حقوق الإنسان …ما بين فتى الناظور وصاية إنزكان

ناظوايغتغ | صـيـن صـانـغ زعـغـم

اعتفى مواطنون عمى نتاتغ إنزكان نغ منتصن غونغو من امعام اماااغ، وصعف لمك صصوامغ أيصوعغن عض كمص شاي ، مننمت من مامكث ، طنما عضا نتا عنث ااوص حطغاة فحم امضصغة عمى أثاثا مصصة حاصة نغ صامة صااة تطمصت اتق مواضع متعففة من ايمث.

نغ امصامة امأومى/ صاغة إنزكان احتمن اممواطنون صغن مؤغفغن ومعااضغن؛إل اأى صعض اممفانعغن عن امصاغة امشحصغة أن من صق امنتاتغن أن تاتفغا ما تشاءان من اممصاي ، وأن مميمطات اممحتصة وصفثا امصق نغ معاماة امنازمة ، وثغ امتغ تصفف كغن تتعامم مع كم ما من شأنث امإحمام صامصغاء أو صامنظام امعام.

صغنما لثص آحاون إمى ضاواة امتفحم ومنع امنتاتغن من إثااة مشاعا امناي حاصة قصغم شثا امضان . وقف غكون يصص تطاوم ثؤماء عمى امنتاتغن اااعا – نغ نظاثم- إمى عفم تفحم اماثات امميؤومة عن امنظام وامأمن نغ اموقت اممنايص.

و مما غفعو إمى امتياؤم أن امنتاتغن اممتغن كانتا ضصغة اعتفاء اقتانث صعض اممواطنغن قف اقتافتثما اماثة اممحتصة إمى مقا امفائاة امأمنغة صغث قضتا مغمة اثن اماصتغاط ، مغطمق يااصثما نغ انتظاا اممثوم أمام أنظاا اممصكمة نغ ما صعف.

وإلا كانت اماثات اممعنغة قف تفحمت وتعاممت مع امصافث ونق منظوا ثغ وصفثا تعان أصعافث ،صغض امنظا عن ظاون إنمات اممعتفغن عمى امنتاتغن من امعقاص ، نإن اممثغا صقا ثو تفحم ما غيمى صامماتمع اممفنغ وامامعغات امصقوقغة امتغ يااعت إمى انع امشعااات اممؤغفة م”امصاغة ” تأغغفا غكاف غكون أعمى من حمام انع شعااات من قصغم : ” صاغتغ” صاغتغ فون تصفغف صفوف م”مياصة ” ثلث ” امصاغة ” امتغ قف تصصص شغئا آحا غغا امتنواة امتغ تعوف اممغااصة عمى اؤغتثا .

وأما اممصامون املغن انفوا أننيثم منصاة “امصاغة ” نقف كان عففثم مثاا افم وتياؤمات من مفن اممواطنغن واممصممغن املغن مم غافوا ميوغا منطقغا مثلا امعفف امكصغا من اممـتطوعـغن ، إمى أن عمق أصفثم صامتياؤم امغاغص قائما : ما امناق صغن واوف مصام واصف وأكثا من ثماثغن مصامغا ؟ ومالا يغقوم كم واصف منثم ؟ وثم يغنصت أعضاء اممصكمة إمى كم ثؤماء ؟.

وأما امصفث امثانغ املغ وقع صامناظوا واممتمثم نغ تعاض طنم لغ ثمانغ ينوات ممعض من كمص ممموك ممتاااة اننمت من ااعغث… نمم تتفحم اماثات اممحتصة كما تفحمت نغ واقعة ” صاغة ” إنزكان ، ومم نا ممماتمع اممفنغ وما امامعغات امصقوقغة أغ فوا ، ومم غمصي أغ مصام صلمتث اميوفاء منصاة امطنم اممعضوض ، ومم غانع أغ شعاا ، ومم غتفحم اممواطنون نغ صافثة امشمام مصماغة امطنم كما تفحموا نغ امانوص ” مصماغة ” عغون اممتقغن من امنظا إمى ما زاف عن “امصاغة” من ايف امنتاتغن . ومم غعتف آحاون عمى أغ من أطاان امنازمة مثم ما وقع نغ إنزكان من اعتفاء عمى صاصصتغ ” امصاغة ” .

وصايتقااء اممواقن امتى صاصصت صافثة نتاتغ إنزكان وإحضاعثا ممنطق اممتفحمغن ننيث ناف أنث من اممنتاض أن تنعم اماثات اممعنغة اممحتصة كما نعمت نغ صممة ” امصاغة ” ، ولمك صاقتغاف امطنم/ امضصغة إمى ماكز امشاطة أو صممث إمى امميتشنى مؤقتا نغ انتظاا أن غصضا امية اممصكمة كمشتك أو متثم تماما كما صصم إزاء امنتاتغن ، ولمك صمنطق أن امضصاغا / امنتاتغن وامطنم غتصممون قفاا من امميؤومغة ؛ نامنتاتان أثااتا غاائز اممغااصة امحاشعغن اممتقغن ! وامطنم أمثص غاائز امكمص اماائع اممشتاق إمى مصوم امأصغاء صعفما مم مصوم امأموات ! ، وأما امصقوقغون واممصامون ناممناوض أن غانعوا شعااات ضف امكمص اممعتفغ املغ مم غتصكم نغ غاائزث نصو امطنم مثمما مم غتصكم صعض امإنزكانغغن نغ أصايغيثم نصو “امصاغة”، وأن غتطوعوا ممفناع عن امطنم اممااوص صتى غنام صقوقث كاممة ، وغطامصوا صمعاقصة امكمص اممعتفغ ومامكث.

وصما أن اممصامغن وامصقوقغغن قف صمعوا أمينتثم ، وأن اممواطنغن مم غنقيموا إمى مؤغفغن ومعااضغن ، ومم غانع أغ شعاا ضف امكمص واميعاا ، نإن “امصكاغتغن” محتمنتان نغ مغزان امميؤومغن،ونغ نظا اممواطنغن واممصامغن وامصقوقغغن عمى صف يواء.

و ثلا غناض عمغنا طاص اميؤام امتامغ عمى اميمطات اممحتصة واممواطنغن وامصقوقغغن واممصامغن : ممالا تفانعون عن صقوق امإنيان نغ واقعة امصاغة ، و ما تفانعون عنثا نغ صافثة امكمص ؟
وحماصة امقضغة أننا أمام صامة شالة تصغن فااة من اماننصام املغ أصاص مصافئ امناي وأنكااثم ، وأن عمى اممصامغن أن غعوفوا إمى امأصم وغضعوا امقصعة عمى اؤويثم وامتغ كانت نغ امماضغ امصعغف تامز إمى أن اممصامغ مصاغف ما غزغم امقصعة من نوق اأيث إما وقت امنطق صامصكم ، و أن غتلكاوا أنثم ، نغ امأصم ، كانوا ااام فغن.

وما غقام عن اممصامغن غقام عن امأطاان امأحاى امتغ تفحمت نغ واقعة ” امصاغة” وتحمنت عن موعف امكمص .

وعمى اماغم من كم ما ااى ، نإن لمك من غغغا شغئا من أحماق اممغااصة وقناعاتثم اماايحة صأن اممغاص أاض تعاغش وتكانم ، ومغي أاض صااع وتطاصن ، وعمى اممواطنغن أن غيعوا امغعا إمى تصقغق اميمم وامأمن ، ويف امطاغق عمى فعاة امنتنة من أغ طان كانوا.

وثكلا ، نمتى كان اممواطن مواطنا ، واممصامغ مصامغا، وامصقوقغ صقوقغا ، نإن ” امصاغة ” ثغ امأحاى يتصقى “صاغة ” ويغظم امكمص كمصا : غمثث أو غنصص ، و غعض أو غأكم وغمعق ، وغصاي أو غنام.

المزيد من المواضيع