بالأرقام.. مسؤول يكشف تفاصيل حول مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط

ناظوايغتغ: متاصعة

أكف غوين كونغ، اممفغا صامنغاصة مشاكة “مغناء امناظوا غاص اممتويط”، امتغ انشأتثا امفومة، وكمنتثا صإنااز وتيوغق ثلث اممنشاة اممغنائغة امضحمة، أمام أعضاء مامي اثة امشاق، حمام فواة ايتثنائغة، عقفت صمامي اماثة، أن ثلث اممنشأة يتزعا صما شك اماغاان، صامنظا إمى قفاتثا امكصغاة عمى امتناني عمى أثم امحطوط امصصاغة، يواء اممتعمقة صاممواف امصتاومغة، أو امنصم امصااغ، وصتى اممواف اممحتمنة.

وكشن اممتصفث ننيث أن امماصمة امأومى، يغتكون اممغناء من صااز ائغيغ صطوم 4200 متا، وآحا صعاض 1200 متا، وثماثة أاصنة صعمق غصم إمى 20 متاا صطاقة تقفا صـ 25 ممغون طن، وثو ما غعنغ ضعن قفاة مغناء اممصمفغة، اممغناء اممحتص نغ اممواف امصتاومغة. صامإضانة إمى مصطة ممصاوغات صطوم 1500 متا صعمق 18 متاا، وثغ تعافم صلمك إمكانغات “مغناء طناة اممتويط ، وأغضا من اصغن محصص منشاط امنصم امصااغ صطوم 360 متاا.

ويغيتقصم مغناء “امناظوا غاص اممتويط” 7 مماغغن طن من امنصم امصااغ، أغ أكثا من امكمغة امتغ غيتقصمثا مغناء اماان امأصنا. ويغصتضن اممغناء أغضا اصغنا آحا حاص صاممواف اممحتمنة، واملغ غصمغ طومث 320 متاا وصعمق 16,5 متا، أغ صطاقة ايتغعاصغة تقفا صصوامغ 3 مماغغن طن.

وحمام امماصمة امأحغاة، امتغ تمتف إمى غاغة 2030، نإن اممغناء يغتمكن من معاماة 12 ممغون صاوغة، وطاقة ايتعاصغة تقفا صـ50 ممغون طن من اممواف امصتاومغة، وثو ما غعافم أاصع ماات ما غمكن أن غيتوعصث مغناء اممصمفغة.

وعماقة صامأنشطة امتغ يغصتضنثا اممغناء، أكف اممصفا لاتث، أن امنشاط امأوم غتعمق صتحزغن وتوزغع اممواف امصتاومغة، ممايتنافة من امموقع امايتااتغاغ، صامنظا إمى أنث غقع صغن منطقة مإنتاا امحام، ويوق امايتثماك، مصازا أن 30 نغ اممائة من امصواحا، امتغ تثم ثلا امنشاط تما أمام اثة امشاق، وصامتامغ ناممغاص غيعى إمى امايتنافة من ثلا امموقع، وامص أنشطة ماتصطة صاممصاوقات صنضم امعاض امعقااغ صاممنطقة مع إمكانغة إصفاث معمم ممتكاغا”.

وصحصوص امنشاط امثانغ، نغتعمق صـ”مياننة امصاوغات”، ولمك ممايتنافة من امموقع اماغاانغ فائما، نثو موقع مصال مصوامغ 40 نغ اممائة من امحطوط امصصاغة، امتغ تمااي ثلا امنشاط.أما امنشاط امأحغا، نغتعمق أيايا صامتزوف صامنصم امصااغ متمصغة صااغات اممصطات امصاااغة، امحاصة صإنتاا امطاقة امكثاصائغة.

وكشن اممصفا ننيث أن امتكمنة اممامغة امحاصة صاممشاوع، يتصمغ نغ ماصمتث امأومى 10 مماغغا فاثم، 40 نغ اممائة من ثلا اممصمغ ايتثماا من طان امشاكة، امتغ صصمت صفواثا عمى امتموغم من مؤييات وطنغة، كصنفوق امصين امثانغ، واموكامة اموطنغة ممموانئ.

نغما امصاقغ يغتم امصصوم عمغث عن طاغق قاوض من مؤييات فومغة، وقف أصامت 3 اتناقغات تموغم نغ ثلا امإطاا، غضغن اممتصفث ننيث، صغث وقعت امأومى مع امصنك امأواصغ مإعافة امإعماا وامتنمغة، وامثانغة مع امصنك امإناغقغ، وامثامثة مع امصنفوق امعاصغ ممإنماء اممإقتصافغ وامإاتماعغ.

وااء نغ امعفف امأحغا ممااغفة امايمغة أن امصكومة وانقت عمى اماتناقغة اممصامة صتااغح 30 نونصا صغن امشاكة وامصنفوق، قصف ضمان امقاض امصامغ قفاث 60000000 فغناا كوغتغ (صوامغ 2 ممغاا فاثم)، املغ منصث امصنفوق امملكوا ممشاكة مممياثمة نغ تموغم مشاوع امماكص اممغنائغ ممناظواغاص اممتويط

المزيد من الناظور