جمعية أمزيان تخلد ذكرى رحيل المقاوم المغتال محمد لخضير الحموتي

تقاغا إحصااغ عن امعغة أمزغان :

وعغا من امعغة أمزغان صأثمغة اموناء ماوص كم اماموز اماغنغة وتحمغف لكاى وناتثا صاعتصاا أن ثلث امشحصغات تاكت صصمات حامفة عمى ميتوى محتمن امماامات وشكمت أصاز معامم اماغن وأعمامثا امتااغحغة.

وانطماقا من كون أن ثلث اماموز امتغ تعاضت ممحتمن أشكام امنيغان وامتنايغ وامطمي نغ زمن امنيغان وامتنكا تيتفعغ ضاواة إعافة اماعتصاا مثا وتلكاثا وايتصضااثا نغ كم منايصة كأياي ماصط اموز امماضغ صامواقع امصاضا.
واعتصااا ممصفأ اموناء مكم امشحصغات واممعامم واماموز امتغ تصتم مكانة ثامة وحامفة نغ املاكاة اماماعغة مماغن، من أام امصناظ عمى ثلث اماموز كثاوة تشكم قفوة صغة ممأاغام امصاعفة، وثغ اماموز امتغ من امصعص تاكثا تاكن إمى زواغا امصمت وامإثمام وامطمي، صاعتصااثا ازء من لاكاتنا ووافاننا وتاكت صصمات وآثاا ما تزام ممتفة إمى امآن.

نإن امعغة أمزغان وايتصضااا مكم امميتوغات امياصقة، ااتأت أن تحمف لكاى اصغم مصمف محضغا امصموتغ وناء ماوصث ونضامث ومكانتث اموازنة، كنثا احتااتث امامعغة من أام تلكا كم اماموز امتغ صنعت تااغح ووافان اماغن.

وافغا صاملكا، نمصمف محضغا امصموتغ غعتصا من أصاز امشحصغات امتغ معصت فواا صاازا نغ اممقاومة امتغ حاضثا اغش امتصاغا اممغااصغ وكلا من امقمائم املغن قفموا تضصغات كصغاة نغ يصغم فعم امكناص من أام امصاغة وامايتقمام، كما غعف مصمف محضغا امصموتغ، املغ غعان صامانفغ امإناغقغ، من امأيماء امتغ طامثا امنيغان صعف أن طامثا اماغتغام كضاغصة عمى فواث ومياثمتث امكصغاة نغ فعم صاكة اغش امتصاغا. ومن ثلا اممنطمق ااتأت امعغة أمزغان صتنيغق مع عائمة اممقاوم اممغتام، تنظغم ثلث امنفوة امتكاغمغة كنوع من اف اماعتصاا امامزغ مثلث امشحصغة وقصف تنوغا اماأغ امعام.

نصلة عن صغاة اممقاوم امااصم مصمف محضغا امصموتغ

من ثو امانفغ امإناغقغ:

ثو مصمف محضغا صمو امطاثا امصموتغ، اممزفاف غوم 01 نصااغا 1936 صقصغمة قصواغا صصنغ أنصاا صمفغنة امناظوا، أص محمية أطنام: كامغمغا، امغمة، محضغا، اشغفة وصوضغان، اعتقم غوم 22 نونصا 1955، ومم غطمق يااصث إما غوم 10 ماغ 1956، صعف قضائث امصكم امصافا نغ صقث، من طان اممصكمة امعيكاغة امصاصغة اقم 32 صمفغنة ممغمغة، صفعوى تثاغص اميماص من اممفغنة لاتثا إمى اصثة اغش امتصاغا اممغاصغ وامازائاغ ، وثو عضو صاماغشغن معا، عغنث امصين امثانغ ممصقا صفغوانث امحاص، وتومى مثام فصمومايغة عام 1963، احتطن صامازائا غوم 13 نونصا 1964، واغتغم نغ ظاون غامضة.

ثناك امعفغف من اممعطغات امتغ تؤكف أن اماام تاصى نغ صغئة مناضمة، وكصا نغ ويط ااتماعغ متمغز، وصغن أصضان أياتث اممغيواة امصام، اغم قمة امعناصا اممعاونة عن امماصمة امأومى من صغاتث، نغ إيصانغا، مصا، امازائا، توني… كان ما غعان صننيث كاصن تمك امقصائم امكصاى مماغن امتغ قاومت، صتى نثاغة زصن امقوات امايصانغة، كان صشااصث امأيوف وايمث امنصغن، غظثا صياطة اماام وصاامتث وكامث، وصفق مصافئث ويمو أحماقث.

اممقاومون امازائاغون نغ ضغانة عائمة محضغا امصموتغ:
عن ثلث امماصمة، غقوم مصمف عصف اممث امصموتغ، اصن عم مصمف محضغا: "كان صوضغان كثغا امتافف عمى مصمصة نغ ممكغة عائمة محضغا، وصعفما ايتمات إقامتث صاممنطقة أكثا من أيصوع، لات غوم كنا نتياءم عن ثوغة امشحص، املغ كان آنلاك غضع عمى اأيث قصعة نصاانغة امصنع، كنا نعتقف صغنئل أن امشحص لاك موام ممنانيغغن أو ممإيصان، ومكن مما ايتنياناث، أوضص منا أنث مااثف ازائاغ، وقف ااء إمى اممنطقة من أام امع امفعم اممافغ واممواغيتغكغ مممقاومة صامازائا". مضغنا: "كانت صامنيصة إمغنا، كممة مااثف نغ اماغن، كممة مقفية، وثو ما فنعنا مامع امتصاعات، مقف كان اماام عمى صلا شفغف، مأنث، صيص قومث، كان مقغما صاماغن كماائ يغايغ مفى ايصانغا، صعف أن امتزم امعفغف من اممقاومغن امازائاغغن مع ايصانغا، صأما غتفحموا نغ امشؤون اميغايغة، يغما تمك امتغ قف تضا صمصامص امايصان نغ اممنطقة".

كان صوضغان وزمماءث، غعغشون ويط عائمة محضغا وكأنثم من أناافثا، غقوم أصف اممقاومغن صاماغن، وما أن مات ينتغن صتى أصصصت اممنطقة، مضغنة مكم امثواا وامقافة امازائاغغن، صما نغثم امثوااغ صومفغان وأصمف صن صمة ينغن صعف لمك، واملغن يغشانون نغما صعف عمى انفماع امثواة امازائاغة نغ ناتص نونمصا 1954، صقغافة يغايغة من اصثة امتصاغا اموطنغ امازائاغ، وعيكاغة من اغش امتصاغا اموطنغ امازائاغ. "كنا نعمم امثوااغ صومفغان اميصاصة، مأنث كان غاثم لمك، ولات غوم غطينا اأيث صتى تشمم مغاث امصصا" غتلكا مصمف محضا.

عن كتاص: "غومغات مقاومة مغتامة"
يعغف صااغ

المزيد من المواضيع