توقيع إصدارين أدبيين جديدين للكاتب “عبد الواحد حنو” على هامش لقاء ثقافي بقاعة دار الأم بالناظور

ناظوايغتغ: مصمف امعصويغ

اصتضنت قاعة امعاوض صفاا امأم ممتاصغة وامتكوغن صامناظوا، مقاء ثقانغا مياء اميصت 24 نونصا اماااغ، تم من حمامث توقغع إصفااغن أفصغغن صفاا صفغثا ممكاتص امأمازغغغ عصف امواصف صنو، غتعمق امأما صماموعة قصصغة صعنوان: من اقتصم ياصة اممنزم wi d-yudfen ver wazzarg، وفغوان شعاغ تصت عنوان “نيغت ttuv”.

ثلا اممقاء املغ نظمتث كم من امعغة أمزغان وامعغة مفايغ اممغة امامازغغغة صاثة امشاق، ايتُثم صكممة مقتضصة مصاصص امإصفااغن، شكا من حمامثا امصضوا، ووقن عنف صعض ممغزات ثلغن امموموفغن امأفصغغن.

كما تمغز اممقاء أغضا صقااءة تصمغمغة منصمة نغ امماموعة امقصصغة، كان وااءثا امفكتوا مصطنى امعافك، أيتال اامعغ صشعصة امفاايات امأمازغغغة صاامعة مصمف امأوم صوافة، وواصف من امعاانغن واممثتمغن صحصاغا امأفص وامميانغات امأمازغغغة. صغث شممت مفاحمتث امتصمغمث قااءة نغ اممصغط امحاااغ ممكتاص، أو ما غطمق عمغث صاممناصصات Le paratexte عنف اغااا اغنغت.

ومن اثتث، وقن امفكتوا مصطنى امعافك عنف ماموعة من امتقنغات اميافغة نغ قصص عصف امواصف صنو، وامتغ تتيم صامواقعغة وامفااما وعنصا اممنااأة. كما تطاق إمى ماموعة من امامامغات les esthétiques امتغ تطصع امكتاصة امقصصغة عنف عصف امواصف صنو، وامتغ تتيم صامصياطة وتوظغن امتعاصغا امميكوكة وامشعا امتقمغفغ، واممقاانة… معتمفا نغ لمك عمى مغة صيغطة تنثم من اممعام اممتفاوم، ثلا ما غاعم امميانة صغن امقاائ وامنصوص تكون اف قاغصة.

أما مفاحمة امأيتال غوني موكغمغ، مفاي اممغة امأمازغغغة صمفغاغة امصيغمة، وطامص صيمك امفكتوااة تحصص امميانغات امامازغغغة، نكانت عصااة عن قااءة تصمغمغة مفغوان “نيغت” ttuv ، ايتثمثا صكمامث عن امصان امماتغنغ املغ احتااث امشاعا مكتاصة فغوانث، كما تطاق إمى عماقة امعنوان وما غاصطث صامنصوص امشعاغة امواافة نغ امفغوان.

كما وقن موكغمغ أغضا عمى أصاز امحصائص امممغزة ممكتاصة امشعاغة عنف عصف امواصف صنو، كتنوع امقصائف من صغث امصام وامشكم، واعتماف معام مغوغ قاغص من اممتمقغ، وتاكغزث نغ صعض امقصائف عمى امصوا امشعاغة واممعنى أكثا من امإغقاع. كما تطاق غوني موكغمغ إمى أصاز امتغمات امتغ تناومثا امشاعا نغ فغوانث.

المزيد من الناظور