بحضور حسن أَوريد.. سيكوديل يُساءِلُ إستراتيجيَّة تَمَوْقع الثَّقافة المغْربيّة في زمَنِ العولمَة

ناظوايغتغ:م. مقاش/ع. صنصفُّو

نظَّم ماكز امفاايات امتعاونغّة ممتنمغّة اممصمّغة – يغكُوفغم- نفوة صوم موضُوع “امثقانة اممغاصغَّة نغ زمن امعوممة، أغَّة إيتااتغاغّة ممتّمَوقع وتصقغق املّات”، صقاعة اماماعة امصضاغة ممناظوا غومث امامعة 24 أكتوصا اماااغ، صمشااكة كم من صين أواغف، مصمف امفّكامغ، وناغف امزَّثغ.

نغ صفاغة امنّفوة، أكف اميغف عغاض أزااا أن ثلا امموضوع غشكم ثااياَ قوغاَ مفى امنحصة اميغايغة وامثقانغة، وثو نضماَ عن لمك مفحما من مفاحم وموا اممغاص ممصان فوم امعامم صما غعغشث من تصومات عَوْممغَّةٍ، ملمك نمناقشتث ومقااصتث مثا أثمغة أيايغة.

امفّكامغ: امعوممة مغيت ومغفة امغوم

قام مصمف امفكامغ، أيتال اامعغ، أن ما غصفث امغوم من صومنا مغي ومغف امغوم، وأن اماأيمام ايتطاع أن غتصكَّم، عن صعف، نغ كم شغء صعف أن تمكن من إزاصة كم نيقٍ وتطمع مناني، وأصصص ثو امنمولا امقائم صيصص امتماكث امتقنغة (عاممغة امتقنغة) وامتغ ثغ مغيت نغ ممك ومتناوم امآحا. كما أكف أن منثوم امعوممة ثو منثوم غامض ونغث امكثغا من اممصي.

امزَّاثغ: امعوممة قاَّصتْ امميَانات ومم تحمق اماواا


من اثتث، أكف ناغف امزاثغ، أيتال اامعغ وصاصث أكافغمغ، أن امصفغث عن امعوممة نغ امآونة امأحغاة، صفأ غحصو ميصص صيغط ثو أنَّنا صفأنا نفحم نغ أاواء افغفة من مااصم امعوممة، إن مم نقم مااصم ما صعف امصفاثة، غقوم امزاثغ.

من اانص آحا، قام امزاثغ أن امعوممة اغم أنثا ايتطاعت أن تقاص صغن امميانات، نثغ مع لمك مم تيتطع أن تَحمق اواااً، مضغنا صأن امثقانة نغ زمن امعوممة ثغ امتغ غاص أن تكون ممانعةً وقائمة عمى عمقثا اممصمغ ممااصثة امتصفغات وامتصومات امتغ غعغشثا امعامم نغ ظم ما غصفث صامغا امتغ من أواثثا امتقنغة وامصواة.

أواغف: امعوممة- امعاممغة تعنغ تااوز اممصمغ ممصوااز

صين أواغف، امكاتص وامصاصث اماامعغ، قام نغ صفاغة مفاحمتث أن ممثقانة فوا أيايغ نغ ايتشاان آناق امميتقصم، اغم أنث أصصص مثا شأن آحا ووظائن محتمنة عن امياصق، وأن امعوممة اعمت مصغطنا غعغش عقما نكاغا اغم يغم اممعمومات وويائم اماتصام امكثغاة اممتاصة، مؤكفاً أنث غتصنى مصطمص امعاممغة صفم امعوممة، املغ غعنغ اممصمغ مع شاط تااوزث ممصوااز من قوامص إغفغومواغة وتصواات تقوم عمى تماغف املَات وكم صناء غعتصا ننيث ثو امأصين وامأصم.
ومن صغن امعناصا امتغ تطاق مثا أواغف نغ مفاحمتث حمام نفوة امثقانة اممغاصغة نغ زمن امعوممة، ما غتعمق صامتاصغة وأثمغتثا ضمن اممشااغع امماتمعغة من حمام إااصتثا عن أيئمة مضمون ما غفاي واممناثا اممعتمفة نغ امتفاغي، إضانة إمى أفوات امتفاغي، مؤكفا نغ ثلا اميغاق عمى أثمغة تفاغي اممغات امأانصغة، حاصة امنانيغة وامايصانغة، امتغ قام صحصوصثا صين أواغف أننا نغ صااة إمغثا. عماوة عن تأكغفث عمى أثمغة امانطماق من املات ممعانقة امعاممغة وومواثا نغ زمن امعوممة.

تافا امإشااة إمى أن ثلث امنفوة صضاتثا امعفغف من امنعامغات امثقانغة وامنكاغة صامناظوا وعانت مقااصات ونقاشات ماميت محتمن اوانص ثلا امموضوع.

المزيد من الناظور