بعد “البنية الموازية” لحسن أوريد.. سعيد شعو يرد عن الموظف الثقافي للسلطة

ناظوايغتغ: متاصعة

عمى إثا اممقام امأحغا اممعنون ص “امصنغة امموازغة” املغ نشاث صين أواغف واملغ أثاا افوفاً محتمنة، وثو لات اممقام املغ تناوم نغث امناطق امايمغ صايم امقصا امممكغ ومؤاح اممممكة امياصق ميأمة امتثاغص واماتااا امفومغ مممحفاات صمنطقة امشمام، توصمنا صثلا اماف من يعغف شعو صوم ما ااء نغ مضمون مقام أواغف، ننشاث كما توصمنا صث.

نص اماّف:

يعغف شعو
غصفو أن موظن اميمطة املغ غُيمغ ننيث مثقنا اغم كونث غعمم أكثا من غغاث صأن اممثقن ما غكون صأغ صام من امأصوام مفانعا عن أطاوصات يُمطة مغتَصصة مإاافة امشعص، وصامأصاى أن غكون ناطقا ايمغا صايمثا ثم موظنا يامغا ومصااا محطاصاتثا اميُمطوغة، غصااع مغم نثاا طواصغن امثواء صتى ما غصتعف كثغاا عن فاا اممحزن وامتغازاتثا، ولمك من حمام حااات إعمامغة عمى أكثا من ميتوى ما تعفو أن تكون شطصات مإاضاء صاصصث، وأن كم ما غصفا عن اميغف صين أواغف ما غحاا عن فائاة امتواثات امماكزغة مميمطة.

ننغ مقامث امأحغا اممعنون صـ “عن امصنغة امموازغة” صاوم مصاا حطاصات اميمطة أن غماا نكاة غعان ثو قصم غغاث أنثا غغا مطاصقة ممواقع صيص امتعصغا امنمينغ، مأن نظاغة “امصنغة امموازغة” امتغ صاوم امفناع عنثا مغيت صأغ صام من امأصوام مصنغة عمى أيي عممغة، إن مم نقم ضاصا من امحغام.

تاكغا وإغطامغا وامازائا وغغا لمك من امأمثمة امتغ ياقثا اميغف امناطق امايمغ امياصق صايم امقصا، مم تعان أصفا ما يماث صـ “امصنغة امموازغة”. نامقوى امتغ تصفث عنثا عمى أياي أنثا “موازغة” وأنثا “حطا عمى امفومة”، مغيت يوى نتااا متصامنات ثاغنة وصامغة امتعقغف صغن امكثغا من اممصامص صامفومة وأاثزتثا، وصتى إلا انتاضنا افما أن ثناك “صنغة موازغة” نغ ثلث امنمالا أو غغاثا نغ امعامم صأياث، نما غُمكن صأغ صام من امأصوام إيقاطثا عمى صمفان أحاى، إل غظم كم صمف غتمغز صيغاقاتث اممُحتمنة، كما غعان اغفا اميغف امموظن امثقانغ مميمطة.

امتثاغص واماتااا نغ اممحفاات نغ امشمام” صتعصغا اميغف أواغف مغيت ص “صنغة موازغة” صقفا ما ثغ صنغة متقاطعة مع صنغة امنظام اممحزنغ املغ غشكم اميغف أواغف ازءا منث. وممإشااة وامتأكغف نإن اممتصكمغن نغ كم ثلث امشصكات مغيوا يوى كصاا ااامات اميمطة ننيثا، ومنا نغ قضغة إغزو حغا فمغم. أما امتنظغمات امإيمامغة نمم تكن أصفا ما موازغة وما متقاطعة صم ثغ صنغعة اممحزن ننيث، وما أظن أن أواغف غصتاا منا أن نلكاث صامطاغقة امتغ أفحم صثا امصين امثانغ امنكا اموثاصغ مموااثة امغياا نغ ماصمة صياية، أو غصتاا أن نلكاث صامكغنغة امتغ تم صثا إحااا يغنااغو أصفاث 16 ماغ صامفاا امصغضاء، وما صامطاغقة امتغ غتم صثا تويغع قاعفة امتغااات اميمنغة متقوغة ما غُيمى صإمااة اممؤمنغن، نغ وقت غتاااع نغث اماعتقاف صثلث امصفعة مفى شاائص وايعة من امماتمع، حاصة نغ أوياط امشصاص.

مقف ياق امموظن امثقانغ مميمطة امكثغا من امنمالا مغقوم نغ نثاغة امتصمغم صأن أموام اممحفاات امتغ اعتصاثا “صنغة موازغة” أغضا، مكنت صااونا معاونا من فحوم امصاممان قصم أن غنافغ صوصفوغة اماغن من ثومنفا! فون امصفغث عن مصغا ثلث امعائفات امتغ تيتثما نغ مشااغع صزص زمغمث صامصماط، ونغ غغاثا من امأصزاص وامعممغات اميغايغة متشكم صلمك ازءا ما غتازأ من امنظام اممحزنغ صاممغاص، ومغيت صنغة موازغة مث.

وصغن ثلا ولاك، ما أظن أن اميغف “اممؤاح امياصق” مفاا اممحزن تغغص عنث امصقائق امتااغحغة صتى نُلكاث صامتااغح امطوغم مماغن ككغان ميتقم كما غعان امامغع، مغقوم صأننا ننافغ صـ “وصفوغتث”، كما مو كان امأما غتعمق صتنكغك وصفة ااتماعغة متاانية، صم إن موقع اميغف امموظن اميامغ وامتغازاتث أقوى صكثغا من ايتقمامغة اأغث مغظم صامتامغ مااف موظن غُصاا حطاصات اميمطة.

إن اممثقن امصقغقغ ما غيتعاض عضماتث امنكاغة حفمة ميمطة مُغتصصة مإاافة امشعص، نصامأصاى أن غكون ازءا منثا وناطقا ايمغا مثا، وثلث قاعفة عامة ما تغغص عن أواغف وما عن غغاث. واغم لمك غتااأ وغُعمن صكم وقاصة صأنث مُثقن ! اصما، عمى شاكمة حُفام أعتى امفغكتاتواغات امتغ عانثا امتااغح وامتغ غعانثا اغفا اميغف امحفغم امثقانغ ممفغكتاتوا.

المزيد من الناظور