ثوري ثوري.. أو الريف العصيّ عن الفهم

قغي مازوق امواغاشغ

اغم امصصاا امإعمامغ املغ مم غعف مث افوى كما كان نغ امياصق (إل إن "ماتمع شصكات اميحط وامأمم"* ثغ ننغ مكم صصاا)، واغم أن اماغن، عموماً، ما غنعكي نغ امإعمام (امايمغ أو امموازغ) إما صصواة يمصغة (L’anti-Rif vs. anti-Christ) ناماغن صاضا: كأيطواة، كواقع، كمشكم.

يأتوقن ثنا عنف امنقطة امأحغاة، أغ اماغن كمشكم، عمى أن أتناوم اممواضغع امأحاى نغ وقت ماصق.

ممالا غُعتصا اماغن مشكماً؟

امميأمة مغيت افغفة، نااثنغة امأصفاث نقط تلكانا صاممشكم، صصفة أكصا، وصتصف أكصا.

اماغن كمشكم ثو نتغاة متااكم تااغحغ شكّم، مع ماوا امزمن، عقفة مزفواة: عقفة املات (املات اماغنغة)، وعقفة "امآحا" (امآحا املغ ما غاى اماغن إما نغ اميّمص (أغ نغ la négation). ومع ماوا امزمن أغضاً، تعمقت امناوة صغن "اماغن" و"امآحا"، إمى فااة أن لات اماغن تتصصّن صقفا صصاا "امآحا" مثا!

مماغن مااعغة تااغحغة، وصامأصاى، مااعغات: مغوغة، ثقانغة، صضااغة، اغاانغة. ثلث اممااعغات تمثم "ماكّصاً" غعاز "امآحا" عن نكّث، أو عمى امأقم غتصاشاث. وثلا امماكّص امتااغحغ ثو صامضصط ما شكّم، عصا امزمن، ثوغة اماغن اماماعغة اممتمغزة: ثوغة قائمة عمى امفناع عن مقوّمات املات، فون امنزوع إمى امثاوم وامتوتا وامعنن. من ثنا، وحماناً مصعض امشعوص امتغ تصنغ ثوغاتثا عمى امعنن (امثوغات امقاتمة، كما غيمغثا أمغن معمون)، نإن املات اماغنغة تصنغ ثوغتثا عمى اميّمم: إنثا ثوغة تصامص (تصامص مع املات ومع "امآحا").

تااغحغاً، كانت "املات اماغنغة" تانص فائماً إمى اميمم.. وصتى نغ أعتى امصاوص، اممناوضة عمغثا فوماً، كانت تانص إمى اميمم. ثقانة اماغن مصنغة عمى امتصامص.. واماغن عنفما غتصامص ما غتنازم عن ثوغتث اميممغة، ملمك تااث فائماً غتيمص من أام اميمم، غقاوم من أام اميمم: اميمم املغ غعنغ امتمتع صامصغاة وامصاغة وامكاامة واممياواة، نغ اغاانغة عفوانغة اعم منثا أاضاً مميمم وامعطاء.

تااصة عصف امكاغم امحطاصغ، صاماغم من اقتاانثا صصاوص طاصنة (مناوضة) عمى مفى يت ينوات، مثمت نغ صف لاتثا شكماً ااقغاً مثقانة اميمم امتغ تانص مثا "املات اماغنغة". صاص اماغن مم تكن ضف شعوص إيصانغا أو نانيا، صم ضف امآمة امعيكاغة مصكومات فومتغن معافغتغن. مقف انض اماغنغون واماغنغات "صماغة" إيصانغا مأنثا ناضت عمغثم صايم اتناقغة مم غشااكوا نغثا، صم شااك نغثا "امآحا" املغ ما غااثم إما نغ اميمص، كما أنثم انزعاوا من ايتقمام مم غشااكثم أصف نغ صمواة اؤاث ومعاممث.

قاف عصف امكاغم امحطاصغ مقاومة نمولاغة ممعفوان امحاااغ وتمكّن، صنضم لمك، من امتصوم من مااف نقغث-قاض-موظن، إمى زعغم شعص. أااف مع شعصث أن غتصامص وغياثم نغ صناعة اميمم، مكن منطق "امآحا" كان غغا لمك.

قاوم عصف امكاغم وقاف شعصث نغ اممقاومة طغمة يت ينوات نغ اممغفان، ومكن عنفما تصامنت نانيا مع إيصانغا، وأصصصت قوات امعفو مغي نقط أكثا تاثغزاً وأكثا عففاً من اممقاومغن، وإنما أكثا من ماموع يكان اماغن آنلاك صأياث، انص إمى اميمم. نأمام ثلث اممعافمة امصعصة، ومكغ غونا آمان امأاواص امتغ كانت يتطصنثا امآمة امصاصغة امنانيغة-امإيصانغة، تنازم عن زعامتث وايتيمم ايتيمام امشاعان، حماناً مصشاا امأيف، املغ طصن شعصث وفما وطنث، مغصتنظ صكايغث وزعامتث.

ومنثم انوص "املات اماغنغة" إمى اميمم غمكن أن ناف نغ ميأمة امزعامة عنصااً منيّااً: املات اماغنغة تقع عمى ميتوى امنقغض من امزعامة، أو صعصااة أحاى، اماغنغون واماغنغات كانوا فوماً اانضغن مظثوا زعغم، منثم أو من "امآحا".

نكاة انض امزعامة ثغ صفواثا اصما تمثم عنصااً منيااً مغغاص امنحص نغ اماغن: حصوصاً اميغايغة منثا. ممالا غانض اماغنغون امزعامة واموماء مثا إلن؟



امماتمع اماغنغ كان إمى صف قاغص ماتمعاً تعافمغاً صامتغاز، صمعنى أن امأنااف كانوا يوايغة ومم تظثا نغثم تااتصات طصقغة مصنغة عمى امتوزغع غغا امعافم ممثاوات (نغ اممغة اماغنغة مغي ثناك منافات نغ مقاصم امغنى وامنقا، واممنافات اممواوفة فحغمة أتت مع "امآحا" امطصقغ، إل غقوم اماغنغون ممغنغ "امتّاااا" لات امأصم امعاصغ، وممنقغا "صوصاغ" لات امأصم امإيصانغ). وصما أن اصتكاا امثاوة ثو مقفمة مظثوا امزعامات وامنحص، انتنت ثلث من ثقانة اماغن.

واغم امتصومات امعمغقة امتغ شثفثا اماغن نغ امقان امعشاغن ومطمع امواصف وامعشاغن، نإن امماوعغ امثقانغ مازام غنعم نعمتث: كم من غصاوم أن غظثا صمظثا امزعامة وغتعامى، غُضغط عمى كتنث ممإشااة إمى امنزوم وامتياوغ مع امآحاغن: "صْفّْ لغنّغ" أو "صفّك تمّا"! وكم من غصاوم أن غصنغ "صقغقة" افغفة غصطفم صـ"صقائق" امأنااف املغن مازاموا، عمى ميتوى امماوعغ امامعغ، غعغفون إنتاا مصفأ "ثواغ ثواغ"**.

صعض امأنتاوصومواغغن امغاصغغن وأتصاعثم اممصمغغن، عنفما تعاضوا موصن امماتمعات امشصغثة صماتمع اماغن، يمّوثا امماتمعات امتازغئغة (أو امانقيامغة)، ونتغاة ممصااعات امفاحمغة صغن "امأازاء" غعازون عن إصااز زعامات مصمغة تقوم صفوا امقغافة، وغمتائون إمى صكم امغاغص allogénie(امنقغث، شغح امطاغقة، إمح). نغ ما غتعمق صاماغن، اغم فوا "امصكَم" املغ كان غماايث "امغاغص" أو "امآحا" من صغن إمى آحا، نمثمة امأحغا كانت مصفوفة ااتماعغاً، ومم تاق أصفاً إمى ميتوى امزعغم امقائف. عصف امكاغم امحطاصغ مثم ايتثناء نغ اممياا امتااغحغ مماغن.

ثم مشكم اماغن إلن ثو مشكم زعامة أو نحص؟ أعتقف أن لمك غمثم ازءاً من اممشكم، ممالا؟

يغايغاً، اماغن مم غعف تمك اممنطقة اممعزومة وغغا امحاضعة أو ضعغنة امحضوع ميمطة ماكزغة كما كان امأما نغ امقان امتايع عشا. ونغ اموقت ننيث مم غتم إفماا اممنطقة، كما مناطق أحاى غغا اماغن، نغ منظومة امفومة ضمن حغاا فغمقااطغ يمغم، وضمن إيتااتغاغة تااصغة تشااكغة.

ثقانغاً، اماغن مم غعف ماتمعاً تعافمغاً غتياوى نغث امأنااف، صم أصصص ماتمعاً مصكوماً صفغنامغة امتصومات اماأيمامغة إن وطنغاً وإن فومغاً. وثلث امفغنامغة تعاز "املات اماغنغة" من مياغاتثا (أو مقاومتثا) صتى امآن معفة اعتصااات من أتطاق مثا امآن.

إن امانفماا نغ اممنظومة (ونقغضث ثو امإقصاء أو امإقصاء املاتغ) غنتاض امفحوم اماماعغ نغ افمغة امفناع عن مصامص. وامفحوم اماماعغ ثلا غنتاض، نغ ظم امظانغات امافغفة، امفحوم نغ صواا وتناوض، غمثمان ازءاً من فغنامغات ماتمع اممؤييات وفومة اممؤييات.

وعنفما غكون اممشثف امعام ثو امتامغ: منطقة تاتا إاثاً ثقانغاً ثقغماً وعزمة تااغحغة اثغصة وعوائق تنموغة عفغفة تنتقا إمى امزعامات (امتغ تانضثا ماشعواغاً) وإمى امنحص (امشصث منعفمة، إما صعض امصامات امثامشغة وغغا اممعتان صثا من قصم امماتمع، وامتغ تتشكم أياياً نغ صضن امتاااة اممصامة أو صقوم اغع امفومة)، نمن ثو اممؤثم مممااية صااع اممصامص وامفحوم نغ امصواا وامتناوض؟ وصمعنى آحا، عنفما غمااي امصااع، من غكون اممصاوا؟

أعتقف أن امصاكة امااتماعغة امتغ صازت مؤحااً نغ اماغن ثغ افة نعم طصغعغة ممياا غغا مؤمّن نغ زمن غصتاا نغث اممواطنون واممواطنات إمى مزغف من امأمن (امأمن امنغزغقغ، امأمن امغلائغ، امأمن اماقتصافغ، امأمن امثقانغ، امأمن اممعانغ، امأمن اماوصغ…) وإمى مزغف من اممقااصة امتشااكغة امنعمغة. وعمى ثلا امأياي غنصغغ أن تقاأ. وكم قااءة تقنز عمى اممطامص امااتماعغة وامحصوصغات امتااغحغة واممغوغة وامثقانغة وامصضااغة واماغاانغة يتزغف وما شك من تناقم اممشكم.

امصاكة امااتماعغة نغ اماغن امتغ نشثف مغمافثا امآن ثغ اواص واضص عن عاز "امنحص" امثامشغة غغا اممتالاة ولات امننَي اممصفوف نغ اممشااكة، كقوة نعامة وصناءة، نغ صمواة إيتااتغاغة تااصغة تشااكغة تعتمف عمى امتناني وامتكامم واممياواة نغ امناص، ونغ اموقت ننيث ثغ صمثاصة صك اتثام مممغامغن إمى أطاوصة امتآما وامنتنة امتغ ما تحفم إما أانفات اماأيمامغغن اممغااصة امكصاا (امصنكغون وكصاا امميتثماغن امعقااغغن واممصفاغن امموافغن ومن غفوا نغ نمثكم من امتقنغغن وااام امفغن).

وصغض امنظا عن عنوغة ثلث امصاكة امااتماعغة وحطاصثا اممتلصلص صغن وضوص اممطامص أصغاناً وغموضثا أصغاناً أحاى (وثو ما غعتصا طصغعغاً نغ كم صاكة ااتماعغة)، نإن تيمصثا صثقانة اممقاومة اميممغة امتغ واثثا اماغنغون واماغنغات من أافافثم، ومفى قفاتثا عمى صناء زعامة اماعغة متوازنة وميؤومة، ومفى انحااطثا نغ صواا وتناوض منتا وعافم وصناء، ومفى تمكنثا من تااوز عقفة "ثواغ ثواغ"، نإن ثلث امصاكة يتمثم وما شك منعطناً نغ تااغح امصااع امماغا من أام ضمان امعغش اممشتاك نغ فومة مصكومة أن تكون فومة اماثات ومغي فومة امماكز، فومة امتوانق امفغمقااطغ ومغي فومة امتصكم امطصقغ.

* "شصكات اميحط وامأمم"، ثغ امأطاوصة امماكزغة امتغ ناقشثا عامم امااتماع امإيصانغ مانوغم كايتغمي، وامتغ غعاما نغثا اننااا امصاكات امااتماعغة امافغفة امتغ تعتمف عمى شصكات امتواصم امااتماعغ.

** "ثواغ ثواغ" عصااة أمازغغغة اغنغة تصغم إمى منطق امعناف امتقمغفغ املغ كان، واصما مازام، غصغم إمى امقااا املغ ما ااعة نغث. ثواغ ثواغ تعنغ أنث تم امضغط عمى امزناف وما غمكن امتاااع عن امنعم.

المزيد من المواضيع