تحقيق : ظاهرة إنتشار “الكالا” تغزو الوسط الزغنغاني

ناظوايغتغ | مصمف صويمام

«امكاما» ظاثاة غاغصة ايتنصمت وانتشات ويط امشصاص امزغنغانغ، نامكاما نوع من اممنشطات غامصا ما تصنن ضمن اممحفاات، وثغ منتشاة عمى امميتوى اموطنغ، وأغمص ميتحفمغثا من امشصاص املغن تتااوص أعمااثم صغن 15 ينة و 25 ينة، وثغ ميتحمصة من مافة طاصا (امتصغ)، غتم وضعثا نغ واق امتاشغص امناعم ثم توضع نغ امنم صغن اممثة وامشنة امينمى أو امعمغا.

ما ثغ “امكاما”؟؟

“امكاما” ثو نوع من اممحفاات امتغ أصصصت تغزو صنون امطماص و امتمامغل صاممؤييات امتعمغمغة و حاصة اماامعغة و امثانوغة ، وثغ طاغقة افغفة متعاطغ اممحفاات صطاغقة ياغة غغا مكشونة وما تتاك اائصة وما تؤثا نغ اماحا مأنث ما غشعا صثا نغ امصغن،نمحفاثا غوضع تصت امميان مصاشاة صعف وضع “امطاصا “اغ صقاغا امصشغش اممغاصغ نغ منفغم واقغ.

أيصاص انتشاا “امكامة” امتغ تصومت امى افمان

و من صغن أيصاص تعاطغ امكامة او امماوء امغثا ثو احص امثمن .صيص ما أكف منا اصف امتمامغل املغ أااغنا معثم ثلا امتصقغق، غصمغ ثمن ياة صمايتغك من امننصة (محفا ناتا من غصاا امكغن + اماماف متحنغن منعومث) 5 فااثم ، غمكن ايتثماكثا نغ غوم او غومغن صيص فااة امافمان.

“امكامة” تعوض اممعاون و امصشغش

معظم من امتقغنا صثم من طماص و تمامغل غنضمون ايتثماك محفا “امكامة” عن امصشغش و اممعاون و املغ غامصا ما غتم امغش نغث و مزاث صأقااص امقاقوصغ اممثموية.

اوما “امكامة ما تنقفك وعغك وشعواك،و ما غمكن مثا ان تفحمك نغ عامم اماوثام و اماصمام،وما غمكن ان تيصص مك اضطااصات نغ امصغن،او تااك امى عامم امعنن و امااغمة و امضغاع،انثا امصفغم مامغع اممحفاات،يثمة نغ امايتثماك،و احغصة نغ امافاء،تطاصك تناصك تاعمك ما تنقف امشعوا و اموعغ،انثا حماص امطماص و امتمامغل نغ اممؤييات امتعمغمغة صناي.

محفا “امكامة” ميموص صث و ما غفحم نغ ااغمة امتحفغا

“امكامة “و امتغ غامصا ما غمكن صنعثا من مافة امطاصا امتغ تتياثم نغثا اميمطات مع ميتثمكغثا و غمكن مك ان تافثا مفى موزعغ امتصغ مأنثا تفحم نغ حاناتثم ،و صتى ان عثات اميمطات عمى “امطاصا” مفى امميتثمك غتم امتياثم معثم و ما تفحم نغ عامم امتحفغا.

“امكامة” تؤثث اممؤييات امتعمغمغة و اماامعات

نغ زغااة ياغة مإصفى اممؤييات امتعمغمغة صناي امافغف،غتضص مك مالا نعمت “امكامة” صامتمامغل؟؟ نتعاطغ عفف كصغا من امتمامغل ممحفا “امكامة “تشثف عمى لمك صقاغاثا امممتصقة نغ افاان اممماات وامأقيام واممااصغض و صتى ايقن امصااات زغنت صصقاغا “امكامة” .

وما شك أن كثغاا من مظاثا امعنن وامتحاغص امتغ صازت من صعض امتمامغل وااءثا ثلا اممحفا املغ غصصم عمغث امتمامغل صيثومة وصأثمان احغصة.

نصغن اممفااي و كمغات ناي ما غواف ناق كصغا صغن اممفمنغن،نأغمصغة امطماص أصصصت “امكامة” و امطاصا” تمثم شعواثم و حغامثم،و اصصصت مثم امقثوة و فنتا امفاوي ما تنااق غامصغة امطماص.

ماواغ “امكامة” فاحم اممؤييات امتعمغمغة و صمصغط اماامعات

تاوغا محفا “امكامة” غنتشا كثغاا صغن امتمامغل فاحم اممؤييات امتعمغمغة أو مفى صائعغ امياائا و امصموغات صقاص اممفااي و اماامعات،انث امانغون امافغف امميوص صث و اميمطات تتياثم مع من غاواث،مأنث غفحم نغ صنن امتصغ و مغي اممحفاات كامصشغغش ،نغكنغ ان تتونا عمى 5 أو 6 فااثم و تصصم عمى “كمشة امطاصا” و تصصث عن عمصة اممنافغم امواقغة،وثا انت تفاي و تنعش فماغك “صامكامة ” صما صيغص و مااقغص.

المزيد من الناظور