بينهن ناظوريات.. الإسبان يرفضون الكراء للمغربيات

تونغق اميمغمانغ

مممثاااات اممغاصغات متاعص إضانغة غغا امصصث عن موطئ قفم نغ صمفان اممثاا. امعثوا عمى عمم اصما قف غكون متأحاا نغ تاتغصث عمى يمم امثوااي اممطاوصة عمغثن، نقف صات عمى امنياء اممائغ ثااان إمى إيصانغا عمى يصغم اممثام، أن غنكان ممغا، مأنثن غامصا يغافن صعوصة نغ امعثوا عمى منزم غؤوغثن. كااء امفوا مثن أصصص أكثا صعوصة من امصصوم عمى عمم.

أكثا من ثماثغن اماأة نغ صغمصاو غشاصن اممشاكم وامصعوصات امتغ توااثثن من أام كااء صغت غقصفنث، تانصا مممصغت نغ امعااء. كم ثلا فنع امامعغة اممغاصغة نغ إقمغم امصايك “إمى امفحوم عمى حط معاناة ثاتث اممثاااات اممغاصغات، وقاات تنظغم امعفغف من اممظاثاات ممتنفغف صامتمغغز املغ غتعاضن نغث نغ ماتمع غفعغ اصتاام امغغا وامفغمقااطغة. اممظاثاة اممقصمة يتنظم امغوم امأاصعاء.

وما تقتصا نضامات اممثاااات اممغاصغة عمى امتظاثا، صم ثن عمى أتم امايتعفاف مطاق أصواص صكومة امصايك، عماوة عمى تقفغم شكوى إمى فغوان اممظامم نغ صماف امصايك. كااء أو شااء صغت صق فيتواغ، مكنثن غشعان أن ثلا امصق غنتثك عنفما غافن أننيثن ممنوعات من صق كااء صغت، صم أكثا من لمك، غتحونن من تأثغا مثم ثلث امتصانات امعنصاغة عمى ننيغة أطنامثن، املغن يغكصاون مع عقفة انض ماتمع مثم صناء عمى انتمائثم امعاقغ.

نغ امصايك.. ممنوع امكااء

ثماث مغاصغات، عنان وماغم وكاغمة، غكيان افاا امصمت وامحون، وغقاان امظثوا صامصوت وامصوا نغاصة عن صاقغ اممثاااات اممغاصغات، مشاص اممشاكم امتغ توااثثن. عمما أنث نغ صماف امصايك تعغش 8151 مثاااة مغاصغة، أغمصثن غعشن نغ مفغنة صغمصاو. “أنت مغاصغة. آين افا، أصصاص امصغوت ما غاغصون نغ كاائثا مكن”، ثلا ثو اماواص املغ تتمقاث ماغم ماااا وتكاااا نغ اصمتثا صغن أزقة صغمصاو ممصصث عن صغت ممكااء.

تصمغ ماغم من امعما 40 عاما. كانت تعغش نغ امياصق صمفغنة موايغا. عنفما صصمت عمى امطماق من زواثا، قاات تغغغا امأاواء ومكان امإقامة معم لمك غنيغثا صمم امماضغ امقاغص. وصغنما ثغ تصصث صغن امأصفقاء عمن غاشفثا إمى مكان أنضم، يمعت أن امصغاة أنضم صكثغا صمفغنة صغمصاو. “أنا ثنا نغ صغمصاو منل ينة ونصن”، تقوم ماغم. عنفما صطت اماصام صاممفغنة تعاقفت مع أياة مماعتناء صعاوز، إل من صغن صنوف امعقف اميكن امماانغ، مثلا مم توااث مشكم امصصث عن ميكن. مكن امقفا شاء مثا شغئا آحا، إل تونغت امعاوز، ما غعنغ أن امعقف نيح صشكم تمقائغ، متصفأ من افغف مشواا امصصث عن عمم وميكن، نصفون عمم مغي ثناك ميكن.

“صصمت عمى امإاازة نغ امقانون. نصن مصتامون ونصتام امقانون، مكننا نعانغ ثنا من امتثمغش”، تشتكغ ماغم من قيوة امصغاة نغ صغمصاو. وأضانت صنصاة صزغنة قائمة: “مم غطافون من امعمم، مكن صعف وناة امعاوز مفغ مشاكم نغ امصصث عن صغت أو غانة. انضونغ نغ امإقامات”.

اصطصصت ماغم طنمثا امصغغا معثا إمى “صغمصاو”، وغقغمان مع نغ صغت صمنطقة “يانتوتشغ”، مكن تشتكغ قائمة: “صاصصة امصغت أحصاتنغ أنثا من تافف مغ عقف امكااء، وإنث عمغ امصصث عن شقة أحاى”.
ما ماغم وما أصناء امفتثا ايتوعصوا ما غااغ. “ناغف أن نعان اميصص. مالا صوفغ نعمث، ثم ننتاش أنا واصنغ امأاض ونمتصن اميماء؟ توااثنا امعفغف من اممشاكم، إمى فااة أنث غكمننا امصصوم عمى امانيغة امإيصانغة امكثغا. امصصوم عمى صطاقة امإقامة نقط كمننغ إمى صفوف امياعة 15 عاما” (اممغااصة غصتااون نغ اموضع امعافغ إمى ما صغن 5 و10 ينوات ممصصوم عمى امإقامة امقانونغة صإيصانغا، نغ صغن أن اممثاااغن امقافمغن من أماغكا امماتغنغة غصتااون إمى ينتغن نقط).

امشغء املغ غزغف من تواي وقمق ماغم ثو ميتقصم طنمثا صإيصانغا، نغ ثلا تقوم: “اصنغ امآن ما غتونا عمى صطاقة امإقامة. أنا حائنة عمى ميتقصمث. غصمغ من امعما 11 اصغعا، وإلا مم غصصم عمى امانيغة، ومم غنفما صشكم كامم نغ امماتمع امصايكغ، من أنعم صامااصة نغ امميتقصم”.

صاصصة امشقة أحصات ماغم أنثا تاغف شقتثا. تعغش ماغم نغ ثلث امشقة منل 8 شثوا، ومم غيصق أن تيصصت نغ مشاكم أو أغ شغء من ثلا امقصغم. “اماغاان أحصاوثا أننغ شاصة مطغنة وأننغ ما أتيصص نغ أغ مشكم أو ضاغا”، توضص ماغم. مازام تصاوم ماغم إقناع صاصصة امشقة صامتافغف مثا، مكنثا تتمقى فوما وفائما نني اماواص: “آينة..آينة”.

امقائمون عمى امامعغة اممغاصغة امصايكغة Ahizpatasuna غصاومون مياعفتثن، مثلا وصفوا امصنون امتنفغف صثلا اموضع. صيص امناطق امايمغ صايم امامعغة، عنان امصماوغ، “نغ صعض امأصغان نحصا من قصم أصصاص امشقق أن اميومة ماتنعة، وأنث مغيت مفغثم شقق ممكااء، وثناك من غاثا صلمك نغ صضوانا. مامكو امشقق ما غاغصون نغ نياء مغاصغات”.

عنان امصماوغ تصمغ من امعما 40 عاما، وتعغش منل تيع ينوات نغ صغمصاو. كانت تشتغم نغ أعمام امنظانة، وناصت نغ وموا اماامعة صغن امصامغغن أكثا من 25 عاما، وثغ امآن تفاي عمم امنني. نغ اممغاص كانت تشتغم كمماضة مياعفة. “أنا شحصغا صصمت عمى امفعم من ماموعة نيوغة، إل ياعفتنغ عمى كااء امشقة امتغ أعغش نغثا امآن. وموماثا مم أكن مأكتاغثا”، تكشن عنان. تعغش عنان، أغضا، انقة طنمثا امصامغ من امعما 9 ينوات.

“وضعغ كمثاااة اعمنغ أوااث امعفغف من اممشاكم، من امصصث عن امعمم وصوما إمى امانفماا صشكم غومغ مع امماتمع امإيصانغ. إمى فااة أنث عنفما أتيوق غنظاون إمغ صشكم غاغص. امشغء املغ غشعانغ أننغ أانصغة”. وصحصوص امشقة امصامغة تقوم: “اكتاغتثا عصا صفغقة، مكن صاصصتثا نافمة امآن. أصعث مثا يومة امكااء شثاغا، ومغيت ثناك أغ مشاكم، مكنثا تقوم إن اميومة منحنضة، وإن صنغفتثا تاغف امشقة”، وتضغن قائمة: “صاصصة امشقة تصتامنغ كثغاا، مكن اماااة امتغ تيكن نغ امطاصق امينمغ كلصت عمغثا، محصاة إغاثا صأننغ أامغ امماء وامنناغات إمى امأينم، مما تيصص مغ نغ مشاكم مع صاصصة امشقة”. اغم لمك، أوضصت أن صاصصة امشقة مفغثا عماقة مع امصاكة امنيوغة، امشغء املغ غحنن صفة امتوتا.

امنقوف مغيت مشكمة

من امواضص أن امنقوف مغي اممشكم نغ ثلث امقضغة. “نغ صعض امأصغان نتاوم موصفنا، وغنظاون إمغنا كأانصغات، أكثا من لمك عنفما نتصفث إمغثم غنتصثون إمى أن مياننا محتمن”، تتأين ماغم. وتاى أن ثلا اممشكم توااثث اممغاصغات نغ كم صماف امصايك ومغي نقط نغ مفغنة صغمصاو. مثلا، “نغ منطقة غايتغز صفأت امنياء تتصاكن ممتنفغف صثلا اموضع”. أما نغ امصمفات اممااواة، نمغيت ثناك أغ صعوصات مإغااف شقة. ناأة تشتكغ عنان قائمة: “وضع امنياء معقف افا”.
قصة اممغاصغة كاغمة ما تحتمن كثغاا عن ماغم وعنان. تصمغ من امعما 30 عاما، وتعغش منل ينتغن نغ صغمصاو. تعغش نغ غانة، وتؤكف أنثا توااث مشاكم امة، ومغي نقط مشكم امكااء. “مفغنا مشكم امكااء، وامشغم، وامااام…”، تصاز كاغمة. تفاك صعوصة امصصوم عمى عمم، مكنثا تعتقف أن صامتثا أيوأ من امآحاغن. صامغا تفاي امصماقة وتصضا صصص امفعم متصيغن ميتواثا نغ اممغة امإيصانغة امتغ ثغ منتاص امانفماا نغ امماتمع امإيصانغ.

اممغاصغات امثماث، مثم امعشاات، غشتغمن، وغفاين نغ نني اموقت من أام تصيغن ظاونثن اممافغة. تازم ماغم أن ثناك “امكثغا من امأصكام امميصقة (صوم اممغااصة) صإيصانغا. إمى اانص امعنصاغة”. نغ ثلا اميغاق قامت: “صصمت عمى نقطة اغفة نغ عمم امشغحوحة املغ أفايث امآن (9/10)، نما كان من زمغماتغ إما أن ثمين نغ ألان صعضثن امصعض قائمات: “انظاغ إمى امأانصغة”.

صق اميكن، مثلا حاان إمى امشااع ممتنفغف صمنعثن من ثلا امصق نغ 22 نصااغا. ويغحاان من افغف امغوم امأاصعاء مإيماع صوتثن مماثات اممعنغة. عماوة عمى لمك يغايمن ايامة إمى امصكومة امصايكغة مكغ ما غتصومن إمى ضصاغا مزفواات صيصص وضعثن كنياء وكأانصغات. “اواتصنا ثزغمة، ونوق كم شغء غصاموننا من صق كااء شقة. مثلا نطمص اممياعفة من اممؤييات. نعتقف أن امصم ثو منصنا كااء ااتماعغا”، أغ صمياعفة امفومة.

تفعو عنان إمى ضاواة امتعاغش، نغ ثلا تقوم: “نصن اغم وصمنا إمى صغمصاو صمعغة امأطنام. عففنا غاتنع، إل نقفا صـ8151 مغاصغة، مكن ثناك أحوات منا وأصناؤثن مم غشممثن امإصصاء”. وتضغن أنث “عمى إيصانغا أن تكون واعغة صثلا، مأن اممغااصة اامغة مثمة (أكثا من ممغون مغاصغ غعغشون نغ إيصانغا)، وإلا مم غصفث ثلا امتعاغش، نيغصم مصمث اماصطفام”. وتصاز أن ثلث اممأياة ما تعانغثا اممغاصغات نقط، صم صتى اممثاااات امقافمات من إناغقغا انوص امصصااء، عماوة عمى اممنصفاات من انيغات أحاى، ومو أنثن مم غقاان صعف كيا افاا امصمت كما نعمت ماغم وعنان وكاغمة وصنات امفتثا. وتصاوم صمفغة صغمصاو صامتنيغق مع شصكة صف امإشاعات، تقفغم امفعم مممثاااات، صما نغ لمك اممغاصغات، ومصااصة كم أشكام امعنصاغة وامكااثغة.

وغعغش أكثا من ممغون مغاصغ صإيصانغا، نصن ممغون منثم تقاغصا نغ كتامونغا. كما تصغن امأاقام أنث اغم امعنصاغة وصعض مظاثا امكااثغة تااث اممغااصة نغ صعض اممفن صعغنثا، إما أن إيصانغا مازامت تاني ينوغا آمان اممغااصة من أام مصااصة امشغحوحة امتغ تنتشا نغ امماتمع انتشاا امناا نغ امثشغم.

أاقام نشاتثا وكامة امأنصاء “أواصا صاغي” تكشن أنث نعما منل ينة 2005، صفأت إيصانغا تاكز عمى تانغي اممغااصة، إل صصم 5555 مغاصغا عمى امانيغة امإيصانغة ينة 2005، و5690 مغاصغا ينة 2006، و7864 ينة 2007، و8615 ينة 2008، و6683 ينة 2009، و10703 ينة 2010، و14427 ينة 2011، و16163 ينة 2012، و46547 ينة 2013، عماوة عمى امأاقام امأحغاة امتغ أشاات إمى صصوم 35000 مغاصغ عمغثا ينة 2014، و19.904 ينة 2015، و28505 ينة 2016. ثكلا تم تانغي 205656 مغاصغا نغ امشثوا امـ11 امأومى من ينة 2016.
عن موقع “فغا”cy[

المزيد من الناظور