جمعية أرّيف للثقافة الأمازيغية تصدر بلاغا للرأي العام على خلفية منعها من تخليد السنة الامازيغية الجديدة

ناظوايغتغ

توصم موقع ناظوايغتغ صصغان من امعغة أاّغن ممثقانة امأمازغغغة حمنغة منعثا من طان اميمطات اممصمغة صمفغنة صنغ نصاا من تحمغف امينة امامازغغغة امافغفة ثلا نصث:

صماغ مماأغ امعام

تماشغا مع اوص امفيتوا املغ اعتصا امثقانة امامازغغغة من صغن امثقانات امتغ غزحا صثا وطننا امصصغص ونغ ضاص صااح ممقتضغات امفيتوا اممغاصغ اصت اميمطات اممصمغة اما ان تعااض اوص ومصافئ امفيتوا اممغاصغ وثلا اماقصاء غطام امثقانة امامازغغغة نقط نغ مفغنة آغث نصاا عمى عكي اممفن اماحاى .
ونغ اطاا امنشاط املغ كان من امماتقص تنظغمث غوم اماصف 15 غناغا 2016 صايم اماصتنام صامينة امامازغغغة يغاا عمى نثا امغع امامعغات و امنعامغات امتغ تنشط نغ ماام تنمغة امثقانة امامازغغغة . إما أن امعغتنا ( امعغة أاّغن ممثقانة امأمازغغغة ) كانت امايتثناء صصغث أننا قمنا ياصقا صصاز امماكص اميويغو تاصوغ صإغاينان ماام تنظغم ثلا امنشاط امثقانغ واملغ كان من اممقاا أن غصغغث ماموعة من امننانغن امأمازغغغن، ونوائت نغ احا مصظة من طان امميؤومغن صحصا كون امماكص اممعنغ غواف نغ طوا امإصماص نغ نني امتااغح املغ كان من اممقاا أن غعان ثلا امعاي امأمازغغغ. ملمك نحصا اماأغ امعام عمى أن امعغتنا قف عانت امإقصاء من امصق املغ غمنصث مثا امفيتوا صتنظغم امممتقغات امثقانغة، كما ثو امأما ماحمام اميمطات اموصغة عمى امقطاع صامتزاماتثا فون ياصق إنلاا مما كصف امامعغة حيائا نافصة تيتواص معثا إتحال اممياطا امقانونغة ماصا امضاا اممافغ، نغ صغن غصقى امضاا اممعنوغ صعغف عن اصاث نظاا ممنااأتنا صحصا اممنع نغ احا مصظة صعمة امإصماصات، غث قمنا صامانتقام إمى امماكز اميويغو تاصوغ منقن عمى غغاص أغ أثا مأغ إصماصات إمى صفوف امياعة مع امعمم أن امماكصات اميويغو ثقانغة كانت و ما تزام حمقا و إصفاعا ممممك غثفن من حمامثا إمى إعتصااثا مقاا إاتماعغا مامعغات امماتمع اممفنغ امثافنة و امتغ تصنن امعغتنا من صغنثا .
وصناءا عمى ما يصق نحصا اماأغ امعام صما غمغ :
– شاصنا امتام صما قامت صث اميمطات اممصمغة من تعين و احمام صامامتزامات امممقات عمى عاتقثا و حاقثا ممصافئ امفيتوا حصوصا ان امتاحغص قف منص من مفنثم.


– صناظنا عمى امثقانة امأمازغغغة امتغ تشكم اانفا من اوانف امثقانة اممغاصغة
-تشصثنا امعمغق صامثوغة امأمازغغغة و امتغ تصقى اممصوا امأيايغ ممضااة صشمام أناغقغا، ومثا ماكزا حاصا غعنى صامنثوض صامثقانة امامازغغغة و نغ ثلا نيام تعااض اميمطات اممصمغة مع امتواثات امفيتواغة .
– وصناءا عمغث قف قاانا تأاغم ثلا امصنم ومغي إمغائث إمى وقت ماصق مع اتحال اممياطا امقانونغة تااث كم امميؤومغن عن ثلا امصغن و اماحمام امناضص صامامتزامات و امصقوق اممتعمقة صتاوغف امعمم امافااغ وتيثغم اممياطا امافااغة عمى اممواطنغن .
_تنفغفنا صامتعين نغ ايتعمام اميمطة املغ انتثاتث اميمطات اممصمغة .
إعتلاانا مماثات و امأشحاص املغن ياثموا من قاغص أو من صعغف نغ ثلا امصنم اممغصوص و اممغفوا . واملغ مم غكتص مث أن غاى امنوا نغ ظم ثلث امظاون امتغ تقتم صي اماصفاع و اممواطنة

المزيد من الناظور