توفيق بوعيشرين يكتب عن حراك الريف: النار قريبة من الحطب والمطلوب 9 مارس جديدة

تونغق صوعشاغن

صااك اماغن غتمفف إمى مفن أحاى، وصاااة اماصتااا انتقمت من امصيغمة إمى تاااغيت وناي وامفشغاة اماثافغة وامناظوا وتواطات ونواصغ مكناي… نغفغوثات ناصا امزنزانغ عمى امغوتغوص أصصصت «يغتكوم» شعصغا غتاصعث اماأغ امعام اموطنغ كم مياء.

غوم أمي انتقم قائف امصااك نغ اماغن من امحطاصة نغ امشااع وأمام صشوف اماماثغا، إمى امحطاصة نغ اممياف أمام اممؤمنغن، صعفما نزع امكممة من حطغص وزااة امأوقان وامشؤون امإيمامغة، املغ صلا اممصمغن من محاطا اميقوط نغ امنتنة وامحاوا عن طاعة ومغ امأما. انتنض امزنزانغ واناقث نغ واث امأمام امميكغن، واعتصاوث واصفا من عمماء اميماطغن املغن صلا امنصغ (ص) من حطواتثم عمى امأمة، صغن قام: «إنما أحان عمى أمتغ امأئمة اممضمغن».

مم غعف امزنزانغ غوااث نقط حطاص امصكومة وامإعمام امايمغ وامأصزاص اميغايغة وامصصن امموامغة، صم صاا غناثض امحطاص امفغنغ ممفومة نغ مياافثا امايمغة، مصاوما انتزاع ثلا اميماص من غفثا، يماص امفغن، وتيحغاث محفمة تواث اميمطة اميغايغ وحطتثا مإطناء امصاائق نغ اماغن.

عنفما غصم اماصتااا إمى امميااف، صكم صمومتثا امامزغة وامقفيغة، نثلا معناث أننا فحمنا إمى صقم حطغا، وعنفما تنتقم اماصتاااات صامعفوى من مفغنة إمى أحاى، ومن امأقامغم إمى امصوافغ، امتغ كانت عمى امفوام حااا صاكغة اماصتااا، نثلا معناث أن امناا قاغصة من امصطص نغ صماف من غاف نغثا أصف صعوصة نغ كتاصة فنتا مطامصث امااتماعغة واماقتصافغة وامصقوقغة، وإشثااث نغ واث امفومة.

امغاغص أن ممن إفااة ثلا «اماغم امافغف من اماصتاااات» أعطغ، منل امغوم امأوم، ممتقنوقااط، وموزااة امفاحمغة، وتم ايتصعاف امصكومة، يواء صكومة صنكغاان أو صكومة امعثمانغ. وعنفما أاافت اميمطة ايتعمام غطاء يغايغ محطاص تحوغن صااك اماغن، ايتفعت زعماء امأصزاص اميغايغة، املغن مم غتأحاوا نغ تاوغا صكاغة اماننصام وامعمامة ممحااا. ثم مما أعطت ثلث اممقااصة نتائا عكيغة تماما، ااعت امأصزاص لاتثا متتصفث عن مشاوعغة اماصتاااات، وعن امايتعفاف ممايتااصة ممطامص اميكان، فون أن غصامغ أصف صقغمة مثمة نغ ثلث امصكاغة، أما وثغ اممصفاقغة.

كون اماصتاااات امتغ انطمقت نغ اماغن لات طاصع ااتماعغ، ثلا ما غعنغ أن صمثا امصصاغ عنف وزااء امنماصة أو امتاثغز أو امفاحمغة أو امثقانة أو امصصة أو اميكن أو امماء… اماصتاااات مثا طاصع يغايغ أغضا، وثو أثم مصاك موافان اممتظاثاغن، ويغكومواغاتثم، ونظاتثم إمى امفومة واميمطة وامصكم وامصكومة، ومياا امإصماص اممتعثا املغ تمقى ضاصة مؤممة طغمة أشثا امصموكاا اميتة، امتغ انتثت صانقماص ناعم عمى نتائا اقتااع امياصع من أكتوصا، صتى وإن قصم صث صزص امعفامة وامتنمغة وناغق يعف امفغن امعثمانغ، نثلا امقصوم مم غضن عمى ثلا امانقماص اميغايغ شاعغة، ومم غحن إاافة إغماق امقوي املغ نتص قصم حمي ينوات، وثا نصن أمام «اصغع مغاصغ» افغف غطمق عمغث امزنزانغ «صااك اماغن»، امناق صغنث وصغن صاكة 20 نصااغا، امتغ نزمت إمى امشااع ينة 2011، أن امصااك امأوم كان يغايغا أوما وااتماعغا ثانغا، وثلا امصااك امافغف ااتماعغ أوما ثم يغايغ ثانغا، أما امناق امثانغ نثو أن صاكة 20 نصااغا كانت صما اأي وما قغافة، نغما صااك اماغن مث امز ومث قائف، مثما احتمننا معث ومع أيموصث اماصتاااغ، أما امناق امثامث نثو أن صاكة 20 نصااغا انطمقت من امماكز ووصمت إمى امأطاان، أما صااك اماغن نقف انطمق من امثامش وغصاوم امتمفف إمى امماكز… صغطاء فغنغ وااتماعغ ويغايغ وعاقغ، مغؤيي صاكة اممصاومغن من ثماا امنمو واممثمشغن من يغاية امفومة. ما امعمم؟

إننا أمام مصظة نااقة وفقغقة وحطغاة من صغاة امصمف وميتقصم ايتقاااث. عنفما غصعث امممك ونفا وزااغا صايمث إمى امصيغمة، وغامي مع امناي ثناك، وغمتزم صتصقغق عفف من اممطامص امتغ أحاات اممواطنغن إمى امشااع، ومع لمك تزفاف صاااة امصااك ويحونة اماصتااا، وتكصا كاة امثما اممتفصااة من شمام اممغاص إمى انوصث، ثنا ما صف من وقنة تأمم وماااعة. ما غمكن ممفومة أن تتصان مثم لمك اماام املغ غمتنع عن صنا صئا نغ امصصااء إمى أن غشعا صامعطش. اممغااصة تغغاوا، وإغقاع امصغاة نغ صمافثم تغغا، وامويائم امتغ صغن أغفغثم ممتعصغا عن مطامصثم تغغات، وامحون نغ ننويثم تغغا، وثغصة امفومة نغ عقومثم تزصزصت، مكن اميمطة مازامت تنظا إمغثم صنظااات امماضغ، ومازامت تعتمف عمى امتقنوقااط املغن قام عنثم صين نااغغ، وثو غنصص امشاث: «امتقنوقااط آمات تاغص عن امأيئمة امتغ تطاص عمغثا، وما تطاص ثغ امأيئمة، وأصصاصثا غتصعون صاصص امقااا من امحمن، وما غشغاون عمغث يوى صما غاغفث ما صما غاص.. صما غصصث ما صما غكاثث».

عنفما كان صنكغاان غصلا من حطواة عوفة اماصغع امعاصغ إمى اممممكة، وغقوم: «اماصغع مازام كغفوا وغمكن غاشق مغث وغااع»، كان حصومث غتثمونث صاصتزاز امفومة، وصث امحون نغثا متنقاف إمغث وإمى مشاوع «امأحونة» املغ كان غحنغث.

امآن نصن أمام ياعة صقغقة، صغث تااص امفومة كم اممقااصات مصم امأزمة، إما اممقااصة اميغايغة. امأزمة امتغ كشنثا صااك اماغن، املغ غتمفف مثم صقعة زغت، تصتاا إمى إفااة يغايغة، وإمى قااا شااع، وإمى ياعة قغايغة، مثم تمك امتغ تصان صثا اماامي عمى امعاش غوم امتايع من مااي ينة 2011، عنفما حاا إمى شعصث معمنا صزمة من امإصماصات امفيتواغة واميغايغة وامصقوقغة واماقتصافغة وامااتماعغة، ووعف صإصماص صقغقغ مأصوام صماف فاء امعطص نغثا قفغم، عمى وزن عنوان كتاص مميمطان موماغ صنغظ.

المزيد من المواضيع