مث امقنغنة، وصمم مث امإيصانغغن املغن معث كأيااى، وناثغك صإحماص ثلا اماام امشعصغ املغ أقم ما غقام عنث إن إحماصث مصمافث مم غكن واضصًا إمى صف أن غثق صث امإيصانغون وغتآماون معث عمى امنتك صصطم اماغن، وغضعوا تصت تصانث أناافًا من مواطنغثم ممقغام صامايتنافة من امفثشة امتغ تعتاغ امامثوا صعف قتم ائغيث». ااامات اماغن، امنماصون امميتضعنون، كانوا غُومُون أثمغة عظمى م”وااص” امإحماص، اموناء، امثصات، امتنانغ، نغ اماثاف وامنضام وامصناء اميغايغ، اماقتصافغ وامااتماعغ، وثغ قغم عاممغة، انغعة، صامصة مكم امعصوا وامصقصات. غا مث من فاي عظغم ماغمنا وممأاغام امقافمة. أكتنغ صثلث امإشااات امياغعة صوم وعغ وقغام ااامات اماغن نغ زمن اممقاومة ص”وااصثم” تااث اموطن. اصمثم اممث.

مقف كان مصفوا ثلا امكتاص اممتضمن مشثافات وصوا اممااثفغن امحمي وامثماثغن، واملغن غنوصون عن امآمان من اممااثفغن، اموقع امصين عمى عائماتثم ومعاانثم، مقف تم ننض امغصاا عنثم وتمت إعافة اماعتصاا مثم. مقف انْتُشِمُوا من لاكاة امنيغان إمى لاكاة امحموف. إن امزغة ثلا اماعتاان ما غضاثغث ثمن ومو كان صأطنان من املثص. نتمنى أن غصلوا امآحاغن صلو ثلا امعمم ممتعاغن صكم من ياثم من قاغص أو صعغف نغ ممصمة “افْثَااْ أُوصَاَانْ” و”أنوام” وغغاثا من اممعااك، كثغا.

يغكون منا موعف مع ااامات زماننا ثلا، ااامات اماغن نغ زمن اممصامصة.

عصفامصـق امـاغـكغ
اماصاط، 15 نصااغا 2012

المزيد من المواضيع