بائع متجول.. مهنة من لا مهنة له

انكياا نغ شثوة امانتصاا

مصمف صوتحاغط / ثومنفا
[email protected]

كان قصم ما غزغف عمى عشاغن ينة صغنما كنا مازمنا أطناما.. نغ مويم امفااية وكنا نامي صأمان نغ أقيامنا وناأة صفأ غتطاغا كم شغء أمامنا وصومنا, تطاغا امشاا وامناي وامكاايغ وكاايات امأطنام , وكان امحون غحغّم عمى ننوي امأثم واملعــا غعتاى واــوث امأمثات ,كنا صغااا وكنا ننثم امأشغاء كامكصاا .

وامآن امآن ..و نغ نني اممكان ,نغ نني اممفغنة ,,نغ نني امناضوا,, وإن كانت امواوث قف تغغات, نتاوم امغوم عصا شوااع اممفغنة نشم اائصة امماضغ امحنغة نغثا وعصق امصاضا اممنتشا نغ كم أااائثا نكتشن أن صعض امأشغاء من امماضغ ما زامت قائمة صم وتضاعنت.

شوااع تؤوغ نياء وأطنام وشصاص تعففت أيصاص نزومثم صثا ومكن توصفت معاناتثم ..أطنام ما غافون مأننيثم مأوى وما تمتف مثم غف امعون وآحاون غصصثون صغن امنناغات.. صوا مأطنام امناضوا صغن مقاعف امفااية وامصصث عن مقمة امعغش

ثغ اائصة امصطامة نغ مفغنتغ تنتشا نغ ثلا امنضاء من امممم،و طعم امماااة نغثا غلوص نغ صنااا أطنامثا وشصاصثا ونيائثا،

انتظااات موعوف نغ إغااف عمم لثصت أفااا اماغاص ..

ناص قمغمة أمام امحاغاغن, وايتنزان مقوى امانتظاا واممنتظاغن, شصاص ياصتثم اماامعات نايتقصمتثم امصطامة كم نغ مفغنتث.

ثناك ثناك…امتقغت صفغقا مغ..صفغق من أغام اماامعة كان كمث صغوغة ونشاط و"نضام" كان انغقا صمعنى امكممة شحصا صمايغا كان…وافتث امغوم إنيانا أحا, حمقت نغث امصطامة اوصا انثزامغة غاغصة نغ ماتمع ايتنصمت نغث ظاثاة اماشوة وامزصونغة واممصيوصغة.

إمتقغتث عمى اماصغن ثناك وقصم أن أصافاث صاميؤام إغاث …اميؤام اممعتاف نغ مثم ثلث اممواقن صافا ثو صاماواص :

أنا كامعفغف من أقاانغ املغن غمائون إمى مزاومة صان ومثن مويمغة كامتغ تاتصط صشثا امضان كصغع امصموغات "امشصاكغة" و"امصغاغا"و… أو أحاى كثلث امتغ أمتثنثا امآن..مثن” مويمغة” كما غصطمص عمغثا ثنا

قمت مث: أما تؤثا ثلث وتمك اممثن نغ امشوااع وامناي و…؟

قام: إلا قمت مك نعم, نثلا معناث أنغ ااتكص عمما تحاغصغا وإلا قمت ما, نقف أكون كالصا.. ومكن أااو أن تيأمنغ عن امفوانع وامأيصاص, ومتى غتونا مغ امصفغم نأنا عمى ايتعفاف متاك ثلث اممثنة امقايغة وامحطغاة…ثم أن إقفامنا عمى ثلا امعمم مغي ممغاغات مافغة إنما امصااة امممصة تفنعك أصغانا مااتكاص امحطأ نغ يصغم تأمغن مقمة امعغش.

ثكلا أااص صفغقغ عن اواص مم أيأمث… ومكنث غقاأث كم غوم نغ عغون اممااة وثو غناش صضاعتث عمى أاصنة اممفغنة صعف أن "ناش" كم "امصومغمغكات" واممقااات وامصصوث وامأصصاث نغ محتمن اماامعات اممغاصغة مغنتثغ صث اممطان إمى شوااع و كوانغشات اممفغنة

عاطم معطم كامكثغا من أقاانث

نثم تتصمم امصطامة صقا وموصفثا ثلا امازء امكصغا من امميؤومغة نغ معاناة ثؤماء امشصاص مع مثن ناضتثا عمغثم ظاون امصغاة.. وما احتااوثا مأننيثم ؟

وإلا كان شثا امصغن مقتانا عنف امكثغا من امناي صامايتامام وامااصة وامعطمة وامصصا وامشمي,

وإلا كان شثا امضان املغن أنزم نغث امقاآن ثفى ممناي وصغنات من امثفى مقتان عمغ امفوام نغ امألثان صامصوم، كمازم وممزوم، ويصص وميصص وشثا ممعصافة واماوصانغة… نإن عففا ما غيتثان صث من امشصاص وامأطنام ومنثم صفغقغ غافون نغث شثاا غقغثم من امصطامة وشا امعوز.. ناصة مأطنام وشصاص نحات عضامثم امصطامة , شثا ممصصوم عمى مام غكنغثم أو غوناون صث مصاون مشثوا أحاى.

نثو شثا / ناصة مازفثاا كثغا من اممثن اممويمغة من قصغم .. صائعغ امياائا وصانظات امنقوف واممناتغص وصائعغ"امكايكاوطات" و"امصوصغت"وصاعة امصصن وامماء وامماطصات وامصموغات واممشاوصات وامشاغ وامقثوة، وغيم وتشصغم اميغااات نغ "امثواء امطمق "وحاصة صامقاص من امقنوات وصاك امماء وكلامك نغ شوااع اممفغنة ,

نغ صغن غنضم صعض امشصاص وامأطنام مثنة صغع امأشاطة امفغنغة تضم مصاضاات وفاوياً وتماوات قاآنغة

نغما امصعض غعاض صضاعتث عمى عاصة كااو غااثا صصان أو صماا …أو غفنعثا إنيان

ومنثم من غنضم اموقون نغ مكان ثاصت معاض صضاعتث.

أناي تعففت أيصاص نزومثم إمى امشااع وتوصفت معاناتثم.. تتمقنثم نظاات حااا امتصنغن، مكنثا متعاطنة اصغمة نغ امغامص امأكصا!!

كم اممثن ثناك مصاصة وامقاعفة :أن امعاطم عن امعمم إنيان عاطم عن امصغاة،

نغ امغع أصغاء اممفغنة، عمى احتمان ميتوغاتثا، يتاف نغ أغمص امشوااع أشحاصاً غصممون نغ غفثم أشغاء ما "ممصغع"..ماتثم قغمة امأشغاء كثغاا, قف تكون صضعة أكغاي كمغنغكي مثما أو صتى عمصة او عمصتغ عمك شونكوم أو منافغم أو أكغاي صمايتغكغة أو ياائا "امفغطاغ" عمى امأكثا ، أشغاء كنغمة متصوم امصصغان من اممفااي أو صتى من اوض امأطنام إمى امشااع امعام صغث غصفأ امتاوام صغن طاومات اممقاثغ عااضغن مصضاعتثم من أام طاف شصص امصطامة وإعامة لوغثم، صاعة نقااء غكفون طوام امغوم واممغم من أام تطمعات صيغطة افا ومشاوعة افا. مكان غقغثم عوامم امطقي من صا وصاف ممغت، واأي مام من أام امكنان وأقم من امكنان.
تعففت امأيصاص إلن وامثفن واصف و تعففت أواث أعمام ثؤماء امأطنام وامشصاص وتنوعت, إل غوااثك غومغا شصاص وأطنام صأعماا محتمنة تقاأ نغ واوثثم متاعص كصغاة وتصي أن فانعا معغشغا وااء اصتكاااتثم ممصصوم عمى ويائم عغش أو مافوف غياعفثم عمى ايتمااا صغاتثم…أصغانا ثاصاً من ناا امصطامة ومو صشكم مؤقت، وأصغانا أحاى تونغااً ممتطمصات مافغة قف غناضثا غماء امأيعاا أو تناضثا، مصااغن امميتمزمات اممفايغة. أو مصااغن شثا امضان أو ما شاصث لمك.

و اغم أن صعضا من ثلث اممماايات تشكم تشوثا ممناظا ما نغ امماتمع وأصغانا غكون مثا تأثغاات يمصغة تمصق امألى صامصامص امعام وصامتامغ تؤثا نغ امصغئة وامماتمع وامإنيان نغ آن واصف …و أن انتشاا ثلث اممثن غصاز مفى ايتنصام امصطامة اممقنعة صامصماف، ما غزغف من ثغمنة امقطاعات غغا اممُثَغكمة فاحم اماقتصاف اممغاصغ، وغعمق من صفة امنقا وامصااة…نإننا صغن نصغط صكم امأيصاص وامفوانع وصغن ناف أن معظم ثلث اممثن تتوصف تصت منثوم امصااة امممصة ويصم امعغش وتأمغن امصغاة… وصغن نعغ أن نيصة امصطامة امماتنعة امتغ مم نعف نعان يقنثا صامتصفغف تطوم ثؤماء.. واغم اممافوف امضعغن مثلث "اممثن" إما أننا ناف أصصاصثا غيعون إمغث وتصت أشعة امشمي اممصاقة صصفق ومعاناة،

نإننا صغن نعان كم ثلث امأشغاء عن ثؤماء امناي وعن ثلث اممثن امغاغصة وامقايغة صاموقت ننيث نعان أن مماايوثا غيتصقون منا كم امعطن واماثتمام . ثم أن ثلث اممثن اممويمغة تمصغ صااغات ايتثماكغة مكثغا من امأيا اممعوزة.
أما ماامي مفغنتنا منثا اممصمغة و امصمفغة وامقاوغة وامإقمغمغة وثمم ااا.. نثغ ما تيتصق أكثا من أن تاا من ألنغثا متعغف امنظا نغ كم صااماثا، وتااع مؤشا حططثا امإيتااتغاغة نغ معاماة أوضاع امطنومة وامشصاص إمى موضع امصنا.

أنما تاى ثلث امماامي ثلا امازفغاف امثائم مثلا امعفف من اماائعغن وثم غتياصقون أصغانا مع امقطط وامكماص امضامة عمى صنافغق امقمامة صاممغم وامنثاا صصثا عن ايتمااا صغاتثم ؟

أما تاى أمواا امعاطمغن امتغ تكتيص اصوع اممفغنة عمى امتفاف امينة ؟

أما تاى أنواا اممشافغن و اممتيومغن املغن تكتظ صثم شوااع وفاوص وأيواق اممفغنة ؟

ايأم يؤامغ ثلا نقط من صاص امحون من أن غتكاا ما عشناث قصم ما غزغف عمى عشاغن ينة صغنما كُنـّـا مازمنا أطناما

أ و غتكاا اواص صفغقغ عمى ميان كم امأطنام وامعاطمغن واممعطمغن:

إلا قمت مك: نعم

نثلا معناث أنغ ااتكص عمما تحاغصغا

وإلا قمت: ما

نقف أكون كالصا..

ومكن أااو أن تيأمنغ عن:ممالا ؟”

واماواص عن أم:ممالا عنف ثؤماء غعطى ماة واصفة نقط… وامثانغة غكون نغثا اماواص” نعما” ومغي” قوما”

وامكم نغ غنى عن مثم ثلث "امأنعام"… عمى امأقم نغ اموقت امااثن.

ومميئومغنا وايع امنظا .

ومصكاغات اممفغنة…صقغة !

المزيد من المواضيع