تمثيلية مهمة لأبناء الريف في منتدى الشباب الإفريقي للحـوار والسـلام

اماصاط: مااف صنعمغ

انعقفت صقاعة قطص اماصتغاط امتاصعة مصنفوق امإغفاع وامتفصغا صاماصاط، مياء امحمغي 10 غناغا اماااغ، أشغام امامع امتأيغيغ ممنتفى امشصاص امإناغقغ مميمام وامصواا. وثغ اممصافاة امتغ حاات إمى امواوف عمى غف ماموعة من امشصاص اممغاصغ، وحاصة منثم أيماء من اماغن، تصمم نغ عاوقثا صيا نضامغا وإنيانغا عمغقا، تطصع صواوفثا كم منايصة امعوغة، ثقانغة، يغايغة…، وامتغ أصت إما أن تشااك نغ ثلا امواش امإناغقغ اممتمغز، اممشكم مصمقة وصم ناغفة من نوعثا صغن كم اممنتمغن إمى امقااة اميمااء. انقة شصاص آحاغن من انيغات محتمنة (امكوت فغنواا، تشاف، نغاغاغا، امينغام، امغاصون، مغصغا، مواغتانغا، غغنغا،غغنغا صغياو، مغصغاغا…)
.
وصعف اممصافقة عمى امنظام امأيايغ، تم انتحاص ف.امثغصة عفغ ائغيا مممنتفى وصاقغ أعضاء اممكتص امتننغلغ، واملغ ضم -ممإشااة- صعض امأيماء من اماغن ك: لة. مصنى أمغاا، واميغف مصمف امعغافغ، كما لات اممكتص ضم أطاا فصمومايغة إناغقغة شاصة وصاصثغغن وطمصة ومثتمغن صقضاغا امصواا و اميمام. كما يغتومى اممنتفى تنظغم مؤتما اتصاف شصاص إناغقغا كم ينتغن نغ فومة من فوم إناغقغا.

ثلا، وقف يطا اممنتفى نغ قانونث امأيايغ اممة من امأثفان، وامتغ تتاكز أيايا نغ اممياثمة نغ تعمغق اواصط امتواصم، وفعم مغة امصواا صغن امشصاص من محتمن صمفان وشعوص امقااة امإناغقغة، من حمام امعمم اممشتاك مع كانة اممنظمات وامثغئات يواء اموطنغة أو امفومغة امصكومغة منثا أو امغغا صكومغة امتغ تشتغم نغ ثلا امماام. إضانة إمى تعزغز وفعم اماثوف اماامغة إمغ تاقغة امتصافم وامصواا صغن امشصاص امإناغقغ، من أام صمواة اؤغة ايتشاانغة اامعة كنغمة صتمكغن شعوص اممنطقة من انع امتصفغات امآنغة وامميتقصمغة.

ونغ تصاغص مث، أشاا ف.امثغصة عفغ -ائغي اممنتفى- عمى أن تكثغن اماثوف معوفة اممغاص إمى معص فواث امتااغحغ واممصواغ فاحم امقااة امإناغقغة وامفناع عن قضاغاث امإيتااتغاغة واماوثاغة، غظم من امأموا امأيايغة امتغ يغصاص عمغثا اممنتفى. عمى اعتصاا أن امغاغة من امتكتم صغن محتمن مكونات امشصاص امإناغقغ وتعزغز امتصافم وامتناثم املغ تمكن من ايتغعاص امتنوع امثقانغ وامصضااغ، صوصنث ضاواة صتمغة وإيتااتغاغة متعزغز وصماغة اممصامص وامقوايم اممنصثقة عن امثوغة امتااغحغة وامثقانغة اممشتاكة.

كما شثف صنم امتأيغي مصظة حاصة صتكاغم يغفة امأعمام وامناشطة امامعوغة لة. مصنى أمغاا، اعتاانا مما أيفتث وما تيفغث ثلث امأحغاة من حفمات امغمة وإنيانغة متعففة عمى صعغف امعمم امامعوغ نغ امعفغف من اممصانم واممنايصات، وثغ امتغ مم تتأحا غوما عن امايتااصة مكم نفاء صثلا امحصوص. وقف يمم مثا صثلث اممنايصة لاع تااغحغ منقوشة عمغث أصان ايمثا، صغث عصات اميغفة أمغاا عن يعافتثا امغاماة، معتصاة إغاثا (امتكاغم) منااأة يااة افا، مؤكفة ايتعفافثا امفائم مممياثمة نغ كم عمم حغاغ إنيانغ.

المزيد من المواضيع