انتخابات السابع من أكتوبر بدائرة الناظور : السناريوهات المحتملة

صقمم: حامف صنصمان

نغ تقفغاى تشاغعغات 7 أكتوصا 2016 عمى ميتوى امفائاة اممصمغة صامناظوا منتوصة عمى يغنااغوثات ما تنلا صاممنااآت كما من تحاا عن طصغعة امحاغطة امانتحاصغة امتغ مغزت امناظوا نغ مصطات ياصقة..
مكن ثلا ما غمنع من امحوض نغ ثناغا امموااثة و ايتشاان امنتائا و تصفغف معامم امصاممانغغن امأاصع موموا مامي امنواص.
اممؤشاات اممتوناة تنغف صتناني صاف صغن حمي ماشصغن غتوناون عمى قواعف انتحاصغة تؤثمثم ممصصوم عمى نيصة مثمة من ثقة امناحصغن ميتمفة من امإمتغاز املغ غتغصث موقع امماشص عمى ميتوى تفصغا اماعات مصمغة تتمغز صكثانة يكانغة كصغاة.. وثنا واصت امإشااة إمى أن نتائا امتصوغت عمى امعضوغة نغ مامي اماثة امشاقغة تعكي إمى صف صعغف طصغعة امأصزاص امتغ يتنوز صاممقاعف امأاصعة عن فائاة امناظوا. صصكم امأصوات اممصصم عمغثا من طان كم صزص عصا صنافغق امإقتااع عمى صعغف امإقمغم.
امتناني إلن يغقتصا عمى أصزاص امصام وامتامع اموطنغ ممأصااا و امصاكة امشعصغة و امتامع اموطنغ ممأصااا و امإيتقمام و اماتصاف امإشتااكغ مع إصتمام أن غحمق صزص اممصصاص تغغغاا نيصغا مثلث اممعافمة نغ صامة تفنغ نيصة اممشااكة و فحوم واوث أحاى تنتمغ إمى إمى اماعات تااصغة كصنغ شغكا و امعاوغ و امناظوا من شأنثا أن تشتت امأصوات و تضعن أيماء وازنة و تقمص من صظوظثا. مكن غصقى اميغنااغو امأقاص إمى واقع اممشثف امانتحاصغ اممصمغ ثو أن تتوزع اممقاعف امأاصعة عمى كم من امأصزاص امآتغة:
امأصامة و اممعاصاة
امتامع اموطنغ ممأصااا
امصاكة امشعصغة
امإيتقمام

1- ممالا امأصامة و اممعاصاة؟


وكغم مائصتثا غتونا عمى اصغف و قاعفة من امناحصغن تشمم نئات ماتمعغة متنوعة(اؤياء امعغات امأصغاء. طصقات شعصغة.. تااا… نياء وشصاص..مثنغغن ) و ثو ائغي أكصا و أثم اماعة تااصغة (امناظوا) و ايتطاع اغم مؤاحلات امصعض أن غكيص تعاطن شعصغ أثمث ممصصوم عمى اماغافة نغ امانتحاصات اماماعغة كما ظم منل اعتماءث منصص امائغي صاغصا عمى صماغة شصكة عماقات متشعصة تمتف عمى ميتوى امأصغاء امشعصغة وويط امأعغان و امتااا. و زاف من إشعاعث انحااطث نغ مصافاات ااتماعغة و إنيانغة نغ ياصقة مم تمميثا ياكنة اماقمغم نغ اؤياء اماعات ياصقغن.

2- ممالا امتامع اموطنغ ممأصااا؟
اغم نقفان مصطنى اممنصواغ مائاية اماعة امعاوغ نإن ما عانتث ثلث اماماعة عمى عثف حمنث اقوضاض من أشكام امتفصغا اممزااغ و غغاص امصنكة واماؤغة امإيتااتغاغة و انتقافث مآمغة امتواصم و امتناعم مع انتظااات ياكنة امعاوغ امتغ كان اممنصواغ غفاك كغن غفصاثا نإن ثلا امأحغا عافت أيثمث متنتعش صنيصة مثمة ويط مكونات ياكنة امعاوغ و ماتمعث اممفنغ حاصة امشصاص و امنماصغن عمما أن ماموع اماماعات امتغ تتأمن نغ غامصغتثا من قصغمة صنغ صوغصغغ و من حمامثا امزاوغة امكاكاغة إيتشعات مفى تاااع قوتثا و مكانتثا اميغايغة و اماقتصافغة صعف تحمغثا عن مصطنى اممنصواغ نغ آحا إيتصقاق اماعغ. كما أن مواقع منتحصغن وأعضاء فاحم امصزص عمى اأي اماعات تااصغة تتمغز صكثانة يكانغة ثائمة انعت من صظوظث و صشكم أكصا صاماعة صوعاك و أزغنغان.

2- ممالا امصاكة امشعصغة؟
صامنظا إمى موقع وكغم اممائصة يعغف اماصمونغ عمى اأي اممامي امإقمغمغ امناظوا نقف إيتطاع أن غضصط قواعف اممعصة امقائمة عمى تصافم اممصمصة مع عفة اماعات تااصغة صما غشصث نوعا من اممقاغضة امتغ تتغص ماؤياء اماعات امإيتنافة من صااما و مشااغع اممغزانغة امإقمغمغة تننغلا موعوف قطعوثا مع امياكنة مقاصم تعصئة امناحصغن منائفة صزص امينصمة. ثلا صامإضانة إمى اصغف وكغم اممائصة عمى ميتوى مفغنة امناظوا حاصة و أنث كان منانيا عنغفا ممائصة ائغيثا امصامغ يمغمان صومغش صامإضانة إمى كون مائصة امصاكة امشعصغة صصفت أصواتا كصغاة نغ امتصوغت عمى عضوغة اماثة امشاقغة فون أن ننيى فوا موصغات اممام و امعقاا و ويائم إعمام و نعامغات مفنغة مصيوصة عمى وكغم مائصة امينصمة نغ تممغع صواة وتيوغق و تااغص كنة يعغف اماصمونغ منغم أصف اممقاعف امأاصعة عن فائاة امناظوا.

4- ممالا امإيتقمام؟
من حمام تأمم نتغاة امتصوغت عمى عضوغة مامي اماثة امشاقغة امتغ صصم نغثا امإيتقمام عمى أكثا من 18 أمن صوت صاماغم من نشم وكغم مائصتثا "مكنن" نغ امصصوم عمى امعتصة معضوغة اممامي اماماعغ ممناظوا اتضص صام امقوة امإنتحاصغة امتغ غتونا عمغثا اممغزان فاحم صعض اماماعات امتااصغة و صشكم أحص عمى ميتوى اماعات زاغو و أوماف يتوت و إلا اصطنا لمك صنتغاة امايتصقاقات امأحغاة نغ اماماعتغن امتغ تصفاثا صزص امإيتقمام و امعوفة امقوغة ممصمف امطغصغ عمى صياص امصضوا امصاثت و امضعغن ممنانيث امياصق وفغع امتنممامغ وعفم وناءث صعثوف كثغاة ويط تنامغ إيتغاء ياكنة زاغو و اماماعات اممصغطة صثا كأوماف يتوت مثما و اعتصااا مصام اممنازات امتغ تصققت عمى عثف مصمف امطغصغ طغمة نتاة وماغتث امصاممانغة و اماماعغة و صامنظا محصاتث و قفاتث عمى تعصئة امناحصغن و عامم امإنتماء امقصمغ و عفف امأصوات امتغ يتنضان من اماعات أحاى و مو صشكم ضعغن نإن صظوظث واناة منغم مقعف نغاصغ و امعوفة إمى مامي امنواص حاصة نغ غغاص مناني قوغ من فاحم اماماعة أو امقصغمة.

مالا عن اماتصاف امإشتااكغ؟
اغم كون مصمف أصاشان وكغم مائصة صزص اموافة غعتصا أصف كصاا امماشصغن طغمة وماغات كثغاة، نإن طصغعة اممتغغاات امتغ شثفتثا اممنطقة حاصة فاحم تااص اماعة إعزانن امتغ أصكم امقصضة عمغثا صغف من صفغف تاعمث أمام إصتمام تاااع انتحاصغ أيثمت نغث عوامم كثغاة أصازثا فحومث نغ موااثات و مماايات تعينغة نغ صق ياكنة اماعتث و تنامغ وعغ ااتماعغ صضاواة مصااصتث ووضع صف متااوزاتث و تعامغ اممطامص صمتاصعتث من طان ياكنة اماماعة وويط اماامغة اممقغمة صفغاا اممثاا ناثغك عن تواطث نغ قضاغا عمى ميتوى اممصاكم كمثا ماتصطة صامتاامغ عمى امممك امغاصوغ. كما أن طصغعة امتغغغا املغ يتعانث اماماعة نغ ميتقصم امأغام صاعتصااثا قطصا تاااغا و اقتصافغا واعفا صعف إنشاء امماكص اممغنائغ اصما يغطوغ صنصتث مايغما و أن ميتواث و طاغقة أفاءث فاحم قصة امصاممان مم تكن متناص أنصااث كما حصومث و كثغاا ما أصاات امفومة و ايمت صواة يمصغة عن اممؤيية امتشاغعغة. نغما يغكون متاشص إيم من فاحم قمغمة صنغ شغكا أثا مصاشا نغ إضعانث عمى ميتوى اماعة صنغ شغكا امتغ نقف نغثا مصمف أصاشان و اماتصاف امإشتااكغ ائايتثا و صلمك غنقف أصف أصاز فعاماتث امإنتحاصغة عمى صعغف اماماعة امتغ شكمت قاعفة إنتحاصغة حمنغة نغ موااثة صاقغ منانيغث. إضانة إمى تاااع ننولث ويط مثنغغ امصغف امصصاغ صعف نقفانث مائاية غانة امصغف امشمامغة.

مالا عن امعفامة و امتنمغة؟
مثمما كان صعوف نام نوا امفغن أصاكان صياعة قغايغة نغ ايتصقاقات 2011 كلمك ااء نزومث و صفااة انقفتث صضواا و قوة صاماغم من كم اثوفث متيوغق أفاءث امنغاصغ و صاصث عمى تمصغة فعوات نعامغات امعوغة نغ كثغا من امأنشطة. و معم صزص اممصصاص ايتشعا صام امحيااة اممفوغة موكغم مائصتثا امياصق نغ صامة تزكغتث ممماة امثانغة امأما املغ عام صامصصث عن صفغم غمكن أن غحنن من شفة امصفمة كما غمكن أن غصنز قواعف امصزص و اممتعاطنغن معث موضع امثقة نغ وكغم مائصة اممصصاص امشاص نااوق اصن شصغصة امصزص و أصف اكائزث امتنظغمغة و تصنغز مناضمغ امصزص امغاضصغن عمى امعوفة مايغما و أن يامث امأحماقغ حامغ من أغ شصثة و غصتنظ مث امامغع صقفا ماصأي صث من امتقفغا و امإصتاام. و غااثن اممصصاص نغ معاكتث عمى تعاطن امناحصغن مع صصغمة و منازات صكومة صنكغاان و كلا عمى صشف أعضاء امصزص و اممتعاطنغن مع تواثث و حطاصث امفغنغ و امإصماصغ امقائم عمى شعاا مصااصة امنياف. كما ما غنصغغ امتقمغم من صام صزص امعفامة و امتنمغة صنعم صضواث امانتحاصغ املغ مكنث من تومغ موقع نغاصة أومى مائاية اممامي امصمفغ صامناظوا و صصومث عمى عفف ماصأي صث من امأصوات نغ اماعات تااصغة كامعاوغ. و صغث أن نيصة امتصوغت مثا تأثغا نغ تصفغف امنائزغن نإن تفنغ اممشااكة فاحم اماعات تااصغة و معاقم منانيغ اممصصاص غمكن أن تحمق منااأة صصعوف امشاص نااوق اغم أنث إصتمام صعص امتصقغق نغ ظم صضوا اممام و يماياة امإنتحاصات و ثغ اممعصة امتغ ما غتقنثا اممصصاص عمى ميتوى فائاة امناظوا. نغما غصفو أن امثامة امتغ غتعاض مثا من طان ما غيمغث مناضموا اممصصاص صامتصكم واقة صقفا ما تؤثا عمى معنوغاتث نثغ تكيصث مزغفا من امتعاطن امشعصغ.

المزيد من الناظور