توضيح يخص مدير ثانوية الحسني الاعدادية بالناظور في إطار حق الرد

ناظوايغتغ: متاصعة

نشات “ناظوايغتغ”، مقاما تصت عنوان “أياتلة اعفافغة امصينغ غانضون ااوع مفغا ياصق متيغغا اممؤيية”. اعتمافا عمى صغان صافا عن صعض أياتلة اممؤيية، كان امموقع قف توصم صنيحة منث. ونغ اطاا صق اماف وتنوغاا ممااغ امعام، ننشا ثلا اماف كما توصمنا صث.

“نغ امصفاغة ما غيعنا إما أن نيتغاص من ثلا امعنوان وما تضمنث اممقام امميتمف من امصغان امصافا عن صعض أياتلة اممؤيية صيص تعصغا كاتصة اممقام من مغامطات وتثم أمصقت صائغي اممؤيية عن يصق إصااا وتاصف من طان ماموعة تنننت وأصفعت نغ امصصث عن امعصااات امنضناضة وامعامة امتغ تيغء إمى اام غيتصق امتقفغا واماصتاام مفى من غعان اغفا مامث وما عمغث، نأنا أنتمغ امى أياة امتاصغة وامتكوغن ما غقااص أاصعة عقوف من امعمم امااف واممتيم كلمك صامإحماص وامتضصغة وحفمة اممفاية امعمومغة من محتمن اممواقع صصغث ياثمت نغ صنائثا ما تحاغصثا واممؤيية امتغ أعمم صثا صامغا حغا فمغم عمى ما أقومث ومن غعان اممؤيية غعمم امأصوام امتغ كانت عمغثا غوم تيممت زمام تفصغاثا منل حمي ينوات وما عانتث من تطواات إمى امأصين وما يافثا من انضصاط وصققتث من نتائا ماضغة. وميؤومو اممفغاغة واميمطات اممصمغة وامماتمع اممفنغ صضاوا معنا ماموعة من اممنايصات تم اماصتناء نغثا صاممتمغزغن من امتممغلات و امتمامغل.

ومن امتثم امماانغة امواافة نغ امصغان كلمك نلكا منثا عمى يصغم اممثام ما امصصا امعشوائغة وامانناافغة نغ تفصغا اممؤيية وامشطط نغ ايتعمام اميمطة وكلمك اممياثمة نغ حمق او من امتوتا وامتشنا صغن مكونات امايم امتعمغمغ فاحم اممؤيية. وثلث عصااات ااى تفاومثا منل صفاغة اممويم امفاايغ امصامغ فون أن غتمكن املغن غفعون ثلا من تقفغم فمغم واصف صم امعكي ثو امصصغص ال اتيم امتفصغا وامتيغغا صامتشااك وامتشاوا، وثلا امنثا ثو املغ اعم امصعض غتفحمون وغتطاومون عمى مثام اممفغا واحتصاصاتث وأصصصنا نعغش نوعا من امتفانع كما صاصنا فائما إمى امايتناف عمى امقاااات اممتحلة من ماامي اممؤيية وثغاكمثا.

وإلا كان ثناك تشنا نمعاون من تيصص نغث وعمم ااثفا مإلكائث نثناك من اصتان نشا امأكالغص وامشائعات متفمغا امعماقة صغن اممفغا وامأيتالات وامأياتلة مزاع امنتنة وامصقف وامعفوانغة. أما صامنيصة ممشطط نغ ايتعمام اميمطة نعن أغة يمطة غتصفثون نمنل تعغغنغ صاممؤيية مم أيصص امألى مأغ موظنة أو موظن وعممت عمى إننال امقانون مع مااعاة اماوانص امإنيانغة ومم أتااوز صماصغاتغ ومثامغ صم كنت فائما اممعغن امتاصوغ وامأص مامغع من عمم صاممؤيية وكلا ممتممغلات وامتمامغل، ولنصغ اموصغف ثو صاصغ امفائم عمى مصمصة اممؤيية وتماملتثا واماشتغام نغ او تيوفث امطمأنغنة وامنظام. ومن اثة أحاى غتصغن أن مثاة امصغانات امصافاة عن نئة قمغمة تغغات نمن تثم اميص وامشتم ممتمامغل وأومغائثم وامأياتلة وامتشفف نغ امامتصانات… ثلث امتثم امتغ مم غافوا إمى اثصاتثا يصغما، نعمفوا إمى ايتصفامثا صتثم أحاى.

مكن اممؤين أن ثناك من غاغف أن تكون امافااة نغ حفمتث واعاغة مصامصث امشحصغة ثو ما نغ حفمة امصامص امعام املغ نصن من أامث نتوااف صاممؤيية وغماأ إمى محتمن امطاق وامأيامغص مغناض اأغث وغصقق مآاصث ولمك صتأمغص امصغاا وامكصاا ضف مفغا اممؤيية ومنا أمثمة كثغاة نغ ثلا امشأن.

وغكنغ أن نلكا ثنا صأن ما يصص اماصتقان صامنيصة ممصعض حمام نثاغة اممويم امفاايغ امياصق ثو انااز امناوض امأحغاة ونق امملكاة اموزااغة وثو أما مم غيتيغث امعفغف منثم مأن لمك نغ اعتقافثم صامثم من عطمة مصكاة مما اعمثم غقااون امانتقام نغ قافم امأغام. أما امنقطة امتغ أناضت امكأي حمام ثلا اممويم نثغ افاوم امصصص ناغم ما صلم من ماثوفات متاوغف ثلا امعمم مكن امصعض طامص صاممزغف من امامتغازات وأن تكون منصمة عمى مقايث ممتاصعة امفااية اماامعغة أو امعمم صاممؤييات امحصوصغة وكلا امتثاص من امفعم امتاصوغ.

أما صامنيصة ممعوفة اممناائة ممفغا اممؤيية إمى عممث كما افعى امصعض ونعتغ صاممفغا امياصق، نامصقغقة أننغ ايتأننت عممغ صعف انتثاء امااازة امماضغة وثم غعانون اغفا من كان اميصص نغ نقمغ صوايطة يغااة امايعان إمى امميتشنى نغ صامة صااة وموما مطن اممث وامتفحم امطصغ نغ صغنث مكنت امغوم نغ عفاف امموتى من ناط ما أصاصنغ من انثغاا عصصغ ومن غومثا فحمت نغ إاازة ماضغة إمى أن ايتأننت عممغ ونق امضواصط اممعموم صثا وامأفثى من كم ثلا ثو من حوم ممعنون اممقام أن غمنص مننيث صماصغة امصيم واتحال امقااا نغ عوفة اممفغا إمى عممث من عفمث إل غعف ثلا تااوزا كان غيعى فائما إمى ناضث فاحم اممؤيية وامغوم غاغف أن غممغ إاافتث عمى ميؤومغن آحاغن ضااصا امقانون عاض امصائط.

وتافا اماشااة امى أن اماصتاااات اممتصفث عنثا ثغ اموقنة اماصتاااغة امتغ نظمت غوم 14/05/2022 أمام اممؤيية نكانت صيصص امفعم امتاصوغ امايتفااكغ املغ نظم نغ إطاا-أوااش- واملغ تم انضث من طان أصف امأياتلة امعاممغن صاممؤيية وصومث إمى صااع شحصغ صصاة أن تعوغضث أثناء اماضااصات غمي صقوقث نغ صغن أن ما حون عمى ضغاع صقوق امتمامغل اغم أن ثلا كان معموما صث نغ اممغاص كمث ومغي نغ اعفافغة امصينغ وصفثا واممفغا كان غننل ما صفا عن اماثات امميؤومة عمى امقطاع ومم غزف عن لمك شغئا. ونغما غحص امصغانات نكانت امغعثا عصااة عن انتااءات ما تمت إمى امواقع وامصقائق صصمة.

امشكاغات امكغفغة امتغ غتصفث عنثا امصغان نمن غثمث امأما غعان اغفا من كان اميصاق إمى تقفغم شكاغة ومن تكمن صانعثا ضف اممفغا واميغاق املغ أتت نغث. كما قفمت شكاغة كغفغة ثانغة مفى اممصكة اتثم نغثا اممفغا صإثانتث أصف امأياتلة صعصااة قفصغة وثلا ما أياي مث من امصصة.

أما امشكاغة امتغ قفمت من طان اممفغا نغ صق أيتال كانت نغ تااغح ماصق وأتت صعف ايتننال كم امطاق اموفغة نغ مصافاات عفغفة أصفغت نغثا صين امنغة متااوز ما غعتقفونثا حمانات نغ صغن أن امطان امآحا مااي امتثفغفات نغ صق اممفغا ومحتمن امضغوطات امتغ صصمت كم يصت أغام 05-12-19 نونصا2022 وامتغ من نتائاثا نقمغ ممميتشنى نغ صامة حطغاة .

أما عصااة "اممفغا غغا امماغوص نغث" نثغ عصااة ماأحماقغة وتنم عن اثم صامقوانغن، نأنا موظن مفى امفومة تمتعت صاحصة ماضغة قصغاة امأمف وصعف شنائغ عفت إمى مقا عممغ وأوفعت مفى اممصامص اممحتصة شواثف طصغة غطت نتاات غغاصغ ومصاضا ايتئنان امعمم نغ وقتثا امقانونغ واممفغا اممكمن انتثى تكمغنث صعف عوفتغ إمى مقا عممغ وثلا توضغص متنوغا اماأغ امعام.

وتافا اماشااة امى اننغ عممت نغ قطاع امتاصغة وامتكوغن ممفة 37 ينة ومقصم عمى امتقاعف حمام ثلا اممويم امفاايغ وامصمف ممث مم أاتكص أغ حطأ مثنغ أو أحماقغ وممنغ امافااغ غشثف عمى لمك ،أفغت وااصغ صإحماص وتنان واؤيائغ امغعثم نغ اممؤييات امتغ عممت صثا قفموا نغنا شثافات مازمنا نعتز صثا. حفمنا اموطن واممواطن صنكاان مملات مإاضاء اممث تعامى وامضمغا اممثنغ املغ صصانا اممث صث.

نغ امنثاغة أؤكف صأنغ قف يعغت فائما إمى غض امطان عن ماموعة من امتااوزات صتى نصانظ عمى يمعة اممؤيية امتغ صنغناثا مع ماموعة من امأياتلة وامأيتالات وتصققت نااصات غشثف صثا كم مصص ممحغا. وامصكمة ثغ اممصانظة عمى امصناء وتاوغف امعمم وطاص معاوم امثفم اانصا وعفم إقصام امصغاا وامكصاا نغ صااعات ما تحفم مصمصة اممؤيية وماتنقغثا."

المزيد من الناظور