دينامـيّة حِراك الرّيف.. أسئِلة من خارج الصُّندوق والمربّـع

مصمف زاثـف

قمغمة ثغ امإصفااات واممنشواات امتغ تطاقت وتناومت أصاز امأصفاث اميغايغة وامااتماعغة وامصقوقغّة حمام امـ3 ينوات امأحغاة، صاماغم من زحمثا وصفّتثا وأصعافثا اممُتعفّفة وتفاعغاتثا اممحتمنة، صم وصامنظا إمى طصغعة امتفافاتثا امفاحمغة وامحاااغة، وثغ امأصفاث امتغ كان مثا طاصع حاص وياحن.

وصايتثناء اممعاماة امإعمامغة واممتاصعات امصصانغّة امتغ كانت نغ امكثغا من امأصغان مصنونة صامتصامم ويوء امقااءة وامنثم ممُااغات امأموا، وكلا اصطنان امكثغا من ثلث اممناصا وامأصواق نغ حنفق واصف، تصقى قمّة قمغمة من امفاايات وامإصفااات امتغ تعاممت صتأمم وثفوء وموضوعغة وشااعة مع أثم ثلث امأصفاث. إنث صااك اماغن، املغ صفأ صغغاا قصم أن تتفصاا كاة امثّما.

مِن اممة ثلث امكتص وامإصفااات امأكافغمغة امتغ ايتطاعت أن تعاما موضوع امصااك امشعصغ صاماغن نغ محتمن أصعافث، وأن تكون قاغصة من نصض وصاحة ثلا امصااك، ناف كتاص "صااك اماغن.. فغنامغات امثوغة اماصتاااغّة، فااية مغفانغة"، ممفكتوا مصمف يعفغ؛ وثو مؤمن من 308 صنصات صفا عن مطصعة يمغكغ أحوغن، غتضمن مقفمة و7 نصوم، نضماً عن حاتمة وصغصمغوغاانغا وفغيكوغاانغا.

أيئِمة صااك اماغن وتَصومات اميغّاية

من امميوغات واممنطمقات امأيايغة امتغ غعتصاثا ل. مصمف يعفغ كانت من وااء إصفاا ثلا اممؤمَّن ما ااء نغ امصنصة امأومى من امكتاص امملكوا، إل غؤكف أن "ثلث امفااية عصااة عن قااءة أومغة مصعض اَوانص صااك اماغن، وثغ ميتوصاة من نصض وزحم امصااك املغ صظغتُ صناصة مماصظة وتتصع صعض مصظاتث وامإصغاء امثافئ مإغقاعات ثزاتث وااتفافاتثا ونقم شثافات صغة من قمص اماغن صوم امعفغف من امقضاغا امماتصطة صث".

وصاماغم من امصعوصات اممنثاغة وغغاثا امتغ غمكن أن تعتاض يصغم امصاصث وامأكافغمغ وثو صصفف امصصث نغ ثناغا ثلا امموضوع، نامكاتص ايتطاع امننال إمى مامم عمق امفغنامغة وامثوغة اماصتاااغة مصااك اماغن، ميتعغنا صما تتغصث مناثا امعموم امااتماعغة، وامأنتاوصومواغا، وعمم اميغاية، وامتصمغم امصنغوغ وامننيغ، قصف مواكصة وقااءة امأصفاث وامتصومات امتغ غنم عنثا صااك اماغن.

عمى ثلا امأياي، نامكاتص منل امصفاغة غثغا مماصظة مثمة، منافثا أن ثلا امصااك "شكّم من واثة نظا امعموم امااتماعغة ثزة ااتماعغة ضحمة وصمت إمى كم زاوغة نغ صغاة اماغنغغن". عماوة عمى ثلا امأما، غؤكف ل. مصمف يعفغ عمى قضغة نغ غاغة امأثمغة تتامى نغ غغاص امتناعم امصقغقغ وامافغ من مفن امصاصثغن وامأكافغمغغن واممثقنغن مع امأيئمة وامقضاغا امتغ غنم عمغثا صااك اماغن نغ محتمن ميتوغاتث امثقانغة واميغايغة وامصقوقغة وامعممغة، وثو نوع من امتواطؤ وامصمت اميمصغ تااث فغنامغة نضامغة وصاكغة ماتمعغة ظمت تعكي تصومات من امضاواغ اصفثا وتصمغمثا وقااءتثا امقااءة امموضوعغة صعغفا عن امفّام اميغايغ، ملمك ناف صاصص امكتاص غقوم إن ثلا امأحغا غتناوم "أيئمة صااقة عفغفة صوم امماتمع وتصومات اميغاية".

من اانص آحا، نامإصفاا، وثو نغ امأصم عصااة عن فااية مغفانغة، غعتمف اممماصظة واممشااكة وامايتماع ونق منثاغة صنغوغة تُصمم وتفاي وقائع صااك اماغن صعغفاً عن امنمط وامنيق اميائف وامصواة امنمطغّة وامااثزة. وصلمك، نثو –امكتاص- غنتص اممفاحم امعممغة واممعانغة مقااءة امصااك صصي نقفغ وتايانة مناثغمغة مصكومة صحمنغات نظاغة وتعفف اممقااصات واممناثا اممعتمفة. وتصعا مثلا امأما، ناف أن امكاتص غصفِّف موقعث انطماقا من قومث أ=إن اممؤمَّن ثو من "حااا امصنفوق وامماصع"، ونغ لمك إصامة عمى نثا صعض امصاصثغن وامكتاص املغن غايمون مأننيثم إطااا ضغقا ممصصث، أو ما غيمى صامكتاصات تصت امطمص.

نِغ امصفء كان امتّااغح

من ضمن ما تضمنث ثلا امنصم من كتاص "صااك اماغن، فغنامغات امثوغة اماصتاااغة"، ثو امصفغث عن تصافم اماواغة امايمغة أو امتااغح امايمغ مع املاكاة اماماعغة طغمة عقوف من امزمن، منطمقا نغ لمك من أصفاث ووقائع عفغفة مغزت محتمن امنتاات امتااغحغة، ما يغما حمام امقان امماضغ، إل إن امتااغح امايمغ اميمطوغ وامماكزغ "أصصص متااوَزاً صشكم كصغا أمام امتصومات اميغايغة وامصقوقغة وامااتماعغة". ثلا امأما غصغم إمى محتمن امفعوات واممطامص امتغ اُنعت نغ شأن ضاواة إعافة وقااءة وتصصغص امتااغح وتحمغصث من "امأيطاة" و"امأفماة". امتااغح اممُؤفمَا املغ غمااي امقمع امامزغ وامتعين وامطمي عمى املاكاة اماماعغة.

من ثلا اممنطمق، كان من امأافى أمام ممانعة ثلث املاكاة اماماعغة أن غتم إعافة تصصغص امتااغح صعغفا عن اماحتزامغة وامإقصاء وامتشوغث املغ غمغز امعفغف من اممصطات، وأيايا تااغح اماغن.

نغ ثلا امصّفف، غؤكف امكتاص اممُشاا إمغث أن صااك اماغن ايتطاع "احتااق افاا امصمت"، وثو امصااك املغ غقوم نغ أيايث عمى منطمقات وحمنغات تااغحغّة اعتصااا مصاوز وعغ تااغحغ متافِّف مفى محتمن امأاغام. وأمام "اماااص" و"امقيوة" و"امصفمات امتااغحغة" امتغ تطصع ثلا اماانص، وثو اانص مثم ومصَفِّف ماممة من مغكانغزمات ومنطمقات صااك اماغن، وغغاثا من امصااك امااتماعغ أو امماتمعغ، ناف ل. مصمف يعفغ غقوم نغ امصنصة 26 من كتاصث: "تشكم امصفمات امتااغحغة امكصاى مماغن مااعغة أيايغة متأثغث املاكاة مفى شصاص صااك اماغن، وغامصا ما غيتصضاون يافغّات اماضطثاف امتااغحغ وامتغ تمتف نغ امزمن ومغي مثا صفاغة مصففة، ممن غامصا ما تكون ثناك أصفاث منصمغّة تشكم مصطات مااعغة".

من اانص آحا، نمثما تعففت ويائم تحاغص أو احتزام أو تشوغث املاكاة، نإن لمك غعف ااغمة امزغة ما غمكن إما أن تعمم عمى تشوغث امشحصغة امتااغحغة وامثوغاتغة ممإنيان، ناملاكاة فوما تأصى امنيغان وامتنايغ وامطمي وامتفمغا، وثغ ضف مناطق امظم وامصغاض وامنااغات وامأصَافغة وامإقصاء، كما أن املاكاة امامعغة ثغ أفاة مممقاومة وامممانعة. واماغن، صلاكاتث وثوغتث، فائما ما غيتمثم اوصث وواوفث من امتااغح، كمااعغة ومنطمق نغ إطاا ثنائغة وتضاف امتااغح اممصمغ وامتااغح امماكزغ امايمغ.

وإلا كانت عوامم عفغفة ياثمت نغ إنااز ثلا امواقع وايتماااث، نإن ما زاف من عمق اماااص ثو "اممُصامصة اممعطوصة" أو "اممغشُوشة" امتغ تمت صعغفا عن مصففات امعفامة امانتقامغة امصقغقغة نغ إطاا ما يمغ صـ"امإنصان واممصامصة" امتغ تاكت وااءثا نااغات وصغاضات ومناطق ظم كثغاة مم غشأ مثنفيو ثلث امتااصة اماقتااص منثا، وثو ما شكم نكية أحاى كان مثا أثاثا امعمغق نغ وافان اماّغن.

صِااك اماغن.. عَوفة اماُّوص

ما غحنى عمى أصف أن منطقة اماغن عصا امتااغح، وحصوصا حمام امنتاة اممعاصاة، عانت امكثغا من امقيوة؛ وثو ما تعصا عنث مقومة: مكا امتااغح وظمم اماغاانغا. وقف تامت امعفغف من امصوا امتغ تعكي ثلث اممقومة نغ نتاات متعففة، لمك أن اماغن عانى من وغمات امتثمغش وامإقصاء وامتاثغص وامعقاص، غُضان إمى لمك ما عاشث من صطش امايتعماا وامصاص واممااعة وامانان، وكمثا عوامم كان مثا أثاثا صشكم أو صآحا.

أثا تَومَّف نغ حضم تطوا امأصفاث حمام اميّنوات امماضغة وومَّف مفى امأاغام اممتعاقصة إصيايا صامظمم، وثو ما تاامث صااك اماغن املغ أعاف طاص امأيئمة امصااقة صحصوص ثلا امموضوع.

نغ ثلا امصفف، غتوقن كتاص "صااك اماغن، فغنامغات امثوغة اماصتاااغة" عنف ثلث امنقطة كما عصّا عنثا اممؤمِّن قائما: "غعتصا شصاص امصااك أن مقاومة امظمم واماصتقاا وانض امحنوع وضاواة إعافة اماعتصاا مماموز امتااغحغّة ثغ قضغة واوف وقضغة صغاة ما غمكن امتنازم عنثا…

وغعتقف امكثغا من شصاص امصااك صواوف عفاء تااغحغ أومغ مميمطة امماكزغة ضف أاض اماغن وقغمث، وأن حصوصغتثم امثوغاتغة تاعمثم مصم وصم وشغطنة تصم صف امتشوغث وامتصاغض عمى امكااثغة واموصم اماماعغ وامحون اممَاَضِغ من اماغن، ثلا ما تزكغث امنعوت وامتثم امنمطغة امااثزة نغ صق اماغنغغن وامتغ انتعشت حمام امصااك وأضغنت إمغثا أوصان افغفة عمى ميتوى ما غيمى صامااائف اموطنغة"، ص 75.

واضص أن امأما غتعمق صامتفاف محمنغات وأصكام تااغحغة ظمت تصكم عماقة امماكز صامثامش، وحصوصا اماغن، صصيايغتث وحصوصغتث، وثو ما غصمغنا عمى إصفى أصاز اممصطات امتغ طصعت امتااغح اممعاصا صاماغن، وامقصف ثنا انتناضة 1958-1959، وما تما لمك من مماايات ويموكات تشصث إمى صفّ كصغا ما مغز صااك اماغن، إل ناف أن نني امإصياي صامغصن وامظمم – كما يماث مصمف يمام أمزغان- غتافّف.

نصن نصصّ امصغاة

ما غحنى عمى أصف اممة من امشعااات واممنطمقات امتغ صكمت صاوز صااك اماغن وامتغ ظمت تعكي اوص وعمق ثلث امفغنامغة اماصتاااغة. ومن أصاز ثلث امشعااات امتغ أطات امنعم امنضامغ واماصتاااغ طغمة 3 ينوات تقاغصا، شعاا: "نصن نصص امصغاة".

نصاماغم من صفة امقيوة وامأمم وما تاتص عن لمك، نإن امانتصاا ممصغاة شكم ازءًا مثما من صغاواة امصااك امشعصغ صاماغن. كما أن امصااك "ناص نغ إشااك أطغان متعففة ومحتمنة ولات مااعغات وثوغات محتمنة… وقف ناص شصاص امصااك صصفقثم وصياطتثم وعنوغتثم وإغمانثم امعمغق صعفامة مطامصثم نغ كيص ثقة واصتاام معظم ياكنة اماغن اااما ونياء وأطناما ومينغن"، غقوم ل. مصمف يعفغ.

نغ ثلا امإطاا، تنفاا مماصظة اف أيايغة تتعمق صموقع امماأة أو امعنصا امنيوغ وصضواث نغ امصااك صاماغن نغ ياصقة نافاة، وثو ما أيماث اممؤمن صـ"تأنغث امصااك"، إلا كانت ممماأة مكانة وموقع مثم نغ ثلث امفغنامغة، وشكم لمك صصمة حاصة نغ مشثف غغا مأمون صمنطقة اماغن عمى امأقم.

غشغا امكاتص إمى ثلث امميأمة صغنما ياّم أن "امصااك فشن صشكم واضص أنوم لكواغة امنعم اميغايغ صمنطقة اماغن صغث تمافت امنياء عمى امصواة امنمطغة اميائفة صكون اماغن ماتمع لكواغ مصانظ"، كما غضغن قائما: "تأنغث امصااك من حمام صضوا امصضوا امناعم وامصااز ممماأة نغ امصااك، حصوصا عمى ميتوى اممشااكة نغ امميغاات غشكم عمامة نااقة غغا ميصوقة نغ اماغن".

وتعتصا ميغاة 8 مااي 2017 امصصمة واممصظة امتغ تؤاح أكثا مثلا امصضوا ومثلث اممشااكة امنيائغة وانحااطثا نغ صااك اماغن، وثو ما غنم عن امفوا املغ ظمت تقوم صث امماأة إمى اانص اماام نغ منايصات عفغفة صاماغن، مايغما حمام نتاة اممقاومة اغم ما مغز ثلا امصضوا وامفوا من أنوم نغ امعقوف امماضغة صيصص ثقانة فحغمة ما صمة مثا صتاصة وقغم اماغن. ثلث امصواة وما مغّزثا من نظام ويممغة وإصفاع وصماي شكمت أصف أصاز عناوغن صااك اماغن وامتغ كان مثا صفى وايع، إمى اانص قفاة امصااك عمى ايتغعاص نئات أحاى كان مثا صضواثا وصصمتثا.

صااك اماغن.. صَاحة امغضص اممُفوغّة

مقف كان صااك اماغن مصظة تااغحغة ممغزة وصاحة مفوغة نغ واف امإصياي صامصكاة وامظمم وامنياف وامصؤي اميغايغ وامتثمغش وامإقصاء. صااك يعى إمى إصقاق امصاغة وامكاامة وامعفامة امااتماعغة صشكم صضااغ ويممغ، مكن صفون حون أو انصطاص.

عمى ثلا امأياي، وأمام امصفى املغ حمنث صااك اماغن عمى امميتوى امفومغ ككم، نقف تامّى صوضوص أن ثلث امصاحة ايتطاعت أن تمقغ صصااة ثقغمة نغ صِاكة مغاث امتثمغش وامظمم وامعزمة وامأزمة اماقتصافغة وامااتماعغة، وكلا اممغوعة اميغايغة امتغ انضانت متزغف من مظاثا اماصتقان. غقوم اممُؤمِّن نغ امصنصة 141: "قوة صااك اماغن تكمن نغ قاعفتث امشصاصغة، وتوثا اوصث امتعصوغة كانت نغ تنوعث وامتماكث قفاة تمقائغة مفثشة عمى إفماا وايتغعاص محتمن نئات امشصاص صحمنغات مثنغة وعماغة وإغفغومواغة متصاغنة". وغضغن قائما نغ امصنصة 146: "مشاعاثم متصعثاة غيكنثم امحون من امماثوم، إصياي اثغص صعفم امافوى، قمق واوفغ مزمن، اغم صيثم امااتماعغ نإنثم غنعزمون نغ اماعات صغغاة مغصصثوا عن أننيثم ومغحمقوا عواممثم امصمغمغة امصاممة. غتأممون نغ صمت وصغن غنناا تااكم امغضص وامغأي وامممم نغ فواحمثم غطمقون صاحاتثم اممفوغة نغكون غضصثم ناصعا من امأعماق".

ثغ نعما صاحات مفوغة أطمقثا شصاص صااك اماغن صيصص امقمق وامحون وامعزمة واممصغا امماثوم وغغاص ناص امشغم وامآناق امميتقصمغّة، صعغفا عن امتثم امااثزة امتغ اُوِّا مثا عمى نطاق وايع من مفن آمغات امفعاغة امايمغة صغاض تشوغث امصااك وحمنغاتث ومنطمقاتث. وقف شكمت اممويغقى، عمى غااا ويائم أحاى، أصف أواث صاحة امشصاص حمام مااغات امصااك اماغنغ؛ لمك أن امإصفاع اممويغقغ غعف تعصغاا وتاامة ماوص امشصاص وحمنغتث اماصتاااغة، كما أن اممويغقى وامغناء امممتزم غعكي وعغا يغايغا. نغ ثلا امصفف، غواف ل. مصمف يعفغ ما غمغ: "ظاثاة شصاص امااص صمفغنة امصيغمة تعصغا عن امثشاشة امااتماعغة وامننيغة ممعفغف من امشصاص املغن حمقوا مغثاصوا وغاصمون صعغفا صاممغن معثم إصصاطاتثم وغأيثم، وقوة كمماتثم امغاضصة وامناقمة تصمم ايائم واضصة تيائم امفومة وامماتمع". نثم يتُيمع ثلث امصاحة امغاضصة وامناقمة، أم أن ما صغاة ممن تنافغ؟

ناصا امزنزانغ.. صَصوة ضفّ امظمم

من اماماف انصعث كما غنصعث طائا امننغق، أو ثكلا اعتصاث امعفغف ممن اممتتصعغن، إل كان صمثاصة صغصة ضف امظمم واممعصا عن امكثغا من امأصمام وامتطمعات نغ زمن ايتعصى نغث ثلا امأما. ثكلا، إلن، ايتطاع ناصا امزنزانغ أن غكون صمثاصة امزعغم وامصطم وكانت ومافتث ايتثنائغة نغ زمن قمّ نغث أمثامث. نغ ثلا امصفف، غقوم ل. مصمف يعفغ: "واف امكثغا من امشصاص صاماغن نغ شحصغة امزنزانغ صواة صطم صقغقغ من مصم وفم ومغي يوصامان غثصط أو غتم قلنث صاممظمة من اميماء، وتشصثوا صث مأنث مم غفّع امصطومة ومم غيعَ من أام امقغافة وامزعامة وكان غانض أن غنصص قائفا أو زعغما ممصااك". ثو لا إلن "ناصا امصق"، صحصوصغتث وشحصغتث وصفقث وشااعتث وصياطتث وايتماتتث، وثو صلمك كما ااء نغ كتاص "صااك اماغن، فغنامغات امثوغة اماصتاااغة"؛ نامأما غعصا عن تااوز "نعم امنحص اميغايغة وامثقانغة وامامعوغة اممصمغة وممتنظغمات امطماصغة صتماوغنثا وأطغانثا اممحتمنة، وتاكغز امثقانة اماصتاااغة صفم امشعااات لات امصمومة امإغفغومواغة حمق امتصاما ااتماعغا قوغا غغا ميصوق صاماغن".

ثكلا، إلن، ايتطاع ناصا امزنزانغ أن غعغف ممنضام وممصااك امماتمعغ معناث ومغزاث امصصغص، وثو صلمك أغضا ايتطاع أن غشغم "مياصة امقفوة وامأص امكصغا نغ صغاة وشعوا آمان امشصاص صاماغن املغن مم غافوا من غأحل صأغفغثم أو غصتوغثم أو غيتمع إمغثم". نثم غيتصق ناصا امزنزانغ صلمك أن غزا صث نغ غغاثص امياون وغصكم صأصكام اف قايغة، أم أنث غيتصق أن غكون صاا وغتاك كصوت ممشعص اممغموص عمى أماث، وثو املغ أصان عن امصياطة وامغغاة وامشااعة وقوة امتضصغة نغ يصغم أصناء وطنث ممن غكتوغ صمثغص اميغايات امناشمة؟

صاغة، كاامة، عفامة ااتماعغة

ثو شعاا غصمم وغحتزم كم امحمنغات اممطمصغة مشصاص صااك اماغن وغغاث من امصاكات اماصتاااغّة وامااتماعغة. إنث امثاموث اممقفّي إن صاص امتعصغا ويط اممة من امتصومات وامتقمصات امقغمغة وامماتمعغة، وصلمك نثلا امشعاا غعكي إمى صفّ كصغا اوص صااك اماغن صعغفا عن امتاثات امتغ صاومت امنغم من مصفاقغة اممطامص امعافمة واممشاوعة مثلا امصااك. كما أن امعوامم امائغيغة امتغ كانت وااء اننااا ثلث اماصتاااات تتامى نغ اميعغ إمى امتغغغا امصقغقغ وإمى ميتقصم أنضم، وكلا "امأمم، ومغي نقفانث، امأمم نغ امكاامة واماعتاان وامصق نغ امعغش امكاغم"، كما أن امصااك نغ اوثاث "مزا صغن اممطامص اممافغة اماقتصافغة وامااتماعغة وصغن امصااغات غغا اممافغة امماتصطة صامكاامة وصامثوغة اماغنغة وامثقانة وامتااغح". ص 237.

من ثلا اممنطمق، نامصواة امغة وواضصة؛ لمك أن صااك اماغن امع صغن اممطامص اماقتصافغة وامااتماعغة، وصغن اممطامص امثقانغة وامصقوقغة وامتااغحغة وامثوغاغتة، وصامتامغ نقف كانت أصعافث متكاممة. نغ اميغاق لاتث، غواف ل. يعفغ ما غمغ: "نعتقف أن كم توااغح امثامش وكم امثوغات اماثوغة وامإثنغة مثا امصق نغ امتعصغا عن ننيثا؛ مأنثا ازء ما غتازأ من امثوغة اماامعة مموطن. وعمم امامثواغة إاث تااغحغ مكم اممغااصة عمى اعتصاا أن امامثواغة تأييت من طان مغااصة عمى أاض اممغاص وتم تقوغضثا من طان امقوتغن امايتعمااغتغن اممتغن كان غازص تصتمثا اممغاص".

وصاماغم من ماوا عقوف من امزمن عمى حاوا امميتعما، نقف تُاك اماغن موصفث ومقفاث ومينوات ظمت اممنطقة تئن تصت وطأة امإقصاء امثوغاتغ وامتااغحغ، وكلا امتثمغش اميغايغ واماقتصافغ صعف أن نُاض عمغث امنمولا امماكزغ امغعقوصغ املغ غقتم حصوصغة امثامش واممثمش أو غاعمثا تلوص نغ قامص ماكزغ قياغ، وثو امنمولا املغ ما زمنا نعغش تصعاتث وانعكاياتث امحطغاة فاحم وطن غنتاض أن غكون تعففغ وفغمقااطغ.

عِزِّغ أصمف، امشموح وامصكمة

من امعمامات امممغزة مصااك اماغن أنث ايتطاع أن غُحاا إمى فائاة امضوء شحصغات من طغنة حاصة. وإلا كان ناصا امزنزانغ، وامصمصم نصغم أصماغق، ومصمف اموم، ومصمف اممااوغ، وأصمف امزنزانغ، وحاتشغ زمغحة، وكم من امأيماء امأحاى امتغ ااتصطت صمااغات صااك اماغن، قف شكمت ازءًا كصغاا من لاكاة صااك اماغن، نإن أصمف امحطاصغ، "ينغا تمايغنت" أو "عزّغ أصمف" كما غطمق عمغث، ثو امآحا غعف من امعمامات امنااقة نغ مياا صااك اماغن، عمى غااا امصكغم عصف امنصغ ن اميوق املغ غعف ازءً مثما من لاكاة اماغن واماغنغغن. وقف ايتطاع ل. مصمف يعفغ من حمام مؤمنث "صااك اماغن، فغنامغات امثوغة اماصتاااغة" أن غُناف معزّغ أصمف نصما حاصا تصت عنوان: عزغ أصمف، شموح اصام اماغن. غقوم عنث نغ امصنصة 259: "أصمف امحطاصغ، امممقص صعِزغ أصمف، ينغا تامايغنت، ينغا امصااك اممتاوم، شغح صااك اماغن وصكغم اماغن ثو شحصغة ناغفة، تصوم صياعة إمى إصفى أغقونات امصااك امأكثا صضواا، وناص عصا امزغة اميمة (ثيوفاغت) وامعكاز امملغن ما غنااقانث نغ منص امصااك عمقا تواصمغا ااتماعغا وتااغحغا اصط امماضغ صامصاضا وحمق اياا صغن امأاغام".

ثو واصف ممن صصم عمى صضوا ومشااكة نغ مااغات صااك اماغن، مغي عمى ميتوى إقمغم امصيغمة نقط، صم صتى عمى ميتوى امماامات اماغاانغة امتغ عانت امتفافاً ممصااك اماغنغ، مثم امناظوا واتاكوت ومغضاا وامعاوغ وتطاوغن ووافة وكازاصمانكا وغغاثا من اممفن واممناطق، صم أصصص أصف عناوغن امصااك واكتيص شعصغة كصغاة انطماقا من صياطتث وصااصتث وتواضعث، نايتصق أن غطمق عمغث مقص "ينغا صااك اماغن" صامتغاز. نغ ثلا امصفف، غضغن ل. يعفغ صوم شحصغة أصمف امحطاصغ: "عزغ أصمف أشصث صامزئصق نغ ااصة امغف: إن تاكت غفك مصيوطة صقغ، وإن أطصقتثا أنمت، ياغع امتصاك ما تيعث امأمكنة".

عمى يصغم امحتم

مقف ايتطاع مؤمن امفكتوا مصمف يعفغ اممويوم صعنوان: "صااك اماغن، فغنامغات امثوغة اماصتاااغة"، امصافا مؤحاا، أن غننل – إمى صف كصغا- إمى عمق واوثا محتمن اماوانص اممتعمقة صامصااك امااتماعغ صاماغن ميمصا نغ لمك من زافث اممعانغ وامنظاغ ومناثا تصمغمث واصفث ممحتمن امظواثا وامقضاغا امتغ تطاق إمغثا. إما أن اممثم ثغ امحماصات امتغ حمُص إمغثا اممؤمن امملكوا نغ حاتمة فاايتث، وثغ لات امحماصة امتغ حتم صثا إصفااث. غقوم نغ آحا نقاة كتصثا: "وقائع صااك اماغن تشكم منعطنا يغايغا وااتماعغا نااقا غعغشث مغاص امغوم وثغ مواة اصتاااغة عاتغة تعصا عن اغصة اامصة إمى امتغغغا وامتصاا… نثم يغفشِّن صااك اماغن صفاغة صغاة يغايغة صقغقغة نغ اممغاص؟".

إنث امميعى املغ ناضم ويغناضم من أامث كم امأصااا، كما ناضم من أامث أافافنا وأيماننا وقفموا نغ يصغم لمك تضصغات ايغمة. ميعى نصو وطن غتيع ممامغع وغعتان صامامغع، صغث تيوف امصاغة وامكاامة وامعفامة وامفغمقااطغة وامتعففغة واماعتاان، نغ إطاا نغفاامغات تؤيي ممتنوع وامتعفف، ومميتقصم أنضم، ومعم اميصغم إمى لمك ثو إطماق يااص معتقمغ صااك اماغن، كتمثغف وكمفحم مماصمة افغفة ننتصا مفومة امماتمع، ومغي ماتمع امفومة.

وعمى غااا "امأيئمة امصااقة" امأحاى امتغ غنم عنثا صااك اماغن نغ محتمن أصعافث وامتفافات تأثغااتث اميغايغة وامصقوقغة واماقتصافغة، يواء تعمق امأما صاماانص امأكافغمغ أو امعممغ أو امإعمامغ، أو صامميتوى اميغايغ وامصزصغ واممؤيياتغ، نكثغاة ثغ امقضاغا وامأموا واممواقن امتغ غاص إعافة امنظا نغثا صشكم غقطع مع امأصافغة وامأصكام امااثزة وامتصامم وامتشوغث، وغؤيي مثقانة اماعتاان وامشااعة اميغايغة واماعتلاا واماعتاان وامتصامص مع امتااغح وامثوغة واملات.

المزيد من المواضيع